العناية بالشعر العادي في المنزل

إليك أفضل طرق ونصائح العناية بالشعر العادي في المنزل، والوسائل الطبيعية التي يمكن استخدامها بسهولة من عناصر متوفرة في كل منزل.

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 أغسطس 2022
العناية بالشعر العادي في المنزل

هل تبحث عن نصائح حول كيفية العناية بالشعر العادي للحفاظ على مظهره الطبيعي والحرص على ظهوره في أفضل حالاته، تابع إذاً قراءة موضوعنا لمعرفة رأي الخبراء ونصائحهم لكيفية العناية بالشعر العادي في المنزل، وبخطوات سهلة وبسيطة للغاية.

روتين للعناية بالشعر العادي

  • تحديد عدد مرات غسل الشعر: حيث يمكن للشامبو تجريد الشعر من رطوبته الطبيعية، خاصة عند استخدامه بكثرة، لذا بدلاً من الاستحمام يومياً، ننصح بالالتزام بجدول 2-3 مرات في الأسبوع، نظراً لأن الشعر العادي عادة لا يكون عرضة للدهون الزائدة كما هو الحال مع الشعر الدهني.
  • ترطيب الشعر: بعد غسل الشعر بالشامبو، يجب وضع البلسم على خصلات الشعر بالتساوي للمساعدة في إعادة الرطوبة المفقودة نتيجة عملية الغسيل، وزيادة لمعان ونعومة الشعر. 
  • استخدام ماسك أسبوعي للشعر: مع كل العوامل الضارة التي يتعرض لها الشعر يومياً، مثل التلوث، والأشعة فوق البنفسجية، والمياه المعالجة بالكلور في حمامات السباحة، والتصفيف المفرط، ننصح باستخدام ماسكات الشعر سواء المنزلية أو الجاهزة، لإعادة حيوية الشعر والحفاظ على صحته.
  • ترويض الشعر المتطاير وعلاج الهيشان: لا يعني الشعر العادي أنه محصن ضد التجعد أو الهيشان، والذي ينتج عن فقدان الرطوبة من خصلات الشعر، وللحفاظ على صحته يجب ترطيب الشعر، خاصةً في الأيام شديدة الرطوبة، وذلك باستخدام زيوت الشعر أو الأمصال التي يمكنها تهدئة الشعر المتقصف والمتطاير على الفور.
  • تمشيط الشعر بالفرشاة برفق: ما لم يكن الشعر مجعداً، ننصح بتمشيط الشعر فقط عندما يجف بعد الغسل، وتجنب تمشيطه وهو مبللاً، لأنه يكون في أضعف حالاته، وتمشيطه في هذه الحالة قد يؤدي إلى تكسر الشعر وتقصفه، كما ينصح بتمشيط الشعر من الأطراف أولاً، ثم الانتقال إلى فروة الرأس والجذور بعد تقسيم الشعر إلى أقسام صغيرة، وتعد هذه الطريقة هي الحل الأمثل لإزالة تشابك الشعر وحمايته من التلف.
  • قص الشعر بانتظام: وهي أسهل طريقة لإزالة الأطراف المتقصفة، وينصح بتقليم أطراف الشعر كل 6-8 أسابيع، لتجنب تلف الشعر وامتداد التقصف للأعلى.
  • ترك الشعر يجف بشكل طبيعي بعد الغسل: وتجنب استخدام المجفف الحراري واستبداله بمنشفة من الألياف الدقيقة للتخلص من أكبر قدر ممكن من الماء من الشعر، وإذا كان لا بد من استخدام مجفف الشعر، فينصح باستخدام بخاخ واقٍ من الحرارة، واستخدام الجهاز على أقل ضبط لدرجة الحرارة. [1]

نصائح فعالة لشعر صحي

  1. يجب استخدام واقِ من الشمس خاص بالشعر، لحمايته من الجفاف وأضرار أشعة الشمس، أو استخدام قبعة أو مظلة لتغطيته.
  2. تجنب استخدام البلسم على فروة الرأس، وينصح بالبدء في توزيع البلسم من بعد 10 سم من جذور الشعر، لتجنب زيادة دهنية فروة الرأس.
  3. ننصح باختيار الشامبو والبلسم من نفس النوع، لأن لهما نفس الصيغة المصنوعة خصيصاً لنوع معين من الشعر ولغرض محدد، وتُظهر نتائج أفضل عند الاستخدام.
  4. تجنب استخدام الحرارة على الشعر قدر الإمكان، وفي حالة الاستخدام ننصح بوضع واقي الحرارة أولاً.
  5. يجب تجنب استخدام ربطات الشعر الضيقة، لأنها تتسبب في شد الشعر إلى الخلف بقوة، مما يزيد من الاحتكاك ويمكن أن تتسبب في تقصفه.
  6. يفضل ربط الشعر في جديلة واسعة قبل النوم، وعدم تركه منسدلاً حتى لا يتشابك أثناء النوم.
  7. يفضل النوم على أغطية الوسائد المصنوعة من الساتان، لأنها تقلل من تكسر الشعر بسبب الاحتكاك. 
  8. ينصح تجفيف الشعر بالتربيت عليه، وتجنب فركه بالمنشفة، لحماية الشعر من التكسر والتساقط.
  9. يفضل تجنب مداعبة الشعر بالأصابع بشكل مستمر، لأنها قد تتسبب في تدمير نسيج الشعر.
  10. يفضل غسل الشعر بالماء الدافئ أو البارد وتجنب الماء الساخن لأنه يتسبب في تلف الشعر.
  11. ننصح باستخدام الشامبو المنقي مرة كل شهر، لإزالة أي تراكم للمنتجات عن الشعر.
  12. يؤثر النظام الغذائي على صحة الشعر، وكلما كان الطعام صحياً كان الشعر أفضل، ويفضل التركيز على تناول الفيتامينات والحديد والبروتينات، فهي ضرورية لنمو الشعر وصحته. 
  13. يجب تجنب استخدام الكثير من المنتجات على الشعر، خاصة المواد الكيميائية. [2]

زيوت مهمة للعناية بالشعر

  1. زيت جوز الهند: وهو يناسب جميع أنواع الشعر، ويفيد في إزالة القشرة، وتنعيم الشعر، وإصلاح الأطراف المتقصفة، وكذلك تعزيز نمو الشعر، كما أنه يحمي الشعر من فقدان البروتين. 
  2. زيت الأرغان: زيت الأرغان غني بفيتامين هـ، مما يجعله المرطب المثالي للشعر الجاف والباهت، مما يقلل من التجعد.
  3. زيت الخروع: يحتوي الزيت المستخرج من بذور الخروع على العديد من الفوائد لصحة الشعر، فهو مرطب رائع ويساعد على منع فروة الرأس من التقشر، كما أنه يقلل من تكسر الجذور من خلال توفير التغذية والرطوبة اللازمة للشعر. [3]

طرق طبيعية مفيدة للشعر

شامبو وغسول ماء الأرز 

يحتوي ماء الأرز على العديد من المكونات ذات القيمة الغذائية للشعر، حيث يضم حوالي 16% من البروتينات، وهي اللبنات الأساسية لصحة الشعر، كما يحتوي على 10% من الدهون الثلاثية، والنشا بنسبة 9 %، وكذلك الكربوهيدرات، الإينوزيتول، حمض الفيتيك وجميعها عناصر مفيدة لصحة الشعر، لذا ينصح باستخدام ماء الأرز كغسول بعد استخدام الشامبو، وبعد الانتهاء تماماً من تنظيف الشعر، لمنع تساقط الشعر وزحف الشيب عليه.

البيض

ماسك البيض أحد أكثر العلاجات فعالية لشعر صحي، ولسبب وجيه للغاية، فهو أفضل مصدر لفيتامينات ب، الضرورية لصحة الشعر، حيث تعتبر الفيتامينات ب1 (الثيامين)، وب 2 (الريبوفلافين)، وب 5 (حمض البانتوثينيك) عناصر مهمة لمرونة الشعر وقوته وصحته بشكل عام، كما يعتبر البيوتين أو فيتامين ب7 ضرورياً بشكل خاص لنمو الشعر، بينما يمكن أن يساعد حمض الفوليك في تجنب الشيب المبكر. 

ويعمل صفار البيض بشكل خاص كمرطب للأطراف الجافة، كما يساعد في الحفاظ على لمعان الشعر الطبيعي بفضل فوائده المرطبة، ولعمل ماسك البيض، يتم خفق بيضتين جيداً في وعاء، ثم يوزع المزيج على الشعر وفروة الرأس ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يغسل جيداً، وتكرر الطريقة 3 مرات أسبوعياً.

عصير البصل 

عصير البصل مليء بالعناصر الغذائية المفيدة لنمو الشعر، كما أنه يحافظ على فروة الرأس من العدوى، بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، ويحتوي أيضاً على الكبريت الذي يمنع الشعر من التكسر والتقصف، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد في منع شيخوخة الشعر وبالتالي ظهور الشيب، وننصح بإضافة بضع قطرات من زيت اللافندر أو النعناع الأساسي لتخفيف الرائحة.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على أحد مضادات الأكسدة التي تعتبر رائعة لصحة بصيلات الشعر وخلايا جلد فروة الرأس، مما يساهم في تخفيف تساقط الشعر، كما يعمل على علاج قشرة الرأس والصدفية، لأنه ينظم مستويات البروتين في فروة الرأس ويغذيها ويرطبها. يمكنك استخدام الشامبو مع الشاي الأخضر، أو حتى مجرد تدليك كوب من الشاي الأخضر الطازج والمبرد على الشعر. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر