كيفية العناية بالشعر المصبوغ بالخطوات

العناية بالشعر المصبوغ.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 مايو 2023
كيفية العناية بالشعر المصبوغ بالخطوات

إذا كنتِ أقدمت على صبغ شعرك، عليك العناية بالشعر بشكل خاص وليس بالطرق التقليدية، لذلك جمعنا لكِ في المقال التالي كيفية العناية بالشعر المصبوغ.

العناية بالشعر المصبوغ

غسل الشعر عدد مرات أقل

كلما زاد غسل شعرك، كلما سرعان ما يتلاشى لون الصبغة الأمر بهذه البساطة حقًا. لذا تجنبي الغسل المتكرر. ويفضل غسل الشعر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، ثم عمل حمام الزيت للشعر من الجذور حتى الأطراف.

استخدام البلسم بدلا من الشامبو

بعد تخطي الشامبو والقفز مباشرة إلى البلسم، ستضيف لشعرك نعومة ولمعانًا وتغذية عناية، دون فقد لون الشعر، ويمكنك استخدام الشامبو المخصص للشعر المصبوغ مثل شامبو L"Oréal Paris Elvive Color Protect Shampoo الذي يعمل على حماية لون شعرك.

ترطيب الشعر

الشعر بعد الصبغة يصبح أكثر هشاشة وهذا يساعد اللون على الخروج، وبالتالي يحدث البهتان. لذا اسمحي للزيوت والعناصر المرطبة الأخرى التي توفر ترطيب رائعا للشعر وتعمل على تشكيل حاجز وقائي والمساعدة في منع لون الصبغة لون أكثر إشراقاً.

تجنب مياه المسبح

لا يمكن للكلور تغيير لون شعرك فقط، ولكن يمكنه أيضًا أن يتلاشى بسرعة خاصة من الأمام. لذلك إذا كنت تمارسين السباحة في  المسبح ، قومي بإعداد شعرك وحالته مسبقًا. ضعي طبقة من البلسم على شعرك ولفيها في كعكة لتشكيل حاجز وقائي ضد التلف الكيميائي قبل النزول لماء الكلور.

الغذاء الصحي

الحالة الصحيحة للشعر تبدأ من الداخل، لذا غذي شعرك من الداخل إلى الخارج. النظام الغذائي الغني بالأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل سوف يغذي شعرك بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مما يجعله لامعًا وقويًا. أضيفي بعض الجوز واحصلي على جرعة من فيتامين E للمساعدة في مقاومة الشعر الجاف والمتقصف بعد صبغه.

العناية بالشعر المصبوغ بالأحمر

اختيار درجة أغمق

سيساعدك تلوين شعرك بدرجة أغمق مما تريد على إطالة مظهر شعرك الأحمر. ستصل إلى الظل بشكل طبيعي مع تلاشي اللون.

عدم الغسل لمدة يومين

في كل مرة تعرض فيها شعرك المعالج بالألوان للماء، يزيد ذلك احتمالية فقدان صبغة اللون الأحمر. سوف تحتاج بشرة شعرك إلى وقت لتغلق وتبقى مغلقة.

القاعدة العامة المعتادة عند صبغ شعرك هي الانتظار 24 ساعة قبل الغسيل. لكن مع صبغة الشعر الأحمر، يستغرق الأمر وقتًا أطول قليلاً. انتظري 48 ساعة أو يومين على الأقل لغسل شعرك بعد أن أصبح أحمر.

استخدمي الماء البارد 

تلعب درجة حرارة الماء الذي تستخدمه عند غسل شعرك دورًا كبيرًا في سرعة تلاشي اللون. من الأفضل التخلص من الاستحمام بالماء الساخن لصالح الاستحمام البارد للحفاظ على حيوية شعرك الأحمر. حيث يفتح الماء الساخن بشرة الشعر؛ مما يسمح للون بالتلاشي.

استخدام الشامبو الجاف

أكبر سبب لتلاشي الشعر الأحمر وتحول لونه إلى اللون النحاسي هو الإفراط في غسل الشعر بالشامبو. يؤثر كل من الماء والشامبو على البشرة، مما يؤدي إلى جعل لون الشعر باهتًا. لذلك استخدام شامبو جاف جيد لتنظيف الشعر دون الماء.

العناية بالشعر المصبوغ والتالف

رطبي شعرك بعد كل غسلة

في أي وقت تغسل فيه شعرك ، عليك إعادة إحكام غلق الطبقة الخارجية منه. يؤدي غسلها إلى خشونة البشرة ويسمح بتلاشيها بشكل أسرع. تعني البشرة المختومة عدم دخول أي شيء إلى خصلة شعرك أو خروجه منها. يعمل البلسم على إحكام غلق القشرة ، ويحافظ على اللون ويؤثر على البيئة التي يمكن أن تسرع من تلاشيها. استخدمي البلسم كخطوة أخيرة في كل مرة تغسلين فيها.

كوني لطيفة مع شعرك المبلل

الشعر المبلل أكثر هشاشة من الشعر الجاف لأنه عندما يكون مبللاً، حيث تتغير بنية خصلة الشعر ومن المرجح أن يؤدي تمشيط الشعر المبلل إلى تمدد الشعر المصبوغ وتكسره. لذلك كوني لطيفة مع خيوطك التي تم غسلها حديثًا واستخدمي فقط الفرشاة المصممة خصيصًا للشعر الرطب لتقليل التكسر.

استخدم المنتجات المناسبة 

خاصة عندما يتعلق الأمر بالشامبو، الذي يمكن أن يزيل لون الصبغة، فمن المهم دائمًا استخدام منتجات الشعر الآمنة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والبروتينات والأحماض الأمينية لتقوية بشرة الشعر ومنع الصبغة من التسرب. 

احمي شعرك من الشمس

مثلما تحتاج بشرتك إلى SPF لحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية، كذلك يحتاج شعرك لمنتجات وسيروم يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) على منع تلاشي اللون. خاصة إذا كنت تخططين لقضاء يوم في المسبح أو الشاطئ، فقم بدهن خيوطك ببلسم يحجب الأشعة فوق البنفسجية لحماية لونك من البهتان، كما يفضل تغطية الشعر في أيام الحرارة الشديدة أو استخدام قبعة مناسبة.

ماسكات للشعر المصبوغ

عليك استخدام أقنعة لترطيب الشعر المصبوغ سواء طبيعية أو منتجات مصنعة، لإعادة حماية الشعر والطبقة الخارجية، ومنع تلاشي اللون، اختاري ماسكات الشعر المصبوغ المناسبة لنوع شعرك واستخدميها مرتين بالأسبوع.

تقليل التصفيف بالحرارة

الشعر المصبوغ أكثر حساسية للحرارة من الشعر الطبيعي. لذا في حين أن التصفيف بالحرارة يضر بكل الشعر، فإنه يكون قاسياً بشكل خاص على الشعر المصبوغ. للحفاظ على عمر لون الشعر خاصة لون شعرك الأحمر، حاولي تجنب التصفيف بالحرارة. ولكن إذا كنت مضطرًا لاستخدام مجفف الشعر أو استخدام مكواة مسطحة، فتأكد من حماية شعرك باستخدام بخاخ الحماية من الحرارة.