فوائد أكسيد الزنك للبشرة

إليكِ أهم فوائد هذا المكون السحري للبشرة!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 يناير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 30 يونيو 2023
فوائد أكسيد الزنك للبشرة

بالتأكيد تبحثون عن حل يعالج جميع مشاكل البشرة في آن واحد، وعلى الرغم من أن البعض قد يجد الأمر مستحيلاً، إلا أننا قد وجدنا بالفعل المكون السحري الذي يمكن أن يقوم بكافة هذه المهام معاً، ألا وهو أكسيد الزنك، والذي يعد أحد المكونات النشطة المعروفة والموجودة في منتجات تخفيف طفح الحفاضات للأطفال، ولكن تم اكتشاف أنه يمنح العديد من الفوائد الأخرى للبشرة، ومن خلال هذا المقال سنقدم كافة المعلومات اللازمة عن فوائد أكسيد الزنك للبشرة، وكيفية استخدامه، وهل له آثار جانبية أم لا.

ما هو أكسيد الزنك

أكسيد الزنك هو مركب غير عضوي على هيئة مسحوق أبيض، يتم الحصول عليه من أكسدة عنصر الزنك، فالأكسدة تجعل الزنك مكوناً قوياً لاستخدامه في علاج العديد من الأمراض الجلدية، مثل الالتهابات، حروق الشمس، وحب الشباب وغيرهم، وبالفعل كان وما زال يستخدم أكسيد الزنك بشكل كبير كعنصر قوي في منتجات الحماية من أشعة الشمس، وكريمات طفح الحفاضات، المرطبات، ومنتجات المكياج مثل كريم الأساس. [1]

فوائد أكسيد الزنك للبشرة

الوقاية من أشعة الشمس

للزنك أهمية كبيرة في حماية البشرة من أشعة الشمس، وعند إمداد البشرة بطبقة غنية من أكسيد الزنك، فإنها تعكس أشعة UVA و UVB، وبهذه الطريقة تمنع الأشعة الضارة من اختراق البشرة، وعلى هذا الأساس، فإن فعالية المنتج المستخدم للوقاية من الشمس تعتمد كلياً على تركيز أكسيد الزنك به، وكلما زاد تركيز أكسيد الزنك على البشرة، كلما طالت مدة فعالية المنتج في حمايتها من أضرار أشعة الشمس، وعادةً ما تحتوي كريمات الوقاية من الشمس على 25٪-30٪ من أكسيد الزنك.

تسريع التئام الجلد

للزنك قدرة طبيعية على تعزيز عملية التئام الجروح وتهدئتها، لذا يمكن للأشخاص الذين يعانون من الجروح أو تلف الجلد الناتج عن حروق الشمس أو غيرها، الاعتماد على أكسيد الزنك الموضعي.

علاج حب الشباب

خصائص الزنك المضادة للالتهابات تجعله مفيداً للغاية في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية، ولكن عادةً ما يتم مزج أكسيد الزنك مع عوامل أخرى مضادة للجراثيم، ليعملا معاً على تقليل الألم وحدة انتشار حب الشباب.

الوقاية من العدوى البكتيرية

لأن أكسيد الزنك مضاد للميكروبات، ومضاد للالتهابات، ويساعد على التئام الجروح، فإنه يقلل من فرص الإصابة بالعدوى البكتيرية، ويمنع اختراقها للبشرة. [1]

كيفية استخدام أكسيد الزنك للبشرة

  • عند استخدام واق من الشمس يحتوي على أكسيد الزنك، يجب وضعه قبل 30 دقيقة على الأقل من الخروج في الشمس، لضمان الحماية التامة من أضرار أشعة الشمس، مع مراعاة استخدام كمية كافية من واقي الشمس، وتطبيقه برفق على الوجه، والرقبة، وأعلى الأذنين، ويمكن وضعه على المناطق المكشوفة الأخرى من الجسم، مثل الظهر أو اليدين أو الساقين.
  • لعلاج حب الشباب، يمكنك وضع كمية صغيرة من كريم أكسيد الزنك على بقع حب الشباب، بعد غسل الوجه وترطيبه، ولكن يجب التحقق أولاً من التركيز قبل استخدام المنتج، كما يُنصح باستشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام أي من منتجات تحتوي على أكسيد الزنك للعناية بالبشرة.
  • في حالة استخدام مرهم أكسيد الزنك لعلاج الجروح، يجب القيام بتنظيف الجرح أولاً، ثم يوضع المرهم على الجرح، ويغطى بضمادة للحصول على نتائج أفضل. 
  • يجب التحقق من الجرعات وتعليمات الاستخدام قبل استخدام أكسيد الزنك المسحوق، وفي حالة تحضير غسول أو كريم منزلي؛ يمكن استخدام ملعقتين كبيرتين من المسحوق. [1]

الآثار الجانبية لأكسيد الزنك

  • لا يسبب أكسيد الزنك أي أعراض جانبية خطيرة، ولكن مثل باقي الأدوية، قد يتسبب في ردود فعل تحسسية نادرة، مثل الطفح الجلدي، أو الحكة، أو تورم الجلد، أو تورم الحلق أو اللسان، وفي حالة ظهور أي من هذه الأعراض، يجب طلب المساعدة الطبية على الفور.
  • في حالة وجود أي حساسية أو حالة جلدية أخرى، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أكسيد الزنك الموضعي، لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الوضع بدلاً من أن يكون مفيداً للبشرة، كما يجب استشارة الطبيب أولاً قبل الاستخدام، خاصةً في حالة الحمل والرضاعة. [1]

نصائح مفيدة قبل استخدام أكسيد الزنك

  1. يجب دائماً إجراء اختبار الحساسية على رقعة صغيرة من الجلد قبل الاستخدام المباشر.
  2. يجب عدم القيام أبداً بتطبيق أكسيد الزنك على الجلد المتشقق أو المتقرح.
  3. إذا كانت البشرة جافة، يجب استخدام أكسيد الزنك مع مرطب لمنع زيادة جفافها.
  4. في حالة استخدام أي دواء، فيجب إبلاغ الطبيب عنه أولاً قبل استخدام أكسيد الزنك.
  5. يجب عدم تناول أكسيد الزنك بأي شكل من الأشكال.
  6. يجب تجنب استخدام أكسيد الزنك بالقرب من العينين.
  7. يجب وضع واقِ من الشمس غنياً بأكسيد الزنك يومياً، حتى في حالة عدم الخروج من المنزل، فالكريم سيعمل على حماية البشرة من الضوء الأزرق لأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف المحمولة.
  8. أكسيد الزنك آمن في الغالب لجميع أنواع البشرة، كما يناسب البشرة الحساسة والمعرضة لحب الشباب أيضاً. [1]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر