فوائد زيت الأرغان للبشرة

زيت الأرغان من الزيوت السحرية للبشرة، لفوائده العديدة لصحة الجلد ونضارة الوجه والجسم، في المقال التالي سنعرض لك فوائد زيت الأرغان للبشرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 مارس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 25 يوليو 2022
فوائد زيت الأرغان للبشرة
مقالات ذات صلة
فوائد زيت الأرغان للبشرة والشعر
ماسك زيت الأرغان للبشرة
زيت الأرغان فوائده وأضراره

زيت الأرغان من الزيوت السحرية للبشرة، لفوائده العديدة لصحة الجلد ونضارة الوجه والجسم، في المقال التالي سنعرض لك فوائد زيت الأرغان للبشرة، وكيفية استخدامه.

ما هو زيت الأرغان

يتكون زيت الأرغان من الحبوب التي تنمو على أشجار الأرغان الأصلية في المغرب، وغالباً ما يتم بيعه كزيت نقي، والذي يمكن استخدامه موضعياً مباشرة على الجلد أو تناوله من أجل توفير العديد من الفوائد الجمالية والصحية، كما يأتي في شكل كبسولة مكمل تؤخذ عن طريق الفم، أو يتم خلطها بشكل شائع في عدد من مستحضرات التجميل مثل الشامبو والصابون والبلسم. [1]

فوائد زيت الأرغان للبشرة

يحمي من أضرار أشعة الشمس

لطالما استخدمت النساء المغربيات زيت الأرغان لحماية بشرتهن من أضرار أشعة الشمس، وبحسب دراسة أجريت عام 2013، وجدت أن النشاط المضاد للأكسدة في زيت الأرغان يساعد في حماية الجلد من الأضرار التي تسببها الشمس، كما يمنع زيت الأرغان الحروق وفرط التصبغ على المدى الطويل نتيجة أشعة الشمس الضارة.

قد يساعد زيت الأرغان أيضاً في منع تطور سرطان الجلد، كما يمكنك تناول مكملات زيت الأرغان عن طريق الفم أو وضع الزيت موضعياً على بشرتك للحصول على هذه الفوائد.

يرطب البشرة

يعتبر زيت الأرغان الأكثر استخداماً كمرطب للبشرة، ويتداخل في كثير من المستحضرات ككريم النهار والسيروم أو الصابون، كما يمكن استخدامه موضعياً أو تناوله عن طريق الفم مع المكملات الغذائية اليومية؛ للحصول على أفضل ترطيب للجسم.

حيث يحتوي زيت الأرغان على فيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون والتي يمكن أن تساعد في تحسين احتباس الماء في الجلد.

يعالج عدد من الأمراض الجلدية

يحتوي زيت الأرغان على عدد كبير من الخصائص العلاجية المضادة للأكسدة والالتهابات، وكلاهما يساعد في تقليل الأعراض لعدد من الأمراض الجلدية الالتهابية المختلفة مثل الصدفية والوردية.

وللحصول على أفضل النتائج يمكن وضع زيت الأرغان النقي مباشرة على بقع الجلد المصابة بالصدفية، ويمكن علاج الوردية بشكل أفضل عن طريق تناول المكملات الغذائية عن طريق الفم.

يعالج حب الشباب

حب الشباب يتكون بسبب الدهون الزائدة بالوجه، ولزيت الأرغان تأثيرات مضادة للدهون، والتي يمكن أن تنظم بشكل فعال كميات الدهون على الجلد، ومما يساعد ذلك في علاج عدة أنواع مختلفة من حب الشباب وتعزيز بشرة أكثر نعومة وهدوءاً.

يمكنك وضع كريمات الوجه التي تحتوي على زيت الأرغان مباشرة على بشرتك مرتين في اليوم على الأقل، وسوف ترى النتائج بعد أربعة أسابيع.

يشفي التهابات الجلد

أحد الاستخدامات التقليدية لزيت الأرغان هو علاج التهابات الجلد، حيث يحتوي زيت الأرغان على خصائص مضادة للجراثيم ومبيدات الفطريات، وهذا يمنحه القدرة على المساعدة في علاج ومنع الالتهابات الجلدية البكتيرية والفطرية، ويمكنك وضع زيت الأرغان على المنطقة المصابة موضعياً ثلاث مرات يومياً.

يحسن التئام الجروح

مضادات الأكسدة وفيتامين E الموجود بقوة في زيت الأرغان، يساعد في التئام الجروح بشكل أسرع، خاصة إذا تم تناول مكملات زيت الأرغان بانتظام لتجربة هذه الفائدة في جميع أنحاء جسم، سواء بالجلد أو الأظافر مثلا. 

يلطف حكة الجلد

يهدئ زيت الأرغان التهاب أو احمرار الجلد والحكة الشائعة، فبحسب الدراسات التي وجدت أن تطبيق زيت الأرغان موضعياً على المنطقة المصابة بسب فيتامين E والخصائص الالتهابية الطبيعية الموجودة في زيت الأرغان.

حيث تم إجراء دراسة لمرضى التهاب الجلد باستخدام الدواء الوهمي أو مكمل بزيت الأرغان الذي يحتوي على فيتامين E، وجد الباحثون أن المشاركين الذين تلقوا حبوباً بزيت الأرغان شهدوا انخفاضاً كبيرا في أعراض التهابات الجلد.

مضاد للتجاعيد

بسبب خصائص زيت الأرغان فإنه مضاد للتجاعيد وشيخوخة الجلد المبكرة، وبحسب دراسة حديثة أجريت على المشاركين في سن اليأس، وجد الباحثون أن مزيجاً من زيت الأرغان سواء الفموي أو مستحضرات التجميل التي تحتويه تساعد على مرونة أكبر للجلد.

يعادل لمعان البشرة

يعمل زيت الأرغان على تقليل دهنية البشرة الزيتية، والذين يعانون من لمعان طوال الوقت ويسبب مظهر غير محبب،  وذلك بفضل قدرات زيت الأرغان على تقليل الدهون، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الاستخدام مرتان يومياً للكريم الذي يحتوي على زيت الأرغان قلل من نشاط الزهم والزيوت بشكل كبير في غضون أربعة أسابيع فقط.

يمنع علامات تمدد الحمل

إذا كنتِ تعانين من علامات تمدد الحمل خاصة في البطن، عليكِ بدهن زيت الأرغان الذي يعمل على تقليل علامات التمدد سواء الشائعة أو الخاصة بالحمل،  حيث وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن زيت الأرغان يحسن مرونة الجلد، ويساعد هذا في منع وعلاج علامات التمدد في وقت مبكر.

ضعي زيت الأرغان مباشرة على المنطقة المصابة مرتين على الأقل يومياً، بمجرد رؤية علامات التمدد للحصول على أفضل النتائج، ولا تخافين فليس له تأثير سلبي على الجنين. [1]

خلطات بزيت الأرغان للبشرة

يمكنك الاستفادة من زيت الأرغان على البشرة مع إضافة بعد المكونات الطبيعية، كالآتي: [2]

ماسك زيت الأرغان لبشرة متوهجة

المكونات:

  • ملعقتان من زيت الأرغان.
  • ملعقة من الكركم.
  • عصير ليمونة.

كيفية التحضير والاستخدام:

  • يخلط يوضع مسحوق الكركم مع زيت الأرغان وعصير الليمون الطازج إليه.
  • تقليب الخليط لتكوين عجينة تفرد على الوجه والرقبة.
  • تترك لمدة ربع ساعة ثم تدلك وتفرك، ويتم شطف الوجه بعدها.
  • تطبيق قناع الوجه بزيت الأرغان مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

ماسك زيت الأرغان لعلاج الحبوب

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من زيت الأرغان.
  • بضع قطرات من زيت شجرة الشاي.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • مزج الزيوت مع بعضها ويمكن تدفئتها قليلاً لمزيد من الامتزاج.
  • تدليك الوجه بها خاصة المناطق المصابة بحب الشباب.
  • الانتظار لمدة ربع ساعة ثم شطف الوجه.
  • يوضع القناع مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

ماسك زيت الأرغان للبشرة الجافة

المكونات:

  • ملعقة كبيرة زيت الأرغان
  • ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان.
  • ملعقة صغيرة من العسل الخام.
  • قطرات من الماء الدافئ.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • وضع الشوفان في وعاء وإضافة الماء الدافئ عليه.
  • إضافة زيت الأرغان والعسل ومزج الخليط جيداً.
  • يطبق الماسك على الوجه والرقبة لمدة ربع ساعة.
  • يشطف جيداً بماء فاتر، واستخدامه مرتين اسبوعياً.

الآثار الجانبية لزيت الأرغان

  • يعتبر زيت الأرغان آمناً بشكل عام لاستخدامه بالنسبة لمعظم الناس، ومع ذلك قد يعاني بعض الأفراد من آثار جانبية طفيفة عند استخدامه موضعيًا، قد يتسبب زيت الأرغان في تهيج الجلد.
  • يمكن أن يتسبب هذا في ظهور طفح جلدي أو ظهور حب الشباب، وقد يكون هذا رد فعل أكثر شيوعاً مع أولئك الذين لديهم حساسية من الجوز.
  • على الرغم من أن زيت الأركان يأتي من الفاكهة ذات النواة، إلا أنه قد يؤدي إلى تفاقم الحساسية؛ لتجنب ذلك يجب أن تختبر زيت الأرغان على بقعة صغيرة من الجلد يسهل إخفاءها للتأكد من أنها لن تهيج بشرتك.
  • عند تناوله عن طريق الفم قد يسبب زيت الأرغان اضطراباً في الجهاز الهضمي بما في ذلك الغثيان والغازات أو الإسهال، وقد يتسبب أيضًا في فقدان الشهية أو الانتفاخ، وقد يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل جلدية مثل الطفح الجلدي أو حب الشباب.
  • في حالات نادرة جداً قد يعاني الأشخاص من آثار جانبية أكثر خطورة لمكملات زيت الأرغان، التي يتم تناولها عن طريق الفم، وتشمل هذه الأعراض: صعوبة النوم، التوعك العام، الإفراط في الإثارة، الاكتئاب والانفعالات، إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض، فتوقف عن تناوله.

وأخيراً عليك عليك ضم زيت الأرغان إلى روتين العناية ببشرتك، سوف تحتاج استعماله في العديد من مشكلات البشرة، أو لزيادة ترطيبها ونضارتها.

  1. أ ب "زيت الأرغان لصحة الجلد" ، المقال المنشور على موقع healthline
  2. "زيت الأرغان لبشرتك" ، المقال المنشور على موقع marieclaire
  3. "وصفات قناع الوجه بزيت الأرغان DIY لجميع أنواع البشرة" ، المقال المنشور على موقع beautifulhameshablog