تنظيف البشرة للرجال في المنزل

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022
تنظيف البشرة للرجال في المنزل

يعد استخدام غسول الوجه جزءاً أساسياً من روتينك اليومي وقد يبدو غسل الوجه مهمة عادية لذلك معظم الرجال لا يهتمون بالأمر كثيراً فقط قطعة من الصابون تكفي لتنظيف الوجه وهذا أكبر خطأ قد يؤدي إلى تدمير بشرتك.

تنظيف الوجه يحتاج إلى خطوات دقيقة فقد يكون تنظيف وجهك الخاطئ هو السبب الرئيسي في مشكلات  كالجفاف الشديد والشعور الدائم بأن بشرة الوجه صلبة غير مرنة أو مشكلات البثور وإفراز الدهون بكثرة تُسبب لك الكثير من الإزعاج.

خطوات تنظيف بشرة الرجال

تنظيف بشرة الرجال يحتاج إلى خطوات عملية وسريعة وفعالة في ذات الوقت لذلك يعد ما يلي هو أفضل وسيلة وروتين تنظيف قد تتبعه على الإطلاق.

الخطوة الأولى: غسل اليدين

قد يبدو الأمر غريباً بعض الشئ لكن غسل اليدين هو الخطوة الأولى لتنظيف الوجه حيث تحمل اليدين على الكثير من البكتريا التي تنتقل على وجهنا بمجرد ملامسته لذلك يجب أولاً غسل اليدين جيداً وتطهيرها.

بعد رغوة الصابون، افرك اليدين معاً لمدة 20 ثانية تقريباً بوتيرة قوية.

بما في ذلك معصميك وبين أصابعك وتحت أظافرك.

الخطوة الثانية: غسل الوجه بماء فاتر

بعد ذلك نقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر- الدافئ فهو الأكثر فعالية في الحفاظ على ترطيب البشرة بينما الماء الساخن يُجرد البشرة من رطوبتها ويُعرضها للضرر أما الماء البارد يغلق مسام الوجه ويجعل التنظيف أقل كفاءة[1].

الخطوة الثالثة: كمية غسول الوجه

وهنا نؤكد الابتعاد تماماً عن ألواح الصابون التقليدية واستخدام غسول خاص بنوع بشرتك حيث نضع كمية مناسبة لا تتجاوز حجم العملة المعدنية الصغيرة أو أصغر قليلاً ولا داعي للمبالغة وتطبيق كمية كبيرة من الغسول أو العكس كمية صغيرة لأن الأمر سيكون إهداراً للمنتج.

تسوق غسول الوجه المناسب لنوع بشرتك خطوة أساسية لتنظيف الوجه فلا يوجد منتج واحد فقط يصلح لجميع أنواع البشرة لذلك عند اختيار الغسول يجب مراعاة التالي:

  • للبشرة التي يكثر بها التجاعيد والخطوط الدقيقة يجب اختيار غسول مُرطب قوي.
  • البشرة الطبيعية وهي قليلة العيوب لا تُعاني المشكلات لديها مسامات بالكاد مرئية بالنسبة لهذا النوع من البشرة، استخدم منظفاً لطيفاً على الوجه.
  • للبشرة الدهنية التي تُعاني من المسامات الواسعة وزيادة إفراز الدهون بجانب البثور السوداء بينما يغلب عليها الكثير من اللمعان يجب استخدام غسول وجه خاص بالبشرة الدهنية يحتوي على حمض السالسيليك وزيت شجرة الشاي.
  • للجلد الجاف وهو الذي يُعاني من تشقق وخطوط دقيقة بارزة مع شعور دائم بالجفاف والإنزعاج يجب استخدام غسول وجه يحتوي على مُرطبات قوية وعادة يأتي في صورة كريم.

الخطوة الرابعة: تطبيق غسول الوجه

بعد ذلك تقوم بتوزيع غسول الوجه بالتساوي على جبهتك ووجهك وكذلك تحت الذقن وابتعد عن فرك البشرة بقسوة لأن هذا الاحتكاك يؤدي إلى تهيج البشرة بدلاً من ذلك قم بحركات دائرية لمدة 30-60 ثانية.

بعد ذلك نقوم بشطف الوجه بالماء الدافئ مرة أخرى لإبقاء تلك المسام مفتوحة للمرحلة التالية. تأكد من إزالة جميع آثار المنظف لأن البقايا يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الجفاف الزائد.

الخطوة الخامسة: التقشير

نأتي إلى خطوة التقشير والتي نقوم بها مرتين أسبوعياً باستخدام مُقشر حبيبات للبشرة طبي حتى لا تؤدي الحبيبات القاسية إلى خدش سطح الجلد.

التقشير هي عملية القضاء على خلايا الجلد الميتة ليس هذا فحسب بل يعمل تقشير بشرة الرجل على منحه العديد من الفوائد الأخرى منها:

  • يساعد في الحصول على حلاقة دقيقة نظراً لعدم وجود خلايا ميتة لمنع الشفرة من الانسياب بنعومة.
  • يقلل من فرصة نمو الشعر تحت الجلد.
  • يعطي الوجه المزيد من الطهارة والنظافة.
  • يساعد على تنظيف بشرتك من خلال إزالة البقع الناتجة عن عدم انتظام إنتاج الزيت.

الخطوة السادسة: الترطيب

بعد تقشير الوجه في حركات دائرية لطيفة نقوم بغسل الوجه جيداً بالماء البارد حتى نغلق المسامات ثم نجفف الوجه بالمنشفة عن طريق التربيت الخفيف ونقوم بتطبيق المرطب الخاص بالوجه للاحتفاظ بالرطوبة وحماية البشرة من الجفاف.

نوصي بتطبيق مرطب الوجه الصباحي الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس عند غسل وجهك في بداية اليوم ومرطب للوجه قبل النوم عند غسل وجهك في المساء.