بذور الكتان للحامل

تابعي قراءة هذا الموضوع الآن لمعرفة المزيد عن فوائد بذور الكتان للحامل، من الناحية الصحية، ومن الناحية الجمالية للبشرة والشعر.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يوليو 2022 آخر تحديث: الأحد، 18 سبتمبر 2022
بذور الكتان للحامل

بذور الكتان من المصادر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، فهي غنية بالألياف، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والبروتين، والزنك، والفيتامينات ب6، وهـ، كما تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميغا 3 الدهنية المعروفة باسم حمض ألفا لينولينيك، والتي يمكن أن تساعد في الحد من الالتهابات والكولسترول، وفي حالة الحمل سيفيد تضمين بذور الكتان في النظام الغذائي بأكثر من طريقة، ومن خلال هذا المقال سنقدم لكِ أهم فوائد بذور الكتان للحامل سواء للصحة العامة أو للبشرة والشعر.

فوائد بذور الكتان الصحية للحامل

السيطرة على سكري الحمل

تساعد بذور الكتان في التحكم في مستويات السكر في الدم، لأنها غنية بالألياف، والتي تساعد في توزيع الجلوكوز وتبطئ عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، وبالتالي لن تحدث طفرات مفاجئة في مستويات السكر، أما بالنسبة للأمهات اللاتي يعانين من سكري الحمل، فإن تناول بذور الكتان يساعد على الحفاظ على توازن نسبة السكر في الدم.

المساعدة في نمو دماغ الجنين

بذور الكتان غنية بحمض اللينوليك أو حمض ألفا لينوليك أو أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة، وهي عناصر ضرورية لنمو دماغ الجنين خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل.

تخفيف الإمساك الناجم عن الحمل

نظراً لأن بذور الكتان غنية بالألياف، فهي تساعد في الحفاظ على حركات الأمعاء المنتظمة، وتحمي من الإصابة بالبواسير أيضاً، فالإمساك والبواسير يعدان أمرين شائعين أثناء الحمل، ويسببا الكثير من الانزعاج للمرأة. 

الحفاظ على صحة القلب

بالنسبة للأمهات الحوامل اللواتي يعانين من سكري الحمل، يمكن أن يتعرضن أيضاً لأمراض قلبية معينة، ولكن تناول بذور الكتان يساعد على تحسين الدورة الدموية والحفاظ على صحة شرايين القلب، كما تعمل كمخففات للدم وتضمن عدم تكون اللويحات داخل الشرايين، والتي يمكن أن تشكل خطراً على الأم أو الطفل.

تحسين المناعة

الحمل هو الوقت الذي تنخفض فيه مناعة الأم إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق، ويمكن أن يساعد تناول بذور الكتان في منع إصابة الحامل بالعدوى والإنفلونزا الموسمية، وذلك بفضل المغذيات النباتية الموجودة في بذور الكتان، فهي توفر الحماية لكل من الأم والطفل من الالتهابات والأمراض الأخرى التي تهدد الحياة في الرحم. [1]

فوائد بذور الكتان الجمالية للحامل

مغذية للبشرة والشعر

تشير الأبحاث إلى أن بذور الكتان غنية بالعناصر الغذائية الحيوية، مثل فيتامينات ب، وهـ، والحديد، والمغنيسيوم وما إلى ذلك، وبالتالي تعمل على ترطيب وتغذية البشرة والشعر، وتعزز قوتهم وصحتهم. 

ترطيب طبيعي للبشرة والشعر

تشير الدراسات إلى أن بذور الكتان غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي لها خصائص علاجية ومرطبة، وبالتالي فإنها تفيد في إصلاح بصيلات الشعر التالفة والهشة، وإزالة خلايا الجلد الميتة من البشرة.

تحفيز نمو الشعر

يحفز جل بذور الكتان الشعر على النمو بشكل أسرع وأطول، من خلال توفير التغذية اللازمة لبصيلات الشعر، وذلك بفضل احتوائها على فيتامين هـ، المفيد كذلك لفروة الرأس، ويقلل من أضرار الجذور الحرة على الشعر.

العناية بالشعر المجعد

فيتامين هـ الموجود بوفرة في بذور الكتان هو مرطب شائع ومضاد للأكسدة، ويساعد في التحكم في تجعيد الشعر عن طريق محاربة الجذور الحرة الضارة بالشعر، كما يضيف للشعر المجعد الصحة والحيوية المطلوبة. 

يقلل من التهاب فروة الرأس

أشارت الأبحاث إلى أن مكونات الأحماض الدهنية أوميغا 3 في بذور الكتان تظهر استجابة مضادة للالتهابات وتمنع تحول حمض اللينوليك، وهو عنصر التهابي، كما يعمل جل بذور الكتان أيضاً على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يعزز صحة فروة الرأس.

تعزيز لمعان الشعر وتوهج البشرة

تمنع بذور الكتان جفاف الجلد وفروة الرأس، وتعمل على ترطيب الشعر الجاف الذي يعاني من نقص التغذية وتمنحه اللمعان اللازم، وذلك بفضل احتوائها على الأحماض الدهنية التي تساهم في الاحتفاظ بالرطوبة، سواء للشعر أو البشرة.

تعزيز مرونة الجلد

يعمل جل بذور الكتان للوجه كعلاج مضاد للشيخوخة ويزيل الخلايا الميتة المسببة لظهور التجاعيد، كما تعمل أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في جل بذور الكتان على حماية الجلد من الجفاف والتشقق، ويساعد طبقة الجلد الداخلية على الاحتفاظ بالمياه، مما يجعل البشرة تبدو ممتلئة، وبالتالي يقي من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة

يحارب البقع الداكنة وحب الشباب

يوازن جل بذور الكتان هرمون الإستروجين في الجسم، مما يقلل من انتشار حب الشباب، كما تفيد في التحكم في إفراز الدهون الزائدة على الوجه، بفضل احتوائها على حمض ألفا لينولينيك المفيد لعلاج البشرة الدهنية وموازنة إفراز الزهم، مما يمنع ظهور حب الشباب.

يقلل جل بذور الكتان من حساسية الجلد

البشرة الحساسة أكثر عرضة للالتهابات وردود الفعل التحسسية، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الاستخدام اليومي لبذور الكتان يقلل من هذه الحساسية، وتعمل الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة الموجودة في الجل على تحسين وظيفة حاجز البشرة وزيادة ترطيبها، مما يقي من تلف الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

تمنع ظهور الشيب المبكر للشعر

يساعد وجود العناصر الغذائية المغذية مثل المغنيسيوم والمنغنيز وفيتامين هـ وما إلى ذلك في بذور الكتان في تقليل أضرار الجذور الحرة، وهذا بالتالي يمنع شيخوخة الشعر، وشيبه، وتساقطه، وترققه، كما يعمل التطبيق الموضعي لجل بذور الكتان على الشعر على تحسين جودة الشعر. [2]

الآثار الجانبية لتناول بذور الكتان للحامل

بذور الكتان ليست آمنة تماماً للاستهلاك أثناء الحمل، فإذا استهلكت بكميات كبيرة، يمكن أن تسبب أضراراً محتملة لصحة الطفل، وفيما يلي الآثار الجانبية لتناول بذور الكتان أثناء الحمل:

  1. يمكن أن يؤدي استهلاك بذور الكتان النيئة إلى زيادة مستويات ضغط الدم أثناء الحمل.
  2. قد يؤدي تناول بذور الكتان بكميات كبيرة إلى الغثيان والإسهال.
  3. في بعض الأحيان، قد يؤدي تناول بذور الكتان إلى تورم الشفاه.
  4. تحتوي بذور الكتان الخام على كميات ضئيلة من السيانيد، الذي يمكن أن يؤدي إلى التسمم.
  5. يمكن أن يؤدي استهلاك زيت بذور الكتان، خاصة في الشهرين الأخيرين من الحمل، إلى زيادة خطر الولادة المبكرة. [3]

طرق استهلاك بذور الكتان قبل الولادة

يجب تجنب بذور الكتان النيئة لأنها قد تكون سامة، لذا ينصح بتحميص البذور أولاً لتدمير مركبات السيانيد ثم تناولها، ويمكن أيضاً طحن البذور المحمصة إلى مسحوق وتخزينها في وعاء محكم وتناولها، حيث يستغرق الجسم وقتاً أطول في هضم البذور الكاملة وامتصاصها، وفيما يلي بعض الطرق لتضمين مسحوق بذور الكتان المحمص في النظام الغذائي للمرأة الحامل :

  1. تضاف إلى العصائر أو الزبادي.
  2. تخلط في عجينة القمح لصنع الخبز، أو الرقائق.
  3. ترش فوق السلطة الطازجة.
  4. تضاف إلى دقيق الشوفان أو أي حبوب أخرى.
  5. تمزج في خليط البسكويت أو الكعك [4]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر