بذور الشيا للحامل

تعرفي معنا على أهم فوائد بذور الشيا للحامل من الناحية الصحية والجمالية، وكذلك آثارها الجانبية، والطرق التي يمكن تناولها بها خلال فترة الحمل.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يوليو 2022 آخر تحديث: السبت، 18 فبراير 2023
بذور الشيا للحامل

يعتبر الحمل وقتاً حساساً، ويجب على المرأة بطبيعة الحال أن تأكل أكبر قدر ممكن من الأشياء الصحية أثناء الحمل، ومن أفضل الأطعمة الصحية المليئة بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم خلال فترة الحمل بذور الشيا، ولها العديد من الفوائد، سواء من الناحية الصحية أو من الناحية الجمالية، ومن خلال هذا المقال سنستعرض أهم هذه الفوائد، وأضرارها الجانبية كذلك، وكيف يمكن تناولها للحامل.

فوائد بذور الشيا الجمالية للحامل

حل مثالي لفقدان الوزن

خلال فترة الحمل قد يزداد الوزن بشكل غير صحي، وتساعد بذور الشيا في الوصول بالجسم إلى الوزن المثالي له، لأنها مليئة بالألياف، والبروتين، مما يساعد على سد الجوع والشعور السريع بالشبع، وتنظيم مواعيد تناول الوجبات على مدار اليوم.

منح البشرة إشراقة طبيعية

بذور الشيا تحتوي على الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية لمساعدة بشرتك على البقاء بصحة جيدة ومظهراً شاباً مليء بالنضارة، كما إن تناول بذور الشيا يمكن أن يساعد في الحصول على التوهج الطبيعي الذي تحتاجه المرأة الحامل، كما أنها تقلل الالتهابات الجلدية، وتحفز تدفق الدم في البشرة. 

تقليل آثار الإجهاد

يمكن أن يؤثر التوتر والقلق خلال فترة الحمل على المظهر العام، حيث يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد، وبهتان البشرة، وترقق وتساقط الشعر، وزيادة الوزن كذلك، ولكن تعمل بذور الشيا على التقليل من حدة التوتر، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم، مما يساعد على التحكم في الكورتيزول، وهو الهرمون الذي يتحكم في مستويات التوتر.

غنية بمضادات الأكسدة

تحتوي بذور الشيا على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة أضرار الجذور الحرة، والتي يمكن أن تؤثر على جمالك بطرق مختلفة، منها أنها تؤثر على جمال البشرة، ومن خلال تضمين بذور الشيا في النظام الغذائي، سيتم إدخال كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي صحة البشرة. 

تحفيز نمو الشعر الصحي

النظام الغذائي السيئ يمكن أن يتعارض مع صحة الشعر، لهذا تعد بذور الشيا من أفضل الحلول لعلاج مشاكل الشعر، لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين، ويمكن استخدام الزيت المستخلص منها كذلك في تدليك فروة الرأس والشعر للحصول على أكبر قدر ممكن من فوائدها.

ترطيب كامل للبشرة والشعر

الحفاظ على رطوبة الجسم أمر هام لأنه يحافظ على صحة البشرة، الشعر والأظافر، ويمكن أن تحتفظ بذور الشيا بأكثر من 10 أضعاف حجمها من الرطوبة، مما يجعلها طريقة ممتازة للتأكد من حصول الجسم على كمية كافية من السوائل في النظام الغذائي اليومي. 

محاربة حب الشباب

بذور الشيا مليئة بمركبات قوية تعمل على مكافحة حب الشباب، مثل الأوميغا 3 التي تحافظ على توهج البشرة الطبيعي، والألياف التي تطرد السموم المسببة لحب الشباب، والبروتين الذي يعالج مشاكل البشرة.

مضادة للشيخوخة

إن استخدام زيت بذور الشيا على البشرة، وتناول بذور الشيا في ضمن النظام الغذائي اليومي يسمح للجسم بالحصول على فيتامينات ب والفوسفور، وهي عناصر هامة لمنع الجذور الحرة التي تتسبب في شيخوخة الجلد وظهور التجاعيد.

الحفاظ على قوة الأظافر

الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الشيا مفيدة للأظافر، لأنها تساعد على نموها بشكل صحي ومقاوم للتكسر، ويجعلها أكثر حيوية ولمعاناً، لذا ننصح بتناولها بشكل منتظم. [1]

فوائد بذور الشيا الصحية للحامل

الوقاية من الإمساك

يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل ضرراً في الجهاز الهضمي، وبسبب ذلك قد تصاب الحامل بالإمساك، ويمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالألياف مثل بذور الشيا في حل هذه المشكلة والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وانتظام حركات الأمعاء، وبالتالي يمكن أن تساعد في علاج الإمساك والبواسير.

الوقاية من فقر الدم

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد من المشاكل الشائعة الأخرى المرتبطة بالحمل، وسيحتاج الجسم إلى ما يكفي من الحديد لإنتاج خلايا الدم الحمراء أثناء الحمل، والتي تنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم والطفل، وتعتبر بذور الشيا من المصادر الغنية بالحديد اللازم للوقاية من الإصابة بفقر الدم.

تقوية العظام

يساعد الكالسيوم الموجود في بذور الشيا في نمو وتقوية عظام وأسنان الطفل والأم الحامل، ويفضل تناولها مع كوب من الحليب، لضمان نتائج أفضل. 

الحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم

يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل في تراكم الجلوكوز في الدم، وهو الأمر الذي يحتاج إلى التعامل معه بسرعة وإلا قد يتطور إلى داء سكري الحمل، والذي يؤثر على صحة الأم وطفلها، فقد يزيد من فرص الإصابة بعيوب خلقية، كما يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلى زيادة فرص الإجهاض، ويمكن التحكم في مستويات السكر في الدم من خلال تناول بذور الشيا ضمن النظام الغذائي، حيث يمكن أن تساعد ألياف بذور الشيا في تقليل امتصاص السكر في الدم والحفاظ على ثبات مستوياته في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

تساعد في النمو الصحي للجنين

تعتبر بذور الشيا مصدراً جيداً للبروتين، وهو أمر بالغ الأهمية أثناء الحمل لأنه يساعد أعضاء الجنين؛ بما في ذلك الدماغ، والخلايا على التطور بشكل صحيح، كما يمكن أن تساعد بذور الشيا كذلك في إمدادك بالطاقة التي تحتاجها الحامل خلال اليوم. [2]

الآثار الجانبية لتناول بذور الشيا أثناء الحمل

  1. قد يتسبب تناول بذور الشيا بكميات كبيرة للإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، والانتفاخ، وتماسك البراز والإسهال.
  2. يمكن لمخففات الدم مثل بذور الشيا أن تقلل من ضغط الدم وتسبب النزيف.
  3. على الرغم من أن بذور الشيا تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، إلا أنها يمكن أن تتداخل مع العديد من العلاجات والأدوية.
  4. الطفح الجلدي والشرى والعيون الدامعة من ردود الفعل السلبية المحتملة لبذور الشيا.

بسبب محتواها العالي من البروتين والعناصر الغذائية الأخرى، فإن بذور الشيا ضرورية للنساء الحوامل، ولكن يجب قبل إدخالها في النظام الغذائي، نوصي بالتحدث مع الطبيب أولاً لمعرفة ما إذا كانت تتفاعل مع أي من الأدوية الحالية. [3]

وصفات لتناول بذور الشيا أثناء الحمل

  • تنقع بعض بذور الشيا في كوب من الماء وتترك طوال الليل، ثم يستهلك الماء في اليوم التالي. 
  • يمكن إضافة بذور الشيا إلى مجموعة متنوعة من الساندويشات، حيث يمكن إما إضافتها إلى الزبدة على شريحة من الخبز وتغطيتها بشريحة أخرى، أو إضافتها إلى البهارات أثناء صنع أي شطيرة من الخضار، أو الديك الرومي.
  • عصير بذور الشيا:

المكونات:

  1. 3 شرائح موز
  2. 4 حبات تمر منزوع النواة 
  3. 2 كوب زبادي حليب جوز الهند
  4. نصف كوب من ماء جوز الهند
  5. القليل من البلوبيري
  6. نصف كوب من بذور الشيا
  7. شرائح توت، للتزيين

طريقة التحضير:

  1. تمزج المكونات الستة الأولى في الخلاط للحصول على تناسق سلس.
  2. يخزن المزيج في وعاء محكم الغلق ويوضع في الثلاجة لمدة 20 دقيقة.
  3. تضاف على الوجه شرائح التوت، لتزيين الكوب.
  4. يقدم العصير مبرداً. [4]
  1. "مقال ما هي فوائد بذور الشيا الجمالية" ، المنشور على موقع beauty.allwomenstalk.com
  2. "مقال فوائد بذور الشيا للحامل" ، المنشور على موقع marham.pk
  3. "مقال بذور الشيا للحامل" ، المنشور على موقع healthline.com
  4. "مقال عن بذور الشيا خلال فترة الحمل" ، المنشور على موقع momjunction.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر