فوائد الشوفان والحليب

إليكم كل ما تحتاجون معرفته عن فوائد الشوفان والحليب، للشعر والبشرة، وطريقة استخدامهما معاً، وكل واحد منهما على حدة في عمل ماسكات للعناية الجمالية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يونيو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 06 فبراير 2023
فوائد الشوفان والحليب

الشوفان معروف بفوائده الصحية الهامة والعديدة، ويمكن الاستفادة منها ليس فقط عن طريق تناوله، وإنما يمكن إدخاله إلى روتينك اليومي للعناية بالبشرة والشعر، كذلك الحليب يحتوي على خصائص مغذية ومرطبة، ويساعد في الحفاظ على صحة البشرة والشعر، ويعالج معظم مشاكلهم، ولهذا السبب تستخدم معظم ماركات العناية بالبشرة والشعر الحليب كأحد مكونات منتجاتها.

في هذه المقالة، سنتحدث عن فوائد الشوفان والحليب للبشرة والشعر، وكيفية استخدام كل واحدٍ منهم على حدة، وكيفية استخدامهما معاً.

فوائد الشوفان للبشرة

للشوفان فوائد عديدة على البشرة، منها: [1]

يرطب البشرة

دقيق الشوفان مليء بالبروتينات المفيدة لصحة البشرة، كما أنه يحتوي على فيتامين هـ المعروف بفوائده الصحية والمضادة للأكسدة التي تعتني بالبشرة، حيث يحميها من الالتهابات، وأضرار الجذور الحرة التي قد تتسبب في تلف البشرة، كما يحمي البشرة الحساسة والمعرضة لحب الشباب من التهيج.

يخفف من حكة الجلد

يحتوي الشوفان على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تساعد في علاج الحكة الناتجة عن الجلد الجاف المتهيج، خاصةً في حالة الإكزيما، لهذا يحتوي شامبو وغسول الأطفال؛ خاصة للبشرة الحساسة، على الشوفان في تركيبته، للمساعدة في تقليل تهيج الجلد، مثل الحكة المرتبطة بالإكزيما.

يقشر البشرة بلطف

يقترح أطباء الجلدية تقشير الوجه والجسم من 2-3 مرات على الأقل في الأسبوع، ويعمل الشوفان كمقشر لإزالة خلايا الجلد الميتة بشكل طبيعي، ويكشف عن الجلد الأملس الموجود تحت كل تلك التراكمات، والتي يصعب رؤيته من الزيوت والأوساخ الزائدة.

يحمي البشرة

يحتوي الشوفان على مركبات الفلافونويد، وهي نوع من المركبات التي تساعد الجسم على العمل بكفاءة أكبر وتحميه من السموم والمواد الكيميائية الخارجية، ومن المعروف أيضاً أنها تساعد في امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، لكنها ليست بديلاً عن الكريم الواقي من الشمس. 

مطهر للبشرة

يعد الشوفان أيضاً مطهراً طبيعياً لاحتوائه على مادة الصابونين، وهي مجموعة من الكربوهيدرات الموجودة في النباتات، ومن المعروف أنها تلطف البشرة وتنظفها بعمق، كما تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة، وإمكانيتها لتنظيف البشرة دون تجريدها من زيوتها الطبيعية.

يعالج عيوب البشرة

يعمل الشوفان على علاج بقع الشيخوخة أو ندبات حب الشباب أو تغير لون الجلد.

يقلل من التهاب الجلد

يحتوي الشوفان على العديد من المكونات المهدئة للبشرة، والتي تساعد في علاج حب الشباب، وعادةً ما يتبع حب الشباب الالتهابات، والتي يمكن أن يعالجها الشوفان كذلك بسهولة.

يحفز إنتاج الكولاجين

الكولاجين هو بروتين ينتج في الجسم ويمنح البشرة مظهراً ممتلئاً وشاباً، ويعتبر عنصراً شائعاً في تركيبات العديد من منتجات التجميل، ويعمل الشوفان على تحفيز إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي في البشرة.

فوائد الحليب للبشرة

فيما يلي بعض فوائد الحليب الخام للبشرة: [2]

يعمل كمطهر طبيعي ويعالج حب الشباب

يقوم حمض اللاكتيك الموجود في الحليب بسحب الأوساخ عن طريق التطهير العميق للمسام المسدودة وإزالة البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما يهدئ الحليب الخام المنطقة المصابة بحب الشباب، ويقلل الحليب من التهاب الجلد ويترك البشرة صافية، وناعمة وخالية من الدهون، كما أنه يساعد في علاج الحالات الالتهابية مثل حب الشباب والسماك الشائع والأكزيما وما إلى ذلك، كذلك يساعد حمض الساليسيليك الموجود في الحليب على إزالة حب الشباب من الوجه وتنظيف المسام ومحاربة الشوائب وتفتيح لون البشرة.

يرطب البشرة

يفيد الحليب للبشرة لأنه يحتوي على البيوتين، والفيتامينات وعناصر الترطيب الأخرى التي تساعد في تغذية البشرة الجافة، المتشققة والمتقشرة، حيث يتغلغل في الطبقات العميقة من الجلد ويمنحها ترطيباً عميقاً، كما تعمل هذه العناصر على حبس الرطوبة في الوجه، والحفاظ على نضارة البشرة، كما تساعد على التخلص من الحكة المصاحبة لجفاف البشرة.

يقشر البشرة

يتكون الحليب الخام من عامل مقشر يسمى حمض البيتا هيدروكسي، والذي يقشر البشرة بشكل معتدل ويساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، كما يقلل البروتين الموجود في الحليب الخام من انتشار البثور ويمنح البشرة نعومة وإشراقة طبيعية. 

يقلل من علامات الشيخوخة المبكرة

المغنيسيوم الموجود في الحليب الخام يحافظ على البشرة من التجاعيد والخطوط الدقيقة، وذلك من خلال محاربة الجذور الحرة، كما يقلل من علامات الشيخوخة عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين، كذلك يساعد محتوى البروتين في الحليب في إصلاح الأنسجة التالفة وتحفيز نمو الأنسجة الجديدة، ويشد الجلد ويعزز مرونته لاحتوائه على فيتامين د والكالسيوم. 

يعمل على تفتيح البشرة

يسبب هرمون التيروزين، وهو هرمون يتحكم في الميلانين، اسمرار الجلد، ولكن يعمل استخدام الحليب بانتظام على البشرة على كبح إفراز التيروزين ويقلل من إنتاج الميلانين، مما يعمل على تفتيح البشرة، كما يزيل الحليب الخام السمرة غير المرغوب فيها ويصحح تفاوت لون البشرة.

كما يعمل الحليب على تفتيح البقع الداكنة، وتغير لون البشرة، وندبات حب الشباب، ويترك البشرة بأفضل نسخة من لونها الطبيعي، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين أ، ود.

يساعد في علاج حروق الشمس 

يؤدي التعرض المفرط للشمس والأشعة فوق البنفسجية A و B إلى إتلاف البشرة، ولكن يعمل الحليب الخام كعامل واقٍ طبيعي من أشعة الشمس، يحمي ويعالج البشرة التالفة ويهدئ من حروق الشمس، ويعالج التهاب الجلد الناتج عنها. 

يضيف إشراقة للبشرة

يعالج الحليب الخام حب الشباب والبثور ويمنح البشرة توهجاً طبيعياً. 

يعمل بمثابة تونر للبشرة

بما أن الحليب يحتوي على عوامل ترطيب، فهو يعمل بمثابة تونر فعال للبشرة.

فوائد الشوفان للشعر

فيما يلي بعض فوائد الشوفان للشعر: [3]

يمنع تساقط الشعر ويعزز نمو الشعر

يساعد الشوفان في منع تساقط الشعر، بفضل محتواه الغني بالألياف، تحصل فروة الرأس على الكمية المناسبة من التغذية لتنمية بصيلات صحية من الشعر، كما أن خصائصه المقشرة تفتح المسام وتسهل نمو وتكثيف الشعر.

يمنع تقصف الأطراف

يمكن أن تؤدي الأطراف المتقصفة إلى تلف أكثر خطورة للشعر، لذا من المهم معالجتها في أسرع وقت ممكن، ويعتبر الشوفان خياراً رائعاً لحل هذه المشكلة، وذلك لأنه يحتوي على فيتامينات ومعادن تغذي وترطب الشعر لتجعله ينمو بصحة جيدة من الجذور إلى الأطراف.

يساعد في علاج قشرة الرأس

الشوفان غني بالدهون والبروتينات التي ترطب فروة الرأس، وتساعد كذلك في منع قشرة الرأس، كما أنه يحتوي على مادة الصابونين، والتي تعمل على إزالة قشرة الرأس وتترك فروة رأس أكثر انتعاشاً.

يهدئ فروة الرأس الجافة والحكة المصاحبة

يحتوي الشوفان على فيتامينات ب التي تعمل كمرطبات تساعد على منع فقدان الرطوبة من فروة الرأس والشعر، كما أن خصائصه المضادة للالتهابات تقلل الحكة وتمنع تهيج فروة الرأس.

فوائد الحليب للشعر

إليكم أهم فوائد الحليب للشعر: [4]

يقوي الشعر

يحفز الاستخدام الموضعي لمصل اللبن بصيلات الشعر، ويجعله أكثر صحة ولمعاناً، ويمدع بالبروتين اللازم لنموه بشكل سليم. 

يساعد على فك تشابك الشعر 

الشعر المتشابك كابوس بالنسبة لمن لديهم شعر طويل، ويعمل الحليب على حل هذه المشكلة، وذلك لأنه غني بالبيوتين، مما يجعله علاجاً مثالياً للشعر الجاف والتالف، ويمكن استخدامه في هذه الحالة كبلسم يترك على الشعر للتحكم في تجعد وجفاف الشعر.

ينظف الشعر

يساعد استخدام الحليب كمقشر لفروة الرأس في تطهيرها وإزالة جميع خلايا الجلد الميتة والقشور، مما يساعد في الحفاظ على توازن الزيت في الشعر، وكذلك في الحفاظ على لمعانه وصحته.

يضيف للشعر الحجم واللمعان

الحليب مصدر غني بالعناصر الغذائية الأساسية المفيدة للشعر، ويساعد تطبيقه بانتظام على فروة الرأس والشعر في إضافة لمعان وحجم له.

يعمل كمرطب طبيعي

يعتبر الحليب أيضاً مرطباً طبيعياً يمكن استخدامه كبلسم طبيعي للشعر، بعد تنظيفه بالشامبو، ويتم التعامل معه بنفس طريقة التعامل مع البلسم العادي. 

يمد الشعر بالكيراتين

الكيراتين ضروري لنمو الشعر، ومع ذلك، لا يمكن إنشاء الكيراتين دون مساعدة الكالسيوم، ويعد الحليب مصدراً غنياً بالفيتامينات والكالسيوم، ويعمل تناول الحليب بانتظام على زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم، مما يساعد داخلياً في الحصول على شعر جميل وحريري.

يعزز نمو الشعر

المغذيات الحيوية الموجودة في الحليب مفيدة للغاية للشعر، حيث يساعد محتوى الكالسيوم في الحليب على منع تساقط الشعر، ويجعل البوتاسيوم والبيوتين والفيتامينات الموجودة فيه خصلات الشعر أكثر نعومة ولمعاناً، كما أن المحتوى العالي من البروتين في الحليب يجعل جذور الشعر أقوى.

ماسكات الشوفان والحليب للشعر والبشرة

فيما يلي طريقة عمل ماسك الشوفان والحليب للشعر والبشرة: [3] [5]

ماسك الحليب والشوفان للبشرة

تم استخدام الحليب على نطاق واسع في مجال العناية بالبشرة، وهو معروف بخصائصه المهدئة للبشرة، حيث يعمل على تبريد البشرة وتفتيح لونها، كما يعمل كمقشر لطيف للبشرة؛ خاصةً عند مزجه بالشوفان، ويعملان معاً على تهدئة البشرة المصابة بحروق الشمس.

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من رقائق الشوفان الكاملة
  • ملعقتان كبيرتان من الحليب 

طريقة التحضير والاستخدام:

  • تخلط المكونات جيداً حتى تتشكل عجينة ناعمة.
  • يغسل الوجه بالماء الدافئ، ويفضل استخدام منظف خالي من الزيوت لإزالة بقايا المكياج أو الأتربة.
  • يوزع معجون حليب الشوفان بالتساوي على الوجه والرقبة.
  • يُترك الماسك لمدة 20 دقيقة.
  • يغسل الوجه بالماء الدافئ ويترك حتى يجف في الهواء، للحصول على بشرة نضرة ونظيفة.

ماسك الحليب والشوفان للشعر

المكونات:

  • نصف كوب من الحليب
  • كوب من دقيق الشوفان

طريقة التحضير والاستخدام:

  • يخلط المزيج جيداً ويوزع بالتساوي على فروة الرأس والشعر.
  • قومي بتغطية الشعر بقبعة الاستحمام لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر.

ماسكات أخرى بالشوفان للبشرة والشعر

للشوفان طرق متنوعة لعمل ماسكات للعناية بالشعر والبشرة، مثل: [3] [6]

ماسك الشوفان للشعر

المكونات:

  • 3 ملاعق كبيرة من الشوفان العادي
  • نصف كوب حليب
  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
  • ملعقة كبيرة من العسل

طريقة التحضير والاستخدام:

  • يخلط الحليب في وعاء مع الشوفان جيداً معاً حتى يتحول المزيج إلى عجينة ناعمة.
  • يضاف العسل إلى العجينة، ويخلط المزيج جيداً، باستخدام ملعقة، أو باستخدام الخلاط اليدوي.
  • يضاف زيت جوز الهند ويقلب المزيج جيداً.
  • يوضع المزيج الخليط في وعاء مع استخدام فرشاة لتطبيقه على الشعر الجاف.
  • يجب تدليك الشعر وفروة الرأس لبضع دقائق بعد وضع الماسك.
  • يُترك الماسك على الشعر لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.
  • يُغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد ثم يترك حتى يجف بشكل طبيعي.

ماسك الشوفان والكركم للبشرة

الشوفان يعتبر علاجاً مثالياً للبشرة المعرضة لحب الشباب والملتهبة، بينما الكركم مطهر ويحارب البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما أنه يعمل على تفتيح البشرة.

المكونات:

  • حصة واحدة من دقيق الشوفان سريع التحضير
  • ماء، حسب الحاجة
  • رشة كركم

طريقة التحضير والاستخدام:

  • يطهى دقيق الشوفان الفوري بكمية كافية من الماء لعمل عجينة سميكة.
  • يضاف القليل من الكركم مع الخلط جيداً، ويجب تجنب الإفراط في استخدام الكركم، لأنه سيؤدي إلى تلوين البشرة باللون الأصفر الباهت.
  • يُغسل الوجه بالماء الدافئ وغسول لطيف للوجه.
  • يجفف الجلد بمنشفة ناعمة ثم يوضع مزيج دقيق الشوفان المطبوخ الذي لا يزال دافئاً، وليس ساخناً، على الوجه والرقبة.
  • يُترك المزيج لمدة 15 دقيقة على البشرة، ثم يُغسل بالماء الدافئ.
  • تُترك البشرة حتى تجف تماماً.

ماسك التفاح والشوفان للبشرة

يمكن استخدام التفاح لترطيب البشرة وتفتيحها وتنظيفها، كما أنه مليء بمضادات الأكسدة التي تحارب معظم مشاكل البشرة بسبب الأشعة فوق البنفسجية وأضرار التلوث وغيرها من العوامل.

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من دقيق الشوفان
  • ملعقتان كبيرتان من عصير التفاح
  • ملعقة صغيرة عسل (اختياري)

طريقة التحضير والاستخدام:

  • يضاف عصير التفاح إلى وعاء الخلط مع العسل ويُسخن المزيج في الميكروويف، لمدة 5 ثوانِ.
  • يخلط المزيج جيداً، ثم يضاف له دقيق الشوفان، مع الاستمرار في المزج للحصول على عجينة ناعمة.
  • يُغسل الوجه بالماء الدافئ وغسول وجه لطيف خالٍ من الصابون.
  • تجفف البشرة بمنشفة ناعمة.
  • يوزع ماسك الشوفان على الوجه والرقبة.
  • يُترك المزيج لمدة 15 دقيقة
  • يغسل الوجه بالماء الدافئ، ويُترك حتى يجف.

ماسك الشوفان وزيت اللوز للبشرة

يكمل زيت اللوز عمل دقيق الشوفان، لأنه غني بفيتامين هـ ويعتبر مرطب ممتاز، وينصح باستخدام هذا الماسك للبشرة الجافة.

المكونات:

  • نصف كوب من دقيق الشوفان
  • ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو
  • نصف حبة موز

طريقة التحضير والاستخدام:

  • يُضاف دقيق الشوفان إلى الماء الدافئ ويخلط لصنع عجينة سميكة.
  • يضاف زيت اللوز ببطء إلى عجينة الشوفان مع الخلط.
  • يمكن إضافة نصف موزة مهروسة إلى الخليط وتقليب جميع المكونات لتتشكل عجينة ناعمة ومتساوية.
  • يغسل الوجه بالماء الدافئ وغسول لطيف للوجه إذا لزم الأمر، ثم يجفف بمنشفة ناعمة.
  • عندما يبرد المزيج  بدرجة كافية، يوزع بالتساوي على الوجه والرقبة.
  • يُترك الماسك لمدة 10 دقائق.
  • يغسل الماسك بالماء الدافئ ويترك حتى يجف.

ماسك العسل والليمون والشوفان للبشرة

عصير الليمون منظف طبيعي وقابض للمسام، بينما يحتوي العسل على مضادات الأكسدة الطبيعية ومركبات تساعد على التئام الجروح، ويشكل هذا المزيج مع دقيق الشوفان ماسك قوي لتهدئة وعلاج البشرة. 

المكونات:

  • نصف كوب من دقيق الشوفان
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون
  • ملعقة صغيرة من قشر الليمون المبشور
  • ملعقة كبيرة عسل

طريقة التحضير والاستخدام:

  • يحضر مسحوقاً ناعماً من دقيق الشوفان في معالج الطعام.
  • يضاف عصير الليمون والقشر المبشور والعسل، وتخلط المكونات جيداً.
  • يضاف ببطء ما يكفي من الماء الدافئ لعمل عجينة ناعمة ومتجانسة.
  • يغسل الوجه بالماء الدافئ وغسول لطيف للوجه إذا لزم الأمر، ثم يجفف بمنشفة ناعمة.
  • عندما يبرد المزيج  بدرجة كافية، يوزع بالتساوي على الوجه والرقبة.
  • يُترك الماسك لمدة 15 دقيقة.
  • يغسل الماسك بالماء الدافئ ويترك حتى يجف.

ماسكات أخرى بالحليب للشعر والبشرة

للحليب طرق متنوعة لعمل ماسكات للعناية بالشعر والبشرة، مثل: [7] [8]

ماسك الحليب بدقيق الحمص للبشرة

طريقة التحضير والاستخدام:

  • يخلط دقيق الحمص مع الحليب الخام في وعاء.
  • يوزع المزيج على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم يُغسل الوجه جيداً.
  • يمكن تكرار هذا الماسك 3 مرات في الأسبوع.

ماسك الحليب بالعسل وعصير الليمون للبشرة

يعمل الحليب الخام عند إضافته إلى العسل وعصير الليمون كمبيض طبيعي.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • تخلط ملعقتان كبيرتان من الحليب الخام مع ملعقة كبيرة من العسل وعصير الليمون.
  • يُوزع المزيج على الوجه والرقبة، ويُترك لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء.

ماسك الحليب الخام واللوز للبشرة

طريقة التحضير والاستخدام:

  • ينقع القليل من اللوز في الحليب الخام طوال الليل.
  • يطحن المزيج في صباح اليوم التالي لعمل معجون، ويوزع المزيج على الوجه والرقبة.
  • يُترك الماسك لمدة 20 دقيقة قبل غسله.

ماسك الحليب الخام والأفوكادو للبشرة

طريقة التحضير والاستخدام:

  • تُخلط نصف حبة أفوكادو ناضجة مع ملعقة كبيرة من الحليب الخام.
  • يقلب المزيج جيداً حتى تتشكل عجينة ناعمة.
  • يوزع هذا الماسك على الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة.

ماسك الحليب الخام والكركم للبشرة

طريقة التحضير والاستخدام:

  • تخلط ملعقة صغيرة من الكركم الصافي مع الحليب الخام.
  • يوزع هذا المزيج على الوجه والرقبة.
  • يُترك الماسك لمدة 20 دقيقة قبل غسله.

ماسك الحليب بالعسل للشعر

يكمن الحل لجميع مشاكل الشعر في هذا الماسك، حيث يحارب العسل المضاد للبكتيريا عدوى فروة الرأس والزيوت الزائدة والجفاف، بينما يجعل الحليب الشعر ناعماً ولامعاً.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • تخلط ملعقتان كبيرتان من العسل مع كوب واحد من الحليب الخام جيداً.
  • يوزع المزيج على الشعر، ويترك لمدة 20 دقيقة.
  • يُغسل الوجه بالماء الفاتر ويكرر الماسك أسبوعياً.

ماسك الحليب بالموز للشعر

الموز والحليب كلاهما مرطب للشعر، ويغذيه من الجذور وحتى الأطراف، كما يمنح الماسك الشعر نعومة وحيوية.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • تخلط موزة مهروسة مع نصف كوب حليب.
  • يوزع هذا الماسك على الشعر ويترك لمدة نصف ساعة قبل غسله بشامبو خفيف.
  • يُكرر هذا الماسك مرتين في الأسبوع لشعر ناعم ولطيف.

ماسك الحليب بالبيض للشعر

البيض هو المكون المعزز للمعان الشعر الطبيعي، ويمنح الحليب الشعر التغذية اللازمة له.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • تخفق بيضتان في وعاء مع نصف كوب حليب.
  • تضاف بعض قطرات الليمون مع الاستمرار في الخلط جيداً.
  • يوزع الماسك على الشعر ويُترك لمدة 30-40 دقيقة.
  • يُغسل الشعر بشامبو له رائحة عطرة للتخلص من رائحة البيض.
  • يكرر الماسك مرة واحدة في الأسبوع لشعر لامع بشكل طبيعي.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر