حبوب المنطقة الحساسة

ما أسباب وعلاج حبوب المنطقة الحساسة؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 يناير 2023
حبوب المنطقة الحساسة

تعاني بعض النساء من حبوب المنطقة الحساسة،هي ليست حالة خطيرة في العادة، لكنها يمكن أن تكون مصدر إزعاج كبير، وإليك أسبابها وكيفية علاجها، حتى لا تؤثر على منطقة المهبل.

أسباب حبوب المنطقة الحساسة

السبب ليس واضحًا دائمًا، لكن هناك بعض الأسباب التي قد تكون لديك بثور حول أعضائك التناسلية، البعض منهم:

التهاب الجلد التماسي

من المحتمل أن تكون حبوب المنطقة الحساسة ناتجة عن التهاب الجلد التماسي،وهو رد فعل تحسسي نتاج أشياء لمست الجلد، مثل:

  • حمامات الفقاعات والصابون، خاصة إذا كانت تحتوي على روائح.
  • مناديل أنثوية أو مزيلات العرق أو لوشن أو مساحيق أو عطور.
  • حفائظ أو فوط صحية.
  • الواقي الذكري أو المزلقات أو المنشطات الجنسية
  • الأدوية الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية
  • الغسول المهبلي وأوراق التجفيف أسباب أخرى
  • عرق، إفرازات مهبلية، بول، أو المني

التهاب البكتيريا

قد تكون البثور في منطقة الأعضاء التناسلية ناتجة عن إصابة بصيلات الشعر بسبب البكتيريا، خاصة حلق شعر العانة هو أحد الأسباب المحتملة لالتهاب الجريبات. عندما يبدأ شعرك في النمو خارج البصيلة، فإنه يتجعد مرة أخرى باتجاه الجلد ، مما يسبب تهيجًا. في بعض الحالات ، ينمو الشعر مرة أخرى داخل الجلد (شعر نام).

التهاب الغدد العرقية القيحي (HS)

التهاب الغدد العرقية القيحي (HS)، المعروف أيضًا باسم حب الشباب العكسي، هو مرض مزمن يصيب الغدد العرقية. يسبب آفات تشبه البثور حول الجسم ، بما في ذلك منطقة الفرج، وسبب هذا المرض الالتهابي النادر غير واضح. توجد علاجات لكن لا يوجد علاج.

المليساء المعدية

المليساء المعدية هي عدوى فيروسية يمكن أن تسبب ظهور بثور في أي مكان من الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية. والعلاج ليس ضروريًا دائمًا ، ولكن يمكن علاجه بالأدوية الموضعية أو عن طريق الفم. إذا لزم الأمر ، يمكن لطبيبك أيضًا إزالة البثور.

أعراض حبوب المناطق الحساسة

من الأفضل عدم محاولة فقع بثرة مهبلية. لسبب واحد، يمكن أن ينشر البكتيريا ويؤدي إلى العدوى، يمكن أن تتهيج هذه المنطقة الحساسة بسهولة. ومن المحتمل أن ينتهي بك الأمر إلى جعل الأمور أسوأ بكثير.

يمكن أن تتحول البثور إلى دمل إذا امتلأت بالصديد واستمرت في النمو بشكل أكبر لعدة أيام، مع نموها يمكن أن تصبح مؤلمة، يجب ألا تحاول أبدًا أن تنفجر أو تتغلي بالقرب من أعضائك التناسلية. من المحتمل أن تتمزق من تلقاء نفسها. بدلًا من ذلك ، راجع طبيبك ، الذي يمكنه حقن البثور بطريقة تمنع العدوى.

قد تبدو بعض الأشياء على أنها بثور، لكنها في الواقع خراجات أو زوائد أخرى. وعادة ما تحدث أكياس بارثولين بالقرب من جانب واحد من فتحة المهبل،إذا لم تختفي التكيسات في غضون أيام قليلة ، أو أصبحت مؤلمة، فاستشيري طبيبك، ويمكن تصريف الأكياس الكبيرة.

يمكن أن تبدو آفات الهربس التناسلية مثل البثور، وتظهر حول المهبل والفرج والشرج. يمكن علاج الهربس التناسلي.

يمكن الخلط بين الثآليل التناسلية والبثور، ويمكن أن يكون لديك ثؤلول واحد أو مجموعة من الثآليل، إنها ناتجة عن فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) ، وهو عدوى شائعة تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STI) يمكن علاجها.

يمكن أن تبدو الزوائد الجلدية مثل البثور ، لكنها مجرد شرائح صغيرة من الأنسجة لا تشكل أي خطر على الصحة. ويمكن أن تصبح الزوائد الجلدية في منطقة الأعضاء التناسلية مزعجة. يمكن للطبيب إزالتها لك.

في معظم الحالات، تختفي البثور من تلقاء نفسها أو بالعلاج في غضون أسابيع قليلة. تعتمد نظرتك على السبب والعلاجات المحتملة. سيكون طبيبك قادرًا على إخبارك بما يمكنك توقعه.

قد تحتاجين إلى إجراء بعض التعديلات على روتين النظافة الشخصية لمنع تكرارها.

علاج حبوب المنطقة الحساسة

قد تختفي البثور الناتجة عن التهيج البسيط من تلقاء نفسها. إذا لم يحدث ذلك ، أو إذا كانت تزداد سوءًا ، فاستشيري طبيبك، وإليك بعض طرق العلاج:

  • يمكن للأدوية الموضعية علاج البثور المهبلية الناتجة عن التهاب الجلد التماسي، كما أن مضادات الهيستامين أن تعالج الحساسية الشديدة.
  • إذا كنت مصابًا بالتهاب الجلد التماسي، فستحتاج إلى تحديد السبب. هذا حتى تتمكن من تجنبه  المستقبل، وستحتاجين إلى التوقف عن استخدام جميع المنتجات التي تمس أعضائك التناسلية. ثم أعيدي تقديمها واحدًا تلو الآخر لمعرفة أيهما يسبب المشكلة.
  • عادة ما تزول البثور الناتجة عن نمو الشعر من تلقاء نفسها، يمكن أن يمنع التشخيص المبكر والعلاج من التهاب الغدد العرقية المقيِّح تفاقمه. والعلاج ليس ضروريًا دائمًا لمرض المليساء المعدية. إذا لم يشف من تلقاء نفسه ، يمكن لطبيبك أن يصف لك دواءً موضعيًا أو يؤخذ عن طريق الفم.
  • إذا لم تكوني متأكدًا من سبب ظهور حبوب المنطقة الحساسة، فتوقفي عن استخدام الأدوية المتاحة دون وصفة طبية واستشر طبيبك.

الوقاية من حبوب المناطق الحساسة

بمجرد تحديد السبب، تجنبي ملامسة السبب في تهييج الحبوب؛ للمساعدة في منع حدوث تهيج في منطقة المهبل في المستقبل:

  • تجنبي الملابس الضيقة التي يمكن أن تسبب الاحتكاك، واختاري الملابس الداخلية المصنوعة من القطن بدلاً من المواد الاصطناعية.
  • حاولي ألا تلمس البثور كثيرًا، وتجنبي الماء شديد السخونة عند الاستحمام، وتخطي حمام الفقاعات والصابون المعطر.
  • اسألي طبيبك عن منتجات الدورة الشهرية الآمنة للاستخدام، مثل الفوط الصحية والتامبلون.
  • نظرًا لأن الحلاقة يمكن أن تهيج الجلد وتتسبب في ظهور الحبوب حول المهبل، فقد ترغبين في التخلص من الشفرة.
  • إذا كان لديك أي نتوءات أو أورام غير عادية في منطقة الأعضاء التناسلية ، فاستشيري طبيبك للحصول على التشخيص.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر