النظام النباتي لبشرة متوهجة وشعر صحي

كوني نباتية لتحسين صحة بشرتك وشعرك.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 نوفمبر 2022
النظام النباتي لبشرة متوهجة وشعر صحي

شعر وبشرتك انعكاس لما تأكلينه، فتغيير النظام الغذائي يمكن أن يؤثر أيضًا بشكل كبير على بشرتك وشعرك، في المقال التالي نستعرض لك فوائد النظام النباتي لشعرك وبشرتك.

النظام الغذائي النباتي

نظرًا لأن النظام الغذائي النباتي يستثني جميع أنواع اللحوم والجبن ومنتجات الألبان، فإن له فوائد صحية هائلة، حيث تظهر الأبحاث أن النباتيين أقل عرضة لزيادة الوزن بسبب نظامهم الغذائي الغني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، والمفاضلة هي أنك تفقد بعض العناصر الغذائية الخاصة باللحوم الضخمة، واستبدالها بالخضار والفواكه والحبوب مما ينعكس على صحة البشرة والشعر.

فوائد النظام النباتي للبشرة

نظرًا لوجود علاقة وثيقة بين صحة الأمعاء والجمال، تأكدي من تضمين جرعة يومية في نظامك الغذائي، من البروبيوتيك + البريبايوتيك للحفاظ على صحة بشرتك كالتالي:

توهج بالجلد

اتباعك للنظام النباتي يعني التخلي عن منتجات الألبان، مما يجعل البشرة أكثر وضوحًا وأقل عرضة لحب الشباب، بحسب طبيب الأمراض الجلدية بابري ساركار الذي شعر بتحسن في بشرته بعد أقل من شهر بعد انخفاض تناول منتجات الألبان، وأفاد طبيب أمراض جلدية آخر أن مرضاه لاحظوا "انتفاخاً أقل وبشرة أكثر إشراقًا" بمجرد أن تكون نباتية.

علاج التصبغات

أحد أفضل فوائد النظام الغذائي النباتي هو تنوعه الواسع في الأطعمة الغنية بالمغذيات التي توفر مضادات الأكسدة التي توازن البشرة، حيث تحتوي الخضراوات مثل الجزر والبطاطا الحلوة على وجه الخصوص على الكثير من البيتا كاروتين الذي يساعد على تحسين صبغة الجلد، حيث يمكن أن يؤدي تناول اللحوم بكثرة إلى التهاب مزمن في الأمعاء، مما يؤدي إلى مشاكل هرمونية في حب الشباب.

تأخير الشيخوخة

يساعد فيتامين أ في إبطاء علامات الشيخوخة المبكرة، ويحمي البشرة من التعرض لأشعة الشمس ويعزز نمو الشعر، ويساعد فيتامين C والزنك الطبيعي على تماسك البشرة عن طريق تعزيز الكولاجين، ويحفز التئام الجروح، وتساعد فيتامينات تساعد  D و B12 في نمو خلايا الجلد واستعادتها والتمثيل الغذائي بالإضافة إلى إبطاء علامات الشيخوخة. كما أنها تمنع حب الشباب والالتهابات والجفاف.

فوائد النظام النباتي للشعر

علاج تساقط الشعر

يتميز النظم النباتي بكثرة الخضار والفاكهة، مما يزيد وجود الفيتامينات بالجسم، وتعزيز قوة الشعر ومنعه من التساقط، والأطعمة المصنعة والوجبات الخفيفة السكرية والمعكرونة الغنية بالكربوهيدرات، فسوف ينبهك جسمك للتوقف عن تساقط الشعر المحتمل.

لمعان الشعر

أفاد بعض النباتيين أيضًا أنهم شعروا بشعر أكثر كثافة ولمعانًا، نظرًا لأن النظام الغذائي النباتي يشتمل على الكثير من البذور والمكسرات والدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت جوز الهند، فهناك فرصة كبيرة لضخ بصيلات شعرك بالفيتامينات الغنية بالعصارة.

تقوية الشعر

تحتوي بذور الشيا التي يمكن مزجها في عصائر الفاكهة ومخفوقها على كميات كبيرة من البروتين، بما في ذلك الكيراتين، الذي ينتج شعرًا صحيًا وقوي.

علاج فروة الرأس

ويساعد في محاربة قشرة الرأس ، ويمنع تساقط الشعر ، ويساهم في زيادة كثافة الشعر، كما يحمي فيتامين هـ البشرة والشعر من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. كما أن لها تأثيرات طبيعية مضادة للأكسدة وتساهم في نمو الشعر.

نمو الشعر

النظام النباتي يحفز نمو بصيلات الشعر الجديدة وبالتالي تمنع ترقق الشعر، كما يُنصح باستخدام فيتامين D3 الطبيعي ويذوب فيتامين B12 النباتي لأي نقص محتمل ، نظرًا لأنه سريع الذوبان وأكثر فاعلية من المكملات الغذائية العادية، وتنظم الأحماض الدهنية أوميغا 3 إنتاج الدهون في البشرة وتحسن الترطيب المتوازن، مع تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس وتشجيع نمو الشعر، والبيوتين الطبيعي في النباتات هو شكل نباتي نقي من البيوتين يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الجلد والشعر.

أطعمة النظام النباتي

لهذا السبب من الضروري اتباع نظام غذائي نباتي مضاد للالتهابات يتضمن الفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة المذكورة أدناه والتي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الموجودة كالتالي:

  • الخضر اليومية مثل اللفت والجرجير والسبانخ والملفوف، على سبيل المثال لا الحصر.
  • المكسرات مثل الجوز واللوز وغيرها
  • الفواكه الطازجة مثل الطماطم والفراولة والتوت والكرز والبرتقال وغيرها.
  • الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون.
  • الحبوب الكاملة مثل الدخن والبقوليات والبقول والذرة الرفيعة والراجي ، إلخ.
  • خضروات أخرى مثل البروكلي، ملفوف بروكسل، الملفوف والقرنبيط .

وأخيراً، توفر البروتينات النباتية الدعم الهيكلي للبشرة والشعر. علاوة على ذلك تأكد من أن دورة النوم والاستيقاظ منظمة بشكل جيد لأنها لها تأثير مباشر على صحة الجلد والشعر. للقيام بذلك ، قم بتضمين النوم المريح الميلاتونين الذي يذوب في روتينك اليومي لأنها مصنوعة من مكونات طبيعية ولا تشكل عادة على الإطلاق.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر