هل تسبب الأنيميا تساقط الشعر؟

الأنيميا وتساقط الشعر الأسباب والعلاج.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 نوفمبر 2022
هل تسبب الأنيميا تساقط الشعر؟

الأنيميا هي مرض فقر الدم هي نقص عنصر الحديد من الجسم، والمسؤول عن نمو الشعر، لذلك مرضى الأنيميا يعانون من تساقط الشعر، في المقال التالي سنعرض الأسباب والعلاج.

الأنيميا وتساقط الشعر

هناك أسباب عديدة لتساقط الشعر، ويمكن أن يصيب البالغين والأطفال من جميع الأجناس. كما يمكن أن يكون سببه نقص العناصر الغذائية، عندما لا يكون لديك ما يكفي من الحديد، لا يستطيع جسمك إنتاج الهيموجلوبين في دمك.

ويحمل الهيموغلوبين الأكسجين من أجل نمو وإصلاح الخلايا في جسمك ، بما في ذلك الخلايا التي تحفز نمو الشعر، ومع العلاج يمكنك المساعدة في عكس كل من نقص الحديد وتساقط الشعر.

ويمكن أن يبدو تساقط الشعر الناتج عن نقص الحديد مثل تساقط الشعر التقليدي من الذكور والإناث، وجدت دراسة نُشرت في مجلة العلوم الطبية الكورية أن الحديد قد لا يلعب دورًا في تساقط الشعر فحسب، بل قد يتسبب في تساقط الشعر بطريقة مشابهة لتلك الخاصة بالصلع الوراثي عند الذكور والإناث.

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر، فقد تلاحظين المزيد من الشعر أكثر من المعتاد في حوض الاستحمام أو في فرش الشعر. في الحالات الأكثر تقدمًا ، قد تلاحظ وجود بقع صلعاء على فروة رأسك.

علاج الأنيميا

معظم تساقط الشعر المرتبط بنقص الحديد ليس دائمًا، أفضل طريقة لعلاج تساقط الشعر هي معالجة السبب الكامن وراء المشكلة.

إذا كنت تعتقد أن تساقط شعرك مرتبط بنقص الحديد، فاستشر طبيبًا لقياس مستويات الحديد لديك. من المرجح أن يطلب طبيبك إجراء فحص دم بمستوى الفيريتين، والذي يقيس مستويات بروتين يسمى الفيريتين الذي يساعد في تخزين الحديد.

إذا أظهرت نتائج الاختبار مستويات منخفضة من الحديد، فيمكنك علاجها بمكملات الحديد. قد تواجه تغيرًا في حركات الأمعاء كأثر جانبي للحديد الزائد ، لذلك أخبر طبيبك إذا كنت عرضة لاضطراب المعدة.

نصائح لزيادة الحديد 

  • تناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا، تأكد من تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والبازلاء والبروتينات الخالية من الدهون - مثل لحم الخنزير والسلمون - والفواكه المجففة.
  • يجب عليك أيضًا البحث عن عبارة مدعم بالحديد على ملصقات الأطعمة المعلبة مثل الحبوب لتقوية الشعر.
  • أضيفي الأطعمة الغنية بفيتامين ج إلى نظامك الغذائي. تسمح هذه الأطعمة لجسمك بامتصاص الحديد بطريقة أكثر كفاءة. تأكد من تناول المزيد من البرتقال والفراولة والبطيخ والبروكلي والطماطم.
  • ارفعي شعرك لأسفل، يمكن أن يؤدي ارتداؤه بإحكام في عصابة الرأس إلى تكسر الشعر وتساقطه.
  • احمِ شعرك من العوامل الجوية بالأوشحة والقبعات. في الأيام المشمسة والرياح بشكل استثنائي، وحافظي على شعرك مغطى.
  • مشطي شعرك واغسليه برفق، ويمكن أن يساعدك اللطف على تجنب اقتلاع أي شعر زائد أثناء الصيانة الروتينية.
  • تجنبي استخدام الكيماويات وصبغات الشعر، إذا كنت تستخدم المواد الكيميائية والشعر، فاطلبي المساعدة أو التوجيه من متخصص مدرب.
  • تجنبي المعدات التي تعتمد على الحرارة مثل مجففات الشعر ومكواة التجعيد. إذا كان لا بد من استخدامها ، فقم بإضافة طبقة من الحماية باستخدام هلام أو موس واق للشعر، والذي يمكنك شراؤه من أي سوبر ماركت أو صيدلية.

علاج تساقط الشعر 

ينفق الناس في الولايات المتحدة أكثر من 3.5 مليار دولار على منتجات لعلاج تساقط الشعر، ويقدر أن حوالي 99 في المائة من هذه المنتجات لا تعمل. التزم بالعلاجات

موصى به من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والمتخصصين الطبيين. وتشمل هذه:

مينوكسيديل (روجين): يستخدم هذا السائل الشائع الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية مثل الشامبو. يمكنك فركه في فروة رأسك مرتين في اليوم لتعزيز نمو الشعر وتجنب المزيد من تساقط الشعر، وتستمر آثار روجين حوالي 16 أسبوعًا ، وبعد ذلك الوقت يجب أن يتباطأ معدل النمو. ومع ذلك ، يمكنك الاستمرار في تطبيقه بعد 16 أسبوعًا لجني أي فوائد إضافية. روجين متاح لكل من الرجال والنساء.
فيناسترايد (بروبيكيا): يتوفر فقط للرجال في شكل حبوب. يعمل على إبطاء تساقط الشعر، كما أنه يحفز نمو الشعر لدى بعض الرجال.
الجراحة: على الرغم من أن الجراحة لا تعزز إعادة النمو ، إلا أنها خيار متاح لأولئك الذين يعانون من تساقط الشعر الدائم. تتضمن جراحة زراعة الشعر وترميمه إزالة سدادات صغيرة من الجلد تحتوي على شعر وزرعها في مناطق الصلع من رأسك.
ما هي التوقعات لتساقط الشعر الناجم عن نقص الحديد؟
وأخيراً،  يستمر تساقط الشعر بسبب نقص الحديد بشكل مؤقت فقط، من الجيد دائمًا زيارة طبيبك لمناقشة خيارات العلاج ووضعك على الطريق الصحيح نحو الصحة المثلى بسرعة، كما يمكن لطبيبك مساعدتك في تغيير نظامك الغذائي للحصول على الكمية المناسبة من الحديد لاحتياجاتك.

  1. "هل نقص الحديد يسبب تساقط الشعر؟" ، المقال منشور على موقع clevelandclinic.org
  2. "نقص الحديد وتساقط الشعر" ، المقال منشور على موقع healthline.com