5 فوائد لاستخدام زيت الرمان على الوجه يومياً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 فبراير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 14 فبراير 2024
5 فوائد لاستخدام زيت الرمان على الوجه يومياً

لا تقتصر فوائد الرمان على قيمته الغذائية للجسم فحسب بل تمتد إلى جمالنا الخارجي للبشرة والشعر؛ إذ يغذي زيت الرمان البشرة بمخزونه الهائل من فيتامين سي، كما يوفر خصائص متجددة ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للشيخوخة تعزز مرونة البشرة وتوهجها.

يستخدم زيت الرمان الناقل موضعياً في العناية بالبشرة والتدليك، ويعزز إنتاج الكولاجين، بينما قدرته على إصلاح البشرة التالفة أو الجافة أو الشيخوخة تجعله مكونًا مثاليًا في مستحضرات التجميل للعناية بالبشرة.

مكونات زيت الرمان

يستخرج زيت الرمان عن طريق ضغط الحبوب الناضجة على البارد للحفاظ على جودة الإنزيمات والعناصر الغذائية والفيتامينات لينتج زيت عديم الرائحة ذو قوام سائل رقيق قد يكون شاحبًا أو ذا لون كهرماني خفيف.

زيت الرمان غني بالعناصر الهامة للبشرة، والتي تعمل على تحسين صحة الجلد وحيويته خلال فترة قصيرة، بالإضافة إلى احتوائه على العناصر المغذية للجسم مثل البروتين والألياف وحمض الفوليك، من المعروف أن زيت الرمان يحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن وأحماض أوميغا الدهنية، هذا الزيت غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة والفيتامينات C و K، ومليء بما يصل إلى 65% من الأحماض الدهنية.

تعتبر أحماض أوميغا 5 الدهنية من مضادات الأكسدة القوية، والتي تعمل لحماية البشرة من الجذور الحرة الضارة التي نواجهها في حياتنا اليومية، ومع ذلك يحتوي زيت الرمان على ثروة من أحماض الأوميغا الأخرى، والتي لها مجموعة متنوعة من القدرات تتراوح من تنعيم البشرة إلى تلطيف حب الشباب وإزالة الدهون من مسامنا.

المكونات الكيميائية الرئيسية لزيت بذور الرمان هي:

  • حمض البونيك
  • حمض الأوليك
  • حمض اللينوليك
  • حمض البالمتيك
  • حمض دهني
  • فيتوستيرول
  • توكوفيرول (فيتامين هـ).

فوائد زيت الرمان للبشرة

مكافحة الشيخوخة

بناءً على خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والمرطبة، يعمل زيت الرمان كمكون فعال لمكافحة علامات الشيخوخة كالتجاعيد والخطوط التعبيرية الدقيقة، حيث تعمل مضادات الأكسدة مثل فيتامين أ (أو الريتينول) وفيتامين ج (أو حمض الأسكوربيك) على محاربة الجذور الحرة بينما تتلاشى الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

كما يمكن لمركب فريد من نوعه في لزيت الرمان يسمى حمض البونيك أن يساعد في تحسين المرونة وحتى لون البشرة مع تشجيع تجديد الجلد.

مضاد للالتهابات

كمضاد للالتهابات، أظهر زيت الرمان نتيجة في تقليل الاحمرار أو الجلد الجاف والمتقشر، خاصة بفضل التركيز العالي لأحماض أوميغا 6 الدهنية، وحمض الأوليك، وحمض اللينوليك، وحمض البالمتيك.

زيت الرمان قادر على اختراق الجلد والشعر بعمق لتوفير ترطيب مكثف بفضل تركيبته الجزيئية الفريدة، وبفضل هذه العناصر الغذائية التي تعمل على ترطيب البشرة وتنعيمها، قد يكون زيت الرمان مفيدًا بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من حب الشباب والأكزيما والصدفية.

يزيل الندبات ويفتح البشرة

سواء كانت البشرة أكثر جفافاً أو خشونة من المعتاد، أو إذا كان لديكِ ندبات أو فرط تصبغ وبقع داكنة، فقد يوفر زيت الرمان الحل لهذه المشكلات.

أظهرت الدراسات أن زيت الرمان يمكن أن يشجع على إنتاج الخلايا الكيراتينية، والتي تساعد الخلايا الليفية على تحفيز دوران الخلايا، مما يزيد وظيفة الحاجز الواقي للدفاع ضد آثار أضرار الأشعة فوق البنفسجية، والإشعاع، وفقدان المياه، والبكتيريا وغير ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد المستويات الطبيعية العالية لفيتامين C، وحمض البونيك، والفيتوسترولس على تحفيز إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا لإظهار بشرة أكثر نعومة.

رفع مستويات الحماية من الشمس

قد يكون زيت الرمان قادرًا على تعزيز جهودنا اليومية للحماية من أشعة الشمس. وفقًا لدراسة أجريت عام 2001، وجد أن واقي الشمس التقليدي أصبح أكثر فاعلية بنسبة 20% عند مزجه بزيت الرمان، كما تساعد خصائصه المضادة للالتهابات بشرتكِ على التعافي من أضرار أشعة الشمس.

في حين أن زيت الرمان وحده لن يوفر لك الحماية المناسبة من أشعة الشمس، إلا أنه قد يضيف ميزة إلى عامل الحماية من الشمس. 

بشرة أكثر ثباتًا ومرونة

مع تقدمنا ​​في السن، يتسبب قلة مستويات الكولاجين في فقدان بشرتنا تماسكها، الكولاجين هو اللبنة الأساسية في بشرتنا حيث يوفر البنية والمرونة، لكن احتياطيات أجسامنا الطبيعية محدودة.

لحسن الحظ ، يمكننا استخدام زيت الرمان لإبطاء عملية الشيخوخة، مع تحسين المتانة والمرونة بشكل عام، وذلك بفضل إمداده بفيتامين سي وأحماض البونيك واللينوليك، بينما تعمل مجموعة من مضادات الأكسدة الأخرى على تحسين الدورة الدموية وتفتيح البشرة. [1]

طريقة استخدام زيت الرمان للبشرة

استخدامات زيت الرمان متعددة إذ تتراوح من الطبية إلى مستحضرات التجميل، وتشمل أشكاله العديدة زيوت التدليك، وزيوت الوجه، وجل التدليك، وجل الاستحمام، والمستحضرات، والكريمات، وأمصال الوجه، والصابون، ومرطبات الشفاه، والشامبو، ومنتجات العناية بالشعر الأخرى.

سيروم زيت الرمان لمكافحة التجاعيد

عند استخدامه موضعياً، يعتبر زيت الرمان مكونًا مثاليًا لمرطبات مكافحة الشيخوخة التي لا ترطب البشرة فحسب، بل تسهل أيضًا التئامها، ويُمكنكِ تحضير سيروم وجه قوي باستخدام زيت الرمان.

المكونات وطريقة الاستخدام

20 قطرة من زيت الرمان

20 قطرة من زيت اللبان العطري

20 قطرة من زيت اللافندر الأساسي

20 قطرة من زيت فيتامين هـ السائل

ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا

  • امزجي جميع المكونات في عبوة زجاجية داكنة
  • تُرج العبوة جيداً قبل الاستخدام
  • استخدمي السيروم قبل النوم ليلاً على بشرة نظيفة
  • دلكي 4 قطرات من السيروم على الوجه برفق واتركيه طوال الليل.

سيعمل هذا المزيج على تعزيز مرونة البشرة ولونها، مع موازنة إنتاج الزيت ومستوى الأس الهيدروجيني، مما يجعلها تبدو شابة وصحية وناعمة ومتألقة.

زيت الرمان لتقليل ظهور الندبات والحبوب

يعمل زيت الرمان على شفاء العيوب في الوجه، والجروح، وحب الشباب، والأمراض الجلدية مثل الصدفية والوردية والأكزيما، كما يترك زيت الرمان رطوبة دائمة دون ترك بقايا دهنية أو انسداد المسام.

اغسلي المناطق المصابة برفق، وضعي بضع قطرات من زيت الرمان الحامل مباشرة على المناطق لتبدو البشرة وملمسها أقل التهابًا وتهيجًا وجفافًا.

زيت الرمان للبشرة الباهتة والجافة

يعمل هذا المزيج على حماية البشرة وتعزيز نضارتها، خاصة للبشرة الجافة والشاحبة والتي تفتقر للحيوية.

المكونات وطريقة الاستخدام

40 قطرة من زيت الرمان الناقل

 40 قطرة من زيت ثمر الورد

قطرتان من زيت بذور الجزر العطري

 وقطرتان من زيت الورد العطري

وقطرتان من زيت اللبان العطري

  • اخلطي الزيوت معًا ثم اسكبي المزيج في زجاجة قطارة 5 مل (0.16 أونصة)
  •  قبل كل استخدام، رجي الزجاجة جيدًا، واسكبي بضع قطرات على راحة اليد
  • باستخدام أطراف الأصابع، ضعي الزيت على الوجه، ودلكي البشرة به في حركات دائرية لطيفة
  • يجب استخدام هذا المزيج في غضون 6 أشهر. [2]

طرق أخرى للحصول على فوائد الرمان للبشرة

أكل أو شرب الرمان

الجمال يبدأ من الداخل، لذلك سيساعدكِ اتباع نظام غذائي مليء بمضادات الأكسدة في الرمان على إدارة الالتهاب داخليًا، كما يساعدكِ على التعامل مع أضرار الجذور الحرة.

واحدة من أهم وظائف الرمان المتعلقة بالصحة هي تأثيرها على الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، وإمكانية استخدامها كعوامل مضادة للميكروبات؛ إذ تساهم الألياف من البذور في صحة الأمعاء من خلال العمل كمواد حيوية غذاء للبروبيوتيك ، والبكتيريا الحية الصديقة للأمعاء وتوفير الحجم اللازم للحفاظ على انتظام حركة الأمعاء وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

المكملات الغذائية

يُطلق على الرمان اسم "الفاكهة الخارقة"، وأصبح مكملًا غذائياً شائعًا لمن يبحثون عن مضادات الأكسدة ومزايا الجلد، حيث تحتوي المكملات على نسبة عالية بشكل خاص من فيتامين سي، والذي يحتوي على مجموعة من الفوائد الداعمة للبشرة.

قناع الرمان للوجه

يُمكن الاستفادة من بذور الرمان في أقنعة الوجه الطبيعية لكن يجب تجربتها أولاً على الجلد لأنها قد تؤدي إلى الحساسية.

اهرسي بذور الرمان في وعاء وأضيفي إليه ملعقة من العسل أو الشوفان أو الروب وفقاً لحالة بشرتكِ، واتركي القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة قبل غسله. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر