أسرار جمال المرأة اليابانية لبشرة نضرة وشعر صحي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 12 يوليو 2022
أسرار جمال المرأة اليابانية لبشرة نضرة وشعر صحي

تتميز المرأة اليابانية بمظهر للبشرة والشعر خالِ من العيوب، لذا تحظى نصائح الجمال اليابانية بشعبية كبيرة لأنها تساعدك على الحصول على بشرة متوهجة وشعر حيوي، ولم تعد أسرار الجمال الياباني القديم أسراراً بعد الآن، حيث نكشف عن أسرار جمال المرأة اليابانية لبشرة نضرة وشعر صحي من خلال هذا المقال.

أسرار جمال بشرة المرأة اليابانية

  1. زيوت تنظيف البشرة: أحد أسرار الجمال اليابانية الأساسية لبشرة متوهجة هو استخدام الزيوت لتنظيف البشرة وتوحيد لونها، فالزيوت الطبيعية أو العشبية مفيدة للبشرة بغض النظر عن نوعها. 
  2. فاصوليا الأزوكي: وهي عبارة عن حبة حمراء تستخدمها النساء اليابانيات لتنظيف الجسم وتقشيره، لإزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، وتعمل على ترك البشرة أكثر نعومة وخالية من الشوائب.
  3. زيت الكاميليا: يتمتع زيت الكاميليا بالقدرة على محاربة علامات الشيخوخة والحفاظ على نضارة البشرة وشدها، ويعيد لها التوازن ويغذيها.
  4. تجنب الشمس: سر الجمال الياباني المهم هو أن المرأة تحاول تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لأن التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يدمر جمال بشرتها، أو استخدام واقياً كثيفاً من الشمس، مزود بعامل حماية عالِ.
  5. نخالة أرز كومينوكا: يمكن استخدام نخالة أرز كومينوكا كماسك على البشرة، وله تأثير مغذي ويعمل أيضاً كعنصر قوي لمكافحة الشيخوخة وإزالة الهالات السوداء.
  6. طحالب واكامي كيلب: ويمكن استخدام طحالب Wakame Kelp البحرية على الجلد مباشرةً لحمايته من الأشعة فوق البنفسجية والتلوث، ومحاربة الخطوط الدقيقة والهالات السوداء.
  7. الأعشاب: يمكن استخدام الأعشاب الشرقية لمحاربة الجفاف والشيخوخة، عن طريق تخميرها في الشاي. 
  8. فيتامين جـ: عند تضمين البرتقال في وجبات اليابانيين اليومية، يساعدهم على إزالة أكسدة الميلانين، والحفاظ على توحيد لون البشرة، وإزالة علامات التصبغ.
  9. علاج حب الشباب بدون مواد كيميائية: تكمن المشكلة في أن كل منتجات علاج حب الشباب تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تضر البشرة على المدى الطويل، ومن ثم فإن إحدى نصائح الجمال اليابانية للوجه هي علاج حب الشباب بشكل طبيعي، مثل ماسك الكركم أو زيت شجرة الشاي.
  10. ممارسة الرياضة: إن التمتع باللياقة البدنية له علاقة بصحة الجلد أكثر مما تعتقد، لذا تعد ممارسة الرياضة من أقدم أسرار الجمال الياباني.
  11. تدليك الوجه: يمكن لتدليك الوجه أن يساعد في تدفق الدم ويساعد البشرة على التورد الطبيعي، كما يساعد في منع الشيخوخة المبكرة. 
  12. طين الكاولين الأبيض: يفيد طين الكاولين الأبيض البشرة، خاصةً البشرة الحساسة، حيث يمكنه تنقية وزيادة دوران الخلايا في الجلد، كما أنه ينظف المسام ويزيل الرؤوس السوداء. 
  13. عدم استخدام المكياج مرة في الشهر: لا يؤمن اليابانيون بإبقاء المكياج لفترة أطول من اللازم، حتى إنهم يتوقفون تماماً عن استخدام إلى مستحضرات المكياج مرة واحدة كل شهر. [1]

أسرار العناية اليابانية بالشعر

تمشيط الشعر أكثر من مرة في اليوم

بدلًا من تمشيط الشعر مرة واحدة، تمشط النساء اليابانيات شعرهن عدة مرات في اليوم، حيث يساعد ذلك في توزيع زيوت الشعر الطبيعية على باقي الشعر، وذلك باستخدام الأمشاط الخشبية اليابانية Tsuge، وهي أمشاط مصقولة الأسنان ومصنوعة يدوياً من خشب البقس وهو أحد أنواع الخشب الأكثر كثافة وصلابة وكثافة، وتضفي هذه الأمشاط كذلك لمعان رائع على الشعر.

الحفاظ على نظام غذائي متوازن 

تشتمل الوجبة اليابانية التقليدية عادةً على حساء واحد مع ثلاثة أطباق نباتية مع الأرز والسمك، وتحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والفيتامينات التي تساعد على تقليل إنتاج الجسم للسموم، وكذلك البروتين اللازم لصحة الشعر.

استخدام زيت الكاميليا

 تشتمل منتجات العناية بالشعر اليابانية على الزيوت؛ أشهرها زيت الكاميليا، وغالباً ما يتم دمج زيت الكاميليا في الشامبو والبلسم الياباني للشعر، أو يتم استخدام زيت الكاميليا النقي مباشرةً على الشعر الرطب لحبس الرطوبة الطبيعية به، ويعالج زيت الكاميليا الأطراف المتقصفة ويكافح ظهورها، ويسهل فك تشابك الشعر.

غسل الشعر كل يوم

بالنسبة لليابانيين، فإن فكرة عدم غسل الشعر كل يوم مقززة وغير مناسبة، فالمرأة اليابانية تتعامل مع فروة الرأس مثل بشرة الوجه، لكنهم لا تترك فروة الرأس رطبة، لمنع نمو البكتيريا في فروة الرأس، وذلك باستخدامها لمجفف الشعر بشكل يومي، كما تقوم المرأة اليابانية باستخدام الشامبو المعتدل ومكيفات الشعر التي تحتوي على مكونات طبيعية مثل البرسيمون والأعشاب البحرية والكاميليا. [2]

حيل يابانية للعناية بالبشرة

  1. تكمن الحيلة في وضع أي منتج على الوجه في الضغط عليه في الجلد برفق شديد بدلاً من دهنه على وجهك، لمنع تكوين التجاعيد. 
  2. إن فرضية الروتين الياباني الجيد للعناية بالبشرة هو الطبقات، من المنظفات إلى الخطوة الأخيرة من الترطيب، حيث يؤمنون أن تطبيق طبقات من المنتجات التي تغذي البشرة هو الحل الأمثل.
  3. في بعض الأحيان، يفضل عدم وضع المكياج لفترة حتى يتمكن الجلد من التنفس، حيث يمكن أن يسد تراكم مستحضرات التجميل المسام وقد يؤدي أيضاً إلى بهتان البشرة مع تقليل الامتصاص.
  4. بعد تنظيف الوجه، لا تضعي أي شيء ليلاً، وفي صباح اليوم التالي يمكنك وضع منعم أو ماسك.
  5. ضعي ماسك مرطب للوجه عدة مرات في الشهر لزيادة رطوبة بشرتك.
  6. اختاري دائماً المنتجات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكحول، لأن الكحول يجفف الجلد. [2]

النظام الغذائي الياباني لبشرة وشعر صحيين

يتبع اليابانيون نظاماً غذائياً يحتوي على نسبة منخفضة جداً من اللحوم الحمراء، والأطعمة المقلية، والسكر والملح، مع التركيز على الخضار، والأسماك النيئة والأرز والشاي الأخضر، فإنهم يضمنون أن الأطعمة التي يتناولونها تساعد أيضاً الحفاظ على شباب البشرة، ومن أشهر الأغذية التي يحافظون على تناولها:

  • التوفو: فهو غذاء غني بالبروتين، يمكن استخدامه في الحساء بمفرده مع الصلصة أو المعكرونة، وهو مشتق من فول الصويا ولا يحتوي على كوليسترول ويحتوي على كمية أكبر من الدهون الجيدة التي يحتاجها جسمك.
  • سمك السلمون: فهو غني بالكولاجين، وهو البروتين الذي تحتاجه البشرة للحفاظ على قوتها، حيث يحتوي السلمون على أستازانتين، والذي له خصائص مضادة للالتهابات ويحتوي على مضادات الأكسدة، كما يعتبر السلمون مصدراً جيداً لأحماض أوميغا 3 الدهنية، ويمكن أن يمنح البشرة الجافة جرعة صحية من الزيت الطبيعي والرطوبة.
  • الشاي الأخضر: ويحتوي على مضادات الأكسدة، وفيتامينات جـ وهـ التي تحارب علامات الشيخوخة وتزيل الجذور الحرة من الجلد، كما يساعد الشاي الأخضر على زيادة حمض البنزويك، وهو مضاد طبيعي للالتهابات في الجسم، ويساعد على تقليل أضرار أشعة الشمس والانتفاخات.
  • البطاطا الحلوة: وتعد مصدراً غنياً للبيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ عند تناوله، ويساعد بدوره على تنعيم البشرة وإمدادها بالعناصر الغذائية، ويمكنك تناولها مسلوقة أو مطبوخة مثل الخضار أو إضافتها إلى الحساء.
  • السبانخ: حيث تحتوي على اللوتين، وهو مفيد للعينين، وكذلك البيتا كاروتين وفيتامينات ب وجـ، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والكالسيوم، والألياف، والحديد. 
  • الأعشاب البحرية: وتستخدم على نطاق واسع في صنع السوشي وحساء ميسو والأطباق الأخرى، ويتم تناولها إما في شكلها الطازج أو المجفف، وتحتوي الأعشاب البحرية على مرطبات طبيعية تساعد الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة، كما أنها مصدر غني للأحماض الأمينية والمعادن مثل المغنيسيوم والزنك، ويساعد الكولاجين الموجود بشكل طبيعي في الأعشاب البحرية على تقليل أعراض الأمراض الجلدية المزمنة مثل العد الوردي وحب الشباب. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر