أقنعة الشوفان لتهدئة وعلاج البشرة الحساسة

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023
أقنعة الشوفان لتهدئة وعلاج البشرة الحساسة

تعد البشرة الحساسة من أكثر أنواع البشرة التي تستوجب الحرص الشديد في التعامل معها والعناية بها. تتكون البشرة من طبقة واقية تحبس الرطوبة وتمنع العوامل البيئية الضارة من اختراقها. عندما تتلف هذه الطبقة بسبب عدد من العوامل تصبح البشرة شديدة التفاعل مع معظم الأشياء في البيئة مما يجعلها جافة ومتهيجة كما يمكن أن تؤدي بعض اضطرابات الجلد أيضاً إلى حساسية الجلد.

أعراض البشرة الحساسة

  • حكة وشد الجلد
  • احمرار والتهابات دائمة
  • رد فعل على منتجات العناية بالبشرة
  • جفاف شديد في الشتاء
  • تتحول إلى اللون الأحمر بعد الاستحمام بالماء الساخن

أقنعة الوجه والبشرة الحساسة

يؤدي روتين عناية خاص بالبشرة الحساسة يتضمن غسول معتدل ولطيف على البشرة بجانب المرطبات المهدئة والحماية من الشمس إلى تحسن حالتها والحفاظ عليها من التهيج كذلك تعمل أقنعة البشرة الطبيعية في تخفيف أعراض هذه الحالة وتحسن صحة بشرتكِ ومن أهم المكونات التي تعد الحل الأمثل لمشكلات البشرة الحساسة هو الشوفان1.

فوائد أقنعة الشوفان للبشرة الحساسة

يوصي الأطباء باستخدام الشوفان موضعياً للبشرة الحساسة أو المعرضة للحساسية أو الأكزيما لأنه مرطب ممتاز لشفاء الجلد ومضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة ومزيل للحكة كما يدخل الشوفان في صناعة أهم مستحضرات العناية الخاصة بالبشرة الحساسة ومن فوائده:

  • يعمل الشوفان كمنظف لطيف لاحتوائه على مادة الصابونين[2].
  • يساعد الشوفان في علاج الأكزيميا عن طريق ترطيب البشرة واستعادة حاجزها الواقي وتقليل الحكة وتنظيم الالتهاب.
  •  يعد الشوفان مقشراً رائعاً للبشرة الحساسة التي لا تتحمل المقشرات المعتادة.
  • يعمل الشوفان كمرطب للبشرة بفضل محتواه من الدهون والبروتينات التي لها خصائص مرطبة.
  • نظراً لفوائده المضادة للأكسدة، يمكن أن يساعد الشوفان في عكس الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية والتلوث والمواد الكيميائية القاسية وما إلى ذلك على البشرة.
  • يمكن استخدام الشوفان لتهدئة حروق الشمس بسبب الخصائص المهدئة والمضادة للأكسدة.
  • يقلل دقيق الشوفان من الحكة في أمراض الجلد المختلفة التي تتراوح من التهاب الجلد إلى الالتهابات الفطرية عند استخدامه للتنظيف والاستحمام.
  • يساعد الشوفان في علاج الصدفية بسبب طبيعته المضادة للالتهابات.

أقنعة الشوفان للبشرة الحساسة

يعد دقيق الشوفان أحد أفضل المكونات التي يمكن استخدامها للبشرة الحساسة إذ يحتوي على مادة الصابونين التي تنظف البشرة بلطف وبصورة طبيعية كما يحتوي على بيتا جلوكان الذي يغذي حاجز الجلد الطبيعي ويساعد البشرة على ترطيبها وحمايتها من المواد الكيميائية والملوثات وعوامل التجفيف.

يرطب الشوفان البشرة ويغذيها ويهدئها ويحميها من الجذور الحرة ويحافظ عليها صحية وشابة ونضرة لذلك يدخل الشوفان في أهم الأقنعة الطبيعية للبشرة الحساسة.

قناع الشوفان المغذي للوجه

يساعد قناع الشوفان على موازنة بشرتك وتهدئة الالتهابات حيث يذيب الحليب خلايا الجلد الميتة ويرطب البشرة ويفتحها ويجعلها مشرقة ومتجددة بينما الموز يساعد على تنشيط البشرة وتحسين مرونتها وتنعيم البقع الخشنة والجافة وتحسين المظهر العام للبشرة.

المكونات والاستخدام

1 ملعقة كبيرة شوفان

2 ملاعق كبيرة حليب

حبة موز صغيرة

  • نطحن الشوفان جيداً ثم نضيف إليه ملعقتين كبيرتين من الحليب الساخن ونخلطه مع الموز جيداً ثم نترك المزيج ليبرد تماماً.
  • نغسل الوجه بالماء الفاتر ونجففه ثم نوزع القناع على كامل الوجه في طبقة سميكة ونتركه من 10 إلى 20 دقيقة ثم نزيله ونغسل الوجه ونرطبه بالكريم.

قناع ترطيب الوجه بدقيق الشوفان والصبار

في كل مرة تبدو البشرة مجهدة وباهتة يمكنكِ تهدئتها وتجديدها بسرعة باستخدام هذا القناع المعزز للطاقة فالصبار نبات معجزة ومن أكثر المكونات التي تعمل على تهدئة البشرة الحساسة حيث يرطبها بعمق ويشفيها ويجددها ويمنحكِ بشرة ناعمة وممتلئة أما الشاي الأخضر والماتشا ينقيان البشرة ويزيلان السموم منها ويعملان على إمدادها بالكثير من الفيتامينات والمعادن كما يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة لذلك فهو يحمي بشرتكِ من الجذور الحرة ويمنع علامات الشيخوخة المبكرة[3].

المكونات والاستخدام

1 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان

2 ملاعق صغيرة جل الصبار الطبيعي أو المعبأ النقي

1 ملعقة صغيرة من مسحوق الشاي الأخضر ماتشا أو الشاي الأخضر

  • نخلط مسحوق الشوفان المطحون مع الشاي الأخضر المطحون ونضيف إليهما جل الصبار ثم نضع القناع على الوجه النظيف لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم نغسل البشرة ونضع المرطب بينما لا تزال بشرتك رطبة قليلاً.
  • في فصل الصيف يُمكن استخدام جل الصبار البارد للحصول على انتعاشة وبشرة هادئة.

قناع الشوفان المرطب للوجه

يعد القناع مثالياً للبشرة الجافة الحساسة حيث يعمل العسل على ترطيب البشرة ويساعدها على الاحتفاظ بالمياه. كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات وشفائية.

يحتوي زيت اللوز الحلو على فيتامينات E و A والكثير من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة حيث يحمي البشرة من البيئة ويرطبها ويغذيها ويحافظ عليها ناعمة ونضرة.

المكونات والاستخدام

1 ملعقة كبيرة شوفان مطحون

2 ملاعق صغيرة عسل

1-2 ملاعق صغيرة من زيت اللوز الحلو

  • نمزج المكونات جيداً ونضعه على الوجه النظيف مع تدليك الوجه برفق ثم نترك القناع لمدة 20 دقيقة.
  • نغسل القناع جيداً بالماء الفاتر ثم نرطب الوجه بكريم خاص للبشرة الحساسة.

قناع الشوفان للوجه المهدئ لحب الشباب

تتعرض البشرة الحساسة إلى حب الشباب أيضاً وتصبح معالجتها صعبة. يعمل هذا القناع على تطهير البشرة وتقليل الحبوب ومنع تكونها لأن البشرة الحساسة المعرضة للحبوب تحتاج إلى التقشير والتطهير وإزالة السموم بينما يجب الحرص على ترطيبها وعدم الإفراط في تقشيرها.

يذيب الزبادي خلايا الجلد الميتة وينعم البشرة وينعمها ويرطبها بينما يعمل الشوفان على توازن البشرة وتقشيرها وتهدئة أي تهيج محتمل وللعسل تأثيرات مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات على الجلد تمنع ظهور الحبوب في المستقبل.

المكونات والاستخدام

1 ملعقة طعام دقيق الشوفان

2 ملاعق صغيرة من الزبادي السميك

1 ملعقة صغيرة عسل

  • نخلط جميع المكونات جيداً ثم نقوم بتقشير البشرة بلطف في حركات دائرية لمدة دقيقتين ثم نترك القناع على الوجه 10 دقائق ونزيله بالماء الفاتر.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر