فوائد عسل الطلح

تعرف معنا الآن على أهم فوائد عسل الطلح، للجسم، والبشرة والشعر، وما هي قيمته الغذائية، واحتياطات استخدامه... تابع قراءة الموضوع لمعرفة المزيد.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2022
فوائد عسل الطلح

يصنف عسل الطلح؛ المعروف باسم عسل الأكاسيا بأنه أفضل أنواع العسل، وذلك من قبل خبراء التغذية في جميع أنحاء العالم، ولكن للحصول على فوائده، يجب التأكد من الحصول على عسل الأكاسيا عالي الجودة، وقبل إضافة عسل الأكاسيا إلى نظامك الغذائي، من الحكمة أن تفهم ما يحتويه من عناصر غذائية والفوائد الصحية التي يوفرها للجسم، وللبشرة والشعر.

القيمة الغذائية لعسل الطلح

  1. توفر ملعقة كبيرة من العسل حوالي 60 سعرة حرارية و 17 جراماً من السكر، ويحتوي عسل الأكاسيا على الجلوكوز، والسكروز، والفركتوز، ويعتبر الفركتوز هو أهم سكر يحتوي عليه.
  2. لا يوفر أي بروتين أو دهون أو ألياف، ويحتوي على كميات قليلة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين جـ والمغنيسيوم.
  3. الشيء الوحيد الأكثر فائدة، هو أن العسل يحتوي على نسبة عالية من المركبات النباتية القوية مثل الفلافونويد التي تعمل كمضادات للأكسدة. [1]

فوائد عسل الطلح للجسم

العناية الوقائية للجسم

تناول ملعقة صغيرة من العسل يومياً يمنح الجسم كمية كافية من مضادات الأكسدة، والتي تتحكم بدورها في الجذور الحرة في الجسم، كما تساعد مضادات الأكسدة أيضاً في منع تلف الخلايا، وتقليل الأكسدة، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان ومشاكل القلب وغيرها الكثير. بالإضافة إلى إن تناول عسل الأكاسيا مع الحليب أو الماء الدافئ سيحافظ على مستويات طاقة الجسم طوال اليوم، وبالتالي يشعر الجسم بتعب أقل، وتساعد الخصائص الغنية المضادة للبكتيريا ومضادات الميكروبات لعسل الأكاسيا على تعزيز قوة المناعة.

تنقية الجسم من السموم

عسل الأكاسيا هو مكون قوي مضاد للبكتيريا، يحمي الكبد والجهاز الهضمي من التلف، كما أنه يساعد في التخلص من الوزن الزائد من الجسم، فتناوله بالماء الدافئ كل يوم على معدة فارغة يساعد في تقليل الدهون في الجسم ويمنح طاقة كافية لممارسة الأنشطة اليومية بسهولة.

علاج الجروح

الخصائص المضادة للميكروبات لعسل الأكاسيا تجعله علاجاً طبيعياً للإصابات والجروح، ويكفي التطبيق الموضعي للعسل على المنطقة المصابة لجعل الجرح معقّماً، كما يخفف من الندبات وآثار الجروح.

علاج مشاكل الجهاز التنفسي

المحتوى المنخفض من السكروز، والفلافونويد المرتفع، والمحتوى الفينولي لعسل الأكاسيا يجعله رائعاً لعلاج البرد والسعال وغيرها من مشاكل في الجهاز التنفسي، لذا ننصح بتناول ملعقة منه ممزوجة بالماء الدافئ يومياً، ليساعد في تلطيف الحلق وتخفيف الحكة الداخلية أيضاً.

تخفيف الالتهابات المعوية

يحتوي عسل الأكاسيا على العديد من الخصائص الملينة لحركة الأمعاء، والتي تخفف بشكل كبير الإمساك والتهابات الأمعاء الأخرى، كما تعمل على إزالة السموم من الكبد والحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.

علاج أمراض المسالك البولية والكلى 

لعسل الأكاسيا فوائد طبية عالية، ويعمل كحاجز لتطور الكائنات الحية الدقيقة الضارة، كما أثبتت الدراسات أن النوع المخفف منه يمكن يكون بديلاً محتملاً لعلاج أمراض المسالك البولية والكلى. 

تهدئة الأعصاب

واحدة من أفضل مزايا عسل الأكاسيا هي آثاره المهدئة التي تساعد على الاسترخاء، والتي تساعد في محاربة العديد من مشاكل القلق والتوتر، وكذلك الإجهاد أو الأرق، لهذا ننصح بإضافة ملعقة صغيرة أو اثنتين من عسل الأكاسيا إلى كوب من الحليب قبل النوم. [2]

فوائد عسل الطلح للبشرة

  1. يترك البشرة ناعمة للغاية، نظراً لخصائصه المرطبة، والتي تساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة وتمنع فقدانها.
  2. يستخدم الأيورفيدا العسل كمطهر، كما يعمل على تسريع التئام الجروح والحروق. 
  3. يستخدم في علاج الشفاه المتشققة والمجعدة.
  4. يساعد على تلاشي الندبات والبقع الداكنة.
  5. الخصائص الطبيعية المضادة للالتهابات تجعل العسل علاجاً للتهيج أو الاحمرار.
  6. يستخدم كعلاج مهدئ لأمراض الجلد الالتهابية، مثل الأكزيما.
  7. العسل هو مضاد طبيعي للبكتيريا، لذا يستخدم لعلاج حب الشباب، وتنظيف المسام وعلاج البقع العنيدة.
  8. حمض الجلوكونيك الموجود في العسل يجعله مقشراً طبيعياً، لذا يستخدم لتسريع تقشير خلايا الجلد الميتة للحصول على بشرة ناعمة وصحية.
  9. يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي يساعد في الحصول على بشرة متوهجة. [3]

فوائد عسل الطلح للشعر

  1. العسل مرطب ممتاز للشعر، ويعمل على تنعيم ملمسه.
  2. يعتبر العسل أحد مضادات الأكسدة الطبيعية، لذلك فهو يجعل فروة الرأس صحية ويحفز نمو الشعر.
  3. غني بالفيتامينات والمعادن، لذا فإن استخدامه في روتين العناية بالشعر يمكن أن يجعل خصلات الشعر تبدو أكثر لمعان وفي حالة صحية ممتازة.
  4. يعزز أيضاً قوة بصيلات الشعر المسؤولة عن نمو الشعر.
  5. يحافظ على الرطوبة الطبيعية ويمنعها من التسرب من فروة الرأس.
  6. يحتوي العسل على نسبة عالية من السكر والتي تعمل على ترطيب الشعر، وتحميه من التساقط، وتقوية بصيلاته.
  7. يحتوي العسل على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، مما يحمي فروة الرأس من الالتهابات أو الصدفية ويميل إلى الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وخالية من البكتيريا.
  8. يقي من الإصابة من قشرة الرأس والحكة المصاحبة لها. [4]

احتياطات استخدام عسل الطلح

بالنسبة لمعظم الأشخاص، يعتبر عسل الطلح آمناً للأكل، ومع ذلك، قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تجنب أو الحد من تناوله أو استخدامه، بما في ذلك:

  1. الرضع، لحمايتهم من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، وهو مرض نادر ينتقل عن طريق الغذاء، لذا لا يُنصح بإعطاء أي نوع من العسل للأطفال دون سن العام الواحد.
  2. مرضى السكري، فجميع أنواع العسل غنية بالسكر الطبيعي، لذا يجب تناول عسل الأكاسيا باعتدال لأنه قد يؤثر على مستويات السكر في الدم.
  3. يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه النحل أو العسل التحدث مع الطبيب أولاً قبل استخدامه، فقد يعانون من حساسية تجاه تناول عسل الأكاسيا أو وضع عسل الأكاسيا موضعياً.
  4. يجب استهلاكه باعتدال بسبب محتواه العالي من السعرات الحرارية والسكر. [5]
  1. "مقال قيمة عسل الطلح الغذائية وفوائده" ، المنشور على موقع navmi.co.in
  2. "مقال فوائد عسل الأكاسيا واستخداماته" ، المنشور على موقع blog.geohoney.com
  3. "مقال 6 أسباب تدفعك لاستخدام العسل للبشرة" ، المنشور على موقع ecosalon.com
  4. "مقال أسباب استخدام العسل للشعر" ، المنشور على موقع daburhoney.com
  5. "مقال عن عسل الطلح" ، المنشور على موقع healthline.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر