10 أسباب لتساقط الشعر وكيفية العلاج

أسباب وعلاج تساقط الشعر.

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 مايو 2023
10 أسباب لتساقط الشعر وكيفية العلاج

هل تعاني من تساقط الشعر وتريدين علاجاً فعالاً وسريعاً؟ عليك معرفة أسباب تساقط الشعر أولاً، لاختيار العلاج المناسب كما سنعرض لكِ في المقال التالي 10 أسباب لتساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر

1. الاختلالات الهرمونية

الاندروجين الزائد، أو الهرمونات الجنسية الذكرية، والاختلالات الهرمونية هي السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر مثل الصلع الوراثي. في الصلع الأنثوي، يمكن أن تسبب الأندروجينات ضعف بصيلات الشعر؛ مما يؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر الزائد. حساسيات الأندروجين قد تتفاقم أثناء التغيرات المرتبطة بالإستروجين، مثل استخدام وسائل منع الحمل أو انقطاع الطمث.

2. مشاكل الغدة الدرقية

يمكن أن يؤدي إما خمول أو نشاط الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر لأن كل حالة تسبب اختلالًا هرمونيًا . خاصة أمراض المناعة الذاتية للغدة الدرقية، مثل التهاب الغدة الدرقية، قد تساهم أيضًا في تساقط الشعر  .

3. الحمل

يمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية الأخرى أيضًا إلى تساقط الشعر، وخاصة الهرمونات المتقلبة بشدة التي تحدث بعد الحمل والولادة. وتساقط الشعر بعد الولادة شائع ويؤثر على40 - 50% من النساء اللواتي ولدن حديثًا، حيث ترتفع مستويات هرمون الاستروجين بشكل كبير أثناء الحمل، مما قد يغير مؤقتًا دورات نمو شعرك. خلال هذا الوقت من المحتمل أن تعاني من تساقط شعر أقل من المعتاد.

4. بعض الأدوية

أحياناً تساقط الشعر هو أحد الآثار الجانبية لعدد من الأدوية التي يتم تناولها لمشاكل صحية شائعة، يمكن أن تؤدي الأدوية المسيلة للدم وموانع الحمل الفموية وأدوية الاكتئاب ومضادات الالتهاب وحاصرات قنوات الكالسيوم والبيتا، وفيتامين أ والتي تسمى الريتينويد إلى تساقط الشعر أو الصلع، والعلاجات الكيماوية.

5. داء الثعلبة

الثعلبة هي المصطلح الطبي لتساقط الشعر، وتصف الثعلبة البقعية حالة من أمراض المناعة الذاتية يهاجم فيها جهاز المناعة بصيلات شعرك ويدمرها، مما يعيق نمو الشعر الجديد.

6. أمراض المناعة الذاتية الأخرى

الثعلبة البقعية هي واحدة من أنواع عديدة من أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر. حيث يعد التهاب الغدة الدرقية والذئبة مثالين على أمراض المناعة الذاتية الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.

7. الصدمات الجسدية

عندما يكون جسمك تحت ضغط جسدي خطير، يمكن أن تتعطل الدورة الطبيعية لنمو الشعر والراحة، مما يؤدي إلى تساقط الشعر،

8. الإجهاد

يحدث تساقط الشعر بسبب قدر كبير من الإجهاد، مثل الإصابة بمرض أو الخضوع لعملية جراحية تضع ضغوطًا على الجسم والعقل.

9. نقص المغذيات

يمكن أن يؤدي النقص في بعض الفيتامينات والمعادن إلى تساقط الشعر وتقليل نمو الشعر؛ لأنها تساعد في دورة نمو الشعر ودوران الخلايا، خاصة نقص الفيتامينات التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر عدم كفاية البروتين والبيوتين والزنك والحديد.

10. العناية المتطرفة بالشعر المتطرفة

محاولاتك لخلق تسريحة شعر أنيقة، يمكن أن تتسبب في ضرر كبير وتقصف لشعرك، مما قد يؤدي إلى تساقطه وترققه، كما أن غسل الشعر بالشامبو أو التجفيف بالمجفف بشكل متكرر، أو استخدام أدوات تصفيف ساخنةأو شد الشعر خاصة في تسريحة ذيل حصان شديد الضيق، وصبغات الشعر تسبب في تلفه وتساقطه.

علاج تساقط الشعر

دواء مينوكسيديل (روجاين)

إذا كان السبب في تساقط الشعر وجود مرض كامن؛ فحينئذٍ لا بد من علاج هذا المرض. إذا كان هناك دواء معين يسبب تساقط الشعر، فقد ينصحك طبيبك بالتوقف عن استخدامه لعدة أشهر.

يتوفر المينوكسيديل المتاح دون وصفة طبية في شكل سائل ورغوة وشامبو. ولكي يصبح أكثر فعالية، يُوضع المنتج على جلد فروة الرأس مرة واحدة يوميًا للنساء ومرتين يوميًا للرجال. يفضل الكثيرون استخدام الرغوة عندما يكون الشعر مبللًا.

وتشمل الآثار الجانبية المحتملة تهيُّج فروة الرأس ونموًّا غير مرغوب فيه للشعر على الجلد المجاور للوجه واليدين.

جراحة زراعة الشعر

زراعة الشعر لعلاج تساقط الشعر الوراثي، وهو أكثر أنواع تساقط الشعر الدائم شيوعًا، يَتأثر الجزء العلوي فقط من الرأس. ويُمكن أن تستفيد عملية زراعة الشعر أو الجراحة الترميمية من الشعر المتبقي.

وأثناء إجراء عملية زراعة الشعر، يقوم طبيب الجلد أو جراح التجميل بإزالة الشعر من جزء من الرأس به شعر وزرعه في منطقة صلعاء. ولا يتطلب هذا الإجراء دخول المستشفى، ولكنه مؤلم؛ لذا ستحصل على دواء مسكن لتخفيف أي إزعاج.

وتشمل المخاطر المحتملة النزيف والكدمات والتورم والعدوى. وقد تَحتاج إلى إجراء أكثر من جراحة للحصول على الأثر الذي تسعى إليه. ومع ذلك، فإن تساقط الشعر الوراثي سيتطور في نهاية الأمر على الرغم من إجراء الجراحة.

علاج بالليزر

أظهرت بضعة دراسات صغيرة أنه يحسن من كثافة الشعر. إلا أن الأمر يتطلب إجراء المزيد من الدراسات للتعرف على تأثيره على المدى الطويل.

الوقاية من تساقط الشعر

تحدث معظم حالات الصلع بسبب الخصائص الوراثية (الصلع الذكوري النمط والصلع الأنثوي النمط). وهذا النوع من تساقط الشعر لا يمكن الوقاية منه، لكن قد تساعدك هذه النصائح في تجنُّب أنواع تساقط الشعر التي يمكن الوقاية منها:

  • كوني لطيفة مع شعرك، واستخدم أداة فك تشابك الشعر وتجنب شد الشعر عند استخدام فرشاة الشعر وتمشيط شعرك، خاصةً عندما يكون مبللاً.
  • قد يساعد المشط الواسع الأسنان في منع شد الشعر مع تجنَّب المعالجات القاسية مثل البكرات الساخنة، ومكواة التجعيد، وعلاجات الزيت الساخن والعلاجات الكيميائية ذات الأثر المستدام التي تثستخدم لفرد الشعر أو تجعيده.
  • قللي من شد الشعر الناتج عن تسريحات الشعر التي تستخدم الأربطة المطاطية والمشابك والضفائر.
  • اسألي الطبيب المعالج لك عن الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها والتي قد تسبب تساقط الشعر.
  • واحمي شعرك من أشعة الشمس وغيرها من مصادر الأشعة فوق البنفسجية.
  • أقلعي عن التدخين، فبعض الدراسات تُظهِر وجود علاقة بين التدخين والصلع عند الرجال.
  • إذا كنت تُعالَج بالعلاج الكيميائي، فاسألي طبيبك عن قلنسوة التبريد. فهذه القلنسوة يمكن أن تقلل من خطر تساقط الشعر أثناء العلاج الكيميائي.
  1. "أسباب محتملة لتساقط الشعر والصلع" ، المقال منشور على موقع everydayhealth.com
  2. "فقدان الشعر" ، المقال منشور على موقع mayoclinic.org
  3. "تساقط الشعر" ، المقال منشور على موقع nhs.uk
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر