نصائح الأطباء للعناية ببشرة مرضى السكري

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023
نصائح الأطباء للعناية ببشرة مرضى السكري

العناية بالبشرة عامل مهم للغاية لمرضى السكري لا تقل أهميتها عن مراقبة مستوى الجلوكوز والالتزام بخطة الوجبات الغذائية وممارسة الرياضة والعناية بصحتك عند الإجهاد فالسكري مرض يُمكن التحكم به بتغيير العادات اليومية واستبدالها بأخرى صحية تُساعد على تحسن حالة مريض السكري وتجنبه الكثير من المعاناة.

الأمراض الجلدية مُحتمل حدوثها بين مرضى السكر كما أن انخفاض حساسية الأعصاب والدورة الدموية يمكن أن يجعل من الصعب في كثير من الأحيان اكتشاف مشاكل الجلد الناشئة ويحتاج جلد الأقدام إلى عناية خاصة لأن وجود اعتلال الأعصاب السكري يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى عدم التعرف على مشاكل الجلد حتى مرحلة مما يسبب مشاكل خطيرة.

نصيحة أطباء الأمراض الجلدية الدائمة هي أن العناية بالبشرة تلعب دوراً رئيسياً في مساعدتك على إدارة مرض السكري ويمكن للعناية الصحيحة بالجلد أن تمنع حدوث حالة جلدية خطيرة مثل العدوى أو القروح المفتوحة أو الجرح غير الملتئم.

لماذا مرضى السكر أكثر عرضة لمشاكل الجلد؟

قد يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من فقدان أكبر للسوائل من الجسم بسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، مما قد يؤدي إلى جفاف الجلد في الساقين والمرفقين والقدمين ومناطق أخرى من الجسم.

في حالة تشقق الجلد الجاف يمكن أن تدخل الجراثيم إلى هذه المناطق وتسبب العدوى مما يعني أن العناية بالجلد أمر ضروري.

إذا لم يتم فحص بشرة الجسم بانتظام يمكن أن تتطور حتى مشاكل العناية بالبشرة البسيطة إلى مضاعفات خطيرة لمرض السكري مثل تقرحات القدم السكرية وحتى البتر[1].

نصائح أطباء الجلدية للعناية ببشرة مرضى السكري

من خلال العناية الجيدة ببشرتك، يمكنك علاج ومنع التغييرات غير المريحة التي تصيب بشرتك. غالباً ما يتسبب مرض السكري في جفاف الجلد الشديد  والذي يمكن أن يسبب الحكة التي تتطور إلى التشققات في جلدك وتنمو عميقاً مما يؤدي إلى نزيفها  وتزيد هذه الشقوق العميقة من خطر الإصابة بعدوى خطيرة.

كما قد تلاحظ أيضاً أن جلدك يتهيج بسهولة أو يشفى ببطء ولعلاج هذه التغيرات الجلدية والوقاية منها، يوصي أطباء الأمراض الجلدية بما يلي:

الترطيب اليومي

 يساعد الحفاظ على رطوبة بشرتك على جعلها مرنة ومنع التشققات التي غالباً ما تؤدي إلى العدوى وللحصول على أفضل النتائج يوصي أطباء الجلدية بما يلي:

  • استخدم كريماً أو مرهماً بدلاً من اللوشن حيث تعمل الكريمات والمراهم على التئام الجلد الجاف بشكل أفضل من المستحضرات.
  • اختر كريماً أو مرهماً خالٍ من العطر ويحتوي على سيراميد وتجنب المنتجات التي تحمل علامة "غير معطرة" لأنها تحتوي على عطر تم حجبه بحيث لا يمكنك شم الرائحة لذلك من الأفضل الحصول على كريمات خاصة بمرضى السكري.
  • ضع الكريم أو المرهم بعد الاستحمام والسباحة أو غسل الجسم وعندما تشعر بجفاف بشرتك أو حكة.
  • احمل المرطب معك حتى تتمكن من وضعه على يديك والتي غالباً ما تصبح جافة بسبب الحاجة إلى غسل يديك قبل فحص مستوى الجلوكوز لديك.

اطلب المشورة الطبية إذا كانت بشرتك جافة بشكل مستمر لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى التهابات، والتي يمكن أن تتطور بسرعة إلى مضاعفات خطيرة.

علاج الكعوب الجافة

يجب معالجة الكعوب الجافة والمتشققة لمنع العدوى الخطيرة والقروح غير القابلة للشفاء وغيرها من المشاكل وإذا كان لديك كعب جاف ومتشقق ينصح الأطباء بتطبيق كريم  يحتوي على 10٪ إلى 25٪ من اليوريا قبل النوم حتى تلتئم بشرتك.

المنظفات وغسول الجسم

استخدم منظفاً لطيفاً عند الاستحمام حيث يعمل الصابون ومزيل العرق وغسول الجسم القوي على تهيج بشرتك الحساسة بالفعل. يساعد المنظف اللطيف أو المصمم خصيصاً لمرضى السكري على تهدئة بشرتك ومنع المضاعفات.

الاستحمام بالماء الدافئ

يمكن أن يتسبب الماء الساخن في تجريد بشرتك من الرطوبة مما يجعلها تشعر بالجفاف والضيق  وعدم الراحة لذلك يجب اعتماد ماء فاتر أو دافئ عند الاستحمام.

تجفيف البشرة

بعد الاستحمام والسباحة ، يجب تجفيف الجلد وثناياه برفق بين أصابع قدميك وإبطيك والأماكن الأخرى التي يلامس فيها الجلد الجلد لأن بقاء الماء في هذة المناطق يؤدي إلى التهاب الجلد.

ارتدِ ملابس داخلية فضفاضة مصنوعة من القطن بنسبة 100٪  وهذا يسمح بالتدفق الصحي للهواء على الجسم.

افحص قدميك يومياً

افحص قدميك كل يوم ، وتأكد من فحص ما بين أصابع قدميك وأسفل قدميك بحثاً عن الطفح الجلدي والقروح وتآكل الجلد ومشاكل أخرى وضع في اعتبارك ارتداء جوارب وأحذية خاصة إذا كنت تعاني من اعتلال الأعصاب وكنت قلقاً بشأن العناية ببشرة قدميك[2].

مسمار القدم

قد يبدو أن مسمار القدم لا يدعو للقلق. ومع ذلك عندما تكون مصاباً بداء السكري، يمكن أن يتكسر الجلد السميك وينفتح و تتطور الشقوق إلى أخرى عميقة. في حالة حدوث أي من هذه الأعراض يمكن أن تصاب بعدوى خطيرة مثل التهاب النسيج الخلوي لذلك يجب استشارة الطبيب.

الأظافر القصيرة

يمكن لأظافر القدم الطويلة والخشنة أن تهيج بشرتك. عندما تنمو أظافر القدم طويلاً هذا يجعل من السهل على العدوى أن تتطور تحت الظفر ويمنع تقليم أظافرك بشكل صحيح الجروح وإمكانية الإصابة بعدوى القدم.

لتقليم أظافرك، قم بقصهما بشكل مستقيم. إذا كنت تواجه مشكلة في تقليم أظافرك أو الوصول إليها، يمكن لطبيب القدم أن يبقيها مشذبة بشكل صحيح.

ابحث عن رعاية طبية فورية لعدوى الجلد أو الأظافر

 يمكن أن يصاب الأشخاص المصابون بالسكري بالعدوى بسهولة أكبر من الأشخاص الذين لديهم نظام غدد صماء صحي حيث تصبح العدوى خطيرة بسرعة.

إذا لاحظت أياً مما يلي على جلدك أو تحت الظفر فعليك الحصول على رعاية طبية فورية:

  • تبدو البشرة منتفخة ومتغيرة اللون
  • الشعور بالألم
  • الجرح الذي يتسرب منه القيح أو السوائل الأخرى
  • قشور بلون العسل
  • يبدأ تراكم تحت الظفر أو الظفر أو الظفر في الارتفاع
  • أظافر سميكة أو متغيرة اللون
  • راقب عن كثب أي بقع جافة أو حمراء على بشرتك ، وكن مستعداً للتصرف من خلال الاتصال بأخصائي الرعاية الصحية عاجلاً وليس آجلاً.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر