10 فوائد لسيروم الشعر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 15 ديسمبر 2023
10 فوائد لسيروم الشعر

سيروم الشعر هو مستحضر يتركب من مكونات نشطة لتتغلغل بعمق في شعركِ. يتم استخدامها للتحكم في التجعد وتصفيف الشعر وحماية الشعر من العوامل البيئية الضارة. بينما توفر الزيوت التغذية لفروة الرأس يعمل السيروم على مستوى السطح. يمكنكِ اعتبار سيروم الشعر بمثابة إصلاحات سريعة أو حتى بديلاً لمرطبات التصفيف.

يساعد سيروم الشعر في تعويض الدهون المفقودة وبالتالي منع تلف الشعر من الضروري أن تضعي السيروم بالتساوي على شعركِ خاصةً الأجزاء التي تشتد الحاجة إليها مع تجنب فروة الرأس وجذور الشعر.

طريقة استخدام سيروم الشعر

  • يجب وضع االسيروم على شعر نظيف ورطب بعد غسله مباشرة، بهذه الطريقة نضيف طبقة من الحماية للشعر.
  • لا تُفرطي في تطبيق السيروم حتى لا يأتي بنتائج عكسيه ستحتاجين فقط إلى كمية بحجم حبة البازلاء أو أقل من السيروم إذا كان شعركِ رقيقاً أو دهنياً وأكثر قليلاً إذا كان شعركِ أكثر كثافة وجفافاً.
  •  يأتي السيروم في تركيبه سميكة لذلك بدلاً من وضعه في راحة اليد وفركه مباشرة على الشعر بسرعة اتركي السيروم في راحة اليد لمدة 5-6 ثوانٍ. يساعد هذا الأمر على تسييل السيروم وتنعيمه ليتوزع بسلاسة على جميع أنحاء الشعر.
  • ابدئي بأطراف شعركِ واعملي باتجاه الأجزاء الوسطى من الشعر، لا تضعي السيروم على فروة رأسكِ لأنه يمكن أن يجعل شعركِ يبدو دهنياً. يجب تجنب الجذور تماماً لتجنب تراكم أي منتج.

10 فوائد لسيروم الشعر

مصل الشعر يضفي لمعاناً مذهلاً

يضفي السيروم على الشعر لمعاناً فورياً ويحوله من شعر جاف باهت إلى شعر ناعم ولامع في غضون ثوانٍ بتطبيقه على أطراف الشعر وخصلاته نحصل على جرعة كبيرة من الرطوبة والمكونات العاكسة للضوء وهذا ما يؤدي إلى لمعان الشعر.

سيروم الشعر لتقليل التطاير والهيشان

تطاير الشعر والهيشان من المشكلات المزعجة للغاية والتي يصعب حلها بالرغم من تطبيق الكريمات المرطبة ومستحضرات التصفيف نتيجة طبيعة الشعر أو عوامل بيئية أو الإفراط في الصبغة وسحب ألوان الشعر وهنا يكمن الحل في سيروم الشعر ذلك بفضل محتواه من السيليكون.

السيليكونات مسؤولة عن تكوين طبقة واقية مقاومة للماء حول بشرة الشعر. إن إغلاق كل خصلة بهذه الطريقة لا يحميها فحسب بل يجعلها أيضاً تبدو أكثر سلاسة. تعني هذه الطبقة الواقية أيضاً أن الشعر يصبح "محكم الغلق" مما يسمح له بالبقاء رطباً بشكل كافٍ من الداخل.

السيروم لتمشيط الشعر بسهولة

سيروم الشعر يمكن أن يجعل شعركِ أكثر نعومة مما يعني أيضاً أنه يجعل من السهل تمشيطه.سواء عند تمشيط الشعر وهو لا يزال رطباً بعد الاستحمام أو جاهزاً للتجفيف أو لإزالة التشابك في نهاية يومكِ فتضمين سيروم الشعر في الروتين يجعل مهمة التصفيف أسهل  حيث يمنعكِ من شد خصلات الشعر نفسها وتمديد بروتينات الشعر مما قد يؤدي إلى تلف دائم.

سيروم الشعر يعزز مظهر ملمس شعركِ الطبيعي

سواء كان شعركِ مجعداً أو مفروداً أو مموجاً (ويفي) أو أي شيء بينهما فإن سيروم الشعر سيعزز مظهره الطبيعي. نظراً لأن المصل يعمل على تنعيم خصلات الشعر مما يترك لمسة نهائية أكثر أناقة وانسيابية يصبح كل نوع شعر أكثر تحديداً على الفور.

يبدو الشعر الأملس أكثر نعومة ولمعاناً بينما تبدو التموجات والشعر الكيرلي أكثر تحديداً. ينصح بتطبيق القليل من السيروم بينما لا يزال شعركِ رطباً. بهذه الطريقة يجف دون تجعد وتطاير ليكشف عن شعركِ الطبيعي في أفضل حالاته اللامعة على الإطلاق.

سيروم الشعر يمنع التلف

محتوى السيليكون الموجود في سيروم الشعر يعمل بشكل مثالي لإحكام غلق قشرة الشعر ومنع الضرر الخارجي وتعزيز الترطيب الداخلي لذلك يعد السيروم طريقة رائعة لضمان حبس الرطوبة في الشعر. بالإضافة إلى ذلك، ستمنعين أي حرارة من مجفف الشعر أو أدوات التصفيف من إتلاف خصلات شعركِ.

السيروم ورائحة الشعر

بجانب الفوائد المتعددة لسيروم الشعر من ترطيب ولمعان وحماية تأتي معظم أنواع سيروم الشعر برائحة عطرية هادئة تمنح الشعر القليل من الانتعاش والرائحة الجيدة التي تدوم طوال اليوم[1].

سيروم الشعر لترطيب الأطراف الجافة

جميع الأشخاص الذين يعانون من نهايات شعر جافة وخشنة بها الكثير من التقصف سوف يستفيدون بشكل كبير من إدراج السيروم في روتين العناية بالشعر فيمكن تطبيق القليل منه على الأطراف فقط بعيداً عن خصلات الشعر خاصة للشعر المختلط الذي يعاني من فروة رأس دهنية وأطراف جافة.

السيروم وحماية الشعر من الحرارة

سيروم الشعر المضاد للحرارة يعد منقذاً للشعر من التلف حيث يشكل طبقة واقية تمنع حرارة السشوار وأدوات التمليس الحرارية من اختراق الشعر وتلفه.

درجات الحرارة المرتفعة للغاية تلامس الشعر مباشرة وحين لا يوجد حاجز بينهما يظهر التلف.لا يظهر التلف الناتج عن الحرارة بشكل أسرع فحسب بل يبدو أكثر قوة عند إهمال تطبيق سيروم الحرارة.

ينصح الخبراء بوضع مصل الشعر بعد التصفيف بالحرارة أيضاً مما يغلق كل خصلة ويحميها من العوامل الخارجية مثل أضرار أشعة الشمس والتلوث والأتربة والأوساخ العامة التي يمكن أن تلحق الضرر بالشعر.

سيروم الشعر والترطيب

يحتوي سيروم الشعر على مواد مرطبة ومغذية من الزيوت الطبيعية التي تعمل على منح الشعر جرعة إضافية من الترطيب ومع ذلك لا يحل سيروم الشعر محل الكريمات والبلسم وأقنعة الزيوت التي تعمل على ترطيب الشعر بعمق لكنه يحتفظ برطوبة الشعر ويجعله سهل التصفيف مما يمنحه مظهراً وترطيباً رائعاً.

سيروم الشعر يحمي من الرطوبة

في الأجواء الرطبة يتعرض الشعر للعديد من المشكلات كالجفاف والتطاير والشعر الهايش من تأثير الحرارة والطقس لذلك يعمل السيروم على حماية الشعر من جميع هذة العوامل الخارجية.

كيف تختارين السيروم المناسب لنوع شعركِ؟

مصل الشعر عبارة عن منتجات أساسها السيليكون تغطي شعركِ وتنعيم التجعد والتطاير ويجب اختيارها بناءً على نوع شعركِ[2]:

الشعر الجاف والمتطاير: يفضل استخدام سيروم يحتوي على زيت الخروع والمارولا. توفر جميعها ترطيباً مكثفاً للشعر.

الشعر المتقصف:ابحثي عن مكونات مثل الكيراتين (بروتين الشعر) في السيروم.

تلف الشعر بسبب الحرارة والتلوث: اختاري زيوت اللافندر والجوجوبا التي تعتني بشعركِ وتفك تشابكه.

الشعر الجاف: هناك سيروم كريم يمكن دهنه وتركها طوال الليل للشعر الجاف.

الشعر الكثيف: اختاري أنواع من السيروم ممزوجة بزيت الأرغان.

الشعر المجعد والكيرلي: ابحثي عن مكونات مثل الجوجوبا وزيت اللوز الحلو والأرجان والمارولا في السيروم لإضافة المزيد من الترطيب.

الشعر المصبوغ والمعالج كيميائياً: ابحثي عن أنواع سيروم تحتوي على تركيبات مثل زيت جوز الهند ومستخلصات الشاي الأخضر.