6 صبغات طبيعية تمنح الشعر ألواناً رائعة

الشمندر والليمون والبابونج وغيرها من المواد الطبيعية قد تكون البديل الطبيعي لصبغ وتغيير لون الشعر بدلاً من الصباغ الكيميائية

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023
6 صبغات طبيعية تمنح الشعر ألواناً رائعة

تزخر الطبيعة بالعديد من المكونات الآمنة التي تعمل على تغيير لون الشعر ولمعان خصلاته بعيداً عن استخدام الأصباغ الكيميائية الضارة والمُدمرة للشعر. قد لا نحصل على نتائج فورية مثل الصبغة الكيميائية لكن تلك المكونات الطبيعية تُضفي اللون تدريجياً على الشعر ومع الاستخدام المستمر والمُنتظم ستلاحظين تغيراً في لون الشعر.

صبغة الزبادي والبابونج الطبيعي للشعر

يحتوي البابونج على ثلاثة مركبات الفلافونويد مما يمنحه لونه الفريد. من بين هذة يعمل كيرسيتين كمثبط للتيروزيناز وهو إنزيم يمكن أن يحد من إنتاج الميلانين. الميلانين هو الصبغة التي تجعل الجلد والشعر أغمق نتيجة لذلك، فإن استخدام لون الشعر الطبيعي المعتمد على شاي البابونج يساعد في تفتيح اللون الطبيعي لشعركِ إذا كان شعركِ بني أو أسود. إذا كان شعركِ أشقر ستجدينه أكثر إشراقاً ولمعاناً بينما يساعد الزبادي في هذه الوصفة على منح خصلات شعركِ ترطيباً عميقاً ويترككِ بشعر ناعم وحريري.

المكونات والاستخدام

نصف كوب زبادي سادة

بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي

كوب من مغلي البابونج القوي جداً

  • نبدأ بإعداد كوب من مغلي البابونج القوي باستخدام 6-8 أكياس البابونج (الكاموميل). ندعها تبرد قليلاً لتصل إلى درجة حرارة الغرفة.
  •  نضيف البابونج بعد تصفيته إلى نصف كوب من الزبادي العادي و5-7 قطرات من زيت اللافندر ثم نخلطهم معاً لتحضير عجينة ناعمة مثل الخليط.
  •  باستخدام فرشاة صبغ الشعر نضع المزيج على جميع خصلات الشعر حتى نتأكد من تغطيتها ونرتدي قبعة الاستحمام ثم ننتظر لمدة 40-60 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو ثم البلسم ونكرر الأمر مرة واحدة أسبوعياً.

عصير الشمندر والجزر لصبغ الشعر

وصفة لون الشعر الطبيعي هذه مع عصير الشمندر تمنح الشعر ظلالاً حمراء حيث يتسم الشمندر بلونه الأحمر المذهل الذي ينتقل إلى الشعر عند استخدامه في وصفة صبغ الشعر الطبيعي كما أن وجود عصير الجزر وكذلك السكر يجعل اللون أقوى.

المكونات والاستخدام

نصف كوب عصير شمندر (البنجر)

نصف كوب عصير جزر

بعض السكر

  • نضع عصير الشمندر وعصير الجزر الطازج في وعاء على النار ونضيف إليهما 2 ملعقة كبيرة من السكر وننتظر لمدة 5 دقائق حتى تتجانس جميع المكونات على النار مع التقليب.
  •  نرفع المقلاة عن النار وننتظر حتى يبرد المزيج  ونشعر بالدفء عند لمسه.
  • نقوم بتوزيع المزيج على خصلات الشعر وتغطيتها بالكامل ثم نترك الخليط على الشعر لمدة ساعة على الأقل وللشعر الداكن يجب أن نزيد  المدة عن ساعة ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو ونرطب الخصلات بالبلسم.

خل التفاح وصلصة الصويا لون الشعر الطبيعي

تعد هذة الوصفة حلاً طبيعياً رائعاً لتغميق لون الشعر حيث يُضيف وجود صلصة الصويا لوناً غامقًا ، بينما يساعد خل التفاح في التنظيف العميق للشعر وبالتالي الحفاظ على لون الشعر لفترة طويلة.

المكونات والاستخدام

نصف كوب من خل التفاح

نصف كوب صلصة صويا

  • نخلط نصف كوب من خل التفاح وصلصة الصويا ونتركه جانباً.
  •  اغسلي شعركِ بالشامبو فقط كالمعتاد. بمجرد الانتهاء من استخدام الشامبو اسكبي مزيج صلصة الصويا وخل التفاح على شعركِ. يجب أن يكون هذا هو الشطف الأخير ولا حاجة لاستخدام الماء أكثر من ذلك.
  • دعي شعركِ يجف في الهواء لعدة ساعات ويُستخدم المزيج مرة واحدة كل أسبوع أو 15 يوماً.

الكاكاو والكركديه للون الشعر

تُضفي هذة الصبغة الطبيعية على الشعر اللون الأحمر فالكركديه هو أحد أفضل الخيارات للون الشعر الطبيعي بسبب صبغته الحمراء الزاهية بينما يساعد مسحوق الكاكاو الخام في تغذية الشعر من الجذور. كما أنه يساعد في نمو الشعر الصحي بفضل خصائصه المضادة للأكسدة وتُستخدم  الحناء تقليدياً لصبغ الشعر وتعزيز تأثير الوصفة بجانب تقوية الشعر[1].

المكونات والاستخدام

3 ملاعق كبيرة مسحوق كاكاو

2 ملعقة كبيرة مسحوق حناء عضوي

2 ملعقة كبيرة  عصير ليمون

كوب من الكركدية المغلي

  • نُضيف كوب من الماء إلى 3 ملاعق من مسحوق الكركدية أو الكركدية المُجفف ونرفعه على النار ليغلي ثم نزيل الوعاء ونتركه ليبرد لمدة 10-15 دقيقة ثم نصفي الكركدية.
  • نُضيف الكاكاو والحناء إلى الكركدية ونقلب جيداً ثم نضيف الليمون.
  • نغطي خصلات الشعر بالمزيج جيداً ونضع قبعة الاستحمام البلاستيكية ونترك المزيج على الشعر لمدة ساعة ثم نغسله بالماء البارد.

صبغة الشاي الأسود والشمندر الطبيعي

يحتوي جذر الشمندر على صبغة حمراء مذهلة مما يساعد على إضافة لون أحمر طبيعي جميل لشعرنا عند استخدامه في وصفة صبغ الشعر الطبيعي. يحتوي الشاي الأسود على مضادات الأكسدة التي تساعد في تغذية شعرنا وحمايته من التلف. ماء الورد له خصائص ترطيب طبيعية لشعرنا كما أنه يأتي بالعناصر الغذائية الحيوية ومضادات الأكسدة التي تساهم في صحة الشعر. يساعد وجود الشاي الأسود وماء الورد المكونان المغذيان على تعزيز جمال اللون.

المكونات والاستخدام

عصير الشمندر

شاي أسود

  • نقوم ببشر حبة من الشمندر لنستخلص العصير الأحمر.
  • نمزج عصير الشمندر مع كوب من الشاي الأسود ونصف كوب من ماء الورد النقي وعصير الليمون.
  • بعد غسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر وتجفيفه جيداً نضع المزيج على خصلات الشعر حتى نتأكد من تغطيته بالكامل ونترك المزيج لمدة ساعة او أكثر ثم نغسل الشعر بالماء والقليل من الشامبو وتُكرر الصبغة مرة إلى مرتين أسبوعياً.

صبغة الليمون والبابونج الطبيعية للشعر

عصير الليمون هو عامل مبيض طبيعي يساعد في تفتيح اللون الطبيعي للشعر ومع ذلك، فإن الخاصية الحمضية لعصير الليمون يمكن أن تجفف الشعر بسرعة، وبالتالي فإن زيت جوز الهند يتواجد لترطيب وتنعيم الخصلات.

تحتوي كل من القرفة والبابونج على خصائص مضادة للأكسدة مما يساعد على إضافة تغذية للشعر وتقليل التأثير الحمضي لعصير الليمون كما يساعد البابونج في تفتيح اللون الطبيعي للشعر.

المكونات والاستخدام

عصير ليمون

شاي البابونج

1 ملعقة صغيرة قرفة مطحونة

ملعقة صغيرة زيت جوز الهند

  • نقوم بتحضير كوب واحد من مشروب البابونج القوي باستخدام 2-4 أكياس البابونج وندعه يبرد قليلاً ليصل إلى درجة حرارة الغرفة.
  • يُسكب مشروب البابونج في وعاء ويُضاف إليه ثلث كوب من عصير الليمون الطازج. وملعقة صغيرة من مسحوق القرفة وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.
  • نمزج كل شيء بشكل جيد ونضعه في زجاجة رذاذ نظيفة.
  •  يجب أن نستخدميه على الشعر المغسول حديثاً حيث نرج الزجاجة جيداً ونقوم برش المزيج على خصلات الشعر والتأكد من تغطيتها بالكامل.
  • نترك المزيج على الشعر لمدة ساعة أو ساعتين للشعر الداكن ونغسل الشعر بالماء والشامبو ونكرر الصبغة مرة واحدة أسبوعياً.  
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر