فوائد زبدة الفول السوداني للبشرة

إليكِ فوائدها وطرق استخدامها.

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 مايو 2023
فوائد زبدة الفول السوداني للبشرة

عند البحث عن وصفات العناية بالبشرة، ستجدين بالتأكيد الكثير من الخيارات المختلفة، لكن واحدة من أكثر المكونات فاعلية هي زبدة الفول السوداني، فهذه الزبدة الناعمة والساحرة لها الكثير من الفوائد للبشرة، مثل ترطيب البشرة الجافة، وتحسين ملمس الجلد، وغيرها الكثير، لذا في هذه المقالة، سنتحدث بالتفصيل عن فوائد زبدة الفول السوداني للحصول على بشرة صحية ومتألقة، تابعي القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل.

فوائد زبدة الفول السوداني للبشرة

تعزيز صحة البشرة

تحتوي زبدة الفول السوداني على فيتامين E الذي يعزز تجدد خلايا البشرة ويقوي الكولاجين، مما يؤخر زحف علامات الشيخوخة على البشرة، كما أنها تحارب الجفاف وترطّب البشرة، وتساعد على ترميم أنسجة البشرة وتحسين مظهرها وملمسها، كما أن لها دوراً فعالاً أيضاً في التخفيف من ظهور الحبوب والبثور المزعجة.

علاج التجاعيد

تعتبر زبدة الفول السوداني من أفضل العناصر الطبيعية المفيدة للتجاعيد، حيث تحتوي على الفيتامين E الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة. كما أنّ زبدة الفول السوداني غنية بفيتامين C الذي يعمل على تعزيز الكولاجين والحفاظ على شباب البشرة. يمكن تحضير خلطات طبيعية من زبدة الفول السوداني لاستخدامات تجميلية في منزلكِ.

تغذية البشرة

تحتوي زبدة الفول السوداني على فيتامينات هامة لتغذية البشرة، مثل فيتامين E الذي يعزز تجديد خلايا البشرة ويحارب التجاعيد، وفيتامين C الذي يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا البشرة، أيضاً تحتوي زبدة الفول السوداني على مجموعة فيتامينات B المهمة لصحة الجلد، وفيتامينات A وD التي تحمي البشرة من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية. 

تحفيز الكولاجين

تحتوي زبدة الفول السوداني على فيتامين C الذي يساعد على تجديد اﻷنسجة الجلدية، وتحفيز إنتاج الكولاجين الذي يُحافظ على صحة البشرة، ويقلل تشققها ويكافح ظهور تجاعيد الجلد، كما تحتوي على فيتامين E الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة التي تحمي البشرة من التلف وتساعد على ترطيبها بعمق.

مكافحة حب الشباب

تحارب زبدة الفول السوداني حب الشباب بفضل قدرتها على التحكم في التهابات البشرة وعلاجها، ومكافحتها لظهور الحبوب، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من التلف، وتساعد على الحفاظ على التوازن الطبيعي لإفراز الزهم في البشرة. 

ترطيب البشرة 

تعمل زبدة الفول السوداني على ترطيب البشرة بشكل فعال، حيث تمدها بالمواد المغذّية اللازمة لمكافحة التعرّض للجفاف. وبفضل غناها بفيتامين E، تستطيع زبدة الفول السوداني ترميم البشرة التالفة والمجهدة، وتعزيز تجدد الخلايا الجلدية. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي زبدة الفول السوداني على مواد تساعد في الحفاظ على مستوى عالٍ من الرطوبة في البشرة، مما يجعلها من المكوّنات الطبيعية الأساسية للحصول على بشرة صحية ومشرقة.

علاج البقع الداكنة

زبدة الفول السوداني تحارب البقع الداكنة بسبب احتوائها على فيتامين E والذي يساعد على تجديد خلايا البشرة وتبييضها، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الجيدة التي تساعد في تقليل ظهور البقع الداكنة وبقع النمش، كذلك زبدة الفول السوداني تعمل على ترطيب البشرة وتحميها من الجفاف الذي يتسبب في ظهور البقع الداكنة في الأساس.

تعزيز مرونة البشرة

تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تساعد على تحسين مرونة البشرة ومكافحة التجاعيد، كما أنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة البشرة، مثل فيتامين E والزنك، لذا يمكن استخدام زبدة الفول السوداني كمرطب طبيعي للبشرة واستخدامها بانتظام لتحسين مظهر البشرة وتجديدها.

مكافحة جفاف البشرة وتشققها

تعد زبدة الفول السوداني أحد أنواع الدهون النباتية المفيدة للبشرة، التي تساعد على مكافحة الجفاف والتشققات، كما تحتوي هذه الزبدة على العديد من الفيتامينات والمغذيات التي تعمل على علاج وتهدئة الالتهابات في البشرة، كذلك تحتوي على مركبات تساعد على إزالة الخلايا الميتة وإنتاج الكولاجين، مما يساعد على الحصول على بشرة أكثر إشراقاً ونعومة، كما تحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الأضرار الناتجة عن العوامل البيئية مثل الشمس والغبار.

علاج الشفاه الجافة

تعتبر زبدة الفول السوداني مفيدة لصحة الشفاه بفضل تركيبتها الغنية بالدهون الصحية والفيتامينات والأحماض الأمينية، لذا يمكن استخدامها كمرطب طبيعي وفعال للشفاه الجافة والمتشققة، كما أن تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الشفاه من التلف الناتج عن التعرض للعوامل البيئية الضارة.

ماسكات زبدة الفول السوداني للبشرة

ماسك لتعزيز مرونة البشرة

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني
  • ملعقة كبيرة من العسل
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. تخلط المكونات معاً جيداً.
  2. يوزع المزيج على الوجه لمدة 10-15 دقيقة، ثم يغسل.
  3. يكرر الماسك مرة يومياً.

ماسك لعلاج البقع الداكنة وشد الجلد المترهل

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني الناعمة
  • ⅛ ملعقة صغيرة من الكركم
  • ملعقة صغيرة من دقيق القمح
  • ماء الورد، حسب الحاجة

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. تخلط المكونات الجافة معاً جيداً.
  2. تضاف كمية كافية من ماء الورد إلى الخليط، للحصول على قوام ناعم.
  3. يوزع الماسك بزبدة الفول السوداني، ويترك لمدة 12 دقيقة.
  4. يغسل الماسك بالماء الدافئ. 
  5. يكرر الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع.

ماسك لتنعيم البشرة وتوحيد لونها

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني الناعمة
  • 12 قطرة من خل التفاح.
  • عصير الصبار، حسب الحاجة

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. تخلط زبدة الفول السوداني مع خل التفاح معاً جيداً.
  2. يضاف ما يكفي من عصير الصبار إلى الخليط، للحصول على قوام الكاتشب.
  3. يوزع المزيج على البشرة، مع التدليك لمدة 3 دقائق.
  4. يترك الماسك على البشرة لمدة 10 دقائق.
  5. يغسل الماسك بالماء الدافئ.
  6. يفضل استخدام التونر والمصل والغسول بعد غسل الوجه.
  7. يكرر الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع.

لعلاج البقع الداكنة وتفتيح البشرة

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني الناعمة
  • 15 قطرة من عصير الليمون الطازج
  • طين فولر إيرث، حسب الحاجة
  • ماء، حسب الحاجة

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. تخلط زبدة الفول السوداني مع عصير الليمون.
  2. يضاف الطين كمية كافية من الطين والماء إلى الخليط، مع التحريك للحصول على قوام ناعم.
  3. يوزع الماسك على البشرة، ويترك لمدة 12 دقيقة.
  4. يغسل الماسك بالماء الدافئ.
  5. يكرر الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع.

الآثار الجانبية لزبدة الفول السوداني للبشرة

  • قد تسبب زبدة الفول السوداني تهيج الجلد وظهور الحساسية، وخاصة لذوي البشرة الحساسة.
  • قد تتسبب في توسع المسام وتضخمها.
  • بالرغم من أن زبدة الفول السوداني تحتوي على فيتامين E، الذي يساعد على ترميم الجلد وتحفيز نمو الخلايا، إلا أن التركيز الزائد لهذا العنصر يمكن أن يسبب حروقاً في الجلد عند التعرض بعد استخدامه لأشعة الشمس.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر