خطوات العناية بالشعر الأحمر

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 نوفمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 04 نوفمبر 2023
خطوات العناية بالشعر الأحمر

يتسم لون الشعر الأحمر بتعدد تدرجاته من الأحمر الحيوي الفاتح إلى الأحمر الكرزي الداكن والظلال القرمزية ويعد صبغ الشعر باللون الأحمر خياراً جريئاً للغاية لأن اللون لافت يُسلط الضوء عليكِ أينما كنتِ وحيوي للغاية مما يعكس جانباً من شخصيتكِ المُبهجة والنشطة.

العناية بالشعر الأحمر المصبوغ 

لكن يعد الشعر الأحمر المصبوغ من أكثر الألوان التي تحتاج إلى التعامل معها بعناية وحذر واتباع روتين خاص للحفاظ على رونق اللون ونضارته خاصة أنه يتلاشى سريعاً، وسواءً كان شعركِ بأكمله أحمر اللون أو لديكِ بعض الخصلات الحمراء يجب اتباع الخطوات التالية للاستمتاع بلون شعر أحمر قوي يدوم لأطول فترة ممكنة.

ألوان حمراء داكنة

نظراً لأن اللون الأحمر يُمكن أن يتلاشى سريعاً ينصح الخبراء باختيار درجة أو درجتين أغمق من اللون الأحمر المطلوب من أجل إطالة مدة الصبغة مع غسل الشعر المتكرر.

غسل الشعر بالماء البارد

يمكن أن تلعب درجة حرارة الماء أثناء غسل الشعر دوراً كبيراً في المدة التي ستستمر فيها صبغة الشعر الأحمر لذلك عند غسل الشعر بالماء الساخن يتسرب اللون ويبهت شعركِ وعندها يجب غسل الشعر بماء فاتر أو بارد للحفاظ على اللون الأحمر.

الانتظار قبل غسل الشعر بالشامبو

يوصي خبراء تصفيف الشعر بالانتظار لمدة 48 ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو بعد تطبيق لون الشعر الأحمر لأول مرة لأن ذلك يمنح الشعر وقتاً لامتصاص جزيئات الصبغة تماماً وإعادة إحكام غلق نفسه حتى لا يزول اللون قبل الأوان.

أنواع الشامبو

يعد غسل الشعر بالشامبو أسرع طريق لتلاشي اللون سريعاً بالأخص مع  لون الشعر الأحمر الذي يتميز بجزيئات صبغ كبيرة جداً يصعب الاحتفاظ بها في الشعر لذلك يجب الاعتماد على شامبو خاص بالشعر الأحمر المصبوغ مثل شامبو Nexxus Color Assure Shampoo و شامبو لوريال باريس L’Oréal Paris Elvive Color Vibrancy Protecting Shampoo المصنوع من مضاد للأكسدة وفلتر للأشعة فوق البنفسجية والسيراميد للمساعدة في حماية ألياف الشعر للحفاظ على اللون وإصلاح الألياف المعالجة التالفة.

دلكي الشامبو برفق على شعر مبلل، ثم اشطفيه يتبع ذلك تطبيق البلسم على الشعر وتركه لمجة 3 دقائق ثم يُشطف مرة أخرى.

لمعان الشعر الأحمر

كلما كان الشعر لامعاً كلما ظهر لونه بوضوح أكثر لكن عادةً ما يؤدي صبغ الشعر مع إضافة الكثير من الألوان إلى التخلص من اللمعان مما يعني أنكِ بحاجة إلى تعويض هذا البهتان باستخدام سيروم الشعر والحرص على ترطيبه في كل مرة تغسلين فيه الشامبو وتطبيق زيتًا لمعالجته قبل تجفيفه والحفاظ على لمعانه طوال اليوم باستخدام رذاذ مرطب سيعزز اللمعان ويقلل من تجعده[1]و[2].

شامبو خالي من الكبريتات والبارابين

يجب العناية جيداً بأنواع المستحضرات المُستخدمة للشعر الأحمر المصبوغ بالأخص الشامبو حيث نبتعد تماماً عن الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات والأملاح إلى أن تكون قاسية على لون الشعر فهي تزيل اللون سريعاً كما يجب تجنب التركيبات التي تحتوي على البارابين أو الملونات الاصطناعية. كلما كان الشامبو أنقى قل تأثيره على لون شعركِ.

أقنعة الشعر

لترطيب الشعر دوراً هاماً في الحفاظ على لون شعر أحمر غني وقوي وتعد أقنعة (ماسكات) الشعر أفضل مصادر ترطيب الشعر. حاولي استخدام قناع الشعر مرتين على الأقل في الأسبوع. إذا كان شعرك جافاً جداً أو تالفاً. يمكنكِ استخدام قناع الشعر في كل مرة تستخدمين الشامبو.

استخدام leave-in

على الرغم من أنكِ قد تستخدمين كميات كبيرة من البلسم أثناء الاستحمام واتباع روتين لترطيب الشعر المصبوغ باللون الأحمر أسبوعياً إلا أنه من المهم بنفس القدر إضافة بلسم ليف إن leave-in يُترك على شعركِ للحفاظ على رطوبته طوال اليوم ويمنحه لمعاناً صحياً.

الابتعاد عن الشمس

تمامًا مثلما تحتاج بشرتكِ إلى كريمات وقاية من الشمس للحماية من الأشعة فوق البنفسجية، فالشعر المصبوغ أيضاً بحاجة إلى الحماية الجيدة من الشمس التي تعمل على تلاشى اللون وبهتان الشعر حيث تُساعد مستحضرات الحماية من الشمس للشعر على استجامة صبغة الشعر الأحمر لفترة أطول وحماية لونه من البهتان مع ترك الشعر رطباً مثل بخاخ الحماية الخارجية من TRESemmé Climate Protection Finishing Spray.

تمشيط الشعر المبلل

تؤدي الصبغة إلى إضعاف الشعر هذة حقيقة لا مفر منها لذلك يجب الاهتمام بالعناية الفائقة للشعر بعد صبغه باللون الأحمر ومن الحالات الأخرى التي يُصبح فيها الشعر ضعيفاً بعد الاستحمام وغسله فالشعر المُبلل ضعيف للغاية لذلك بعد غسل الشعر الأحمر المصبوغ يجب الابتعاد تماماً عن تمشيطه بالفرشاة وبدلاً من ذلك نقوم بتمشيط الشعر قبل الاستحمام وبعد الاستحمام نضع سيروم التصفيف ثم نجمع الشعر في ضفائر أو نتركه منسدلاً إلى أن يجف في الهواء[3].

الشعر الأحمر والحرارة

على الرغم من أن جميع أنواع الشعر تتأثر سلباً بالحرارة إلا أن الشعر الملون أكثر عرضة لهذا التأثر حيث تعمل الحرارة على فقدان لونه الأحمر سريعاً كما تجعله باهتاً للغاية لذلك يجب الاستعانة بحيل أخرى لتصفيف الشعر بعيداً عن الحرارة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر