ما هو فول الصويا

يعرف فول الصويا بأنه من البذور الصالحة للأكل والغنية بالعديد من العناصر الغذائية، سوف نتعرف في هذا المقال ما هو فول الصويا.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يونيو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 30 يناير 2023
ما هو فول الصويا

يعرف فول الصويا بأنه من البذور الصالحة للأكل والغنية بالعديد من العناصر الغذائية.

سوف نتعرف في هذا المقال ما هو فول الصويا، مع معرفة فوائده للبشرة والشعر والصحة.

فول الصويا

فول الصويا مصدر غني بفيتامينات ب، هـ، والكالسيوم والحديد والألياف والزنك والأحماض الدهنية غير المشبعة والأيسوفلافون، ويحسن فول الصويا من صحة الجسم والشعر والبشرة ، لاحتوائه على خصائص غذائية ممتازة وحيوية. [1]

فوائد فول الصويا للبشرة

يحتوي فول الصويا على عدة فوائد للبشرة: [1]

يحمي بشرتك

يعرض فول الصويا تأثيرات مضادة للالتهابات ومحفزة للكولاجين ومضادات للأكسدة وتفتيح البشرة وتأثيرات حماية من الأشعة فوق البنفسجية، يحتوي فول الصويا على مكونات نشطة بيولوجيا مثل التانين، الايزوفلافونويد، مثبطات التربسين، وهي مستخلصات مفيدة في التجميل والأمراض الجلدية، يمنع الأنثوسيانين الموجود في فول الصويا أيضًا إنتاج الميلانين، كما يقلل من التجاعيد والالتهابات التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، ويعزز الكولاجين ويحسن مرونة الجلد.

يتحكم في علامات الشيخوخة

يفقد الجسم هرمون الاستروجين الحيوي الذي يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد مع التقدم في العمر، يضخ فول الصويا في هرمون الاستروجين بمساعدة الاستروجين النباتي الموجود فيه، وبالتالي يؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة ويحافظ على الجلد من تغير اللون والبقع الداكنة.

يرطب البشرة

يمكن أن تحل عجينة فول الصويا محل المرطبات التي تُصرف دون وصفة طبية ويترك بشرتك ناعمة ونضرة، وكذلك إذا كنتِ تتطلعين إلى التخلص من هذا الزيت الزائد من بشرتك، فإن فول الصويا هو العلاج المثالي.

يقوي الأظافر

يمكن لفول الصويا الغني بالبروتين أن يزيل عدوى الأظافر الفطرية، ما عليكِ سوى غمس أظافرك في بعض صلصة الصويا.

فوائد فول الصويا للشعر

يحتوي فول الصويا على عدة فوائد للشعر: [2] [3]

يحمي من الصلع

تشير بعض الأبحاث إلى أن المشروبات المصنوعة من فول الصويا قد تساعد في علاج الصلع، حيث يعمل تناول فول الصويا على الوقاية من الثعلبة الأندروجينية المتوسطة إلى الشديدة.

يغذي الشعر

علاج طبيعي مثل فول الصويا يمكن أن يكون علاجي لشعرك، حيث يحتوي فول الصويا على أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة، وهي تعمل على تقليل تساقط الشعر وعلاج الشعر الجاف والمتقصف، كما يساعد فول الصويا على تحسين ملمس الشعر ويضيف المرونة إليه.

يرطب الشعر

فول الصويا محمل بالفيتامينات الأساسية والمعادن وزيت فول الصويا، لذا فهو يحسن قدرة الشعر على امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بها.

فوائده المرطبة تجعله خيارًا رائعًا للشعر الجاف الباهت لزيادة اللمعان والنعومة، كما أنه يستخدم لعلاج الأطراف المتقصفة وتحسين القدرة على التحكم بها وحمايتها من التقصف والتساقط.

يحسن اللمعان

يميل الكثير من الناس إلى اختيار زيت فول الصويا لأنه غير دهني، على عكس الزيوت الدهنية التي تثقل الشعر، فإن زيت فول الصويا أخف بكثير ويعتبر اختيارًا رائعًا لتنعيم وتنعيم فروة الرأس لزيادة لمعانها، حيث يحبس زيت فول الصويا الرطوبة في شعرك ويتركه لامعًا.

يحافظ على لون الشعر المصبوغ

إذا كنتِ تريدين أن يدوم لون شعرك المصبوغ لفترة أطول، فإن أفضل طريقة هي استخدام زيت فول الصويا، يمنع هذا الزيت زوال اللون مما يسمح لكِ بالاحتفاظ بلون شعرك المصبوغ لفترة أطول.

يحسن نمو الشعر

ثبت فول الصويا فعاليته في تحفيز نمو الشعر، فهو يحتوي على فيتامين هـ الذي يحسن عمل الدورة الدموية، ويعمل على إصلاح بصيلات الشعر ونمو الشعر الجديد، كما أن أحد أهم أسس الشعر الصحي هو التغذية الجيدة لفروة الرأس، وهي فائدة أخرى لزيت فول الصويا.

فوائد فول الصويا للصحة

يحتوي فول الصويا على عدة فوائد للصحة: [1]

يتحكم في زيادة الوزن ومستويات الكوليسترول

أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت أن استهلاك بروتين الصويا يقلل من وزن الجسم وكتلة الدهون، حيث يساعد فول الصويا عن طريق خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في البلازما.

قد يؤدي تناول فول الصويا إلى التحكم في وزن الجسم لدى كل من الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة وذوي الوزن الطبيعي.

يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

تمت دراسة الايسوفلافون الصويا لتأثيراتها المضادة للسرطان، في دراسة يابانية وجد أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث، فإن فول الصويا غني بالسلائف من الايسوفلافون والتي يعتقد أن لها تأثيرات مضادة للاستروجين، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

يساعد في علاج مرض السكري

يمكن أن يساعد تكميل النظام الغذائي بفول الصويا في تحسين التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري، حيث تساهم الكربوهيدرات المعقدة والبروتين والألياف الغذائية والمعادن في هذا التأثير، قد تساعد أيضًا فيتويستروغنز وببتيدات الصويا، فهي تقلل من قيمة نسبة السكر في الدم لهذه البقوليات وتفيد الأفراد المصابين بداء السكري.

المواد الكيميائية النباتية الموجودة في فول الصويا هي مضادات أكسدة قوية، يمكن أن يؤدي استهلاكها إلى حماية الأشخاص المصابين بداء السكري من الأكسدة التي قد تؤدي إلى تفاقم مرض السكري.

يعزز صحة القلب

تشير الدراسات التي أجريت إلى أن وجود فول الصويا في النظام الغذائي يمكن أن يحسن صحة القلب والأوعية الدموية، يمكن أن يساعد فول الصويا في مكافحة الالتهاب، وهو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب.

يمنع أمراض العظام عند النساء

قسمًا كبيرًا من النساء بعد سن اليأس يواجهن فقدان العظام أو معرضات بشكل كبير للإصابة بأمراض العظام، هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن حليب الصويا يمكن أن يرتبط عكسياً بهشاشة العظام لدى النساء بعد سن اليأس.

يعالج اضطرابات النوم والاكتئاب

في إحدى الدراسات، ارتبط تناول كميات كبيرة من الايسوفلافون بتحسين مدة النوم وجودته، يمكن أن يكون فول الصويا مصدرًا غنيًا للأيسوفلافون، كما أن الإستروجين هو أحد الهرمونات التي تشارك في تنظيم النوم.

طريقة استخدام فول الصويا للبشرة

استخدمي فول الصويا لبشرتك بالطريقة التالية لشد الوجه: [1]

المكونات:

  • فول الصويا.
  • مياه.

الخطوات:

  1. اهرسي بعض فول الصويا وضعي بضع قطرات من الماء.
  2. امزجيه و اصنعي عجينة للتطبيق.
  3. ضعيه على وجهك واتركيه لمدة 20-25 دقيقة.
  4. اشطفي وجهك بماء فاتر.
  5. كرري ذلك 3 مرات على الأقل في الأسبوع.

طريقة استخدام فول الصويا للشعر

استخدمي فول الصويا لشعرك بالطريقة التالية لشعر صحي: [3]

المكونات:

الخطوات:

  1. اخلطي زيت فول الصويا الطبيعي مع أوراق إكليل الجبل المسحوقة، من المعروف أن إكليل الجبل يزيد الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي يحفز نمو الشعر.
  2. دلكي الخليط على فروة رأسك جيدًا في حركات دائرية.
  3. اشطفيه جيدًا بشامبو خفيف وماء فاتر.

أضرار فول الصويا

تشير الأبحاث، إلى أن تناول فول الصويا الزائد قد يؤدي إلى الإمساك والغثيان والانتفاخ، لكن قد يساعد الالتزام بالجرعة المثالية في منع هذه التأثيرات.

أيضًا، إذا كان هناك بالفعل الكثير من البروتين والستيرويدات النباتية في طبقك، فإن تناول فول الصويا يوميًا قد لا يعطي النتائج المتوقعة.

إذا كنتِ تعانين من حساسة فول الصويا فتجنبي تناوله واستخدامه موضعياً، وبشكل عام يعد فول الصويا آمن للأكل، لكن ينصح باستشارة الطبيب لمعرفة الكمية المناسبة لجسمك ومعرفة الآثار الجانبية بالنسبة لحالتك. [2]