نصائح عند استخدام زيت الأرجان للشعر

نصائح عند استخدام زيت الأرجان للشعر للحصول على أكبر قدر من فوائده المتعددة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 يونيو 2022 آخر تحديث: السبت، 01 أكتوبر 2022
نصائح عند استخدام زيت الأرجان للشعر

زيت الأرجان من الزيوت الطبيعية الغنية بالمواد المغذية والمرطبة للشعر، ولديه القدرة على اختراق الشعر بسهولة مُقارنة بأي زيت آخر لذلك نحصل على نتائج سريعة وملحوظاً، وتحسناً في صحة وملمس الشعر، لنتعرف في هذا المقال على نصائح استخدام زيت الأرجان للشعر، وكيفية استخدامه، وفوائده.

نصائح استخدام زيت الأرجان للشعر 

  • بالرغم من توفر العديد من مستحضرات زيت الأرجان للشعر في المتاجر إلا أننا يجب توخي الحذر واختيار زيت الأرجان النقي 100%؛ لأن أي مكونات اصطناعية يمكن أن تحد من فعاليته وتأثيره على الشعر.
  • يمكن استخدام زيت الأركان إما قبل أو بعد غسل الشعر.  
  • يُمكن استخدام قطرة أو قطرتين من زيت الأرجان لتصفيف الشعر الجاف.
  • إذا كان شعرك جافاً أو تالفاً أو مجعداً أو مصبوغاً يُنصح باستخدام قطرات قليلة من زيت الأرجان يومياً للاستفادة من خصائصه، ورؤية نتائج ملحوظة.
  • يُمكن استخدام زيت الأرجان على الشعر قبل التعرض للشمس لحمايته من آثارها السلبية.
  • يُمكن استخدام زيت الأرجان مرة أو مرتين أسبوعياً للشعر العادي.
  • إذا كان شعرك ناعماً ورقيقاً يجب استخدام كمية صغيرة جداً من زيت الأرجان؛ لأن الشعر الناعم قد يتأثر بشدة بالزيت. [1][2]

ما هو زيت الأرجان

زيت الأرجان منتج يأتي من شجر الأرجان الذي ينمو فقط في جنوب غرب المغرب، يُستخرج من حبات جوز شجر الأرجان، يتم تجفيف الحبوب وطحنها إلى عجينة زيتية بنية سميكة، يخلط هذا المعجون بالماء الدافئ ثم يصفى ويكون الناتج زيت الأرجان، ويحتوي زيت الأرجان على مغذيات والعديد من الفوائد للبشرة والشعر، فهو غني بفيتامينات A و E، ومضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية، والبروتين. [1]

فوائد زيت الأرجان للشعر

تغذية الشعر من الداخل والخارج

يرطب زيت الأرجان الشعر ويحمي خصلاته من التلف التأكسدي، كما يوفر أيضاً حماية من الأشعة فوق البنفسجية؛ حيث يحتوي زيت الأرجان على جزيئات أصغر في الحجم، مما يجعله أكثر عرضة لاختراق بشرة الشعر بسهولة.

يعالج قشرة الرأس

زيت الأرجان غني بمضادات الأكسدة لذلك يعد مثالياً لعلاج فروة الرأس التي تتعرض للالتهابات والحكة، كما يقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يسبب قشرة الرأس، وهو اختلال التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في الجسم.

يعالج أمراض فروة الرأس

يساعد زيت الأرغان في تخفيف الألم والحكة في فروة الرأس؛ حيث يحتوي على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات تجعله مفيداً لفروة الرأس الجافة والصدفية والأكزيما.

إذا كانت فروة رأسك جافة أو متهيجة أو معرضة للقشرة وتعاني من الصدفية والأكزيما، يمكنك تدليك فروة رأسك بزيت الأرجان، وغسل الشعر بعد 20 - 30 دقيقة بالشامبو والماء.

لمعان الشعر

يشتهر زيت الأرجان بإضافة اللمعان القوي للشعر الباهت والتالف، والسبب يرجع إلى التركيز العالي للأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في الزيت، لذلك يُنصح باستخدامه على الشعر الجاف والتالف يومياً.

إصلاح تلف الشعر

زيت الأرجان مليء بالأحماض الدهنية المغذية، بالإضافة إلى فوائد الترطيب والشفاء لمضادات الأكسدة وبالتحديد فيتامين هـ الذي يساعد على زيادة مرونة الشعر، وتحسين الجفاف عن طريق ترطيب جذع الشعر، مما يجعل الخصلات أقوى، وأكثر مرونة، وأقل عرضة للتكسر، وتحسين صحة الشعر التالف.

يفك تشابك الشعر ويرطبه

يحتوي زيت الأرجان على جزيئات أصغر من معظم زيوت الشعر الأخرى لذلك يمكن أن يخترق بشرة الشعر بشكل أكثر فعالية، وعندما يتم امتصاص العناصر الغذائية في الزيت بشكل أفضل، يصبح الشعر أكثر نعومة، مما يجعله أقل عرضة للتشابك.

يوفر فيتامين هـ، وأحماض أوميغا الدهنية الموجودة في زيت الأرجان الرطوبة والحماية لبصيلات الشعر التالفة ويقوي الشعر، كما يمنع التقصف.

حماية الشعر من أضرار الحرارة

يعمل زيت الأرجان على حماية الشعر من حرارة الشمس وأدوات التصفيف الحرارية؛ لأنه يتحمل درجات حرارة أعلى من زيوت الشعر الأخرى. [1]

طريقة استخدام زيت الأرجان للشعر

قناع زيت الأرجان للشعر

يُمكن استخدام زيت الأرجان النقي بمفرده أو دمجه مع زيوت أخرى لعمل قناع زيت للشعر؛ مثل: زيت جوز الهند لزيادة فوائد اللمعان  أو مع زيت الخروع لتعزيز نمو الشعر، كما يمكنك بعد ذلك إضافة بضع قطرات من الزيوت الأساسية مثل اللافندر أو النعناع أو إكليل الجبل، وكلها ذات رائحة رائعة ولديها فوائد للشعر وفروة الرأس، ويُستخدم كما يلي:

  • وزعي زيت الأرجان على فروة الرأس والشعر بأكمله.
  • اتركي زيت الأرجان على الشعر لمدة 15 -30 دقيقة، وللحصول على نتائج قوية يُمكن تركه لعدة ساعات على الشعر.
  • اغسلي الشعر بالشامبو والماء الفاتر، وستلاحظين نعومة ملمس الشعر على الفور.

تدليك فروة الرأس

يعد تدليك فروة الرأس بزيت الأرجان حلاً مثالياً للتخلص من قشرة الرأس أو تساقط الشعر أو جفاف فروة الرأس، وتحسين صحة فروة الرأس، ويُستخدم كما يلي:

  • دلكي بضع قطرات من زيت الأرجان على راحة يدكِ.
  •  افصلي شعرك إلى أربعة أقسام متساوية ودلكي الزيت جيداً في منطقة فروة الرأس في كل قسم لمدة 5 -10 دقائق لتحفيز الدورة الدموية.
  • اتركي زيت الأرجان على فروة الرأس لمدة 10 دقائق.
  • اغسلي الشعر بالشامبو والماء الفاتر.

استخدام زيت الأرجان كبلسم يُترك على الشعر

يتميز زيت الأرجان بخصائص الترطيب والحماية من الحرارة لذلك يُستخدم كبلسم يُترك على الشعر بعد غسله كما يلي:

  • بعد غسل الشعر بالشامبو والماء، تخلصي من الماء الزائد.
  • استخدمي بضع قطرات من زيت الأرجان، ووزعيها على الشعر من الجذور إلى الأطراف، مع التركيز على الأطراف التي تتعرض للتقصف.
  • انتظري بضع دقائق وابدئي في تصفيف الشعر.
  • يُمكن استخدام قطرة واحدة من زيت الأرجان على الشعر الجاف لتهدئة تطاير الشعر. [1][3]

يجب أن يدخل زيت الأرجان في روتين العناية بالشعر لفوائده المتعددة وقدرته على تحسين صحة الشعر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر