كيفية العناية بالمنطقة حول العين للرجال

الكثير من الرجال يعانون من العديد من المشاكل في محيط العين، أشهرها ظهور الهالات السوداء أسفل العينين، تعرف على كيفية العناية بهذه المنطقة من هنا.

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 يناير 2022 آخر تحديث: الخميس، 24 نوفمبر 2022
كيفية العناية بالمنطقة حول العين للرجال

الكثير من الرجال يعانون من العديد من المشاكل في محيط العين، أشهرها ظهور الهالات السوداء أسفل العينين، والتي تسبب للرجل الحرج والانزعاج دائماً؛ لأنها تجعل الوجه يبدو مرهقاً للغاية وشاحباً، وبالتالي يقلل من طبيعة الوجه الجمالية. لهذا على الرجل أن يضع لنفسه روتين خاص بالعناية بتلك المنطقة.

ومن هنا سنخبركم بكافة التفاصيل التي تخص كيفية العناية بالمنطقة حول العين للرجال.

أسباب الإصابة بالهالات السوداء للرجل

لإزالة الهالات السوداء بالعين بشكل دائم، يحتاج الرجل أولاً إلى معرفة سببها، ويمكن الإصابة بالهالات السوداء أسفل العين لأسباب متعددة، منها:

  • العوامل الوراثية.
  • الإفراط في إفراز الميلانين في طبقة الجلد حول العينين.
  • فرط التصبغ المصاحب للالتهابات.
  • الإصابة بالأكزيما أو الحساسية.
  • الإصابة بفقر الدم.
  • تورم العين.
  • وجود أوعية دموية بارزة على سطح الجلد
  • أسلوب ونمط الحياة المتبع، ويتضمن ذلك السبب أكثر من عامل مؤثر قد يتسبب في ظهور الهالات السوداء أسفل العين، مثل: قلة النوم، الضغط العصبي، الإفراط في تناول الكحول والتدخين. [1]

أساليب حياتية للرجال لعلاج مشاكل منطقة حول العين

قد يمكن لبعض الناس تغيير بعض عوامل نمط حياتهم لتحسين الصحة العامة، وتقليل ظهور الهالات السوداء بالعين. ومع ذلك، لا يمكن لأي شخص تعديل بعض العوامل الأخرى، مثل الجينات. [2]

كما يمكن استخدام المنتجات أو الأساليب التي يمكنها التخفيف من حدة الهالات السوداء بالعين، لكنهم قد لا يتمكنون من إزالتها بشكل نهائي.
ولكن هناك العديد من الطرق التي يمكنك تجربتها للتخلص من الهالات السوداء دون استخدام أي مستحضرات، وهي:

احصل على المزيد من النوم

عادةً لا تتسبب قلة النوم في ظهور الهالات السوداء تحت العين، ولكنها قد تجعلك تبدو شاحباً، مما يجعل الهالات السوداء والانتفاخات أسفل العين تبدو أكثر وضوحاً.

غيّر نظامك الغذائي

بجانب شرب كمية كافية من الماء للبقاء رطباً طوال الوقت، فإن تناولك للأطعمة التي تدعم إفراز الكولاجين في البشرة. ووفقاً لدراسة أجريت عام 2014، فإن حمض الهيالورونيك سيدعم إنتاج الكولاجين. وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين جـ والأحماض الأمينية التي يمكن أن تزيد من الكولاجين وحمض الهيالورونيك: البرتقال، البروكلي، الفراولة، الكيوي والقرنبيط.

عالج الحساسية إن كانت لديك

يمكن أن تسبب حمى القش وأنواع الحساسية الأخرى انتفاخاً وتورماً في الجلد تحت العينين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى اسمرار الجلد؛ لذا قد يوصي طبيبك بمضادات الهيستامين مثل السيتريزين واللوراتادين.

توقف عن التدخين

قد يدمر دخان التبغ جلد وجهك، منها أن يدمر الكولاجين، ويتسبب في إصابتك بالبقع الداكنة والهالات السوداء. 

أضف وسادة إضافية عند النوم

عندما تستلقي بشكل مسطح، يمكن أن يتجمع الدم في الجفون السفلية للعين، ويسبب انتفاخها؛ لذا ضع في اعتبارك رفع رأسك بوسادة إضافية أو اثنتين.

عالج الأكزيما

يمكن للأكزيما أن ترقق بشرتك، وتتسبب في إبراز الهالات السوداء أسفل العينين والانتفاخات كذلك؛ لذا ننصحك بالتحدث إلى طبيبك حول ما الذي يسبب الإكزيما لديك - المنظفات المنزلية، العطور أو الصوف - وما إذا كنت بحاجة إلى الأدوية الموضعية الموصوفة.

احرص على ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة في كثير من الأحيان ولفترة أطول يعزز نشاط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى منح بشرتك العديد من الفوائد، منها علاج مشاكل المنطقة حول العينين. 

توقف عن فرك عينيك

يمكن أن يؤدي فرك عينيك بشكل متكرر إلى إتلاف الأوعية الدموية الصغيرة في جفونك والجلد تحت عينيك، وقد تظهر هذه الأوعية الدموية المكسورة على شكل دوائر مظلمة.

ضع كريم واقٍ من الشمس

يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تتغلغل بعمق في جلدك وتسبب تلف الإيلاستين والكولاجين اللذين يحافظان على شباب بشرتك.

كيف يمكن معالجة منطقة حول العين بالوصفات الطبيعية

بينما ينفق الكثير من الرجال أموالاً طائلة على المنتجات المليئة بالمواد الكيميائية وكريمات إصلاح العيون، والتي قد لا تكون مناسبة لنوع بشرتك. ومع ذلك، يمكنك دائماً اللجوء إلى العلاجات المنزلية البسيطة والفعالة، والتي يمكن أن تساعدك على التخلص من الهالات السوداء دون أي آثار جانبية على الإطلاق. فيما يلي قائمة بالعلاجات المنزلية التي يمكن أن تعتني بالمنطقة حول العين للرجال وعلاج الهالات السوداء: [3]

الخيار

الخيار هو الطريقة الأفضل والأكثر إنعاشاً لعلاج انتفاخ أكياس العين والهالات السوداء تحت أعيننا. ما علينا القيام به هو قطع بعض الخيار ووضعه في الثلاجة لمدة 30 دقيقة. يمكنك بعد ذلك تركها على الهالات السوداء لمدة 10 دقائق وغسل العيون بالماء الفاتر.
جرب هذه الطريقة مرتين في اليوم لتشعر بالانتعاش وللحصول على نتيجة فورية.

الطماطم

تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين، وهو محلول يصنع المعجزات لبشرتك ويساعد على تقليل ظهور الهالات السوداء تحت العين.

للحصول على أفضل النتائج، يمكنك مزج أجزاء متساوية من عصير الطماطم مع عصير الليمون، ثم استخدام كرة قطنية لتوزيع المزيج على منطقة تحت العين. بعد تركه لمدة 10 دقائق، يمكنك غسل المنطقة حول العين ببعض الماء الدافئ.

كما يمكنك شرب عصير الطماطم الممزوج بعصير الليمون وأوراق النعناع بشكل منتظم.

كمادات الشاي البارد

من أسهل الطرق للتخلص من الهالات السوداء وانتفاخات حول العين، هي استخدام أكياس الشاي البارد؛ حيث تحتوي أكياس الشاي على العديد من مضادات الأكسدة المفيدة التي يمكن أن تساعد في تلطيف منطقة تحت العين.

قبل استخدامها، يجب أولاً نقعها في الماء ثم تخزينها في مكان بارد لفترة من الوقت، يمكنك بعد ذلك وضعها على عينيك للحصول على تأثير منعش.

جرب هذه الطريقة بانتظام وشاهد تغيراً كبيراً في مظهرك.

ماء الورد

ماء الورد هو علاج متعدد الأغراض في مجال العناية بالبشرة، فهو لا يساعد فقط في تجديد شباب البشرة ولكنه يساعد أيضاً على إزالة الهالات السوداء.

للحصول على أفضل النتائج، تحتاج إلى نقع بعض القطع القطنية في ماء الورد ووضعها على الهالات السوداء. بعد تركها لمدة 15 دقيقة، يمكنك غسل المنطقة بالماء البارد وتكرار هذه الطريقة كل يوم للحصول على أفضل النتائج.

زيت اللوز

زيت اللوز غني بفيتامين E، الذي يمكن أن يساعدك على تجديد بشرتك للحصول على توهجها الطبيعي، وهو أحد أسهل الإجراءات الروتينية في علاج منطقة حول العين.

يجب عليك أولاً وضع القليل من زيت اللوز على الهالات السوداء ثم التدليك بلطف، اتركه طوال الليل ثم اغسله في صباح اليوم التالي.

البطاطس المبشورة

تعد البطاطس مصدراً لفيتامين سي الذي يعيد للبشرة إشراقها، ويعمل على علاج الهالات السوداء تحت العين.

لتحقيق أقصى استفادة منها، عليك أولاً بشر بعض البطاطس واستخراج بعض العصير منها، ثم نقع الضمادات القطنية في العصير، وبعد ذلك وضعها على الهالات السوداء لمدة 10 دقائق. أخيراً، اغسل المنطقة بالماء الدافئ للحصول على أفضل النتائج.

عصير البرتقال

يمكن أن يكون عصير البرتقال، عند دمجه مع الجلسرين، علاجاً رائعاً للعناية بالمنطقة حول العين. على الرغم من احتوائه على فيتامين A و C، فإن عصير البرتقال ليس مفيداً فقط في علاج الهالات السوداء، ولكن يمكنه أيضاً إعادة التوهج الطبيعي إلى بشرتك.

أوراق النعناع

على غرار الخيار، يحتوي النعناع أيضاً على خصائص منعشة ومنشطة، والتي يمكن أن تمنح عينيك شعوراً بالاسترخاء وتخلصك من الهالات السوداء.

فقط قم بسحق القليل من أوراق النعناع بالماء حتى يتشكل لديك عجينة، ضع هذه العجينة على الهالات السوداء.

اتركها لمدة 10 دقائق ثم اغسلها بالماء البارد، وكرر ذلك لمدة أسبوع لنتيجة مرضية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر