خطوات غسل الشعر لتدوم الصبغة أطول فترة ممكنة

غسل الشعر المصبوغ قد يجعل اللون يختفي أسرع مما نتوقع لذلك ينصح الخبراء باتباع خطوات وحيل غسل الشعر تساعد أن يدوم اللون لأطول فترة ممكنة

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 يناير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 يناير 2024
خطوات غسل الشعر لتدوم الصبغة أطول فترة ممكنة

تغيير لون الشعر ليست عملية سهلة على الإطلاق بالرغم من شيوع استخدام الصبغات حيث تؤدي خطوات وتقنيات تغيير لون الشعر إلى تدميره أيضاً وإلحاق العديد من الأضرار بخصلات الشعر لذلك يجب القيام بها بحذر والاهتمام بتغذية وترطيب الشعر قبل وبعد الصبغة.

صبغ الشعر المُتكرر في فترات قصيرة يؤدي إلى تلف الشعر سريعاً لذلك الحفاظ على اللون قوي ومنتعش أطول فترة مُمكنة هو الحل الأمثل لتجنب تكرار صبغات الشعر خاصة عند صبغ الشعر بأكمله وليس فقط إعادة صبغ الجذور الرمادية.

العناية بالشعر بعد الصبغة لا تقتصر فقط على الترطيب العميق ومُعالجة الأضرار التي لحقت بالشعر بل يشمل أيضاً روتين خاص للحفاظ على اللون لفترة طويل دون أن يبهت أو تخفت قوته والخطوة الأولى والأهم هي غسل الشعر بطريقة صحيحة فالغسل يعني التطهير والتنظيف وبالتالي يؤثر مباشرة على لون الشعر المصبوغ كما يؤدي غسل الشعر بشكل متكرر إلى تضخم الخصلات ويختفي اللون ببطء لذلك ينصح الخبراء باتباع هذة النصائح لغسل الشعر بعد الصبغة مما يؤدي إلى إطالة مدتها.

نصائح لغسل الشعر المصبوغ

عدم استخدام الشامبو على الفور

يستقر لون الصبغة في الشعر على مدار 24 ساعة بعد وضعه على شعركِ. تستمر الصبغة في العمل خلال الساعات القليلة القادمة حتى بعد أن يغسل المصفف شعركِ. إذا عدنا إلى المنزل وغسلنا الشعر المصبوغ بالشامبو فلن يتمكن اللون من الاستقرار جيداً. سيؤدي ذلك إلى تلاشي لون الشعر. إذا كنتِ تريدين أن يدوم لون شعركِ لفترة طويلة، فعليكِ الانتظار لمدة 24 ساعة على الأقل للتأكد من توفر الوقت الكافي لتثبيته في الشعر. في يوم صبغة الشعر، قاومي إغراء استخدام الشامبو واستخدمي الماء البارد فقط لتصفيف شعركِ إذا كنتِ ترغبين في غسله. كما يجب أن يكون غسل الشعر شامبو ثلاث مرات في الأسبوع كحد أقصى[1]و[2].

استخدام منتجات الشعر المخصصة للشعر المصبوغ

تحتاجين إلى استخدام منتجات العناية بالشعر المصممة خصيصاً للشعر المصبوغ إذا كنتِ تريدين أن يدوم لون شعركِ لفترة طويلة. هذا مهم للغاية لأن المنتجات الأخرى قد تجرد لون الصبغة من الشعر. استخدمي الشامبو والبلسم للشعر المصبوغ الذي لا يحتوي على SLS والكحول وما إلى ذلك حيث يمكن أن يؤثر ذلك على حيوية لون شعركِ ويجفف شعركِ أيضاً. كما تحتاجين إلى استخدام المنتجات المغذية لشعركِ لأن اللون يمكن أن يكون له تأثير تجفيف قليلاً على جذع الشعر.

الماء بارد فقط

تحب العديد من النساء الاستحمام بمياه ساخنة طويلة مع إغفال حقيقة أنه يجرد شعرهن وبشرتهن من الرطوبة. ليس هذا فقط، فالماء الساخن يمكن أن يجعل لون شعركِ يبدو باهتاً. إذا كنتِ تريدين أن يبدو شعركِ لامعاً وصحياً لفترة طويلة، قللي درجة حرارة الماء لغسل شعركِ وقللي أيضاً من عدد مرات غسل شعركِ كل أسبوع.

مقدار الشامبو وطريقة غسل الشعر

عند غسل الشعر المصبوغ بالشامبو نحتاج فقط إلى تطبيقه على الجذور وتركه يمر عبر طول شعركِ لتنظيفه كما يجب استخدام كمية قليلة من الشامبو وعدم الإفراط.

 تجنبي وضع الشامبو على طول شعرك لأنه يمكن أن يجرد شعركِ ويخفف لونه المصبوغ أيضاً كما يمكنكِ استخدام الشامبو الجاف بين الغسلات للحفاظ على الدهون في مكانها. سيبقى شعركِ نظيفاً وسيدوم لونه لفترة أطول.

أقنعة الشعر وعلاجات الترطيب

يمكن أن يكون الشعر المصبوغ هشاً بعض الشيء وقد يحتاج إلى مزيد من العناية والاهتمام لذلك يجب استخدام أقنعة الشعر الغنية لإعادة الرطوبة إلى شعركِ الملون. ويُنصح دائماً اختيار المرطبات العميقة مرة واحدة أسبوعياً قبل غسل الشعر واختيار المُرطبات كالأقنعة الخاصة بالشعر المصبوغ. يبدو الشعر الجاف بلا حياة وحتى ألوان الشعر الأكثر جمالًا يمكن أن تبدو باهتة إذا لم يُرطب الشعر الملون بعمق. يمكن استخدام قناع العلاج العميق مرة واحدة في الأسبوع بدلاً من البلسم العادي.

الماء النقي

تلحق بعض المضافات مثل الكلور التي تستخدم لتنقية ماء الصنبور الضرر بالشعر لذلك يُنصح باستخدام مُنقيات مياه الصنبور بواسطة رؤوس الدش المصممة لإزالة عوامل تلوين الشعر.

استخدام السشوار بعد غسل الشعر

حتى لو لم يكن لديكِ شعر ملون يمكن لأدوات التصفيف الساخنة والتجفيف الحرارية كالسشوار أن تسبب الكثير من الضرر لشعركِ. لا تجففي شعركِ بالسشوار كثيراً أو تستخدمي أدوات فرد الشعر وتجعيد الشعر لتصفيف شعركِ وخاصة تجفيف الشعر المصبوغ بالسشوار بعد غسله ويُنصح بخفض درجة الحرارة أو الانتظار ليجف الشعر في الهواء كما يمكن أن يعمل استخدام رذاذ أو مصل واقي من الحرارة كحاجز مادي بين شعركِ وأداة التصفيف الساخنة ويساعد في حماية جذع شعرك من التلف.

نصائح للحفاظ على لون الشعر المصبوغ

  • يمكن لأشعة الشمس أن تعمل على تفتيح لون الشعر وتجعله يتلاشى بشكل أسرع. إذا كنتِ ترغبين في الحفاظ على لون شعركِ لفترة طويلة ضعي بلسماً يترك على الشعر مع عامل حماية من الشمس على شعركِ أو قومي بتغطية شعركِ بقبعة أو وشاح عندما تكونين بالخارج في الشمس.
  • يجب أن يكون منتج تلوين الشعر متوافقًا مع مظهرنا الخارجي، يجب أن يكون اللون المختار أقرب إلى لون الشعر الأصلي. عندما يكون اللون أقرب إلى اللون الأصلي لا تختفي الجذور سريعاً وإذا كانت الجذور أقل وضوحاً فسوف يستمر لون الشعر لفترة طويلة.
  • يُنصح بتطبيق علاج مرطب كالأقنعة لترطيب الشعر بعمق قبل أيام قليلة من التلوين. سيكون الشعر المرطب أكثر نعومة ولمعاناً وسيتخذ لوناً يدوم طويلاً. سيحمي المرطب أيضاً الشعر من التلف الناتج عن المواد الكيميائية الموجودة في اللون.
  • يجب عدم تعريض الشعر المصبوغ للشمس أو الكلور في حمامات السباحة. سوف تعمل الشمس على تلاشي اللون وسيتلف الكلور الصبغة.
  • تتلاشى ألوان صبغة الشعر الأحمر بشكل أسرع لأن جزيئات اللون القرمزي أكبر من الأسود وهي أيضاً غير مستقرة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر