التخلص من الأظافر الصفراء بالوصفات الطبيعية

تعرفي على أفضل الوصفات الفعالة للتخلص من الأظافر الصفراء

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023
التخلص من الأظافر الصفراء بالوصفات الطبيعية

الأظافر الصفراء من المشكلات التي تنتج عن عدة عوامل من طلاء الأظافر إلى بعض الأمراض إذ تتسبب الأظافر الصفراء ذات البقع في مظهر غير مُريح مما يجعل الكثير من السيدات يلجأن إلى المزيد من طلاء الأظافر لتغطيتها دون معالجة سببها الحقيقي.

أسباب الأظافر الصفراء

عدوى الأظافر

متلازمة الأظافر الصفراء هي حالة تصبح فيها أظافركِ ذات لون أصفر باهت وبقع صفراء عادة ما يكون اصفرار الأظافر بسبب عدوى الأظافر أو الفطريات والتي يمكن أن تشمل أعراض أخرى مثل تقشر الظفر ورائحة كريهة وإذا تُركت دون علاج يمكن أن تتراجع طبقة الظفر وتنهار.

يُفضل استشارة طبيب الجلدية في حال لم تأتي العلاجات المنزلية الموضعية التي سنذكرها لاحقاً بنتائج وملاحظة التحسن بعد 10 أو 14 يوماً حيث يصف الطبيب علاجاً يستغرق من أسابيع إلى شهور لإعادة أظافركِ إلى حالتها الصحية الكاملة حيث تحتاج أظافركِ الصحية إلى وقت للنمو واستبدال الأظافر الصفراء القديمة[1].

التدخين

يؤدي التدخين إلى اصفرار الأظافر بسبب القطران والنيكوتين في السجائر والتي تتسرب إلى اليدين.

طلاء الأظافر

من أكثر الآثار الجانبية لطلاء الأظافر شيوعاً هي اصفرار الأظافر حيث يحتوي طلاء الأظافر على تراي فينيل فوسفات وتولوين وفورمالديهايد وثنائي بيوتيل فثالات وجميعها مكونات تضعف وتلتصق بالأظافر لذلك يتغير لونها وتصبح هشة وضعيفة[2].

مشاكل صحية

يمكن أن يكون تغيير لون أظافركِ أيضاً علامة على شيء أكثر خطورة حيث تؤدي أمراض الغدة الدرقية والكبد والرئة من بين حالات أخرى مثل مرض السكري إلى اصفرار الأظافر. إذا لم تتحسن أظافركِ بعد 10-14 يوماً من العلاج في المنزل فيجب استشارة الطبيب الذي سيكون قادراً على اختبار ما إذا كانت الأظافر الصفراء ناتجة عن الفطريات أو الخميرة أو البكتيريا أو أي شيء أكثر خطورة.

علاجات طبيعية لاصفرار الأظافر من العدوى أو الفطريات

زيت الأوريجانو: يتمتع بخصائص مضادة للميكروبات وفي حال عدم التأكد إذا كان الاصفرار ناتجاً عن البكتيريا أو الفطريات فإن زيت الأوريجانو مثالي لأنه يعالج كليهما. ضعيه على الأظافر المصابة عن طريق مزجه بزيت ناقل مثل زيت الزيتون أو جوز الهند أو زيت الجوجوبا.

زيت شجرة الشاي: تظهر الدراسات أن زيت شجرة الشاي يمكن أن يوقف نمو السلالات الشائعة من فطريات الأظافر. ما عليكِ سوى مزج قطرتين أو قطرتين من زيت شجرة الشاي مع زيت ناقل (جوجوبا أو جوز هند أو زيت الزيتون) وتطبيقه على الظفر المتغير اللون.

صودا الخبز: نظراً لأن الفطريات تنمو فقط في البيئات الحمضية فإن الأس الهيدروجيني pH القلوي لصودا الخبز يمنع الفطريات من الانتشار. ضعي يديكِ أو قدميكِ المصابة في الماء الساخن الممزوج بصودا الخبز لمدة 15 دقيقة.

علاجات طبيعية للأظافر الصفراء من الطلاء

عصير الليمون: انقعي أظافركِ في عصير الليمون لمدة 10-15 دقيقة يومياً حتى تختفي البقع الناتجة عن طلاء الأظافر وتكرار استخدام مزيل طلاء الأظافر.

معجون الأسنان للتبييض: من الحيل الفعالة والسريعة للتخلص من الأظافر الصفراء استخدام معجون أسنان التبييض وفركه على الأظافر ثم تركه لعدة دقائق.

صودا الخبز والبيروكسيد: ما عليك سوى خلط 2.5 ملعقة كبيرة من صودا الخبز وملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين في وعاء. باستخدام كرة قطنية قومي بتغطية أظافركِ بالكامل بالمزيج لمدة 3 دقائق تقريباً ثم اغسلي اليدين وقومي بترطيبهما. كرري هذا العلاج مرة كل 6-8 أسابيع فقط.

الجوجوبا أو السكوالين: ضعي زيت أظافر عالي الجودة يحتوي على الجوجوبا أو السكوالين يومياً.

طبقة حماية الأظافر: قد تكون أظافركِ مسامية للغاية وتمتص الأصباغ بسهولة من طلاء الأظافر لذلك يوصى بعدم ترك طلاء الأظافر لفترة طويلة (ليس أكثر من أسبوع) واختيار الألوان الفاتحة.

خطوات الوقاية من اصفرار الأظافر

  • تأكدي من تقليم أظافركِ بانتظام وإبعاد الأوساخ من تحت الأظافر.
  • ارتداء جوارب جديدة وترك الأقدام تتعرض للهواء لتجنب التهابات أظافر القدم مثل قدم الرياضي.
  • لا تستخدمي مزيل طلاء الأظافر أكثر من مرة في الأسبوع على أظافركِ.
  • يمكن لصالونات الأظافر أن تنشر العدوى أيضاً من خلال استخدام أدوات غير مصححة. لذلك يجب التأكد من أن فني الأظافر الخاص بكِ يستخدم مجموعة نظيفة أو جديدة.
  • غالبًا ما تؤدي إزالة الطلاء لأسابيع أو شهور إلى ظهور بقعة صفراء قبيحة على أظافركِ وتميل الألوان الداكنة إلى إحداث أكبر قدر من الضرر وتترك الأظافر ملطخة بأصباغ صفراء.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر