كيف تعدين بشرتك لاستقبال رمضان

نصائح لتجهيز ونضارة بشرتك طوال فترة رمضان

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مارس 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 29 مارس 2023
كيف تعدين بشرتك لاستقبال رمضان

في شهر رمضان تحتاجين إلى إعداد بشرتك بشكل جيد حتى تظهرين بشكل صحي طوال فترات الصيام، لذلك بالتزامن مع شهر رمضان، نقدم لكِ كيف تعدين بشرتك لاستقبال رمضان، مع نصائح عامة للبشرة في فترات الصيام.

شرب المياه

يعد شرب المياه بشكل متوازن خطوة ضرورية لإعداد بشرتك في رمضان، وفي حالة عدم شرب المياه بشكل منتظم، ينخفض إنتاج الكولاجين في بشرتك، مما يتسبب في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما تجف شفتيكِ، لذا تناولي بين الإفطار والسحور بما لا يقل عن 6 أكواب من المياه، سوف تساهم المياه في زيادة رطوبة الجلد مما يحمي بشرتك من البهتان والجفاف طوال فترات الصيام في رمضان.

تناول أطعمة صحية

تناولي في رمضان أطعمة صحية مثل الخضروات والفاكهة والبيض والأسماك، تساعد هذه الأطعمة المليئة بالفيتامينات والمعادن على تعزيز ملمس بشرتك وزيادة سُمكها، مما يجعلها تبدو بمظهراً صحياً طوال شهر رمضان، كذلك ينصح لأطباء بتناول المكسرات لأنها من الأطعمة المغذئية المليئة بالأحماض الدهنية والتي تعزز من ترطيب ونعومة البشرة.

تناولي أيضاً الأطعمة الغنية بالمعادن، مثل الكرفس والكراث والفاصوليا الخضراء والخيار والكرفس والهليون والفراولة والمانجو التي تحتوي على معدن السيليكا، وهو من المعادن التي تعزز مرونة الجلد وتسريع التئام الجروح.

والأطعمة التي تحتوي على الزنك مثل الجوز والبندق وبذور اليقطين والزنجبيل والشوفان، حيث يساعد هذا المعدن على التحكم في إنتاج الزيوت في البشرة الدهنية، مما يقلل من فرص ظهور حب الشباب والبثور.

تجنب أطعمة ومشروبات ضارة

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب أن تتجنبيها في رمضان للحفاظ  على صحة بشرتك، مثل السكر، لأنه يسبب شيخوخة الجلد المبكرة والتجاعيد والخطوط الدقيقة والتشققات، وكذلك المشروبات الغازية والقهوة والشاي، لأن هذه المشروبات تمتص الحديد والمعادن من الجسم، مما يضر ببشرتك وشعرك.

حماية البشرة من الشمس

تجنبي التعرض لأشعة الشمس في فترات الظهيرة في رمضان، فهي الأسوأ على الإطلاق، ولا تنسِ استخدام كريم واقي الشمس لحماية بشرتك من التلف الضوئي أثناء الصيام، لأن هذه الفترة لا نشرب فيها المياه لذلك ستكون البشرة عرضة أكثر للتلف والجفاف والتأكسد.

النوم الجيد

يوصي الخبراء بالحصول على قسط كافٍ من النوم خاصةً في رمضان، على الأقل 7-8 ساعات في اليوم، يساعد ذلك في تقليل أكياس العين الداكنة وتحسين ملمس بشرتك وصحتها، وتجنبي السهر قبل وبعد السحور لأنه يسبب بهتان بشرتك.

تقشير البشرة

يمكنك تقشير بشرتك في بداية رمضان كإعداد لبشرتك، استخدمي القهوة المطحونة مع ملعقة زبادي أو زيت زيتون وقشريها بلطف، ثم كرري العملية مرة واحدة كل أسبوع في رمضان لضمان تجديد خلايا بشرتك، سيساعدك التقشير أيضاً على تنظيف مسام بشرتك من الشوائب والتراكمات، مما يسمح لها بالتنفس.

ترطيب البشرة

اختاري الكريمات المرطبة والسيروم المناسب لنوع بشرتك، وتأكدي من ترطيب جسمك بعد السحور قبل النوم، سوف يساعد الترطيب الجيد على تنعيم بشرتكِ والتخلص من شحوب وبهتان البشرة.

تجنب منتجات الألبان

حسناً نحن نعلم أن منتجات الألبان تحتوي على الكثير من الفوائد، لكن إذا كان بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب فيجب عليكِ تجنب منتجات الألبان قبل رمضان بفترة، لأنها تزيد من تفاقم حب الشباب والبثور، ويمكنك استبدالها بمنتجات أخرى مثل حليب اللوز أو حليب الأرز في الفترة التي تسبق شهر رمضان.

أقنعة الوجه

استخدمي وصفات الوجه والزيوت الطبيعية لتغذية بشرتك قبل وأثناء رمضان، مثل خلطات الموز والزبادي والأفوكادو والبابايا، وزيوت اللوز وجوز الهند والمكاديميا وزيت الجوز والسمسم، ستساعدك هذه العلاجات الطبيعية على تحسين ملمس بشرتك وتغذية البشرة وتقوية حاجز الجلد، مما يحميها من الجفاف والبهتان والتشققات والتجاعيد المبكرة.

الاستحمام بالماء الفاتر

تجنبي الاستحمام بالماء الساخن خاصةً في رمضان، لأنه يجرد البشرة من زيوتها الطبيعية ويسبب الجفاف الشديد، مما يؤدي إلى ظهور التشققات والتهيج في البشرة لعدم شرب المياه أثناء الصيام، لذلك ننصح بالاستحمام بالماء الفاتر. [1] [2] [3]

  1. "نصائح لبشرة صحية ورطبة في رمضان" ، المنشور على موقع savoirflair.com
  2. "العناية بالبشرة في رمضان" ، المنشور على موقع londonpremierlaser.co.uk
  3. "كيف تعتنين ببشرتك أثناء الصيام" ، المنشور على موقع chrysoliteaesthetics.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر