خطوات العناية بالبشرة أسفل اللحية

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023
خطوات العناية بالبشرة أسفل اللحية

تجاهل العناية الصحيحة بالبشرة أسفل اللحية من الممارسات الشائعة التي تؤدي إلى العديد من المشكلات للجلد حيث يفتقر معظم الرجال إلى الدافع للعناية ببشرة وجههم خاصة في المنطقة أسفل اللحية والتي لا تظهر بها مشكلات بوضوح وبالتالي المزيد من التجاهل.

أبرز هذة المشكلات هي حب الشباب وعلامات الشيخوخة مثل التجاعيد والبقع العمرية وأحياناً الالتهابات، فهل السبب في اللحية أم عاداتنا الخاطئة للعناية بالبشرة؟

فوائد اللحية

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

أثبتت الأبحاث العلمية أن اللحية الكثيفة لديها القدرة على منع الأشعة فوق البنفسجية الضارة من دخول بشرتك حيث يمكن أن توفر ما يصل إلى 95٪ من الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة. مع توفير الحماية من أشعة الشمس تضمن لحيتك عدم تعرضك لأي حروق للجلد.

تمنع حب الشباب

غالبًا ما يحمي شعر وجهك بشرتك من الجراثيم والبكتيريا الخارجية إلى حد ما. لهذا السبب إذا كانت لحيتك مصانة جيداً فإن بشرتك تظل نظيفة أيضاً. الجلد النظيف لا يسبب في كثير من الأحيان ظهور حب الشباب. علاوة على ذلك عندما تقرر إطلاق لحيتك فإنك تتوقف عن الحلاقة مما يقلل بشكل طبيعي من فرص ظهور البثور بسبب نمو الشعر تحت الجلد.

السيطرة على التجاعيد

نظراً لأن لحيتك تحمي بشرتك من أشعة الشمس فإنها تحمي بشرتك بشكل طبيعي من التجاعيد. ومع ذلك قد تتطلب بشرتك روتيناً مناسباً للعناية بالبشرة للتحكم الكامل في علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وبقع تقدم العمر والخطوط الدقيقة وخطوط الابتسامة وغيرها.

تحافظ على رطوبة بشرتك

عندما تحلق وجهك تُفتح مسام البشرة مما قد يؤدي إلى جفاف الجلد. أيضاً إذا جرحت جلدك أثناء الحلاقة فهذا يزيد من فرصة جفاف الجلد. لكن مع إطلاق اللحية يمكن أن تتجنب هذه المواقف وتحافظ على رطوبة بشرتك.

تمنع العدوى البكتيرية

توفر اللحية حماية طبيعية من البكتيريا الخارجية. لن تتمكن البكتيريا غير المرغوب فيها من دخول بشرتك إذا كانت لحيتك كثيفة. ولكن هذا ينطبق فقط على اللحية النظيفة التي يتم العناية بها. اللحية غير المرتبة وغير الصحية تزيد من فرص الإصابة بالعدوى البكتيرية.

خطوات العناية بالبشرة أسفل اللحية

التنظيف

تبدأ المرحلة الأولى من أي روتين للعناية بالبشرة دائماً بالتنظيف. حاول استخدام منظف معتدل وطبيعي ينظف وجهك جيداً مما يزيل خلايا الجلد الميتة والشوائب والزهم الزائد من مسام بشرتك.

بالنسبة للبشرة المعرضة لحب الشباب والبشرة العادية، احصل على منظف لا يسد المسام ويحتوي على حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك. إذا كانت بشرتك جافة استخدم منظفاً مرطباً وخالياً من العطر، إذا كنت تواجه مشكلات مثل قشرة جلد اللحية يمكنك استخدام شامبو اللحية.

الترطيب

الخطوة الثانية هي ترطيب بشرتك. استخدم مرطباً مناسباً لنوع بشرتك. يمكنك اختيار زيت للترطيب أيضاً. سيضمن دهن لحيتك بكمية قليلة من الزيت ترطيب الجلد الموجود تحتها أيضاً، حتى لو كانت بشرتك دهنية فإن الترطيب أمر لا بد منه.

الحلاقة والتشذيب

إذا كنت تخطط لتكوين لحية كثيفة فإن الحلاقة غير واردة لمدة أربعة إلى ستة أسابيع على الأقل. يمكنك الاستمرار في إنماء لحيتك لفترة أطول لكن من الضروري تقليمها. سيؤدي ذلك إلى تجنب تقصف الأطراف ويساعدك أيضاً على منح لحيتك الشكل المناسب أثناء نموها كما يساعد التشذيب في الحفاظ على نظافة لحيتك[1].

التمشيط

تماماً مثلما تمشط شعرك لإبقائه خالياً من التشابك وناعماً تحتاج لحيتك أيضاً إلى تمشيطها. بالإضافة إلى ذلك، تحدد حالة لحيتك حالة بشرتك أيضاً قد يتسبب شعر اللحية المتشابك في التقصف.

يساعد التمشيط على نمو لحيتك للأسفل كما أنه يساعد على توزيع الزيت أو المرطب الذي تستخدمه لحيتك بالتساوي.

التقشير

تقشير البشرة مرة واحدة كل أسبوع يؤدي إلى تقشير تحت لحيتك باستخدام مقشر. يمكنك الحصول على مقشر حبيبات طبي ناعم أو استخدام المقشر الطبيعي من السكر والعسل وتدليكه برفق لأن الضغط الزائد قد يؤدي إلى تمزق بصيلات شعر لحيتك. يزيل التقشير خلايا الجلد الميتة والأوساخ المتراكمة من مسام بشرتك.

نصائح للعناية بالبشرة أسفل اللحية

  • نظف لحيتك باستخدام شامبو اللحية أو منظف لطيف للوجه.
  • استخدم زيت اللحية من أجل نموها بصور صحية.
  • نظف أدوات الحلاقة أو التشذيب بعد كل حلاقة.
  • إذا كنت تخطط للحصول على لحية مكتملة النمو فقم بقصها كل ستة إلى ثمانية أسابيع.
  • نظف منشفة وجهك باستمرار.
  • لا تستخدم قطعة الصابون على وجهك لتنظيف اللحية. تحتوي معظم أنواع الصابون على مادة كيميائية قاسية تجعل بشرتك أكثر جفافاً وتقشراً.
  • إذا كنت تعيش في مناخ شديد البرودة فمن المرجح أن تصاب بجفاف الجلد. لا تهمل ترطيب البشرة مرتين على الأقل في اليوم.
  • لا تترك لحيتك رطبة بعد كل غسلة. إذا نسيت تجفيف لحيتك بالمنشفة فستظل منطقة اللحية رطبة مما يخلق أرضاً خصبة للبكتيريا والجراثيم.
  • لا تشارك أدوات الحلاقة الخاصة بك مع الآخرين.
  • إذا كنت تقوم بالحلاقة فلا تستخدم مستحضرات ما بعد الحلاقة التي تحتوي على الكحول لأنها قد تجفف بشرتك.
  • لا تستخدم شفرات الحلاقة القديمة أبداً يمكن أن تسبب شفرات الحلاقة القديمة الصدئة مشاكل جلدية خطيرة مثل الثآليل والتهاب الجريبات وغيرها.