بذور الكتان تحمي من سرطان الثدي

في بحث علمي جديد، وجد علماء كنديون أن بذور الكتان ومركبات الليغنان الموجودة فيها بكثرة قد تقي من الإصابة بسرطان الثدي وإليك فوائدها للشعر والبشرة أيضاً في المقال التالي.

  • تاريخ النشر: السبت، 09 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الجمعة، 12 أبريل 2024
بذور الكتان تحمي من سرطان الثدي

في بحث علمي جديد كشف علماء كنديون أن بذور الكتان ومركبات الليغنان الموجودة فيها بكثرة قد تقي من الإصابة بسرطان الثدي، وإليك التفاصيل في المقال التالي مع معرفة فوائد بذور الكتان للجسم والشعر والبشرة.

انضم إلى قناة تاجك المجانية على الواتساب وتابع أهم أخبار الجمال والمشاهير!

بذور الكتان وسرطان الثدي

أظهرت دراسات سابقة وجود علاقة بين استهلاك مركب ليفي موجود في العديد من الأطعمة النباتية خاصة بذور الكتان وانخفاض معدل الوفيات بسرطان الثدي لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

وتقول جينيفر أوشتونغ، الأستاذة المساعدة في قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية بجامعة نبراسكا، لينكولن، والتي نسقت مراجعة ورقة البحث: "تلعب الكائنات الحية الدقيقة في الجهاز الهضمي دورًا مهمًا في تعديل العديد من مكونات نظامنا الغذائي للتأثير على صحة الإنسان" ومن بين مهمات عدّة، يسهم الميكروبيوم في الأمعاء في هضم القشور الغذائية. لذا قام فريق تورونتو بالبحث في كيفية تأثير إضافة قشور بذور الكتان على الميكروبيوم لدى إناث الفئران صغيرة العمر، وكيف يمكن أن يرتبط ذلك بتطور سرطان الثدي.

وعلى وجه التحديد، وجدوا أن قشور بذور الكتانتبدو مرتبطة بنشاط جزيئات تنظيمية صغيرة تسمى miRNA. وتتابع الباحثة جينيفر أوشتونغ: "لقد وجدنا ارتباطات بين الأنظمة الغذائية الغنية ببذور الكتان، وتكوين الكائنات الحية الدقيقة في القولون، وأشكال جزيئات miRNA في الغدة الثديية التي تنظم العديد من المسارات، بما في ذلك تلك المرتبطة بتطور السرطان".

في الدراسة، تبين أن قشور بذور الكتان تغيّر العلاقة بين الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء و microRNAs في الغدة الثديية، والتي تنظم الجينات المشاركة في نمو خلايا سرطان الثدي وهجرتها. “إذا تأكدت هذه النتائج، فإن الكائنات الحية الدقيقة تصبح هدفًا جديدًا للوقاية من سرطان الثدي بواسطة التدخل الغذائي”، حسب إيلينا كوميلي، الأستاذة في جامعة تورونتو، التي شاركت في كتابة البحث: هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم هذه الآليات بشكل كامل. لكن هذه النتائج مشجعة وتفتح أفقا جديدا لعلاج السرطان والوقاية منه في المستقبل. [1]

فوائد بذور الكتان للجسم

  • يساعد على الهضم
  • يساعد في فقدان الوزن
  • تعزيز صحة القلب
  • خفض الكولسترول
  • خفض ضغط الدم
  • يساعد في مكافحة السرطان

وإليك طرق استخدامه:

  • اخلطي القليل من بذور الكتان المطحونة مع الزبادي.
  • قومي بتحريك بذور الكتان المطحونة إلى دقيق الشوفان الساخن.
  • مزيج بذور الكتان المطحونة في العصائر .
  • أضيفي القليل من بذور الكتان المطحونة إلى وصفة الفطائر أو الوافل المفضلة لديك.
  • خلط بذور الكتان المطحونة مع المايونيز للسندويشات أو تتبيلة السلطة.
  • ضعي فوق السلطة الخضراء ملعقة كبيرة من بذور الكتان الكاملة.
  • رشي أرغفة الخبز ببذور الكتان الكاملة قبل خبزها للحصول على طبقة مقرمشة لذيذة. [2]

فوائد بذور الكتان للشعر

يهدئ فروة الرأس المتهيجة: بذور الكتان غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وحساسية فروة الرأس.

يغذي جميع أنواع الشعر: يحتوي على مكونات مثل فيتامين E وأحماض أوميجا 3 الدهنية، يمكنه توفير التغذية القصوى لشعرك.

يقوي الشعر: زيت بذور الكتان له فوائد عديدة للشعر. كونها مصدرًا غنيًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين E، يمكن لبذور الكتان تقوية الشعر ومنع التقصف. 

يرطب الشعر المجعد: كونها غنية بالمواد المغذية الأساسية، يمكن لبذور الكتان أن تخترق خصلات شعرك وتتركها مغذية تمامًا.

إصلاح الشعر الجاف والتالف: يلعب فيتامين E الموجود في بذور الكتان دورًا حاسمًا في منع وإصلاح الشعر التالف.

يمنع تساقط الشعر: بذور الكتان هي قوة معروفة بأنها مصدر غني للأحماض الدهنية والفيتامينات. إن إضافة هذا المكون إلى روتين شعرك سيقوي خصلات شعرك ويقلل من تساقط الشعر بشكل واضح.

يعزز نمو الشعر: استخدام بذور الكتان سيوفر لفروة رأسك جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها لتعزيز نمو الشعر الصحي. الاستخدام المنتظم سيزيل أي مخاوف تتعلق بفروة الرأس ويتركها رطبة.

يحارب القشرة: بذور الكتان تحمي وتغذي فروة الرأس، ويمنع نمو الميكروبات التي تؤدي إلى ظهور القشرة. إن تضمين هذا المكون الطبيعي في نظام العناية بالشعر الخاص بك سيضمن شعرًا لامعًا وفروة رأس خالية من القشرة.

يمنع الأطراف المتقصفة: تعمل بذور الكتان على تقوية خصلات شعرك مما يضمن الحد الأدنى من تقصف الشعر أو عدم وجوده على الإطلاق.

يحمي الشعر: تتمتع بذور الكتان بالقدرة على تغذية وتغذية شعرك كالمحترفين. الاستخدام المنتظم يحمي شعرك من الضغوطات البيئية ويمنحك شعرًا قويًا.

ويمكنك استخدامه على الشعر بالطرق التالية:

  • إضافة زيت الكتان للشعر النظيف
  • إضافة زيت أو جل بذر الكتان على البلسم الخاص بكِ
  • عمل ماسك الشعر بجل بذر الكتان ثم شطفه بعد تركه على الشعر  نصف ساعة [3]

فوائد بذور الكتان للبشرة

بشرة متوهجة: تتركز أحماض أوميغا 3 الدهنية بشكل كبير في بذور الكتان على منع جفاف الجلد، وجعل البشرة مرطبة ومتوهجة.

مضادة للشيخوخة: تساعد القشور ومضادات الأكسدة الموجودة في بذور الكتان على تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان في الحفاظ على نعومة ورطوبة الجلد.

تقلل من الحساسية: في حالة ظهور الدمامل أو الطفح الجلدي غير مريحة. تدعم بذور الكتان صحة أغشية خلايا الجسم. تسمح الأغشية بتدفق العناصر الغذائية الحيوية للجسم بينما تمنع مرور الملوثات التي قد تؤدي إلى الطفح الجلدي، لذلك يمكنك دهن جل بذور الكتان على المناطق المصابة بالحساسية على الجلد.

مضاد حب الشباب: يمكن لبذور الكتان أن توازن مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، مما يساعد في منع تفشي حب الشباب، لذلك يمكن استخدام جل بذور الكتان في ماسكات الوجه لعلاج حب الشباب.

تجديد الجلد: يمكنك الحصول على فوائد بذور الكتان لبشرتك بالإضافة إلى تناولها عن طريق إضافتها إلى خلطات الوجه، مقشر فعال للوجه يمكنه إزالة الرؤوس السوداء وخلايا الجلد الميتة، من خلال طحن بذور الكتان وتحويلها لمسحوق ناعم مستخدم مع زيت بذور الكتان في تقشير البشرة. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر