أطعمة تساعد في تعزيز صحة الشعر

تبدأ فكرة تعزيز صحة الشعر من الطعام الصحي

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 مايو 2023
أطعمة تساعد في تعزيز صحة الشعر

تبدأ فكرة تعزيز صحة الشعر من الطعام الصحي، لذلك نقدم لكِ أطعمة تساعد في تحسين صحة الشعر، ونصائح ذهبية لتعزيز مظهر الشعر الصحي وتحسين قوته ونموه ولمعانه.

أطعمة لتعزيز صحة الشعر

السلمون لتعزيز صحة الشعر

يعد سمك السلمون من أفضل الأسماك الغنية بالفوائد للشعر، فهو يحتوي على البروتين، كما أنه مصدر ممتاز للبيوتين، وهو عنصر غذائي رئيسي يدعم إنتاج الكيراتين.

يحتوي السلمون على أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي نوع من الدهون الصحية التي تساهم في تعزيز صحة الشعر ونموه، تعزيز كثافة الشعر، والحماية من تساقط الشعر.

الجوز لتعزيز صحة الشعر

يحتوي الجوز على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد في تعزيز صحة الشعر، مثل الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين هـ والزنك والمغنيسيوم، كما تعمل دهون الأوميغا الموجودة في الجوز على ترطيب وتغذية بصيلات الشعر وزيادة إنتاج الدهون لمنع الشعر من الجفاف والتساقط، يحتوي الجوز أيضًا على السيلينيوم، وهو عنصر غذائي مهم في ظهور نمو شعر جديد وتحسين بصيلات الشعر.

البيض لتعزيز صحة الشعر

يعد البيض من أهم مصادر البيوتين الذي يعزز من إنتاج كيراتين الشعر الطبيعي، ويحتوي البيض أيضاً على العناصر الغذائية الصحية مثل السيلينيوم والريبوفلافين، فيتامين أ، فيتامين ب12، وتساعد على تعزيز صحة الشعر وتحفيز نموه وتقليل التساقط وعلاج ترقق الشعر.

السبانخ لتعزيز صحة الشعر

تحتوي السبانخ على مضادات أكسدة ومعادن مثل الحديد والمغنيسيوم مع الفيتامينات أ، ك، ب1، هـ، ج، والأحماض الدهنية، التي تساعد على تغذية الشعر وفروة الرأس، وتعزيز صحة الشعر وحمايته من التلف، حيث يساعد فيتامين أ في السبانخ على ترطيب الشعر، مما يضمن بقاء شعرك قوياً وناعماً، كما تساعد الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة على تقليل تساقط الشعر، إضفاء اللمعان على الشعر وتحسين إنتاج الكولاجين، وتقوية بصيلات الشعر وتحفيز النمو.

فول الصويا لتعزيز صحة الشعر

يحتوي فول الصويا على فيتامين B2 والمغنيسيوم والحديد، ويساعد فول الصويا تثبيط إنتاج ثنائي هيدروتستوستيرون الذي يسبب تلف الشعر، كما يعد فول الصويا مصدرًا غنيًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية ويحتوي على المنغنيز والفيتامينات، مما يساعد على تعزيز صحة الشعر وترطيبه ولمعانه وكثافته.

أفوكادو لتعزيز صحة الشعر

يحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية والبيوتين وفيتامين هـ، لذلك يساعد على تغذية الشعر وحماية فروة الرأس من الإجهاد التأكسدي وتقوية الشعر، لذلك يعد الأفوكادو من أفضل الأطعمة التي تعمل على تعزيز صحة الشعر.

البطاطا الحلوة لتعزيز صحة الشعر

تعد البطاطا الحلوة مصدراً رائعاً لمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وتحتوي على تركيز عالٍ من بيتا كاروتين، لذلك فهي غذاء رائع لشعر صحي، وعنصراً هاماً لنمو الشعر وترطيبه.

البقوليات لتعزيز صحة الشعر

تعد البقوليات مثل الفول والعدس والفول السوداني من الأطعمة المفيدة لتعزيز صحة الشعر، فهي غنية بالبروتينات النباتية، وتعد مصدراً رئيسياً للعناصر الغذائية الأخرى مثل الزنك والحديد والبيوتين، لذلك تساعد على تحسين نمو الشعر وتعزيز صحته وتقليل التساقط.

البرتقال لتعزيز صحة الشعر

البرتقال من الثمار المنعشة واللذيذة والغنية بفتيامين سي، ويساعد هذا الفيتامين الأساسي على امتصاص الحديد، مما يحسن من صحة شعرك ولمعانه ومظهره. [1] [2]

نصائح لتعزيز صحة الشعر

شرب المياه

يساعد شرب المياه بشكل منتظم في الحفاظ على رطوبة فروة الرأس وخيوط الشعر، مما يحميه من الجفاف الشديد والهيشان والتقصف، اشربي فيما لا يقل عن 8 أكواب يومياً.

الغذاء الصحي

تساعد الأطعمة الغنية بالبروتين في تعزيز صحة الشعر، لذا أكثري من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل الجزر والبيض والقرع والفلفل الأحمر والمكسرات، وتأكدي من اتباع نظام غذائي يشمل الخضراوات الورقية، ومنتجات الألبان، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وكبد البقر.

أقنعة الشعر

تساعد أقنعة الشعر الطبيعية في تعزيز صحة الشعر بشكل كبير، فهي تقوي بصيلات الشعر وتعزز من نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يزيد من فرص نمو الشعر، كما تساعد على تنعيم ترطيب الشعر.

بلسم الشعر

ينصح الخبراء باستخدام البلسم المغذي بعد الشامبو مباشرةً، لأنه يغلف خصلات الشعر بالرطوبة، كما يحمي الشعر من الهيشان بعد غسله ويعزز من لمعانه، لذلك اختاري بلسماً مغذياً.

تجنب المنتجات الضارة

عندما تذهبين لشراء منتجات لشعرك مثل الشامبو والماسكات تأكدي من أنها لا تحتوي على مكونات كيميائية قاسية، لأنها تسبب تلف الشعر وتقصفه سريعاً، مما يجعل شعرك غير صحي وباهت.

قص أطراف الشعر

يساعد تقليم أطراف الشعر كل شهر على التخلص من الأطراف المتقصفة التي تؤدي إلى فقدان الطول واللمعان والحجم، كما أنها تؤثر على نعومة الشعر، لذلك يضمن قص أطراف الشعر تحسين مظهره الصحي.

تدليك فروة الرأس

يحسن تدليك فروة الرأس الدورة الدموية في الرأس ويحفز نشاط بصيلات الشعر مما يساعد على تحسين صحة الشعر ونموه، يمكنك تدليك شعرك بزيت ساخن كل أسبوع مثل زيت جوز الهند أو الزيتون أو الخروع لتعزيز صحة الشعر. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر