خطوات العناية بالشعر الطويل على طريقة المرأة الإماراتية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 01 ديسمبر 2023
خطوات العناية بالشعر الطويل على طريقة المرأة الإماراتية

يضيف الشعر الطويل سحراً  وجاذبية، تشتهر بهما المرأة الإماراتية التي تولي اهتماماً خاصاً بشعرها الطويل حيث يستخدمن النساء الإماراتيات منذ القدم حيل وتقنيات من الطبيعة كالسدر لتقوية وتغذية الشعر والحناء ليس فقط للحصول على لون شعر طبيعي بل أدركن مبكراً فوائد الحناء للشعر القوي الطويل. لكن على الرغم من المميزاته الجمالية للشعر الطويل يعد أكثر أنواع الشعر إجهاداً للعناية به حيث يتطلب الشعر الطويل روتين عناية خاص للغاية.

أهمية وخطوات العناية بالشعر الطويل

ليس من السهل الحفاظ على الشعر الطويل خاصة اليوم مع انشغال المرأة الإماراتية في العمل وأسلوب الحياة المتسارع  لذلك يلجأن إلى اعتماد قصات شعر قصيرة توفيراً للوقت ومجهود العناية ومع ذلك يؤدي الروتين المتكامل للعناية بالشعر إلى الحفاظ عليه صحياً ولامعاً ويسهل الاعتناء به مع مرور الوقت.

تعرفي على 10 خطوات ضرورية تحافظ على شعركِ الطويل صحياً وناعماً وتمنع تشابكه وتكسره.

عدم الإفراط في غسل الشعر الطويل

من أجل تشجيع نمو الشعر والحفاظ عليه طويلاً وصحياً يجب التأكد من سلامة الزيوت الأساسية لفروة الرأس. قد يؤدي غسل شعرك بالشامبو كثيراً إلى تجريد فروة رأسكِ من الزيوت الطبيعية والرطوبة مما قد يتعارض مع نموه.

الشامبو والبلسم للعناية بالشعر الطويل

من المهم اختيار الشامبو والبلسم وفقاً لنوع الشعر. الشعر النظيف هو شعر صحي لكن لا تغسليه أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع إذ يزيل الغسيل المتكرر الزيوت الأساسية من الشعر مما يجعله جافاً وهشاً وللشعر الطويل يجب اختيار شامبو طبيعي أو طبي معتدل لأنه كلما كانت المواد الكيميائية أقل كان ذلك أفضل لشعركِ.

يجب دائماً اتباع الشامبو باستخدام البلسم الذي يحافظ على ترطيب الشعر كما يحمي الشعر من الأوساخ البيئية والتلوث وأضرار أشعة الشمس كما يعد استخدام أقنعة الترطيب العميقة (مرة واحدة على الأقل في الأسبوع) قبل غسل الشعر بالشامبو من الخطوات الضرورية للعناية بالشعر الطويل ودائماً احرصي على غسل الشعر بالماء البارد أو الفاتر مع تجنب الماء الساخن.  

تنظيف الوسائد

لكي نتجنب تراكم الأوساخ والشحوم على فروة الرأس يجب الابتعاد عن أغطية الوسائد والمناشف المتسخة التي قد تنقل المادة الترسبات والبكتريا إلى فروة الرأس مما يؤدي إلى تكسر الشعر والشعور بملمس دهني وبالتالي غسل الشعر كثيراً وبالتالي يفقد ترطيبه لذلك يُنصح بتغيير أغطية الوسائد يومياً[1].

مشط واسع الأسنان

إذا كان الشعر طويلاً فمن المحتمل أن يتشابك بسهولة لذلك يجب استخدام مشط بدلاً من فرشاة الشعر، يجب أيضاً أن تحرصي على البدء بتمشيط شعركِ من الأطراف أثناء فك تشابكه لمنع شد الشعر وتقصفه.

كوني لطيفة أثناء تمشيط شعركِ الطويل لأن الشعر الطويل أكثر عرضة للتكسر واحتفظي بمشط ذو أسنان واسعة في متناول اليد واستخدميه لفك تشابك الشعر. عند تمشيط الشعر قومي بتقسيمه إلى أجزاء وتمشيط كل جزء على حدة لفك تشابكه. لا تقومي أبداً بتمشيط شعركِ المبلل لأنه قد يتسبب في تساقط الشعر.

حماية الشعر الطويل من الحرارة

يجب تجنب استخدام أي أدوات تنتج حرارة مثل أدوات فرد الشعر وتمليسه والسشوار حيث تؤدي الحرارة إلى إزالة الزيوت الطبيعية من شعركِ وفروة رأسكِ مما يتسبب في تقصف الشعر وتلفه مع مرور الوقت لكن إذا كنتِ بحاجة لاستخدامها تأكدي من استخدام واقي الحرارة للحفاظ عليه.

تمشيط الشعر قبل النوم

سيمنع تمشيط شعركِ الطويل قبل النوم تكسره ويفك تشابكه كما يضمن توزيع زيوت فروة رأسكِ بالتساوي عبر خصلات الشعر مما يحافظ على نعومته وترطيبه ويمنع التلف والتكسر.

مستحضرات العناية بالشعر الطويل وخطورتها

يمكن أن يتسبب استخدام الكثير من مستحضرات التصفيف في تلف الشعر وجفافه خاصة مع الشعر الطويل الذي يتطلب المزيد من المستحضرات. يمكن للمواد الكيميائية المستخدمة على شعركِ إزالة الزيوت الطبيعية كما تتداخل المواد الكيميائية أيضاً مع مستويات الأس الهيدروجيني pH لفروة رأسكِ مما يقضي على حاجز بشرتكِ ويتلفها.

قص أطراف الشعر الطويل

تقليم شعركِ كل بضعة أسابيع يجعله يبدو أكثر كثافة كما أنه يساعدك على التخلص من الأطراف الجافة المتقصفة مما يساهم في الحصول على مظهر أكثر كثافة وصحة.

تسريحات الشعر القاسية

ربط الشعر بإحكام شديد في تسريحات مثل ذيل الحصان أو الكعكة المشدودة  قد يسحبه من جذوره مما يتسبب في تساقطه خاصة للشعر الطويل كما تساهم تلك التسريحات أيضاً في تقصف الشعر وتجعله يبدو أنحف.

تدليك الشعر الطويل بالزيوت مرة أسبوعياً

تدليك الشعر أسبوعياً بالزيت هو الخطوة الأساسية والأكثر أهمية في العناية بالشعر الطويل حيث يغذي جذور الشعر ويجعله صحياً وحيوياً ولامعاً كما أن تدليك الرأس يعزز تدفق الدم إلى بصيلاتكِ ويعزز نمو الشعر وتعالج الزيوت الأساسية أيضاً مشكلات فروة الرأس مثل قشرة الرأس مما يساهم في صحة الشعر وإعادة نموه[2].

دلكي الزيت على فروة الرأس والشعر بالكامل بأطراف أصابعك لمدة 10 إلى 15 دقيقة واتركيه لمجة 30 إلى 45 دقيقة قبل غسله بالشامبو.

يمكنكِ استخدام عدة زيوت طبيعية مثل مثل الجوجوبا وزيت جوز الهند وزيت الزيتون للشعر الجاف وإضافة بعض الزيوت العطرية مثل زيت النعناع وزيت شجرة الشاي وزيت القرنفل وزيت القرفة بكن يجب دمجها مع زيوت ناقلة (زيت جوز الهند للشعر الجاف وزيت الجوحوبا للشعر الدهني).