أطعمة مفيدة للبشرة ونضارتها

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يناير 2022 آخر تحديث: الأحد، 11 يونيو 2023
أطعمة مفيدة للبشرة ونضارتها

يؤدي النظام الغذائي غير الصحي إلى إتلاف عملية التمثيل الغذائي لديكِ، كذلك يؤثر النظام الغذائي الذي تتبعيه على بشرتك.

في المقال التالي، سوف نتعرف على أطعمة مفيدة للبشرة، مع معرفة نصائح للعناية ببشرتك.

أفضل أطعمة للبشرة

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية، مثل السلمون والماكريل، من الأطعمة الممتازة لصحة الجلد، فهي مصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر مهمة للحفاظ على صحة الجلد وترطيبه ونضارته، ويمكن أن يسبب نقص الأحماض الدهنية أوميغا 3 جفاف الجلد، وتقلل دهون أوميغا 3 الموجودة في الأسماك من الالتهابات التي يمكن أن تسبب الاحمرار وحب الشباب. تعتبر الأسماك الدهنية أيضًا مصدرًا لفيتامين هـ، أحد أهم مضادات الأكسدة لبشرتك، ممع يعالج التلف الناتج عن الجذور الحرة والالتهابات.

الأفوكادو

الأفوكادو غني بالدهون الصحية، تفيد  هذه الدهون جسمك وصحة بشرتك، وتعزز من مرونة الجلد وترطيبه، كما يحتوي على مركبات تساعد في حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس، التي تسبب ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة. يعتبر الأفوكادو أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد على حماية بشرتك من الأكسدة، كما تحتوي على فيتامين سسي المعزز لمرونة البشرة.

الجوز

الجوز مصدر جيد للأحماض الدهنية الأساسية مثل أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، وتقلل دهون أوميغا 3 من الالتهابات في جسمك وبشرتك، كما يحتوي الجوز على العناصر الغذائية الأخرى التي تحتاجها بشرتك.

بذور الشمس

تعتبر بذور الشمس مصدرًا ممتازًا للعناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين هـ، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة للبشرة.

البطاطا الحلوة

تساعد الكاروتينات مثل بيتا كاروتين في البطاطا الحلوة في الحفاظ على صحة بشرتك كواقي شمسي طبيعي، مما يمنع حروق الشمس وموت الخلايا وجفاف الجلد والتجاعيد.

الفلفل الأحمر أو الأصفر

يعتبر الفلفل الحلو مصدرًا ممتازًا للبيتا كاروتين، والذي يحوله جسمك إلى فيتامين أ، كما أنه من أفضل مصادر فيتامين سي، هذا الفيتامين ضروري لتكوين بروتين الكولاجين الذي يحافظ على البشرة صحية وقوية، ويحتوي الفلفل الحلو على بيتا كاروتين وفيتامين سي، وكلاهما من مضادات الأكسدة المهمة لبشرتك وتعزيز إنتاج الكولاجين.

البروكلي

البروكلي غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجلد، مثل الزنك وفيتامين أ وفيتامين ج، كما أنه يحتوي على اللوتين. يساعد اللوتين على حماية بشرتك من الأكسدة، والتي تسبب جفاف بشرتك وتجعدها، ويعتبر البروكلي مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن والكاروتينات المهمة لصحة الجلد. يحتوي أيضًا على مادة السلفورافان، والتي تساعد في الوقاية من سرطان الجلد وحماية بشرتك من حروق الشمس.

الطماطم

تعتبر الطماطم مصدرًا رائعًا لفيتامين C وتحتوي على جميع الكاروتينات الرئيسية، مثل الليكوبين، وثبت أن بيتا كاروتين ولوتين والليكوبين تحمي بشرتك من التلف الناتج عن أشعة الشمس، وتساعد في منع التجاعيد.

فول الصويا

يحتوي فول الصويا على الايسوفلافون، وهي فئة من المركبات النباتية التي يتمنع هرمون الاستروجين في الجسمم  ويقلل فول الصويا من التجاعيد الدقيقة ويحسن مرونة الجلد، كما يقلل من خطر الإصابة ببعض سرطانات الجلد، كما يعالج جفاف الجلد ويحفز إنتاج الكولاجين، مما يساعد على الحفاظ على بشرتك ناعمة.

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات الأكسدة تحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية، كما تزيل التجاعيد وتعزز سُمك الجلد وترطيبه وتدفق الدم.

الشاي الأخضر

ساعد الشاي الأخضر في حماية بشرتك من التلف والشيخوخة، حيث يحتوي على مضادات الاكسدة التي تعمل على تحسين صحة بشرتك بعدة طرق، حيث يقلل الاحمرار الناتج عن التعرض لأشعة الشمس بنسبة تصل إلى 25٪، كما يعمل الشاي الأخضر على تحسين رطوبة الجلد وخشونته وسمكه ومرونته.

العنب الأحمر

يشتهر العنب الأحمر باحتوائه على مادة الريسفيراترول، وهو مركب يأتي من قشر العنب الأحمر، ويقلل من آثار الشيخوخة، كما يمنع ضرر الجذور الحرة. [1]

نصائح للعناية بالبشرة

  • تناولي 8 أكواب من المياه بشكل يومي، للحفاظ على رطوبة جسمك وبشرتك. [2]
  • اهتمي بتغطية بشرتك جيدًا في الشتاء مع ارتداء قبعة أو وشاح.
  • تجنبي الاستحمام بالماء الساخن، لأنه يفقد الجلد زيوته الطبيعية.
  • تجنبي استخدام الصابون القاسي والمواد الكيميائية المضرة ببشرتك.
  • استخدمي المنتجات المرطبة التي تحتوي على مكونات طبيعية خالصة.
  • اهتمي بتطبيق ماسك للترطيب العميق بشكل أسبوعي بمكونات زيت جوز الهند والصبار وحليب جوز الهند والزبادي والعسل.
  • لا تنسِ استخدام كريم الحماية من الشمس، لأنه يساعد على حماية بشرتك من الجفاف بسبب أشعة الشمس الضارة.

إلى هنا نختم موضوعنا عن أطعمة مفيدة للبشرة، نستنتج من هذا، إن التغذية السليمة هي سبب لصحة البشرة واستعادة شبابها الدائم، لذلك ننصحكِ بتناول تلك الأطعمة، إلا إذا كان لديكِ رد فعل تحسسي تجاه أحدها.

  1. "12 طعام لبشرة صحية" ، المنشور على موقع healthline.com
  2. "10 نصائح سرية لبشرة صحية" ، المنشور على موقع aad.org
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر