كيفية تنعيم القدمين للرجال

رائحة الإنسان تبدأ من قدميه لذلك جمعنا لك عزيزي الرجل روتين العناية بالقدمين للرجال، للتخلص من الروائح الكريهة بالقدم، وتخفيف آلام القدمين على النحو

  • تاريخ النشر: السبت، 11 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 31 أغسطس 2022
كيفية تنعيم القدمين للرجال

رائحة الإنسان تبدأ من قدميه لذلك جمعنا لك عزيزي الرجل تنعيم القدمين للرجال، للتخلص من الآلام التي تسببها خشونة القدمين، مع التخلص من الروائح الكريهة بالقدم التي يعاني منها الرجال على النحو التالي.

تنعيم القدمين للرجال 

تنعيم القدمين للرجال له فوائد عديدة سواء للتخلص من آلام خشونة كعوب القدمين، أو التخلص من الروائح الكريهة كما يلي:

1- استخدام بيكربونات الصوديوم:

قم بوضع معلقة واحدة من بيكربونات الصوديوم في لتر من الماء الدافئ، قم بنقع قدميك فيها مرتان في الأسبوع لمدة 5 دقائق، وستلاحظ اختفاء رائحة القدمين.

2- ارتداء الجوارب القطنية: 

ارتداء الجوارب القطنية يساعد على امتصاص العرق وبخاصة في فصل الصيف، حيث تسبب الأقمشة الأخرى في احتكاك المتعرقة بها بتسبب برائحة كريهة.

3- وضع البودرة:

تساعد البوردة في امتصاص الرطوبة وإنعاش القدمين. ضع القليل منها في حذائك قبل ارتدائه، لتزيل رائحة القدم الكريهة.

4- استخدام أوراق المريمية:

قم بوضع بعض من أوراق المريمية داخل حذائك قبل ارتدائه، فإنها تساعد على امتصاص الرائحة الكريهة لقدميك.

5- استخدام الخل والماء:

قم بنقع رجليك في نصف كوب من الخل المخلوط بالماء الدافئ لمدة تتراوح بين 3 لـ 4 دقائق أسبوعياَ.

6- استخدام منقوع الشاي:

قم بوضع قدميك في منقوع الشاي المغلي بعد أن يبرد، لمدة 3 دقائق أسبوعياَ، فغن ذلك يساعد في القضاء على رائحة القدمين الكريهة.

7- استخدام الليمون والماء:

اخلط ماء دافئ مع عصير ليمونة واحدة، و قم بنقع رجليك فيها لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 دقائق أسبوعياَ.

8- اغسل قدميك: 

قم بغسل رجليك عدة مرات في اليوم، للتخلص من تعرقها ورائحتها الكريهة، وهي أهم خطوة للتخلص من الرائحة الكريهة للقدمين.

خلطات لتنعيم القدمين

تقشير القدم بزيت جوز الهند

يعمل الزيت في هذه المقشرات على ترطيب القدمين والكعبين وتهدئتهما كما يساعد في إزالة الجلد الجاف أو الجلد الميت أو الكعب المتشقق بسبب درجات الحرارة الباردة، يمكنه أيضاً محاربة القدم الرياضي عن طريق منع الفطريات، من خلال دهنه على القدم قبل النوم، أو خلطه مع المكونات التالية:

النعناع وجوز الهند 

كما أن النعناع ملطف ومهدئ للجلد، ويمكن خلطه في وعاء نصف كوب من زيت جوز الهند مع كوب ونصف من السكر وملعقة كبيرة من خلاصة النعناع أو يُمكن استبدالها بزيت النعناع. ونقوم بمزج الخليط جيداً ونحتفظ به في وعاء زجاجي مُحكم الغلق للاستخدام.

الليمون وجوز الهند

نخلط نصف كوب من جوز الهند مع نصف كوب من عصير الليمون وملعقة كبيرة من بشر الليمون وكوب واحد من السكر، ونمزج جميع المكونات ونحتفظ بها في وعاء زجاجي نظيف في الثلاجة.

القرفة وزيت جوز الهند

نُضيف كوب من زيت جوز الهند مع كوبين من السكر وملعقة كبيرة من القرفة المطحونة، ونمزج جميع المكونات ونحتفظ بها في مكان جاف لاستخدامها في تقشير الكعبين.

السكر وجوز الهند: 

يتمتع بخصائص تقشير تساعد أيضاً على إزالة الجلد الميت كما يساعد في تخفيف أي ألم يأتي مع العديد من حالات القدم مثل التهاب اللفافة الأخمصية أو هشاشة العظام أو آلام القدم المرتبطة بمرض السكري، ويكن خلطه بزيت جوز الهند، ثم تقشير المعب به وشطفه بماء فاتر.

السكر وزيت الزيتون

نخلط أجزاء متساوية من زيت الزيتون والسكر ونمزجهما معاً جيداً ويُمكن إضافة بضع نقاط من الزيت العطري، ونقوم بفرك القدمين بهذا المزيج ونتركه لمدة 10 دقائق قبل شطفه بالماء الدافئ.

التقشير بملح إبسوم

يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات ويساعد في تخفيف ألم العضلات ويساهم في الاسترخاء كما أنه يساعد في إزالة الجلد الميت، ويمكن استخدامه على القدم، من خلال احضار وعاء نمزج نصف كوب من زيت جوز الهند مع كوب واحد فقط من ملح إبسوم وملعقتين من العسل ثم نُضيف 5 قطرات من زيت اللافندر العطري، ثم نمزج المكونات جيداً ونحتفظ بها في وعاء مُحكم الغلق.

التقشير بالليمون

نمزج 2 كوب من السكر مع 1/4 كوب من زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند ونُضيف من 6 إلى 8 قطرات من زيت الليمون العطري، واحتفظ بالمزيج في وعاء مُحكم الغلق، ويُمكن استخدامه بتدليك القدمين مع التركيز على الكعبين لمدة 5 دقائق قبل شطفه بالماء.

التقشير بصودا الخبز

2 كوب من الماء الدافئ، مع 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز (بيكنغ صودا)، ونضيف لهم عصير ليمونة، إلى أن يتفاعلا سوياً ثم نُضيف الماء وننقع القدمين لمدة 10 دقائق ثم نغسلها ونرطبها.

الزيوت العطرية للترطيب

حيث تعمل الزيوت العطرية كزيت النعناع واللافندر والليمون والبرتقال على تعطير القدمين برائحة مُنعشة كما تساعد مكونات الحمضيات في علاج آلام المفاصل المرتبطة بالقدم.

فوائد تنعيم القدمين للرجال

يجعل الأقدام ناعمة

يجف الجلد على أقدامنا بسهولة ويصبح خشناً بمرور الوقت وخاصة في فصل الشتاء؛ مما يسبب الإحراج وعدم الراحة إذا لم تتم معالجته، لذلك عند تقشير القدمين والكعبين يصبح الجلد ناعماً ورطباً لسببين الأول هو أن المقشر يزيل الجلد الميت الخشن من القدمين ويكشف عن البشرة النضرة والناعمة أسفلها والثاني هو أن المقشر يحتوي على مكونات مرطبة والتي تتغلغل في جلد القدم أثناء التقشير.

يخفف آلام القدم

تقشير القدم لا يجعلها ناعمة وجميلة، فحسب بل يمكن أن يساعد في تخفيف الكثير من الألم الذي قد تعاني منه في تلك المنطقة، فعندما يتم تقشير القدمين أو الحصول على تدليك يتم تحفيز تدفق الدم واندفاع الدم إلى المنطقة بشكل أسرع من المعتاد ليساعد هذا التدفق الجسم على تخفيف آلام القدم اليومية.

بالإضافة إلى ذلك، نعلم جميعاً كيف يمكن أن تكون الأقدام الجافة مؤلمة وغير مريحة ويمكن تشققات جلد القدمين أن تجعل السير والحركة صعبة وكلما أهملنا تقشير الأقدام كلما زاد الألم.

يزيل الجلد الزائد من القدم

يظهر الجلد الزائد أو ما يعرف بمسامير الأقدام من وقت لآخر بسبب الأنشطة التي نقوم بها بشكل منتظم وتؤدي إلى تكوّن النسيج من تلقاء نفسه بما في ذلك ارتداء أنواع معينة من الأحذية أو الوقوف لفترات طويلة من الزمن أو ممارسة النشاط البدني.

لذلك يعمل التقشير على التخلص من مسامير القدم ومنع ظهورها مُجدداً حيث تساعد مواد التقشير الموجودة في دفع كل الجلد السميك المتصلب بعيداً مما يكشف عن الجلد الناعم.

على الرغم من أن مسامير القدم يمكن أن تنمو مرة أخرى بمرور الوقت إلا أنه يمكن تجنب ذلك تماماً عن طريق الانتظام في التقشير.

نصائح لتنعيم القدمين للرجال

  • تناول كميات كبيرة من الماء، لمنح جسمك الرطوبة اللازمة، وللقدمين بشكل خاص.
  • قم بترطيب القدم يومياً باستخدام الكريمات والزيوت الطبيعية لتجنب الجفاف.
  • استخدم حجر الخفاف من مرة إلى مرتين في الأسبوع، ويفضل أن يكون ذلك أثناء الاستحمام.
  • عليك ارتداء الأحذية المناسبة للقدم وتجنبي ذات المقاسات الضيقة.
  • عليك ارتداء الجوارب أو الخف في المنزل، خاصة في فصل الشتاء.
  • يفضل استخدام الماء الدافئ في غسل القدمين.
  • الابتعاد عن التدخين، كونه يقوم بسحب الأكسجين من خلايا الجلد، مما يتسبب في حدوث التشققات به.