كيف يؤثر المناخ على الشعر؟

إليك تأثير تغيير المناخ على الشعر.

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 نوفمبر 2022
كيف يؤثر المناخ على الشعر؟

بالتزامن مع قمة المناخ في دورتها الـ27 يتحدث العالم عن تأثير التغيرات المناخية على البيئة، لكن كيف يؤثر المناخ على شعرك؟ هذا ما ستعرفه في المقال التالي.

تأثير المناخ على الشعر

يمكن أن يتأثر نمو الشعر وصحته بأشياء كثيرة، فتناولنا في السابق كيفية تأثير الطعام الذي تتناوله على شعرك، وكذلك كيف يمكن لبعض منتجات الشعر أن تفيد أو تؤذي شعرك، ولكن هناك شيء واحداً لم نناقشه وهو كيف تؤثر المناخات المختلفة على شعرك.

الخبر السار هو أنه بغض النظر عن المناخ الذي تعيش فيه، فإن الطقس لا يؤثر على نمو شعرك، بينما يتم تحديد نمو الشعر بشكل أساسي من خلال العوامل الوراثية، وسينمو شعر الشخص بمعدل نصف سنتيمترات كل شهر؛ لذلك سواء كنت تعيش في مناخ حار أو بارد ، فإن معدل نمو شعرك لن يتأثر بالطقس.

لكن الأخبار السيئة هي أن المناخات المختلفة يمكن أن يكون لها تأثير على صحة شعرك، ولهذا السبب من المهم أن تفعل ما بوسعك لعلاج شعرك والحفاظ عليه بصحة جيدة بغض النظر عن المناخ الذي تعيش فيه.

الطقس البارد والشعر

بالنسبة لأولئك منكم الذين يعيشون في منطقة تشهد طقسًا باردًا لفترة طويلة من الوقت خلال العام، لا شك في أنك قد جربت كيف يمكن أن يتسبب ذلك في تدمير شعرك.

عندما يتحرك الهواء الدافئ للخارج وتتحرك الجبهات الباردة، يصبح الشعر جافًا للغاية، وهذا الجفاف مروع عندما يتعلق الأمر بصحة الشعر. تعتبر الرطوبة عنصرًا أساسيًا في ضمان بقاء شعرك قويًا وصحيًا؛ لذلك عندما تبدأ في ملاحظة أن شعرك أصبح جافًا.

تأكدي من استخدام شامبو مرطب للمساعدة في الحفاظ على شعرك من الجفاف والهشاشة، كما أن الهواء الجاف هو العدو الأول للشعر الصحي، حيث يتسبب نقص الرطوبة في شعرك في تقصف شعرك مما قد يتسبب في مزيد من الأطراف المتقصفة وإتلاف شعرك.

ويمكن أن يتسبب أيضًا في تراكم المزيد من الكهرباء الساكنة، مما يجعل من الصعب عليك إدارة شعرك لأنه يريد التمسك بكل شيء، وفي بعض الحالات قد تلاحظ تساقط شعرك بسبب الطقس البارد.

بينما تنتج أجسامنا بشكل طبيعي المزيد من الميلاتونين في أشهر الشتاء؛ مما قد يساعد في الحماية من تساقط الشعر، يمكن أن يؤدي نقص الرطوبة إلى تساقط الشعر التالف، لذلك عليك ارتداء القبعات الشتوية وأغطية الرأس، وقد يبدو الأمر كما لو أنك تفقد الكثير من الشعر في أشهر الشتاء.

يمكنك التغلب على الطقس البارد من خلال الحفاظ على رطوبة شعرك وفروة رأسك خلال الأشهر الباردة واتباع هذه النصائح المفيدة لمنع تلف الشعر في فصل الشتاء .

المناخ الدافئ والشعر

بطبيعة الحال، قد تفترض أنه إذا تسبب الطقس البارد في جعل شعرك هشًا وجافًا ، فإن الطقس الدافئ سيكون له تأثير معاكس ، لكن هذا ليس هو الحال دائمًا.

عندما تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع، يمكن أن يتسبب ذلك أيضًا في جفاف شعرك وتقصفه، لا يعني كون الجو حارًا في الخارج وجود رطوبة كافية للمساعدة في الحفاظ على ترطيب شعرك ، لذا عليك توخي الحذر.

وعندما تصبح درجة الحرارة شديدة السخونة، يتسبب ذلك في احتفاظ شعرك برطوبة أقل مما قد يؤدي إلى هشاشته، لذلك من الضروري استخدام دائمًا الشامبو المنعم والمنتجات التي يمكن أن تساعد شعرك على الاحتفاظ بهذه الرطوبة، حتى عندما يكون الجو حارًا في الخارج.

إذا كنت تعيش في منطقة ذات درجات حرارة دافئة، ولكن بها أيضًا رطوبة عالية، فسيساعد ذلك شعرك على الحفاظ على رطوبته، ومع ذلك فإن الرطوبة الزائدة يمكن أن تضر بشعرك أيضًا.

ستؤدي الرطوبة الزائدة إلى امتصاص شعرك للمزيد من بخار الماء الموجود في الهواء، واعتمادًا على نوع شعرك، يمكن أن يتسبب ذلك في عواقب غير مرغوب فيها.

على سبيل المثال، إذا كان شعرك ناعمًا بشكل طبيعي، فإن الرطوبة الزائدة في الهواء يمكن أن تجعل شعرك ثقيلًا جدًا مما يؤدي إلى فقدان أي شكل أو حجم قد يكون لديك.

على الجانب الآخر من الطيف إذا كان شعرك مجعدًا أو مموجًا بشكل طبيعي، فستتسبب الرطوبة في تمدد شعرك وجعله يبدو "مجعدًا".

حالة الطقس الأخرى التي قد لا تدرك أنها تؤثر على شعرك هي الأشعة فوق البنفسجية ضوء UVA و UVB من الشمس، حيث  يتسبب ضوء الأشعة فوق البنفسجية في تفتيح الشعر وتقصفه.

كما توفر أصباغ الميلانين (خاصةً تلك الموجودة في الشعر الداكن) بعض الحماية المضادة للأكسدة ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية من خلال المساعدة في منع تكسر روابط ثاني كبريتيد في بروتينات الشعر، لكن الأصباغ ذات الشعر الأشقر أو الرمادي أو الأبيض أكثر عرضة للتأثيرات الضارة للشمس.

تحت السطح الأشعة فوق البنفسجية لها تأثيرات طفرة على الحمض النووي للخلية يسبب الإجهاد التأكسدي. يغير هذا الالتهاب الأحماض الأمينية (خاصة التربتوفان والسيستين والتيروزين والهيستيدين) في جذع الشع ، ويحلل الدهون المرطبة، ويفكك صبغات الميلانين التي تساعد على حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية.

كيفية العناية بالشعر

فهل هناك أي طقس يضمن يومًا سعيدًا للشعر؟ درجات الحرارة المعتدلة مع الرطوبة المعتدلة هي الأفضل ولكن معظمنا لا يمكنه اختيار ظروف الطقس، لذلك أفضل طريقة لضمان بقاء شعرك صحيًا وقويًا في جميع المناخات هي استخدام الشامبو والبلسم المناسبين وغيرهما من المنتجات التي تساعد على إغلاق الشعر.

تريد منع الرطوبة القليلة جدًا أو المفرطة في الشعر ، وحماية شعرك من درجات الحرارة القصوى والأشعة فوق البنفسجية. هناك الكثير من المنتجات المصممة للمساعدة في المناخات المختلفة ، لذا من المهم العثور على منتج يناسبك.

إذا كنت تعيش في مناخ قاسٍ وكنت قلقًا بشأن كمية الشعر التي تتساقط، فقد تكون هناك مشكلة أساسية تتسبب في ذلك. إذا كان الأمر كذلك ، فمن المهم الاتصال بأخصائي استعادة الشعر الذي يمكنه مساعدتك في تحديد سبب تساقط الشعر، وما الذي يمكن فعله لعلاجه.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض تأثيرات المناخ على الشعر سواء الطقس البارد أو الدافئ وكيفية العناية بالشعر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر