7 فوائد يمنحها زيت الشوفان للشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 01 فبراير 2024
7 فوائد يمنحها زيت الشوفان للشعر

لطالما كان الشوفان علاجاً شائعاً للعديد من مشكلات البشرة لعدة قرون، واليوم يُستخدم الشوفان ومشتقاته في صناعة التجميل للعناية بالشعر والبشرة لما له من خصائص مهدئة ومرطبة، ويعد زيت الشوفان إضافة رائعة ومذهلة لجمال وصحة الشعر لا تقتصر فائدته على ترطيب الشعر فحسب بل يعالج فروة الرأس من المشكلات التي تعيق نموه.

زيت الشوفان

يُستخدم الشوفان في العديد من العلاجات المنزلية للبشرة والشعر، بما في ذلك الحمامات والأقنعة والمقشرات، لقدرته على تقليل الالتهاب والتهيج وتوفير الترطيب، ويعد دقيق الشوفان

مركباً طبيعياً من الدهون، والبروتينات، والببتيدات، والنشويات التي تعمل على تهدئة، وتغذية، وترطيب الجلد، والمكون الدهني لهذا الزيت هو زيت الشوفان.

زيت الشوفان يتم استخراجه من حبات الشوفان ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية الأساسية، والدهون وفيتامين هـ، كما يعد مرطباً ومغذياً، مما جعله علاجاً موضعياً منذ قرون لأمراض الجلد، بما في ذلك الطفح الجلدي والحروق والأكزيما.

يحتوي زيت الشوفان على كل من حمض الأوليك واللينوليك؛ يوجد حمض الأوليك أو حمض أوميغا 9 الدهني، بشكل طبيعي في الزهم البشري، حيث تخلقه فروة الرأس لتغليف الشعر، مما يوفر الرطوبة وحاجزاً وقائياً، أما حمض اللينوليك، أو أحماض أوميغا 6 الدهنية تعد حمضاً دهنياً أساسياً تحتاجه أجسامنا، لكن لا يمكننا إنتاجه بأنفسنا. [1]

7 فوائد يمنحها زيت الشوفان للشعر

يرطب الشعر وفروة الرأس: يحتوي الشوفان على حمض اللينوليك وحمض الأوليك الموجود في العديد من المرطبات والمستحضرات، وكلا من الأحماض الدهنية مهمة لصحة الشعر لأن حمض الأوليك يتحكم في فقدان الماء، مما يجعل الشعر أكثر نعومة وأسهل في التصفيف وأقل هشاشة، ويحفز حمض اللينوليك نمو الشعر، ويحافظ على فروة رأس صحية متوازنة، ويقلل من فقدان الماء، مما يضمن بقاء جذور الشعر رطبة.

يخفف من تهيج فروة الرأس: يمكن للعديد من حالات فروة الرأس، مثل قشرة الرأس أو الأكزيما أن تهيج الجلد على شكل التهاب، يحتوي زيت الشوفان على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات تهدئ التهيج، وتخفف الجفاف، والتقشر في فروة الرأس.

يحد من حكة فروة الرأس: يستخدم الشوفان منذ فترة طويلة كعلاج لحكة الجلد، غالباً ما تستخدم حمامات الشوفان لعلاج الطفح الجلدي والأكزيما، بينما يمكن العثور على مستخلص نخالة الشوفان وزيت الشوفان في العديد من الكريمات المضادة للحكة، ويعمل زيت الشوفان على تخفيف حكة فروة الرأس الناتجة عن التهيج أو الالتهاب.

يزيد من مرونة الشعر: الشعر القوي والصحي هو شعر رطب، ويعد التقصف أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، والذي يمكن منعه عن طريق زيادة مرونة الشعر، حيث يعمل زيت الشوفان مرطبًا ممتازًا للشعر وفروة الرأس، مما يضيف لمعانًا طبيعيًا للشعر مع تحسين مرونة الخصلات، وبالتالي يصبح أقل عرضة للتكسر.

يحسن صحة فروة الرأس: بالإضافة إلى تحسين صحة فروة الرأس عن طريق ترطيبها وتقليل الالتهابات، قد يمنع زيت الشوفان أيضاً قشرة الرأس حيث يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والفطريات، والتي يمكن أن تساعد في حالات الأكزيما وقشرة الرأس وجفاف فروة الرأس.

يعزز نمو الشعر: قد يعزز زيت الشوفان نمو الشعر الجديد عن طريق تحسين الصحة العامة لفروة الرأس، إذ يوفر تركيزاً من أحماض أوميغا الدهنية، ومضادات الأكسدة لفروة الرأس، والتي يمكن أن تعزز بيئة فروة الرأس الصحية لنمو الشعر.

يعزز المكونات للشعر: وجدت الأبحاث أن تضمين حمض الأوليك واللينوليك في منتجات العناية بالشعر يساعد فروة الرأس على امتصاص المكونات الأخرى بشكل أسرع وأكثر كفاءة؛ لذلك إضافة زيت الشوفان إلى أي علاجات أخرى للشعر، مثل علاجات البروتين، يمكن أن تعزز آثارها حيث يزيد الزيت من امتصاص المكونات النشطة الأخرى.[2]

زيت الشوفان وأنواع الشعر

  •  زيت الشوفان مفيد للغاية للشعر المجعد، والجاف، والكيرلي، والتالف، كما أن أولئك الذين يعانون من حالات جفاف فروة الرأس سيستفيدون أيضًا من تغذية وترطيب زيت الشوفان.
  •  زيت الشوفان آمن لجميع أنواع الشعر، وقدرته على تحسين المرونة تجعله خياراً رائعاً.
  • كما هو الحال مع معظم الزيوت الأخرى، يمكن أن يؤدي زيت الشوفان إلى التراكم بمرور الوقت إذا لم يتم تنظيف الشعر وفروة الرأس بشكل صحيح.
  • الأشخاص الذين يعانون من فروة الرأس أو الشعر الدهني قد يجدون زيت الشوفان ثقيلًا جدًا. [3]

طريقة استخدام زيت الشوفان للشعر

يمكن العثور على زيت الشوفان ومستخلص نخالة الشوفان مدرجين كمكونات في العديد من أنواع الشامبو والبلسم المغذية، ولكن يمكن أيضاً العثور على زيت الشوفان في المتاجر العضوية وغيرها، ومن أبرز طرق استخدامه على الشعر:

علاج يترك على الشعر: زيت الشوفان لديه أفضل فرصة للتأثير على صحة فروة الرأس والشعر عند تركه لمدة طويلة، وذلك بتطبيق الزيت على شعر رطب بعد الاستحمام بالشامبو والبلسم، وقبل استخدام منتجات التصفيف للاستفادة القصوى من الفوائد.

تدليك فروة الرأس: يُستخدم زيت الشوفان لعلاج فروة الرأس بتطبيق كمية بحجم البازلاء على فروة الرأس وتدليكها بأطراف الأصابع برفق، وذلك بعد تنظيف فروة الرأس والشعر بالماء والشامبو.

زيت الشوفان والبلسم: بالنسبة لأولئك الذين يجدون زيت الشوفان ثقيلاً جداً أو دهنياً، ينصح بخلط بضع قطرات منه مع البلسم، ويُترك على الشعر لمدة تصل إلى 5 دقائق قبل غسله.

زيت الشوفان لتعزيز البروتين: تعمل أحماض أوميغا الدهنية في زيت الشوفان على تعزيز امتصاص المكونات الأخرى في المنتجات، مما يجعل زيت الشوفان إضافة رائعة لأي قناع علاجي منزلي مثل علاجات البروتين، وذلك بمزج بضع قطرات من زيت الشوفان في القناع لزيادة الترطيب وتعزيز فعالية المكونات الأخرى.