ما هو مسحوق التريفالا وعلاقته بتحسين صحة الشعر

تعرفي على فوائد هذا العلاج الهندي الرائع من هنا.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مارس 2023 آخر تحديث: الإثنين، 17 يوليو 2023
ما هو مسحوق التريفالا وعلاقته بتحسين صحة الشعر

هل تبحثين عن وصفة تعالج كافة مشاكل الشعر في آن واحد؟ لا يوجد لهذا الأمر ما هو أفضل من خلطات الشعر الهندية، ولعل أشهر الخلطات على الإطلاق، هو مسحوق التريفالا، المكون من 3 مكونات طبيعية ذات فوائد رائعة للشعر، ما هو مسحوق التريفالا وعلاقته بتحسين صحة الشعر، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال، تابعي القراءة لمعرفة المزيد عنه.

ما هو مسحوق التريفالا

يستخدم علاج التريفال منذ القدم في طب الأيورفيدا، خاصةً للعناية بصحة الشعر والبشرة، بفضل ما يحتويه من مضادات الأكسدة، الخصائص المضادة للفطريات، وفيتامين سي، وبالتالي فإنه له الكثير من الفوائد الجمالية، بالأخص للشعر، ويعود السبب وراء توفر كافة هذه الخصائص به، إلى تركيبته المكونة من 3 فواكه هندية رائعة، وهم:

  • الهاريتاكي: وهي فاكهة خضراء صغيرة غنية بمضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في إبطاء الإجهاد التأكسدي، مما يساعد في منع تساقط الشعر، وحمايته من التكسر، ومكافحة كذلك قشرة الرأس.
  • البيبهيتاكي: وهي فاكهة تشتهر بخصائصها المضادة للالتهابات، والمضادة للفطريات، والمضادة للجراثيم أيضاً، كما أنها تساعد في تعزيز صحة الشعر وتقويته من الجذور.
  • الأملا: وتشتهر فاكهة الأملا، أو ما تعرف بعنب الثعلب الهندي، بكونها مصدراً غنياً بفيتامين سي، كما أنها تحسن من مستويات المناعة الطبيعية بالجسم. [1]

فوائد مسحوق التريفالا للشعر

زيادة حجم وكثافة الشعر

يعمل مسحوق التريفالا على تحسين نسيج الشعر، مما يؤثر بالإيجاب على زيادة حجم الشعر وكثافته، وذلك بفضل احتواء الهاريتاكي على خصائص مضادة للفطريات، ومضادة للبكتيريا، وبالتالي تساعد على محاربة جميع أنواع التهابات فروة الرأس التي تمنع نمو الشعر، كذلك يساعد مسحوق التريفالا على مكافحة قشرة الرأس، وتكسر الشعر وتقصف أطرافه، وكافة هذه الأمور تعيق عملية نمو الشعر بشكل صحي وسليم.

بجانب ذلك، يعمل مسحوق التريفالا على تنظيم عملية الهضم، وحل مشاكل الجهاز الهضمي، التي تتسبب بشكل مباشر في سوء نشاط الدورة الدموية في الجسم، مما يؤثر بالتالي على عملية نمو الشعر، ويفيد في إمداد فروة الرأس والشعر بكافة العناصر الغذائية اللازمة لنمو شعر صحي وسليم.

إعادة اللمعان الطبيعي للشعر

الأشعة فوق البنفسجية الضارة، والملوثات البيئية، والغبار وغيرها من المؤثرات الخارجية، تقضي على لمعان الشعر الطبيعي وحيويته، وتتركه باهتاً، وتتسبب في تلفه بمرور الوقت، ولكن يساعد مسحوق التريفالا على استعادة اللمعان الطبيعي للشعر، عن طريق تطهيره من السموم ، كما تعمل الأملا على غلق مسام الشعر، وحبس الأحماض الدهنية داخل بصيلاته، وبالتالي تمنع تسرب الرطوبة إلى الخارج.

مكافحة الشيب المبكر

شيب الشعر المبكر هي القضايا الشائعة، لدى كلٍ من الرجال والنساء، ولكن يساعد مسحوق التريفالا على التخلص من الجذور الحرة، التي تؤدي إلى ترقق الشعر وزحف الشيب المبكر، كما يحافظ على صحة الشعر بشكل عام، ويعزز حيويته ولمعانه.

تغذية جذور الشعر

سوء تغذية الشعر، والاستخدام المنتظم للشامبو القاسي المحمّل بالمواد الكيميائية، يتسببا في ضعف جذور الشعر وترققه، مما يؤدي إلى تساقط الشعر، ولكن يساعد التريفالا على تغذية وترطيب عمود الشعر، للحفاظ على صحته ورطوبته، وهذا بدوره يساعد على تقليل تساقط الشعر.

تقليل تجعد الشعر

يميل الشعر المجعد والجاف إلى التكسر أو التقصف بسهولة، لأنه يفتقر إلى القوة والترطيب الطبيعي، ويساعد مسحوق التريفالا على الحفاظ على مستوى الرطوبة الطبيعية في الشعر، ويحميه من أي عوامل ضارة خارجية، وبالتالي فإنه يترك الشعر بملمس ناعم، ولمعان وحيوية لا مثيل لهما.

مكافحة تقصف الأطراف

يحدث تقصف الأطراف عندما يصبح الشعر ضعيفاً ورقيقاً وهشاً، ويعود السبب الرئيسي لتقصف أطراف الشعر إلى عدم الاهتمام بصحة الشعر، مع سوء التغذية التي تصل لبصيلاته، واستخدام منتجات العناية بالشعر الكيميائية القاسية، ويتمتع علاج التريفالا باحتوائه على زيوت أساسية تساعد على منع تقصف الأطراف، وجفاف الشعر، كما يساهم أيضاً في فك تشابك الشعر، وحمايته من التكسر. [1]

كيفية استخدام التريفالا للشعر

ماسك التريفالا لعلاج الشيب

  1. تسخن مقلاة تحتوي على 4-5 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند النقي على لهب متوسط.
  2. تضاف 2-3 ملاعق كبيرة من مسحوق التريفالا إلى الزيت، ويقلب لمزيج لمدة 3-5 دقائق على الأقل، حتى تتشكل عجينة سميكة.
  3. بمجرد أن يبرد المزيج، توزع العجينة على فروة الرأس والشعر بالكامل، مع تدليكه.
  4. يترك الماسك حتى يجف لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

ماسك التريفالا لإنبات الشعر

  1. تخلط 3-4 ملاعق صغيرة من مسحوق التريفالا مع ماء فاتر. 
  2. يمكن إما تناول المزيج مرة يومياً.
  3. أو يوزع الماسك على البقع الفارغة من فروة الرأس، مما يساعد الشعر على النمو بسرعة.

ماسك التريفالا لعلاج القشرة

  1. تخلط ملعقتان كبيرتان من مسحوق التريفالا مع  5-6 ملاعق كبيرة من الماء الفاتر.
  2. توزع العجينة السميكة على فروة الرأس، مع تدليكها برفق لبضع دقائق.
  3. يوزع الماسك على الشعر لمدة 20-30 دقيقة، قبل غسله بالماء الفاتر.

ماسك التريفالا لتكثيف الشعر

  1. تخلط ملعقة كبيرة من التريفالا مع  3-4 ملاعق كبيرة من الماء الفاتر.
  2. يمكن إما تناول المزيج مرة يومياً.
  3. أو يوزع الماسك على فروة الرأس ثم يدلك جيداً، مما يساعد الشعر على النمو .

ماسك التريفالا للشعر

  1. تخلط  3-4 ملاعق كبيرة من مسحوق التريفالا مع صفار بيضة واحدة، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون النقي، حتى تتشكل عجينة سميكة.
  2. توزع العجينة على الشعر وهو رطب باستخدام الأصابع، من الجذور وحتى الأطراف.
  3. يترك الماسك لمدة 25-30 دقيقة، قبل غسل الشعر بالماء الفاتر.

ماسك التريفالا لغسل الشعر

  1. تخلط ملعقة كبيرة من مسحوق التريفالا مع ملعقة كبيرة من مسحوق النيم.
  2. يضاف القليل من الماء للمزيج، حتى تتشكل عجينة ناعمة القوام.
  3. باستخدام أطراف الأصابع، توزع العجينة على فروة الرأس بالتساوي، مع التدليك برفق لتقشير الجلد.
  4. في حالة فروة الرأس الجافة والمتقشرة، ينصح إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي.
  5. يترك الماسك لمدة 15-20 دقيقة على فروة الرأس، ثم يغسل بالماء والشامبو. [1]

الآثار الجانبية للتريفالا

  1. يؤدي تناول التريفالا في بعض الحالات إلى الإصابة بآثار معوية، مثل الإسهال، والتشنجات، واضطراب المعدة، والغازات، وفي حالة ظهور أي من هذه الأعراض، فيجب تجنب تناول مسحوق التريفالا.
  2. ينصح باستشارة الطبيب أولاً قبل استخدام التريفالا، لمعرفة الجرعة المستخدمة، والتأكد من عدم تعارضها مع أي أدوية أخرى موصوفة من قبل.
  3. ينصح بعدم استخدام التريفالا لفترة طويلة من الزمن، لضمان عدم الإصابة بأي آثار جانبية. [1]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر