العناية اليومية بالبشرة للرجال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022
العناية اليومية بالبشرة للرجال

مع التطور التكنولوجي في الكثير من المجالات، أصبح الاعتناء بمظهر الرجل الخارجي أمراً لا بد منه، فأصبح الرجل يميل أكثر للاهتمام ببشرته بشكل يومي ليحصل على المظهر المثالي الذي يحتاجه.
لهذا نقدم لك روتين العناية اليومية بالبشرة للرجال، بخطوات بسيطة وموفرة للوقت.

أنواع بشرة الرجال:

تختلف أنواع البشرة من شخص لآخر، ولكن لا تخرج تصنيفات البشرة من الأنواع التالية:

  • البشرة العادية، وهي عبارة عن بشرة خالية من أي مشاكل ومتوازنة في مناطق إفرازها للدهون. 
  • البشرة الجافة، وهي بشرة ضيقة المسام، تتسم بعدم المرونة وخشونة الملمس. 
  • البشرة الدهنية، وهذه البشرة تكون مسامها واسعة وأكثر عرضة للإصابة بالبثور وحب الشباب، كما أنها تفرز الدهون بشكل أكبر في منطقة الذقن، الأنف والجبين.
  • البشرة المختلطة، وهي مزيج بين البشرة الجافة والبشرة الدهنية، ويتركز الجزء الدهني في منطقة الأنف، الذقن والجبين. بينما تتركز المنطقة الجافة في منطقة الخدين.

خطوات العناية اليومية بالبشرة للرجال:

استخدم غسول الوجه بدلاً من الصابون:

غالباً ما تكون بشرة الرجل مائلة للبشرة الدهنية، خاصة كونه يتعرض بكثرة للمؤثرات الخارجية، إما من طبيعة العمل الميداني أو ممارسة الرياضة وغيرها من الأنشطة. تفرز البشرة حينها الدهون بشكل أكبر.
ولكن ينصح بعدم استخدام الصابون، كونه يعمل على جعل البشرة جافة بشكل كبير. فقط قم باستخدام الغسول المناسب لنوع بشرتك، ويفضل استخدامه يومياً صباحاً ومساءً. 

الحفاظ على ترطيب البشرة:

أصحاب البشرة الجافة معرضين بشكل كبير لظهور التجاعيد المبكرة، ولذلك ننصحك باستخدام الكريم المرطب المناسب لبشرتك بعد استخدام الغسول مباشرة.
قم بتدليك الوجه والرقبة باستخدام المرطب بشكل دائري لمدة لا تقل عن 3 دقائق. 

العناية الجيدة بالذقن:

الحلاقة اليومية قد تضر بالجلد، وتسبب الإصابة بتهيجه أو بالحساسية. لهذا يفضل أن تقوم  بالحلاقة مرتين في الأسبوع فقط، وكذلك يجب تغيير شفرات الحلاقة بشكل أسبوعي.
بعد الانتهاء من حلاقة اللحية، يفضل استخدام المرطب بدلاً من استخدام العطر، لأن العطر يحتوي على مواد كحولية تتسبب في إصابة الوجه بالجفاف. وفي حالة عدم توافر كريم مرطب، يمكنك استخدام مكعبات الثلج لإغلاق مسام الجلد بعد الحلاقة.

الحفاظ على نظام غذائي صحي:

التغذية الصحية والسليمة هي أكثر ما يفيد صحة البشرة ويعزز من نضارتها، لهذا يجب  عليك الحرص على تناول المكونات الصحية مثل الفواكه، الخضروات والحبوب بشكل دائم للحصول على بشرة صحية ولامعة.

تناول كميات كافية من الماء يومياً:

تناول كميات كافية من الماء يومياً يفيد الجسم في التخلص من السموم، كذلك يقوم بتنشيط الدورة الدموية، مما يمنح البشرة رونقاً ونضارة طبيعية. 

تجنب الشعور بالتوتر والقلق:

زيادة التوتر والقلق يتسبب في زيادة إفراز الوجه للدهون، والتي تتسبب في الإصابة بتكوين البثور أو حب الشباب. لهذا ننصحك باتباع العادات التي تساعدك على التخلص من  القلق والتوتر، مثل اليوغا.