وصفات طبيعية للتخلص من الحبوب الصغيرة حول العين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 01 ديسمبر 2023
وصفات طبيعية للتخلص من الحبوب الصغيرة حول العين

الميليا أو الحبوب الدقيقة أسفل الجلد من مشكلات البشرة الشائعة والمزعجة والتي نبدأ ملاحظتها على شكل نتوءات بيضاء صغيرة تظهر على الجلد حول العين والجفون تشبه البثور الدقيقة وتبدو بارزة عند تطبيق المكياج.

ما هي ميليا؟

الميليا يُطلق عليها علمياً اسم "أكياس الميليوم" وهي مجموعة من الكتل الصغيرة (بحجم 1-2 مم) تشبه البثور تتشكل على الجلد بلون أبيض أو أصفر. على الرغم من أنها لا تسبب الألم أو الحكة فقد تعاني من الاحمرار والتهيج وعدم الراحة بسبب الاحتكاك بالملابس أو الأغطية الخشنة. تظهر الميليا عادةً على أجزاء مختلفة من الوجه مثل الجفون وحول العينين والأنف والخدين والشفتين والذقن وكذلك الجسم[1].

أسباب الميليا

إذا كان هناك نقص في التقشير فإن الخلايا الميتة تنحصر تحت الطبقة السطحية لبشرتنا وتشكل تراكمات وتتحول إلى الكيراتين وفي النهاية تسد المسام ومن الأسباب المحتملة للميليا.

  • الحروق
  • الضرر الناجم عن التعرض الطويل للشمس
  • الاستخدام طويل الأمد لكريمات الستيرويد الموضعية
  • إجراءات تقشير الجلد مثل التقشير الدقيق وتقشير الجلد بالليزر
  • شيخوخة الجلد التي تفقد قدرتها على التقشير الطبيعي
  • التهاب الجلد الجيني (حالة جلدية وراثية وراثية)
  • الاستخدام المنتظم للعلاج الإشعاعي (الإشعاعي)

وصفات طبيعية لعلاج الميليا

لا ينبغي الخوف والقلق من الميليا لأنها لا تحمل المخاطر الكبيرة لذلك من الممكن تجربة بعض العلاجات المنزلية الطبيعية التي تساعد على التخلص من الميليا المزعجة.

العسل

الخصائص الطبيعية المضادة للبكتيريا ومضادات الميكروبات والمضادة للالتهابات للعسل تعمل على تهدئة المناطق المصابة مع منع المزيد من الالتهابات الميكروبية. يمكنكِ دهن نصف ملعقة من العسل على بشرتكِ في طبقة متساوية ونتركها لمدة 30 دقيقة قبل شطفها.

وللحصول على نتائج سريعة يمكن مزج العسل ببعض القرفة المطحونة وتطبيقها على الميليا فقط يومياً ويعد العلاج بالعسل الأفضل للتخلص من الميليا حول العين.

البخار

يعمل البخار على فتح مسام الجلد لتسهيل إزالة التراكمات من أوسخة وأتربة ومستحضرات عالقة. ضعي وجهكِ أمام البخار الساخن لمدة 10 إلى 15 دقيقة حتى يعمل البخار على التخلص من كل التراكمات المحتبسة تحت الجلد بعد ذلك نستخدم مقشر خفيف للبشرة وينصح باستخدام مقشرات الأحماض.

يُمكن اعتماد البخار لعلاج الميليا وتكراره من 2 إلى 4 مرات أسبوعياً لكن تطبيق المقشر من مرة إلى مرتين فقط.

فيتامين أ A

وفقًا لبعض الباحثين فإن كريمات الريتينويد الموضعية التي تحتوي على الريتينول أو فيتامين أ فعالة في القضاء على الميليا إلى حد كبير وهو فيتامين لا غنى عنه للدوران الطبيعي للخلايا مما يعزز تجديد الجلد ويحافظ على صحتها بالإضافة إلى أن الاستهلاك المنتظم 700-900 ميكروجرام من فيتامين (أ) من خلال الأطعمة مثل الجزر والأفوكادو واللوز وما إلى ذلك أو المكملات الغذائية المناسبة سيساعد أيضاً.

عصير ليمون

يحتوي الليمون على خصائص قوية مضادة للالتهابات مما يساعد في إزالة الميليا عن طريق تجفيفها بسرعة. كونه قابض طبيعي فهو يساعد أيضاً في تقليل حجم مسام الجلد.

ويتم استخدامه عن طريقة مزج ملعقة من عصير الليمون الطازج وملعقة من الماء وتوزيعها على المناطق المصابة (تجنب محيط العين تماماً) فقط ونتركه لمدة 30 إلى 40 دقيقة مع عدم التعرض للشمس كما يمكن فرك الليمون على المناطق المصابة برفق ونتركه 30 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء[2].

زيت جوز الهند البكر

زيت جوز الهند البكر ليس فقط مرطباً رائعاً فحسب ولكنه أيضاً عامل مضاد للالتهابات. نظراً لأنه يحافظ على ترطيب الجلد جيداً ويتحكم في الالتهاب يمكن استخدامه كعلاج للميليا أيضاً.

يوضع القليل من زيت جوز الهند على المناطق المصابة وتدليكه جيداً ثم تركه على الجلد لمدة 30 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء والغسول.

مقشر عصير الليمون وزيت جوز الهند

التقشير المنتظم لكامل البشرة ضروري لوقف تراكم الكيراتين تحت سطحه كما أنه يساعد في القضاء على الكتل العنيدة من الميليا بمرور الوقت يُنصح باستخدام مقشر السكر الطبيعي عن طريق خلط عصير الليمون الطازج وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند مع ملعقتين كبيرتين من السكر الحبيبي. عندما يذوب السكر جزئياً افركي الجزء المصاب من الجلد به برفق لمدة 3-5 دقائق. ثم انتظري لمدة 20 دقيقة واغسليه بالماء الفاتر. يجب القيام بذلك لمدة 3-4 مرات على الأقل في الأسبوع ويُستخدم المقشر لميليا الوجه ماعدا منطقة حول العين الرقيقة.

ماء الورد

أفضل ما في ماء الورد أنه يحتوي على زيت الورد بدلاً من الزيوت المعدنية والذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تعد علاجاً فعالاً للميليا أيضاً حيث نضع ماء الورد مرتين يومياً على كامل الوجه مع تجنب منطقة الجفون.

خل التفاح

تماماً مثل عصير الليمون يعمل خل التفاح أيضاً كعامل قابض طبيعي. نظراً لأنه يقلص مسام الجلد ويجبر الترسبات على الخروج منها تتم إزالة نتوءات الميليا. كل ما عليكِ فعله هو تخفيف ملعقة كبيرة من خل التفاح بملعقة كبيرة من الماء ثم وضع الخليط على المناطق المعرضة للميليا من بشرتكِ باستخدام كرة قطنية نظيفة وتركها 30 دقيقة قبل شطفها ويمكن استخدامه حول العين.

زيت الخروع المعصور على البارد

الخصائص المرطبة وكذلك المضادة للالتهابات لزيت الخروع ممتازة لبشرتنا وتساعدنا للتخلص من الميليا.

يجب تنظيف البشرة أولاً بمنظف معتدل والتربيت عليها لتجفيفها. ثم تدليك المنطقة المصابة بالميليا بالقليل من زيت الخروع المعصور على البارد وتركها لمدة نصف ساعة على الأقل قبل غسلها. يجب تكراره يوميا لأفضل النتائج.