فوائد العسل على الريق

إليك كل ما تحتاج معرفته عن فوائد العسل على الريق، وما هي آثاره الجمالية على صحة البشرة والشعر، وما هي آثاره الجانبية كذلك.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 يوليو 2022 آخر تحديث: السبت، 18 فبراير 2023
فوائد العسل على الريق

من الفوائد العديدة لتناول العسل يومياً فقدان الوزن، ونقاء البشرة، وصحة القلب، وتنظيف الجهاز الهضمي، كما أن العسل من مضادات الأكسدة الممتازة، مما يعني أن استهلاكه المنتظم سيطهر الجسم من السموم المختلفة، بالإضافة إلى ذلك، ستعمل خصائصه المضادة للبكتيريا على تحسين حالة البشرة بشكل كبير، تعرف معنا من خلال هذا المقال على أهم فوائد العسل على الريق للجسم، وللبشرة وللشعر.

فوائد أكل العسل للجسم

  • فقدان الوزن: يوصي الأطباء دائماً باستبعاد جميع الحلويات التي تحتوي على السكر، ما عدا العسل، وذلك لأن السكر الموجود في العسل له تركيبة مختلفة عن تلك الموجودة في الحلويات الأخرى، حيث يعزز العسل عملية التمثيل الغذائي، وهو أمر ضروري لفقدان الوزن.
  • تقليل مستوى الكوليسترول: العسل لا يحتوي على الكوليسترول على الإطلاق، بل على العكس، تساهم مكوناته والفيتامينات الموجوده به في خفض مستويات الكوليسترول، كما الاستهلاك اليومي للعسل له تأثير مفيد على مستوى المركبات المضادة للأكسدة في الجسم، والتي يمكن أن تحارب الكوليسترول الزائد.
  • تقوية القلب: تشير الأبحاث إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في العسل يمكن أن تمنع تضييق الشرايين، والذي قد يؤدي إلى فشل القلب أو تدهور الذاكرة أو الصداع، ويكفي شرب كوب من الماء مع بضع ملاعق من العسل لمنع ذلك.
  • تحسين الذاكرة: أثبتت الدراسات قدرة العسل على محاربة الإجهاد، واستعادة نظام الدفاع الخلوي المضاد للأكسدة، وبالتالي تحسين الذاكرة، إلى جانب ذلك، فإن الكالسيوم الموجود في العسل يتم امتصاصه بسهولة من قبل الدماغ، مما له تأثير مفيد على تحسين وظائف الدماغ.
  • علاج الأرق: يزيد السكر الموجود في العسل من مستوى الأنسولين في الدم، والذي بدوره يفرز مادة السيروتونين، ويتحول السيروتونين كذلك إلى الميلاتونين، وهو هرمون يعزز النوم الجيد.
  • تنظيف الجهاز الهضمي: العسل مطهر قوي، لذا ينصح بتناول ملعقة من العسل يومياً على معدة فارغة، لأنها ستساعد في الوقاية من الأمراض المختلفة المرتبطة بالجهاز الهضمي، كما أن العسل أثناء مروره بالمعدة، سيقضي على الجراثيم ويشفي الجروح الصغيرة في الغشاء المخاطي.
  • تهدئة الأعصاب والاضطرابات النفسية: يساعد العسل على تهدئة الأعصاب وتخفيف التعب، فالجلوكوز الموجود في العسل ضروري لعمل الخلايا العصبية، كما يتم امتصاصه بسرعة في الدم، مما يزيد من الاسترخاء والتخفيف من حدة الاضطرابات النفسية. [1]

فوائد العسل للبشرة

يعتبر تناول العسل على الريق مفيداً للبشرة لأنه غني بخصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، ومضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة، وله العديد من الفوائد منها:

  1. يمنع حب الشباب والبثور، لما له من تأثير مضاد حيوي ومضاد للالتهابات، مما يساعد على إزالة فائض الزيت من سطح الجلد وتنظيف المسام المسدودة، والتي قد تسبب ظهور حب الشباب والبثور باستمرار على الجلد.
  2. يعتبر العسل علاج منزلي مثالي لحروق الشمس بشكل طبيعي، ويقلل الالتهاب ويوفر التغذية للأنسجة التالفة. 
  3. يحتوي العسل على خصائص تفتيح للبشرة، ,ويرطب الوجه لأنه يسحب الرطوبة من الهواء ويحبسها في الجلد، ويمنحه توهجاً طبيعياً رائعاً.
  4. يعد العسل علاجاً استثنائياً للبشرة الجافة والخشنة، وكذلك يعمل أيضاً بشكل جيد للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، أي باختصار، يمكن أن يتناسب مع كل أنواع البشرة.
  5. يساعد العسل على تقشير الوجه، ويزيل خلايا الجلد الميتة، وبالتالي ينعم ملمس البشرة
  6. للعسل خصائص علاجية استثنائية للكعب المتشقق أو الجاف، كما يساعد أيضاً في تطهير الجروح.
  7. يعالج الشفاه المتشققة والخشنة، ويرطبها، كما يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا تحمي الشفاه من البكتيريا المعدية والمسببة للعدوى.
  8. الأكزيما هي حالة جلدية يمكن علاجها بالعسل، نظراً لخصائصه المضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة، والمضادة للبكتيريا.
  9. يساعد العسل على إزالة الأوساخ والشوائب من مسام الجلد، وبالتالي إزالة الرؤوس السوداء
  10. يمكن للعسل أن يشفي الندبات بسبب خصائصه الطبيعية المضادة للبكتيريا والميكروبات. [2]

فوائد العسل للشعر

  1. يحافظ على رطوبة الشعر، ويقلل تقصفه، ويعالج الشعر المجعد والشعر الجاف.
  2. يعزز نمو الشعر ويحميه من التساقط.
  3. يحتوي على خصائص غنية بمضادات الأكسدة تمنع تلف الشعر وتحافظ على صحة فروة الرأس والشعر.
  4. يحتوي على البروتينات والمعادن والفيتامينات التي تقوي بصيلات الشعر، ويحد من الصلع.
  5. العسل له خصائص مضادة للجراثيم، وبالتالي قد يساعد في منع التهابات فروة الرأس وتهدئة مشاكل مثل قشرة الرأس والأكزيما.
  6. يحتوي العسل على إنزيم يسمى الجلوكوز أوكسيديز، والذي يبدأ في أكسدة الجلوكوز ويشكل بيروكسيد الهيدروجين، والذي يحتوي بدوره على خصائص مضادة للبكتيريا، وقد يحارب الالتهابات المتعلقة بفروة الرأس والشعر.
  7. تحتوي بعض أنواع الشامبو على العسل، والذي يمكن أن يزيل الشوائب من فروة الرأس ويقلل من الانسداد، يحفز نمو الشعر من البصيلات الخاملة. [3]

الآثار الجانبية للعسل

  1. قد تحتوي بعض أنواع العسل على مادة سامة قد تسبب مشاكل في القلب، وانخفاض ضغط الدم، وألم في الصدر.
  2. قد يتسبب في إصابة البعض بردود فعل تحسسية على الجلد.
  3. ما دون ذلك، فإن العسل يعتبر آمناً تماماً للاستخدام. [4]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر