فوائد مذهلة لمزيج الحليب والعسل للبشرة

يمكن أن يكون للحليب والعسل تأثيرات تتحدى الشيخوخة، ووفقاً للتاريخ، اعتادت كليوباترا أن تستحم بالحليب كل يوم للحفاظ على شباب بشرتها، وتركها متألقة.

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 فبراير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 17 مايو 2022
فوائد مذهلة لمزيج الحليب والعسل للبشرة

إذا كنت تبحثين عن أفضل علاج منزلي للحفاظ على بشرتك رطبة ومتوهجة، فلدينا الحل. جربي علاجات الحليب والعسل، لأنها ستفيد بشرتك بعدة طرق. وسنقدم لكِ من خلال هذه المقالة كيف يمكنك تحضير علاج الحليب والعسل بأكثر من طريقة، للحفاظ على بشرتك، وبخطوات سهلة وبسيطة. 

ما هي فوائد الحليب والعسل

يمكن أن يكون للحليب والعسل تأثيرات تتحدى الشيخوخة، ووفقاً للتاريخ، اعتادت كليوباترا أن تستحم بالحليب كل يوم للحفاظ على شباب بشرتها، وتركها متألقة وصافية دائماً، ولهذا المزيج العديد من الفوائد سنقوم بتلخيصها في النقاط التالية: [1]

يساعد على ترطيب بشرتك

حمض اللاكتيك هو أحد أحماض ألفا هيدروكسي الطبيعية الموجودة في اللبن الرائب، والذي يعمل كمرطب ممتاز، بينما العسل مرطب طبيعي يمكنه أن يحبس الرطوبة في بشرتك ويحافظ عليها ناعمة ورطبة لفترة طويلة. لهذه السبب بالأخص، تستخدم معظم منتجات العناية بالبشرة الحليب والعسل في تركيباتها.

الحليب يحافظ على البشرة مشدودة وناعمة

وجدت دراسة أن 12% من حمض اللاكتيك الموضعي يمكن أن يساعد في تحسين مظهر الجلد عن طريق تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما أنه يجعل البشرة مشدودة وناعمة. بالإضافة لذلك؛ فإن الحليب له تأثير تقشير خفيف، ويمكن أن يؤدي تطبيقه على وجهك إلى نتائج مماثلة.

يحافظ العسل على درجة حموضة البشرة

يعد الحفاظ على درجة حموضة الجلد أمراً ضرورياً لمنع التشققات والطفح الجلدي، ويؤدي عدم توازن درجة حموضة الجلد إلى اضطراب الحاجز الطبيعي لبشرتك، وبالتالي يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى تهيج الجلد. ولكن وجد أن العسل يساعد على تنظيم مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة.

يمكن للعسل أن يشفي الجروح

يمكن أن تساعد خصائص العسل المضادة للميكروبات والميثيل جليوكسال (أحد المركبات النشطة الموجودة في العسل) على التئام جروحك بشكل فعال، كما أنه مناسب لشفاء جروح الحروق ومشاكل الجلد الأخرى مثل الصدفية، قشرة الرأس والطفح الجلدي الناتج عن إفراز الزهم المفرط والسعفة.

العسل يعالج حب الشباب

وجدت دراسة أن وضع العسل على بثور حب الشباب يمكن أن يعزز الشفاء بشكل أسرع، ويمكن أن يمنع العسل أيضاً نمو كلاً من P. acnes و S. aureus.

كيفية استخدام الحليب والعسل على الوجه

يحتوي كلٌ من الحليب والعسل على الكثير ليقدماه لبشرتك، وسوف نستكشف الآن الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها استخدام هذه التركيبة على وجهك. [1]

غسول الحليب والعسل للوجه

يعمل العسل والحليب على ترطيب البشرة ومنع البكتيريا المسببة لحب الشباب، وبهذه الطريقة يمكن أن يساعدا في الحفاظ على بشرة وجهك صحية ونقية.
المكونات:

ملعقة كبيرة من العسل الخام (يمكنك استخدام عسل مانوكا)
ملعقتان كبيرتان من الحليب
وعاء
وسادة قطنية
طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي المكونين في الوعاء حتى تحصلي على قوام يشبه الكريمة.
  • اغمسي قطعة القطن في الخليط وامسحيها على وجهك في حركات دائرية.
  • اتركي الخليط على وجهك لمدة 10 دقائق.
  • اغسلي وجهك بالماء البارد ودلكي بلطف.
  • يمكنك استخدام منظف لطيف على البشرة بعد ذلك، إذا رغبت في ذلك.
  • جففي بشرتك بالتربيت عليها باستخدام التونر والمرطب.

ماسك الحليب والعسل للوجه

يساعد هذا الماسك على تلطيف بشرتك، فكلا المكونين لهما خصائص ترطيب، مما يجعل الماسك مفيداً بشكل خاص للبشرة الجافة. ومع ذلك، فإنه مناسب لجميع أنواع البشرة.
المكونات:

ملعقة كبيرة من العسل الخام
ملعقة كبيرة حليب
وعاء آمن للاستخدام في المايكرويف
طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي العسل والحليب في الوعاء حتى يصبح لديك قوام كثيف.
  • ضعي الوعاء في المايكرويف وسخنيه لبضع ثوان. تأكدي من أن المزيج دافئ عند اللمس وليس ساخناً جداً.
  • استخدمي فرشاة (أو أصابعك) لفرد الماسك على بشرتك.
  • اتركي الماسك لمدة 15 دقيقة على الأقل.
  • اغسلي وجهك بالماء البارد، ويمكنك أيضاً استخدام منظف لطيف.
  • يمكنك بعد ذلك استخدام التونر والمرطب.

مقشر الحليب والعسل

الشوفان، طين المولتاني ميتي واللوز المطحون قوامهم خشن، لذا سيعملون مع الحليب والعسل بشكل ممتاز في تقشير بشرتك دون التسبب في إصابتها بأي ضرر، ويحافظ كلاً من الحليب والعسل في هذا المقشر على ترطيب بشرتك.
المكونات:

ملعقة صغيرة من العسل الخام

ملعقة صغيرة من الحليب
ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون، طين المولتاني ميتي أو اللوز المطحون
وعاء
ملحوظة: إذا كانت بشرتك حساسة، استخدمي الشوفان، إذا كانت بشرتك دهنية، فاستخدمي الطين. أما إذا كانت بشرتك عادية، يمكنك استخدام أي من الخيارات الثلاثة.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي الحليب والعسل في الوعاء.
  • أضيفي الشوفان المطحون أو الطين أو اللوز المطحون.
  • اضبطي كمية الحليب، خاصةً إذا كنت تستخدمين طين المولتاني ميتي، للحصول على قوام يشبه العجينة.
  • ضعي الخليط على وجهك ودلكي بلطف، مع تجنب المنطقة حول عينيك.
  • بعد التدليك لمدة 5 دقائق، اغسلي الوجه بالماء البارد.
  • جففي بشرتك بالتربيت عليها باستخدام التونر والمرطب.

فوائد خاصة بالعسل على البشرة

ترطيب البشرة بعمق

يحتوي العسل على خصائص ترطيب طبيعية، وبالتالي فهو عنصر رائع يجب إضافته في أي روتين للعناية بالبشرة لترطيبها بشكل طبيعي. لأنه بمجرد وضعه على الجلد، فإنه يساعد في تليين طبقات الجلد العليا والتغلغل بعمق في الجلد لتوفير الترطيب لطبقات الجلد الأساسية أيضاً. [2]

نصيحة: اغسلي العسل دائماً بعد تركه لبضع دقائق.

علاج حب الشباب، الصدفية والأكزيما بالعسل

العسل له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، وتلعب هذه الخصائص دوراً مهماً في إزالة الدهون الزائدة من الجلد وتنظيف المسام المسدودة، وبالتالي تمنع ظهور البثور من الأساس، مثل حب الشباب، الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.

كما يحتوي العسل العضوي على بكتيريا صحية تساعد في علاج الاحمرار والالتهابات المصاحبة للبثور، الأكزيما والصدفية، فهما من الأمراض الجلدية المشابهة للبثور، كما يساعد العسل أيضاً في تسريع التئام البقع مما يجعله خياراً جيداً لعلاج حب الشباب.

يساعدك في الحصول على بشرة متألقة 

يحتوي العسل على خصائص تفتيح البشرة كما يضفي توهجاً صحياً بجانب الترطيب للبشرة، وتظهر نتائجه على الوجه فوراً بعد الاستخدام، كما أن العسل مفيد لعلاج البشرة الجافة ولكنه يعمل أيضاً بشكل جيد للغاية في علاج أنواع البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب والمختلطة أيضاً.

والعسل له خصائص ترطيب تجعل البشرة رطبة وليست لزجة أو دهنية على عكس ما يتخيله المرء، لهذا يجب عليك استخدام العسل وشطفه بعد بضع دقائق فقط من وضعه، فتزول لزوجة العسل وكل ما يتبقى هو بشرة رطبة متوهجة ومتوازنة.

نصيحة: ضعي طبقة من العسل على خديك وجبينك وذقنك، اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بغسول لطيف للحصول على توهج رطب رائع.

يخفي الندبات 

للعسل خصائص مطهرة طبيعية تساعد في التئام الجروح وتلاشي الندبات؛ لذلك فإن العسل ليس فقط رائعاً للحفاظ على بشرتك ناعمة ورطبة، ولكنه أيضاً يساعد في جعل الندوب تبدو أقل بروزاً من خلال جعل لونها يصبح أفتح، فتتلاشى ببطء.

ويمكن للعسل أن يساعد في علاج ندبات الوجه بشكل أسرع لأنه يعمل أولاً على تقليل الالتهاب، ومن ثم يساعد على التئام الجلد بشكل أسرع والذي بدوره يسمح للندبة بالتلاشي في وقت قصير. لهذا العسل مفيد لتلاشي ندبات حب الشباب وأيضاً لعلاج الحروق والجروح العميقة.

يوقف زحف علامات الشيخوخة على البشرة

مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في العسل تعمل بجانب خصائص الترطيب في علاج علامات الشيخوخة ومكافحتها، وبالتالي يمكن أن يساعد العسل في التحكم في ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه.

لأن العسل يوفر للبشرة النوع المناسب من التغذية للبقاء بصحة جيدة، رطوبة وافرة، مضادات الأكسدة، والخصائص التي تساعد في إصلاح الجلد وتلاشي الندبات. بشكل عام، فهو يقوي حواجز الجلد وبالتالي يؤخر ظهور علامات الشيخوخة ويحسن من مرونة البشرة، مما يجعلها تبدو شابة ومتوهجة.

مفيد في علاج حروق الشمس

إذا كان رد فعل بشرتك سيئاً عند التعرض لأشعة الشمس طوال اليوم، فيمكن أن يكون العسل هو منقذك. تحدث حروق الشمس بسبب التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل وغالباً ما تحدث بسبب عدم استخدام كريم واق من الشمس قبل الخروج، وينتج عن الجلد المصاب بحروق الشمس الاحمرار، الجفاف والتهاب الجلد مع الشعور بالحرقان.

لتبريد بشرتك وعلاجها في مثل هذه الحالة، ضعي مزيجاً من جزء واحد من العسل الخام مع جزئين من هلام الصبار مباشرةً على المنطقة المصابة، لا تفركي المزيج على البشرة، بل اتركيه ليُبرد بشرتك في طبقات سميكة، سيساعد العسل حينها على تحسين مظهر بشرتك بعد حروق الشمس أيضاً.

ينظف المسام ويزيل الرؤوس السوداء

العسل فعال للغاية في المساعدة على التخلص من الرؤوس السوداء في المنزل، ويمكن استخدامه كعامل تنظيف شامل للمسام بدون أن يخل بتوازن درجة الحموضة في الجلد، حيث أن العسل يحتوي على مضادات الأكسدة، المطهرات، خصائص مضادة للجراثيم إلى جانب خصائص الترطيب، وبالتالي فهو يساعد على اختراق الجلد بعمق، وتنعيم طبقات الجلد، والعمل على إزالة الشوائب من المسام بما في ذلك الأوساخ التي تسبب الرؤوس السوداء. 

فوائد خاصة بالحليب على البشرة

محاربة التجاعيد

في حين أن شيخوخة الجلد هي عملية طبيعية، إلا أنه في بعض الأحيان قد تظهر نتيجة الإهمال في العناية بالبشرة، أو التعرض المستمر لأشعة الشمس، سيساعد ذلك أيضاً في ظهور التجاعيد، ويمكن أن يساعدك الحليب على محاربة كل هذا لأنه يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد في تقليل التجاعيد ويمنحك بشرة ناعمة ومتوهجة. [3]

تقشير البشرة

إن تقشير بشرتك بانتظام أمر مهم للغاية، حيث يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة ويجعل بشرتك ناعمة وسلسة، لذا يمكنك وضع الحليب مباشرة على وجهك أو مزجه مع عدة مكونات، عمل كمادات للوجه وتطبيقها على وجهك.

علاج حروق الشمس والجلد المتضرر

يتسبب التعرض المفرط للشمس في أضرار بالغة للجلد، ولكن يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك ، ويمكن أن يساعد في علاج أضرار أشعة الشمس أو حروق الشمس على بشرتك. يمكنك تناول الحليب البارد على قطعة قطن ثم دهنه على بشرتك.

ترطيب بشرتك

الحليب مرطب فعال جداً للبشرة، وهو ما تحتاجه البشرة خاصةً في الشتاء، ويجعلها تبدو أكثر صحة، لهذا يمكنك إضافة الحليب إلى العديد من وصفات لماسكات مختلفة للوجه للحصول على أفضل النتائج.

يساعد في تقليل حب الشباب

يحتوي الحليب على الكثير من الفيتامينات المفيدة للبشرة، لهذا يدخل الحليب الخام في علاج البشرة المعرضة لحب الشباب، كونه ينظف الزيوت والأوساخ الزائدة من بشرتك، كما يساعد حمض اللاكتيك في محاربة الميكروبات المسببة لحب الشباب. فقط ضعي الحليب الخام على قطعة قطن وامسحي بها على وجه نظيف؛ سيساعدك ذلك على التخلص تدريجياً من حب الشباب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر