إنبات وتنعيم الشعر الأمامي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 أغسطس 2021
إنبات وتنعيم الشعر الأمامي

مشكلة فراغات الشعر الأمامية من أكثر المشكلات المؤرقة للنساء، خاصة إذا كان ينبت شعر أمامي هايش ومتقصف في مقدمة الشعر؛ لذلك جمعنا لكِ طرق إنبات وتنعيم الشعر الأمامي مع كيفية العناية به من خلال الوصفات الطبيعية.

إنبات الشعر الأمامي

عملية إنبات الشعر الأمامي تعتمد على تطبيق علاجات طبية أو طبيعية فعالة، إلى جانب اتباع روتين عناية يومي يتضمن مجموعة من السلوكيات في التعامل السليم مع هذا الشعر وذلك من حلال المواد الطبيعية التالية:

  • عصير البصل: من أكثر العلاجات شهرة في مجال نمو الشعر وإنباته، وقد استخدم منذ قديم الزمان لعلاج مشاكل الصلع بسبب محتواه من الكبريت الذي يعزز من إنتاج الكولاجين، قومي باستخلاص عصير البصل يدوياً بعد فرمه، ثم طبقيه على شعركِ لمدة 10-15 دقيقة، بعد ذلك اغسليه بشامبو مناسب.
  • حليب جوز الهند: وصفة طبيعية رائعة لنمو الشعر فهو غني بالبوتاسيوم والحديد والدهون الصحية، قومي بخلط نصف كوب منه مع 4 قطرات من زيت اللافندر ونصف كوب من عصير الليمون، اخلطي المكونات وطبقيها على فروة رأسكِ مدة 4-5 ساعات، ثم اغسليه جيداً.
  • جل الألوفيرا: يحفز صبار الألوفيرا نمو الشعر بشكل كبير لأنه يحتوي على المغنيسيوم الذي ينشط البصيلات في فروة الرأس، كما أنه يصلح الشعر ويرطبه، قومي باستخلاص جل الألوفيرا الطبيعي من الصبار ودلكي فيه فروة رأسكِ يومياً لمدة 40 يوم للحصول على نتيجة جيدة.
  • محلول مينوكسيديل Minoxidil: وهو محلول موضعي لا يحتاج لوصفة طبية، يستخدم هذا السائل من خلال تطبيقه على فروة رأسكِ وتوزيعه عليها بالكامل بشكل يومي، وقد يسبب في البداية تساقط للشعر أو قد يظهر الشعر الجديد أكثر رقة من شعركِ الأصلي، ولكنه فعال في علاج مشاكل الصلع للرجال والنساء، يحتاج منكِ لالتزام 6 شهور أو أكثر لتعزيز نمو شعركِ الجديد.

تنعيم الشعر الأمامي

يعتبر علاج الشعر الأمامي من خلال تطويله بالطرق والوصفات الطبيعية من أفضل الطرق التي لها أثر ونتيجة ولكن مع استمرارية تطبيق هذه الوصفات وهي كالتالي:

  • تنعيم الشعر الأمامي  بزيت الزيتون

هذه الطريقة لعمل مساج بزيت الزيتون الذي يتميز بخصائصة المضادة للأكسدة وللالتهابات، بالإضافة إلى أنه يوفر ترطيب عميق وتغذية مناسبة لينمو الشعر بشكل أفضل، تعتمد هذه الطريقة على مكون واحد فقط وهو زيت الزيتون. 

الطريقة:

قومي بتدليك فروة رأسكِ مع التركيز على مناطق الشعر الأمامي بكمية مناسبة من زيت الزيتون.

اتركيه على المنطقة طوال الليل، ثم اشطفيه في الصباح بماء بارد.

كرري الطريقة يومياً لمدة شهر كامل.

  • تنعيم الشعر الأمامي بالزنجبيل

 الزنجبيل من المكونات التي تقوي الشعر وتغذيه بطريقة تسمح له بالنمو أكثر وبطريقة صحية، سنضيف أحد الزيوت الأساسية للخليط ليعطي نتائج أفضل. 

​​​​المكونات:

ملعقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل.

ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند.

الطريقة:

اخلطي المكونات مع بعضها جيداً ثم ابدئي بتدليك فروة رأسكِ بالخليط، يجب أن يغطي كامل الرأس.

اشطفي شعركِ جيداً ونظفيه بشامبو لطيف، كرري هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

  • تنعيم الشعر الأمامي ببذور الكمون 

 وهي بذور غنية بالبروتينات والعناصر الغذائية، إلى جانب مضادات الأكسدة التي تلعب جميعها دوراً هاماً في تعزيز وتسريع نمو الشعر الأمامي.

المكونات:

كمية صغيرة من بذور الكمون.

كمية كافية للنقع من المياه.

كمية مكافئة لمطحون بذور الكمون من زيت الخروع.

الطريقة:

قومي بنقع بذور الكمون في الماء حتى تصبح ليّنة، ثم اطحينها لتصنعي منها مسحوق الكمون.

طبقي الخليط على مناطق البيبي هير وفروة رأسكِ بالتدليك.

اتركيه عليها طوال الليل ثم اشطفيه بالماء الفاتر صباحاً.

العناية بـالشعر الأمامي

لا يقل روتين العناية بالشعر الأمامي  أهمية عن الوصفات أو الأدوية التي ذكرناها، بل على العكس فهو له دور أساسي ومتكامل معها للحصول على النتيجة المرغوبة:

  • تدليك فروة الرأس حيث يمكنكِ اختيار أي نوع من الزيوت المناسبة لتدليك فروة الرأس مثل زيت النعناع أو زيت إكليل الجبل أو اللوز، قومي بعمل تدليك خفيف بأطراف أصابعكِ يومياً لفروة رأسكِ.
  • تمشيط الشعر فمن الضروري أن تستخدمي مشط مناسب ولطيف على شعركِ يومياً، فالتمشيط يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الرأس مما يساهم في نمو الشعر بشكل أفضل.
  • تناولي فيتامين B المركب فيمكنكِ الحصول عليه من الصيدليات فهو مكمل غذائي يساهم في تعزيز نمو الشعر.
  • تجنبي المكواة الحرارية حيث يسبب استخدامها جفاف الشعر وتلفه وضعفه، مما يزيد من مشكلة تساقطه خاصة البيبي هير لأنه ما يزال رقيقاً.
  • التغذية الصحية: يلزمكِ الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بالبروتينات كاللحوم والبيض والسمك خاصةً، مع التنويع في الخضراوات والفواكه للحصول على جميع العناصر الضرورية.
  • استخدمي المنتجات المناسبة لشعرك مثل الشامبو والبلسم وحمام الكريم المناسب لطبيعة الشعر الخشن ولا تحاولي فرده بالمواد الكيميائية.
  • استخدمي الماء البارد دوماً لغسل شعرك، فالماء البارد يحافظ على قوة شعرك ويحمي الشعرة من التكسر، وإذا كان من الصعب عليك الاستحمام بالماء البارد شتاءً، يمكنك تفتيره أو ثني رأسك نحو الأمام وغسل شعرك فقط بالماء البارد بعيداً عن جسمك.
  • وفري لشعرك ترطيب سليم وبشكل صحيح من خلال شراء المنتجات الجيدة والخالية من المواد الكيميائية، واستخدميها مرة واحدة خلال الأسبوع على الأقل.
  • سرحي شعرك بشكل دقيق، من خلال اختيار نوع المشط ذو الأسنان المتباعدة بحيث يكون مشطك خشبياً.
  • قللي من استخدام الأدوات الكهربائية ذات الحرارة العالية والمؤذية لشعرك، فاستعمالها بشكل مستمر يؤدي إلى تخشين شعرك وجعله جافاً مجرداً من نعومته ولمعانه الطبيعي.
  • جففي شعرك بهواء بارد لتقليل الضرر الذي يمكن أن يسببه هواء مجفف الشعر الساخن، وإن كنت مضطرة لاستخدام السيشوار، اهتمي باختيار الفرشاة المناسبة ذات الأسنان العريضة والمتباعدة مع إبعاد هواء السيشوار عن شعرك وتحريك الفرشاة باستمرار دون تركيز الحرارة على منطقة واحدة من خصلة شعرك.
  • لا تستخدمي المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية على شعرك مثل الصوديوم وكبريتات الأمونيوم والسلفات، فهي منظفات مؤذية؛ تؤدي إلى تلف شعرك وترقيقه، وكثيراً ما تتواجد هذه المادة في الشامبو وصبغات الشعر المسببة لخشونة الشعر وجفافه.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر