لماذا يجب وضع واقي الشمس أثناء السفر بالطيران؟

انتشر مقطع فيديو يسلط الضوء على مخاطر عدم ارتداء واقي الشمس أثناء الرحلة على تطبيق TikTok، حيث حصل على 1.8 مليون مشاهدة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 أغسطس 2023 آخر تحديث: الأحد، 27 أغسطس 2023
لماذا يجب وضع واقي الشمس أثناء السفر بالطيران؟

بحسب طبيبة الجلدية جويس بارك، وهي مؤسسة Skin Refinery ، وهي عيادة جلدية افتراضية، قدمت نصيحة عبر فيديو على تطبيق التوك توك بشأن وضع واقي الشمس أثناء السفر بالطيران، فما الأسباب؟

واقي الشمس أثناء الطيران

تقول طبيبة الجلدية جويس بارك إن الطيارين يعانون من سرطان الجلد بمعدل ضعفين خاصة النوع الثالث الأكثر شيوعًا لسرطان الجلد، أثناء قيادتهم للطائرة.

وترجع طبيبة الأمراض الجلدية كون الأشعة فوق البنفسجية أكثر قوة وتضررًا، كما قال جراح تجميل وجراحة ترميم الوجه لمجلة نيوزويك، الذي أشار إلى دراسة عام 2015 لطاقم الخطوط الجوية، ونشرت في مجلة JAMA للأمراض الجلدية ووجدت الدراسة أن الطيارين وطاقم الطائرة لديهم ضعف معدل الإصابة بسرطان الجلد مقارنة بعامة الركاب.

وبحسب فيديو الطبيبة على تطبيق التيك توك، ينعكس المزيد من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (UVA) عند الطيران فوق السحب الكثيفة والثلوج. يحجب Windows الأشعة فوق البنفسجية B وليس UVA أشعة فهناك ثلاث فئات أساسية من الأشعة فوق البنفسجية - UVA و UVB و UVC.

الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (أ) لا تمتصها طبقة الأوزون الأرضية، بينما يتم امتصاص معظم الأشعة فوق البنفسجية المتوسطة ولكن بعضها يصل إلى السطح.

حيث تلاحظ المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ( CDC ) أن الأشعة فوق البنفسجية تمتصها طبقة الأوزون ولا تشكل خطرًا كبيرًا .

تقول هيئة الصحة الفيدرالية إن أشعة UVA أضعف من الأشعة فوق البنفسجية B ولكنها "تخترق الجلد بشكل أعمق وتكون أكثر ثباتًا على مدار العام".

كما أوضح مركز السيطرة على الأمراض أن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تصل إليك في الأيام الملبدة بالغيوم وكذلك في الأيام الباردة ، كما أنها تنعكس على الأسطح مثل الماء والأسمنت والرمل والثلج.

تحدث معظم حالات الإصابة بسرطان الجلد بسبب التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية، من بين جميع أنواع سرطان الجلد، يتسبب سرطان الجلد في معظم الوفيات بسبب "ميله للانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم ، بما في ذلك الأعضاء الحيوية" ، كما حذرت هيئة الصحة الفيدرالية .

وحسب دراسة عام 2015 قامت بقياس "كمية الأشعة فوق البنفسجية في قمرة القيادة بالطائرة أثناء الرحلة وقارنتها بجرعات فعالة من الأشعة فوق البنفسجية المسرطنة (المسببة للسرطان) في أسرة التسمير، وتبين أنك تحصل على تحقق من الكثير من التعرض للأشعة فوق البنفسجية كطيار. [1]

فوائد واقي الشمس للشمس

بحسب أطباء الجلدية ينصح أن يطبق المسافرون واقياً من الشمس على الطائرات أو إبقاء نوافذ الطائرة مغلقة، وإليك أبرز فوائد واقي الشمس للبشرة:

التقليل من علامات الشيخوخة

إذا كنت ترغب في تقليل علامات الشيخوخة، فاجعلي واقي الشمس صديقك. يمكن أن يؤدي الخروج في الشمس دون حماية إلى إتلاف الكولاجين والأنسجة الضامة لبشرتك - وهذا يعني أنك قد تفقد المرونة واكتساب التجاعيد.

الحد من ظهور البقع الشمسية

قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية أيضًا إلى ظهور البقع الشمسية (المعروفة أيضًا باسم "البقع العمرية" أو "بقع الكبد") ، والتي تعد سببًا في زيادة مظهر الشيخوخة. تحدث البقع الشمسية بسبب فرط تصبغ الجلد وعادة ما تكون مناطق مسطحة من الجلد متغير اللون والتي يمكن أن تكون بدرجات مختلفة من اللون البني.

حماية الجلد من حروق الشمس

قد يؤدي التعرض المفرط للشمس أو التعرض للأشعة فوق البنفسجية، بدون حماية إلى حروق مؤلمة. مع التعرض المتكرر للشمس وعدم وجود حماية، يمكن أن ترى زيادة في البقع الشمسية وتلف الجلد. ي

تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الجلد

من أفضل الطرق لتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد استخدام كريم واق من الشمس، كما ذكرنا سابقاً، لذلك توصي مراكز الأمراض الجلدية باستخدام واقِ من الشمس واسع الطيف مع عامل حماية من الشمس 15 على الأقل، ولكن كلما زاد العدد كانت الحماية من الأشعة فوق البنفسجية أفضل. [2]

كيفية اختيار واقي الشمس المناسب

  • تشمل الأنواع المتاحة من واقيات الشمس الكريمات والهلام والزيوت والبخاخات
  • يعد اختيار عامل حماية من الشمس (SPF) بدرجة 30+ أو 50+ أمرًا مهمًا
  • تأكدي من قراءة الملصق والتحقق من المكونات وتاريخ الاستخدام
  • استخدم واقي من الشمس واسع الطيف للحماية من الأشعة فوق البنفسجية
  • اختر واقيًا من الشمس مقاومًا للماء وأعد وضعه بعد السباحة
  • عند اختيار الكريم الواقي من الشمس، تأكد من قراءة الملصق [3]

نصائح عند تطبيق واقي الشمس

اختاري دائمًا واقيًا من الشمس مع حماية واسعة الطيف ضد كل من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (A) / المتوسطة (B). تسبب أشعة UVB حروق الشمس بينما تساهم أشعة UVA في شيخوخة الجلد، وكلاهما يمكن أن يكون ضارًا ويسبب أضرارًا لأشعة الشمس. فقط المنتجات التي تم اختبارها على وجه التحديد تحمل علامة "واسعة الطيف".

عند اختيار واقي الشمس، عليك التأكد من أنه SPF 30+ أو أعلى. يشير عامل الحماية من الشمس (SPF) إلى درجة الحماية التي يوفرها الواقي من أشعة الشمس فوق البنفسجية. يعمل عامل الحماية من الشمس 30+ على ترشيح حوالي 97٪ من الأشعة فوق البنفسجية المتوسطة وعامل الحماية من الشمس 50+ حوالي 98٪. لا يوجد واقِ من الشمس يمنحك حماية 100٪ من أشعة الشمس.

عند اختيار واقي الشمس للسباحة، يجب أن تختار واقي الشمس المقاوم للماء. لا توجد واقيات واقية من الشمس مقاومة للماء تمامًا، لذا ستحتاج إلى إعادة وضعها وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة للحفاظ على فعاليتها. يتم أيضًا فرك واقي الشمس عند تجفيف نفسك بمنشفة، مما يعني أنك ستحتاج إلى ارتدائه مرة أخرى للحماية المستمرة من أشعة الشمس.

عند واقِ الشمس عليكِ وضعه على بشرتك قبل 20-30 دقيقة على الأقل من الخروج في الهواء الطلق. يمنح هذا الواقي من الشمس وقتًا كافيًا للعمل قبل أن تتعرض بشرتك لأشعة الشمس.

ضعي كمية مناسبة لأنه من الأفضل وضع كمية أكثر من اللازم قليلًا بدلاً من عدم كفايتها، يمكن أن تحدث أضرار أشعة الشمس عندما لا نضع ما يكفي من واقي الشمس، أو إذا لم نطبقه بشكل متكرر بما فيه الكفاية.

للبالغين، ضعي ما لا يقل عن 5 مل (ملعقة صغيرة) لكل منطقة من الجسم - الساق ، والوجه ، والعنق ، والذراع ، وما إلى ذلك. بالنسبة لجسمك بالكامل، يمكنك استخدام 35 مل (سبع ملاعق صغيرة) كدليل تقريبي. من الواضح أنك إذا كنت شخصًا أكبر / أطول ، فقد تحتاج إلى المزيد ، وإذا كنت شخصًا أصغر ، فقد تحتاج إلى عدد أقل. ضع واقٍ من الشمس على جميع مناطق الجسم التي لا تغطيها الملابس.

إعادة التطبيق عند استخدام واقي الشمس، تأكدي من إعادة وضعه كل ساعتين أو مباشرة بعد السباحة لتظل آمنًا ضد أشعة UVA / UVB. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر