أسرار روتين الجمال النائم لبشرة رائعة وشعر صحي

مجموعة مفيدة من النصائح حول روتين النوم لتحسين صحة وجمال بشرتك وشعرك

  • تاريخ النشر: السبت، 18 مارس 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 23 أغسطس 2023
أسرار روتين الجمال النائم لبشرة رائعة وشعر صحي

الجمال الصحي يأتي من الداخل أولاً، ولا يمكن الحصول عليه فقط عن طريق استخدام المنتجات،  بل يتطلب العناية بالجسم والعقل والراحة والبعد عن التوتر ومعالجة الأرق.

النوم الجيد هو من دعائم الصحة الجسدية والنفسية، وكذلك تعزيز جمال البشرة والشعر، لذا فإن روتين النوم الجيد هو جزء أساسي من روتين العناية بالجمال.

في هذا المقال، نعرض أهم 10 نصائح وخطوات لتحسين النوم واستغلاله لتعزيز الجمال وصحة الشعر والبشرة.

روتين العناية بالبشرة والشعر قبل النوم

أسرار روتين الجمال النائم لبشرة رائعة وشعر صحي

1- تجهيز روتين مريح لوقت النوم:  النوم وحده لا يكفي، يجب أن يكون نوماً عميقاً جيداً، لذا احرصي على تأسيس روتين مريح للنوم لمساعدتك على الاسترخاء.

 أغلقي هاتفك قبل النوم بساعة على الأقل، ودوني الأفكار التي تشغلك وقائمة مهام الغد حتى تستسلمي للنوم بهدوء.

2- غسل الوجه قبل النوم، وإزالة المكياج: النوم بالمكياج من أسوأ الأشياء التي يمكنك فعلها لبشرتك، لذا تأكدي من إزالة المكياج بمزيل جيد، وغسل وجهك قبل النوم بغسول مناسب لبشرتك.

3- تنظيف الملاءات وأغطية الوسائد مرتين أسبوعياً: لأن نظافة الملاءات والوسائد أمر هام للتخلص من البكتيريا التي تسبب حب الشباب.

4- النوم على الظهر لأنه يساعد على تجنب التجاعيد المبكرة، بينما قد يسبب النوم على الجانب إلى ظهور الخطوط الدقيقة في الوجه.

5- استخدمي الزيوت العطرية للمساعدة على النوم الهادئ، وخاصة زيت اللافندر أو الخزامى، حيث كشفت الدراسات عن تأثير ه الإيجابي في المساعدة على النوم العميق.

هناك طريقتان للاستفادة من زيت اللافندر  لتحسين النوم، إما تعطير الغرفة باللافندر والتنفس بعمق قبل النوم، أو استنشاق الرائحة من الزجاجة لمدة دقيقتين قبل النوم.

6- ارفعي شعرك بعيداً عن وجهك، وهو أمر هام تغفل عنه الكثيرات.

قومي بعمل الشعر كعكة أو اربطيه للخلف بعيداً عن وجهك لأن الزيوت والأوساخ تتراكم بشكل طبيعي في الشعر على مدار اليوم، ومن الممكن أن تؤثر على البشرة عند الملامسة أثناء النوم، لأن معظم الناس يغسلون شعورهم مرتين إلى ثلاث في الأسبوع فقط، لذا فإن ترك الشعر منسدلاً أثناء النوم وملامسته للوجه قد يسبب حب الشباب.

كما أن رفع الشعر للأعلى أثناء النوم يمكن أن يمنع التجعد والتكسر، لذا ينصح بربط الشعر للخلف او رفعه للأعلى أثناء النوم.

7- ترطيب البشرة قبل النوم

الكريمات النهارية مفيدة، ولكنها لا تكفي للحفاظ على ترطيب البشرة طوال الليل، لذا فإن كريم الليل مهم أيضاً وبخاصة مع التقدم في العمر.

بعد إزالة المكياج وتنظيف وجهك استعداداً للنوم، ضعي كريم الترطيب الليلي لأنه سيقلل من خطر الشيخوخة المبكرة.

8- استخدمي وسادة من الحرير لأنها الأمثل لشعرك وبشرتك أثناء النوم. يعمل الحرير على تقليل الضغط والاحتكاك الذي يتعرض له الوجه هلال النوم، مما يحد من ظهور التجاعيد ويحافظ على ترطيب البشرة، بالإضافة إلى حماية الشعر من التكسر.

أسرار روتين الجمال النائم لبشرة رائعة وشعر صحي

9- النوم لمدة كافية: الحصول على 7-9 ساعات من النوم في الليل هو متوسط ​​الحاجة لدى البالغين الأصحاء. إذا كنت تحصل على قليل من النوم فسوف يؤثر هذا على صحة بشرتك ومظهرها بشكل عام.

تؤدي قلة النوم إلى جفاف البشرة وزيادة ظهور التجاعيد والهالات السوداء والانتفاخات تحت العينين.

10- تجنب ربط الشعر بإحكام، لأن شد الشعر بقوة وخاصة أثناء النوم قد يؤدي إلى تكسره وإضعافه.
بإنهاء هذا المقال، نأمل أن نكون قد قدمنا لك مجموعة مفيدة من النصائح والإرشادات حول روتين النوم لتحسين صحة وجمال بشرتك وشعرك. يمكن أن يكون النوم الجيد والمنتظم هو مفتاح الجمال الدائم، ولكن يتطلب الأمر الالتزام ببعض العادات الصحية والروتينية اليومية للعناية.