كيف تحسنين طبيعة شعرك للأفضل

إذا كنتِ ترغبين في تنعيم وتحسين ملمس شعرك، اقرئي هذا الموضوع الآن

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 15 يونيو 2023
كيف تحسنين طبيعة شعرك للأفضل

مع أنماط الحياة المزدحمة، والوجبات الغذائية السريعة، والتوتر والإجهاد والتلوث وغيرها،  فإنها تزيد من معدل إصابة شعركِ بالتلف وتغيير ملمسه بشكل سلبي، لذا يجب اتباع روتين بسيط للعناية بالشعر، لحماية ملمسه من التغير، لذا إليكِ كيف تحسنين طبيعة شعرك للأفضل، وأسباب تغير ملمس الشعر من الأساس.

تعرفي على ملمس شعرك

يمكن تقسيم نسيج الشعر حسب شكله إلى: ناعم، مموج أو شعر ويفي، وشعر كيرلي، وشعر مجعد ضيق أو متعرج، بينما يمكن تقسيمه حسب ملمسه إلى ناعم، متوسط وخشن، ولتحديد نوع شعرك وفقاً للنسيج والملمس، فاتبعي الخطوات التالية:

  1. خذي خصلة واحدة من الشعر، وضعيها على طاولة، إذا كنتِ بالكاد ترين الشعر أو تشعرين به بين أطراف أصابعك، فهذا يعني أنه ذو ملمس ناعم.
  2. إذا شعرت أن شعرك أكثر كثافة، فإن قوامه خشن.
  3. إذا كان شعرك أرق من الخيط العادي فهو جيد.
  4. إذا كان شعرك يشبه الخيط، فإنه يقع ضمن الفئة المتوسطة. [1]

لماذا يتغير ملمس الشعر

فقدان الكولاجين

مع التقدم في العمر  يحدث فقدان للكولاجين من فروة الرأس، مما يؤثر ذلك على بصيلات الشعر، ويؤدي إلى تغيير ملمسه، أيضاً، تقل الزيوت الطبيعية في الشعر مع تقدم العمر، مما يؤدي إلى جفاف الشعر وزيادة خشونته.

التغيرات الهرمونية

تتغير هرموناتك في مراحل مختلفة من الحياة، مثل البلوغ، والحمل، والولادة، وانقطاع الطمث، وأثناء تناول محددات النسل، وكذلك الشيخوخة، وكل هذه العوامل يمكن أن تؤثر على كثافة بصيلات شعرك وملمسه.

سوء التغذية

يحتاج الشعر إلى بروتينات كافية لتغذيته، ويمكن أن يؤدي نقص البروتين إلى تغيير ملمس شعرك للأسوأ، لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل السلمون، والأفوكادو، والبيض، والمكسرات، والمحار وغيرها.

العوامل البيئية

يمكن أن تتداخل ملوثات الهواء مثل دخان السجائر مع البروتين المسؤول عن نسيج الشعر في شعرك، مما يتسبب في ضعف وخشونة ملمس الشعر.

تراكم المنتجات على الشعر

تترك معظم منتجات العناية بالشعر بقايا على شعرك وفروة رأسك، ويمكن أن تكون هذه المواد سامة أو غير سامة، لكن بالتأكيد لها تأثير سلبي على ملمس وطبيعة شعرك، لذا يجب استخدام الزيوت المنقية لإزالة المواد المتراكمة على جذور الشعر وفروة الرأس. [1]

نصائح لتنعيم ملمس الشعر

للشعر الخفيف

الشعر الرقيق أو الناعم عرضة للتكسر، لذا ننصحك باستخدام منشفة من الألياف الدقيقة أو قميص قطني ناعم لتجفيف الشعر بعد غسله، فمن المهم تجفيف شعرك بأقمشة ناعمة وسريعة الامتصاص دون الإضرار ببشرة الشعر، حيث تعمل الأقمشة الخشنة على فتح بشرة الشعر أكثر، مما يتسبب في تجعد وخشونة الشعر.

للشعر المتوسط

الشعر المتوسط ​​يمكن التحكم فيه إلى حد ما، لذا للحفاظ على ملمسه ناعماً قدر الإمكان، يجب أن تستخدمي الكثير من المرطبات الطبيعية للشعر؛ على سبيل المثال، الشاي الأخضر.

اغمسي كيساً أو اثنين من الشاي الأخضر في الماء الساخن واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم بعد غسل الشعر، اسكبي الشاي الأخضر على رأسك واتركيه منقوعاً لمدة 3 دقائق، اغسلي الشعر بالماء البارد بعد ذلك، سيساعد البانثينول ومضادات الأكسدة في الشاي الأخضر على تقوية خصلات شعرك، وينعم ملمسها.

للشعر الخشن

على الرغم من خشونته، إلا أن هذا النوع من الشعر يعتبر جيداً في التعامل مع أجهزة التصفيف الحرارية، ولكنه أكثر عرضة للتجعد، لذا ننصح أصحاب الشعر الخشن بتناول كمية كافية من الماء يومياً، وإضافة أضف علاجات وزيوت الترطيب العميقة مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون إلى روتين العناية بالشعر الخاص بكِ، لجعل ملمس الشعر أكثر نعومة وأقل تشابكاً. [1]

وصفات طبيعية لتنعيم ملمس الشعر

التدليك بالزيت

يحسن تدليك فروة رأسك بالزيت نشاط الدورة الدموية فيها، ويمنحكِ شعراً أكثر كثافة بمرور الوقت، ويمكن استخدام زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، أو زيت الزيتون، أو زيت الخروع لتدليك فروة الرأس جيداً 3-4 مرات في الأسبوع.

ماسك البيض

البيض غني بالبروتين، وهو ما يحتاجه الشعر لتغيير ملمسه للأفضل، اخفقي 3 بيضات في وعاء، ووزعيه على فروة رأسك وشعرك، ثم قومي بتغطية الرأس بقبعة الاستحمام، واغسليه بعد مرور 30 دقيقة.

الحلبة

تصنع الحلبة العجائب عندما يتعلق الأمر بتحسين ملمس الشعر، كما أنها تعزز لمعان الشعر، فقط انقعي 2-3 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل، ثم اخلطيها مع الزبادي في صباح اليوم التالي، ووزعي الماسك على شعرك، ثم اغسليه بعد مرور 30 دقيقة بشامبو خفيف.

الصبار

يحارب الصبار تقصف الأطراف، وتطاير وهيشان الشعر، وضعف الخصلات، كما أنه يضيف لمعاناً وحيوية للشعر، ويعزز ترطيبه ونموه، ويمكن استخدامه إما بوضع جل الصبار الطازج على فروة رأسك وشعرك، أو استخدام منتجات العناية بالشعر الغنية بالصبار.

أطعمة تحسن ملمس الشعر

  • سمك السلمون.
  • البيض.
  • الخضراوات الورقية، خاصةً ذات الأوراق الداكنة.
  • الجبن.
  • الجوز.
  • المحار.
  • العدس.
  • الفلفل.
  • التوت.
  • البطاطا الحلوة.
  • اللحم البقري.
  • الشاي الأخضر.
  • الجزر. [2]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر