10 أنواع من الأطعمة تمنع تساقط الشعر

لعلاج تساقط الشعر إليك أفضل 10 أطعمة لتحفيز نموه.

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 نوفمبر 2022
10 أنواع من الأطعمة تمنع تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر وتحفيز نموه يبدأ من دخل جسمك، فليس بالمنتجات والخلطات يعالج التساقط، فالتغذية السليمة واحتواء طعامك  على العناصر الغذائية اللازمة يعيد حيوية شعرك ويحفز نموه ومنه من التساقط، توضح هذه المقالة 10 أنواع من الأطعمة تمنع تساقط الشعر.

أفضل الأطعمة لمنع تساقط الشعر

1- البيض

البروتين عنصر غذائي أساسي لمنع تساقط الشعر، لذلك عليك تضمين البيض في نظامك الغذائي لمنع تساقط وتحفيز نموه. البيضة متوسطة الحجم (50 جم) تحتوي على 6.3 جم بروتين وفيتامينات مختلفة ومعادن لتقوية بصيلات الشعر.

البيض مليء بفيتامين B8 أو البيوتين الذي يساعد في نمو الشعر ويمنع تساقط الشعر، وأظهرت دراسة نشرت في المجلة الدولية لعلم الشعر أن نقص البيوتين يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بين النساء .

وتشير الأدلة العلمية إلى أن البيض يمكن أن يجعل الشعر لامعًا وقويًا، ويمنع تكسر الشعر  ويقلل من هشاشته، كما أظهرت دراسة أن الأحماض الأمينية الكبريتية في البروتينات هي مقدمة لتخليق بروتين الشعر بالكيراتين الذي يقوي جذور الشعر ويمنع تساقط الشعر المبكر.

2- الدواجن

تعتبر لحوم الدواجن مصدرًا ممتازًا للبروتينات والفيتامينات والمعادن، وهي العناصر الغذائية الأساسية لتغذية الشعر ومنع تساقط الشعر والصلع، حيث تشير دراسة نشرت في مجلة Dermatology Practical & Conceptual إلى أن نقص البروتين يؤثر على بنية الشعر ونموه؛  مما يؤدي إلى تساقط الشعر الكربي والمعروف بـتساقط الشعر المؤقت.

أظهرت دراسة أخرى أن نقص المغذيات يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر الأندروجيني، وهو تساقط الشعر بسبب عدم التوازن الهرموني، وأيضاً الصلع الأنثوي، والتساقط الكربي المزمن، والثعلبة البقعية وهي عبارة عن بقع صلعاء دائرية.

الدهون الحيوانية في لحوم الدواجن - أحماض أوميغا 6 الدهنية - تحفز الحليمة الجلدية وتتحكم في دورة نمو الشعر للحصول على خصلات صحية .

3- العدس

العدس الأحمر، الأصفر، الحمص، البازلاء والفاصوليا أطعمة غنية بحمض الفوليك، الحديد، الفوسفور، الزنك، المغنيسيوم، والألياف،  حيث تلعب البروتينات الموجودة في العدس أيضًا دورًا مهمًا في نمو الشعر الصحي.

حيث أظهرت دراسة أن نقص المعادن والزنك أدى إلى تساقط الشعر المنتشر، ويمكن أن يؤدي نقص هذه المعادن  خاصة نقص الأحماض الأمينية الأساسية إلى تساقط الشعر الكربي، الصلع الذكوري، الصلع الأنثوي .

4- السمك

الأسماك غنية بالبروتينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعمل على تحسين صحة الشعر، حيث أظهرت دراسة نشرت في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية أن زيت السمك من الماكريل يحفز خلايا الحليمة الجلدية ويعزز نمو الشعر.

كما أظهرت دراسة أخرى أن مكملات زيت السمك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية تعزز نمو الشعر وتقلل من ترقق الشعر.

أفضل الخضار لمنع تساقط الشعر

5- السبانخ

السبانخ من الخضروات الورقية الخضراء الغنية بالكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور وحمض الفوليك والفيتامينات، وهذه العناصر الغذائية ضرورية لنمو الشعر الصحي؛ لأنها تسهل مستويات الكالسيوم المرتفعة في السبانخ امتصاص فيتامين د ، وهو فيتامين مهم يمنع تساقط الشعر.

كما أن السبانخ غنية أيضًا بالحديد الذي يحسن إمداد فروة الرأس بالأكسجين لنمو شعر صحي، لذلك الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر من النمط الذكوري وفقدان الشعر الأنثوي قبل انقطاع الطمث يظهرون مستويات منخفضة من الفيريتين في الدم، ويمكن تحسين تلك الحالة عن طريق تضمين الأطعمة الغنية بالحديد في النظام الغذائي.

6- البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على النحاس والحديد والزنك والبروتين، والتي تلعب دورًا مهمًا في تساقط الشعر ، وخاصة داء الثعلبة والتيلوجين التساقط ، كما أن البطاطا الحلوة غنية أيضًا بفيتامين أ، الذي يعمل كمضاد للأكسدة لتقليل الآثار الضارة للجذور الحرة ، وهي سبب رئيسي لتساقط الشعر وشيب الشعر.

7- الجزر

الجزر هو مصدر قوة لفيتامينات A و C والكاروتينات والبوتاسيوم، حيث تشير الأدلة القصصية إلى أن هذه الخضار قد تساهم في صحة الشعر، حيث أظهرت دراسة أن نقص فيتامين أ يؤدي إلى جفاف الشعر المتناثر، في حين أن الكثير منه يؤدي إلى تساقط الشعر.

8- الفلفل الحلو

يعتبر الفلفل الحلو من أغنى مصادر فيتامين سي، حيث يساعد على منع تكسر الشعر وجفافه، كما يساعد فيتامين ج أيضًا في امتصاص الحديد ويمنع ترقق الشعر، علاوة على ذلك  يعتبر الفلفل الحلو مصدر قوة للفيتامينات والمعادن المختلفة التي تساعد في علاج تساقط الشعر.

أفضل الدهون لمنع تساقط الشعر

9- الجوز

يُعرف الجوز باسم "غذاء الشعر" لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية - وهي عناصر مغذية ضرورية لشعر صحي وفاتن، كما أنها غنية بالبروتينات والمعادن الأساسية المهمة لنمو الشعر .

يحتوي الجوز أيضًا على الزنك والحديد والسيلينيوم والفيتامينات B1 و B6 و B9 التي تحفز نمو الشعر وتقلل من تساقطه، كما أنها تحتوي على البيوتين وفيتامين E والبروتين والمغنيسيوم التي تقوي الشعر وتحافظ على صحة فروة الرأس.

10- اللوز

اللوز غني بالمغنيسيوم والسيلينيوم والبروتين والأحماض الدهنية غير المشبعة والفيتامينات، حيث أظهرت الدراسات أن المغنيسيوم يعمل كعامل مساعد في التفاعلات المختلفة التي تحفز بصيلات الشعر، تناول خمس حبات من اللوز المنقوع يوميًا لتقوية الشعر والحفاظ على نمو شعر صحي.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقالة بعد عرض 10 أطعمة تفز نمو شعرك، وتقوي بصيلاته، فالشعر القوي نتاج جسم قوي ونظام غذائي متكامل.