أسباب انحسار خط الشعر الأمامي وعلاجه

هل تعاني من مشكلة انحسار خط الشعر، إليك الحل من هنا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 فبراير 2023 آخر تحديث: الأحد، 13 أغسطس 2023
أسباب انحسار خط الشعر الأمامي وعلاجه

هناك الكثير ممن يعانون من انحسار خط الشعر من مقدمة الرأس، سواء من الرجال أو النساء، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا الأمر، مثل تلف بصيلات الشعر أو الإصابة بحالات جلدية مثل الثعلبة أو غيرها.

لذا إليك كل ما تحتاجين معرفته عن أسباب انحسار خط الشعر من مقدمة الرأس، وكيفية تشخيصه، وعلاجه، وكذلك طرق الوقاية منه من خلال هذا المقال.

أسباب انحسار خط الشعر

  • الثعلبة: تحدث الثعلبة الليفية الأمامية في الغالب لدى النساء بعد انقطاع الطمث، حيث يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر ويدمر الخلايا، مما يسبب تساقط الشعر ويمنع نمو الشعر الجديد، وغالباً ما يعود سبب هذه الثعلبة إلى العوامل الوراثية.
  • تصفيف الشعر: هناك بعض تسريحات الشعر التي تسحب الشعر بشدة إلى الوراء، والتي تتسبب بالتأكيد في تساقط الشعر وانحساره من مقدمة الرأس، كما يمكن أن تسبب بعض أدوات التصفيف الحرارية، مثل مكواة الفرد أو التجعيد التي تعتمد على الحرارة في تساقط الشعر من الأمام.
  • استخدام المواد الكيميائية: صبغ الشعر وتشقيره يؤثر بالتأكيد على الشعر وفروة الرأس، حيث تحتوي الصبغات على مواد كيميائية تغير بنية طبقة البشرة السطحية للشعر، مما يتسبب في تراجع الشعر إلى الخلف.
  • الحمل: قد تؤدي التغيرات الهرمونية، والإجهاد، ونقص التغذية أثناء الحمل إلى حالة تتسبب في إنهاء مرحلة نمو الشعر فجأة، ويؤدي به إلى مرحلة السقوط مباشرةً، خاصةً في مقدمة الرأس.
  • فقدان الوزن: يمكن أن يؤثر فقدان الوزن على نمو الشعر ويؤدي إلى تساقطه من مقدمة الرأس.
  • هوس نتف الشعر: أو Trichotillomania، وهو اضطراب يسحب فيه الشخص شعره بشكل لا إرادي، وقد يكون أحد أسباب تراجع الشعر للخلف، ففي الأساس الشعر الموجود في خط الشعر الأمامي هو الأسهل في الوصول إليه ونتفه.
  • الإجهاد: الإجهاد النفسي والتوتر أيضاً سبب شائع لتساقط الشعر، فقد يسبب زيادة في إنتاج الجذور الحرة، مما قد يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه.
  • نقص التغذية: أحد أوجه نقص فيتامينات أ، وب، وجـ، ود، وهـ، وكذلك الحديد والزنك، هو تساقط الشعر.
  • استخدام بعض الأدوية: يمكن أن يكون تساقط الشعر تناول بعض الأدوية، أو الخضوع للعلاج الكيميائي.
  • التغيرات الهرمونية: هرمون الأستروجين، البرولاكتين، هرمون الغدة الدرقية، الكورتيزون، هرمون النمو (GH)، والميلاتونين يلعبون دوراً رئيسياً في عملية نمو الشعر، لهذا فإن أي تغير في هذه الهرمونات يعزز حساسية بصيلات الشعر، مما يضعف جذور الشعر ويسبب تساقطه.
  • قلة نظافة فروة الرأس: عندما تتراكم الدهون والأوساخ على فروة الرأس، يحدث انسداد للمسام، ولا تسمح المسام المسدودة للبصيلات بتلقي التغذية المطلوبة، مما يؤدي إلى تلفها، وتساقط الشعر الحالي، ومنع نمو الشعر الجديد. [1]

كيفية تشخيص انحسار خط الشعر

  1. سحب الاختبار: يقوم طبيب الأمراض الجلدية بسحب القليل من الشعر، لفحص معدل الشعيرات التي تسقط ومدى سهولة التساقط.
  2. خزعة أنسجة فروة الرأس: تساعد خزعة أنسجة فروة الرأس في اكتشاف العدوى التي تسبب تساقط الشعر.
  3. اختبار الدم:  يقترح الأطباء أيضاً عمل اختبار دم لتحديد ما إذا كان هناك أي مرض يسبب التساقط، مثل مرض الغدة الدرقية. [1]

طرق علاج انحسار خط الشعر

  • الحفاظ على نظام غذائي صحي، غني بالمعادن والفيتامينات، والزنك، مثل الخضراوات الورقية، والمكسرات، والبذور للحفاظ على صحة الشعر.
  • استخدام بعض الأدوية الشائعة لعلاج تساقط الشعر مثل المينوكسيديل الموضعي، والذي غالباً ما يستخدم لعلاج الثعلبة، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدامه.
  • زراعة الشعر، ويتم في هذا الإجراء أخذ الشعر من أجزاء أخرى من فروة الرأس، وزرعه في المنطقة المصابة.
  • يساعد تدليك فروة الرأس على تعزيز نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يزيد من سمك وكثافة الشعر.
  • استخدام بعض الزيوت العطرية، مثل زيت إكليل الجبل وزيت النعناع، يساعد على تقليل تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر بشكل صحي وسليم، كما يساعد زيت إكليل الجبل تحديداً في علاج ثعلبة الأندروجينات. [1]

نصائح للوقاية من انحسار خط الشعر

  1. تجنب تسريحات الشعر الضيقة التي تسحب الشعر بشدة إلى الوراء، مسببة تساقطه، مثل الضفائر الضيقة وذيل الحصان المشدود، بل يجب ترك الشعر يرتاح تماماً على مدار اليوم. 
  2. استخدام المرطبات المناسبة لنوع الشعر، لحمايته من الجفاف، الذي يتسبب في ضعف الشعر وتكسره، ومن ثم تساقطه.
  3. تدليك فروة رأسك بانتظام سيساعد في تحسين الدورة الدموية بفروة الرأس، مما يحمي الشعر من التساقط.
  4. ينصح باستخدام المشط لفك تشابك الشعر وتصفيفه. 
  5. يجب تجنب تمشيط الشعر الرطب، لأنه يميل إلى أن يكون أكثر مسامية، مما يتسبب في تلفه وتكسره.
  6. يجب تجنب منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الكبريتات، والسيليكونات، والبارابين، فقد تسبب هذه المواد الكيميائية القاسية في تلف الشعر وهشاشته، كما أنها ثقيلة على فروة الرأس وتتراكم عليها، مسببة انسداد المسام بها.
  7. تجنب العلاجات الكيميائية مثل صبغات الشعر أو كريمات الفرد، لأنها تلحق الضرر بالشعر وتتسبب في تلفه وتكسره.
  8. يجب غسل الشعر مرة واحدة على الأقل كل 3 أيام للحفاظ على نظافة فروة الرأس، أما في حالة الشعر الدهني، فيجب غسله  كل يوم بديل. 
  9. ينصح بالخضوع لعلاجات الترطيب العميق للشعر مرة واحدة في الأسبوع للحفاظ على رطوبته وتغذية بصيلاته بالشكل اللازم. 
  10. إذا كان تساقط الشعر بسبب نقص التغذية، فيجب استشارة الطبيب بشأن تناول المكملات الغذائية. [1]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر