8 نصائح للتعامل مع الشعر الدهني

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 نوفمبر 2021
8 نصائح للتعامل مع الشعر الدهني

ينتج الشعر الدهني عن فروة رأس دهنية تُنتج الزهم الزائد من الغدد الدهنية تتلاصق خصلاته وتتغلف بالدهون ويشعر أصحابه بالثقل وصعوبة تصفيفه بدون غسله أولاً كما يؤدي الشعر الدهني إلى زيادة حبوب فرة الرأس والحبوب على خط الشعر الأمامي ويعاني من القشرة الدهنية المُلتصقة.

بعض العلاجات الطبية كالشامبو وغيرها تعمل على تقليل إفراز الدهون لكنها تحتاج إلى المواظبة المستمرة بينما قد تؤدي العديد من عادات العناية إلى زيادة إفراز الدهون في الشعر وقد تكون أحد العوامل الرئيسية للشعر الدهنية.

كيف نتعامل مع الشعر الدهني؟

عدم غسل الشعر المُتكرر

قد يبدو الأمر متناقضاً لأن الشعر الدهني يحتاج إلى غسله باستمرار لكن على العكس غسل الشعر المُفرط يمكن أن يزيد من مستويات الدهون حيث سيُجرد الغسل المفرط فروة الرأس والشعر من عناصر الترطيب وبالتالي ستشعر الغدد الدهنية بالحاجة إلى تعويضها بشكل مفرط[1].

الشامبو

عدم استخدام الشامبو الغير مناسب للشعر يمكن أن يؤدي أيضاً إلى فروة الرأس الدهنية، حيث يؤدي استخدام الشامبو المصنوع من الزيوت أو غيرها من المكونات الغنية إلى التراكم على منطقة الجذور ويزيد من إحساس الشعر الدهني. بدلاً من ذلك اختاري أنواع الشامبو التي تحتوي على مكونات مُطهرة كزيت شجرة الشاي وفوائد أقل من الترطيب.

طريقة غسل الشعر

إذا كان لديك شعر دهني  فمن المهم التركيز على تنظيف فروة الرأس بشكل صحيح حيث تُنتج الزهم المسؤول عن الدهون لذلك يجب تطبيق الشامبو على فروة الرأس ثم تدليكه برفق ويُمكن استخدام رغوة الشامبو في تنظيف الخصلات.

كما يُمكن أيضاً غسل الشعر بالشامبو مرتين حيث تعمل المرة الأولى على إزالة الأوساخ والأتربة والدهون وفي المرة الثانية نستخدم كمية أقل من الشامبو لتدليك فروة الرأس لإزالة بقية الشوائب ثم نتأكد من غسل الشامبو جيداً بالماء البارد أو الفاتر.

البلسم على الأطراف فقط

يمكن أن يؤدي استخدام الكثير من البلسم أيضاً إلى ظهور الشعر الدهني، وللشعر الدهني تعد منطقة فروة الرأس مرطبة جيداً وليست بحاجة إلى البلسم لذلك إذا كنتِ تعانين من الشعر الدهني، ضعي البلسم أو أقنعة الشعر على الأطراف فقط مع عدم الاقتراب من الجذور.

تصفيف الشعر

إذا كان الشعر يميل إلى الدهنية فيجب التعامل بلطف وحذر مع فروة الرأس عند استخدام أدوات التصفيف الحرارية كالمجفف حيث تعمل الحرارة الكبيرة على تحفيز الغدد الدهنية لذلك من الأفضل ترك الشعر يجف في الهواء طبيعياً كما يجب تقليل درجة حرارة الماء قليلاً عند غسل شعرك.

يمكن أيضاً أن تكون مستحضرات التصفيف من أسباب الشعر الدهني كالجل والموس التي تتراكم على فروة الرأس والخصلات وبالأخص المستحضرات التي تحتوي على الزيوت والتي تعمل على لمعان الشعر.

تجنب المنتجات التي تحتوي على السيليكون

العديد من المنتجات بما في ذلك الشامبو والبلسم والكريمات ومنتجات تصفيف الشعر مصنوعة من السيليكون للمساعدة في تنعيم الشعر وإضفاء اللمعان لذلك تبدو على الشعر الدهني مثل الزيوت كما أن السيليكون يتراكم على الشعر ويجعله يبدو متسخاً وزيتياً ومثقلاً كما يعمل السيليكون أيضاً على منع الرطوبة المفيدة من الوصول إلى خصلات الشعر[2].

تنظيف أدوات التصفيف

يمكن أن تكون الفرشاة مليئة بمنتجات التصفيف والزيوت والمواد الدهنية التي تجعل الشعر متسخاً حتى بعد غسله جيداً لذلك يجب تنظيف أدوات التصفيف بالقليل من الشامبو أو الصابون للتخلص من التراكمات كذلك يجب إزالة الشعر العالق بها بعد استخدامها للحفاظ على الفرشاة خالية من الزيت والأوساخ.

خل التفاح

خل التفاح من المكونات الطبيعية التي تعمل على حل مشكلات الشعر  الدهني ويُستخدم في شطف الشعر حيث يعمل على إزالة تراكم المنتجات وتوازن درجة حموضة فروة الرأس وتقليل التجعد وذلك بمزج كوب من الماء مع ربع كوب من خل التفاح واستخدامه في شطف الشعر بعد الاستحمام أو تركه على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل الاستحمام.