8 وصفات طبيعية لمعالجة تقصف الشعر سريعاً

خلطات طبيعية لمعالجة الشعر من التقصف

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 أكتوبر 2021 آخر تحديث: السبت، 11 مارس 2023
8 وصفات طبيعية لمعالجة تقصف الشعر سريعاً

تتحول الأطراف المتقصفة إلى عقبة في طريق حصولنا على الشعر المثالي القوي حيث تنقسم أطراف الشعر وتتطاير أطرافه ومن الصعب التخلص منها بسهولة حتى مع حيل التصفيف وتطبيق كريمات التصفيف المُرطبة والسيروم لأن علاج تقصف الشعر يبدأ من تغذيته بعمق عبر وصفات وخلطات طبيعية والابتعاد عن العوامل التالية التي تُسبب ضرراً كبيراً ينتج عنه تقصف الشعر[1]:

أسباب تقصف الشعر

استخدام المواد الكيميائية

يؤدي استخدام منتجات كيميائية قاسية على شعرك مثل الشامبو والبلسم وجل التثبيت ومرطبات الشعر والصبغة المستمرة وغيرها إلى إضعاف بصيلات الشعر مما يؤدي إلى إتلافه و ظهور الأطراف المتقصفة أو المتشققة.

غسل الشعر

غسل الشعر بانتظام بالشامبو الذي يحتوي على الكبريتات والبارابين يضر صحة شعركِ وفروة الرأس لذلك ننصح باعتماد شامبو لطيف لا يحتوي على هذة المواد الكيميائية أو شامبو أعشاب طبيعي كما يجب تجنب تمشيط الشعر وهو لا يزال رطباً بعد الاستحمام  لتقليل تساقط الشعر وتقصف الأطراف.

الحرارة من الشمس وأدوات التصفيف

يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية من الشمس وكذلك الاستخدام المتكرر لمجففات الشعر أو أداة فرد الشعر الحرارية أو أدوات تجعيد الشعر الكهربائية أو غيرها من أدوات إنتاج الحرارة إلى تجريد شعركِ من زيوته الطبيعية وأيضاً إتلاف روابط البروتين والكيراتين داخل الشعر مما يؤدي إلى جفاف الشعر وتجعده وتعرضه للتكسر وتقصف الأطراف.

نقص عناصر غذائية

على الرغم من أن الأطراف المتقصفة يمكن أن تكون أثراً جانبياً للعديد من الاضطرابات الصحية أو الأدوية فإن نقص البروتين والزنك والحديد إلى جانب الفيتامينات الأساسية والأحماض الأمينية يعمل كعامل مساهم مهم في تقصف الشعر الذي يميل إلى التكسر بسهولة شديدة وبالتالي من الضروري الحفاظ على نظام غذائي صحي للتأكد من أن شعرك يبدو ناعماً وخالياً من الأطراف المتقصفة. 

8 وصفات طبيعية للقضاء على تقصف الشعر

العديد من الوصفات الطبيعية تعمل على ترميم الشعر وإصلاح أطرافه المتقصفة من أهمها وأكثرها فعالية:

قناع بروتين صفار البيض

يوفر هذا القناع التغذية والبروتين لشعركِ التالف حيث يساعد على إصلاح تقصف الأطراف.

1 صفار بيض

ملعقة ونصف من زيت الزيتون

ملعقة ونصف من زيت اللوز الحلو

ملعقة كبيرة من العسل

نخفق صفار البيض في وعاء مع الزيت ثم نضيف العسل.

نضع القناع على شعر نظيف ورطب (يُمكن استخدام بخاح الماء) ونتأكد من تغطية الأطراف المتقصفة جيداً ثم نضع غطاء شعر رأس بلاستيكي ونترك المزيج لمدة ساعة ثم نغسل الشعر. يُمكن تكرار هذا القناع مرتين أسبوعياً.

العسل

يعمل العسل كمرطب طبيعي  يمنع فقدان الرطوبة مما  يساعد على تقليل الأطراف المتقصفة من خلال توفير الترطيب والتغذية لخصلاتكِ.

الطريقة

2 إلى 4 ملاعق عسل خام

ملعقة صغيرة حليب جوز هند

3 ملاعق صغيرة من الحليب

نمزج المكونات جيداً ونضعها على خصلات الشعر من الجذور إلى الأطراف ثم نغطي الشعر بغطاء بلاستيكي ونترك القناع لمدة ساعة أو ساعتين ثم اغسلي شعرك بشامبو لطيف. نكرر الأمر مرتين كل أسبوع.

عصير البصل

لا يعمل عصير البصل فقط كعلاج طبيعي ممتاز للأطراف المتقصفة ولكنه أيضاً يقوي بصيلات الشعر لتقليل تكسر الشعر وترققه.

الطريقة

2 ملعقة صغيرة من عصير البصل

ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند

ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون

نمزج الزيوت جيداً في وعاء ثم نضيف إليها عصير البصل ونقوم بتوزيع الخليط على خصلات الشعر بعيداً عن فروة الرأس، نُغطي الشعر بغطاء بلاستيكي ونترك المزيج لمدة ساعة ثم نغسله بالشامبو والماء. يُستخدم المزيج مرة واحدة أسبوعياً.

قناع الموز للشعر

قناع الموز للشعر من الحلول السحرية للتخلص من التقصف حيث يعمل كمرطب طبيعي للشعر ويجعله خالياً من الأطراف المتقصفة إذ يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات.

الطريقة

موزة ناضجة

نصف ملعقة ماء ورد نقي

ملعقة ونصف من حليب جوز الهند

نقوم بهرس الموز جيداً حتي يصبح خالياً من التكتلات ثم نضيف المكونات ونخلط إلى أن تتشكل عجينة سميكة نقوم بتوزيعها على خصلات الشعر مع تجنب فروة الرأس والجذور بعد ذلك نُغطي الشعر بقناع بلاستيكي ونتركه لمدة من ساعة إلى ساعتين ثم يُشطف. استمري في استخدام قناع الشعر هذا مرة واحدة في الأسبوع لمدة شهر.

زيت الخروع وجوز الهند

هذا المزيج يعد حلاً مثالياً لترطيب الشعر والتخلص من التقصف  حيث يتغلغل كل من زيت الخروع وزيت جوز الهند بعمق في جذع شعركِ ويحسن صحة شعرك.

الطريقة

2 ملاعق كبار زيت الخروع

2 ملاعق صغار من زيت جوز الهند

قطرات من زيت اللافندر (اختياري)

نمزج جميع الزيوت جيداً ونُدلك خصلات الشعر لمدة دقائق حتى يسخن الزيت ثم نجمع الشعر ونربطه جيداً ونترك مزيج الزيوت من ساعة إلى ساعتين ثم يشطف بالماء والشامبو وإذا كان الشعر شديد الجفاف ننصح بأن يُترك طوال الليل. نكرر القناع مرة أو مرتين اسبوعياً.

جل الصبار

يحتوي جل الصبار على حمض الفوليك والنياسين والمغذيات النباتية الأخرى مما يعمل على ترطيب الشعر بعمق ويمنع التلف الناتج عن الحرارة.

الطريقة

4 ملاعق كبيرة جل صبار نقي

2 ملعقة كبيرة عصير ليمون طازج

ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند

نمزج المكونات جيداً في وعاء ثم نقوم بتوزيعها على الشعر من الجذور إلى الأطراف ونتركه لمدة ساعة ثم نغسله بالماء والشامبو. يُمكن اتباع هذا العلاج الطبيعي مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

محلول خل التفاح

يضمن استخدام خل التفاح المخفف للشعر أن يظل شعركِ ناعماً خالياً من التجعد ويعزز صحة فروة رأسك ويعزز نمو الشعر.

الطريقة

ملعقة صغيرة من خل التفاح

500 مل من الماء النقي

نمزجهما جيداً وبعد غسل الشعر كالمعتاد بالشامبو والماء نضع محلول خل التفاح في النهاية ثم نُجفف الشعر بالمنشفة. استخدمي المحلول مرتين كل أسبوع.

المايونيز

يحتوي المايونيز على البيض والزيت وكلاهما معروف بعلاج وإصلاح الشعر الجاف والتالف بشكل فعال. يوفر استخدام هذا القناع ترطيباً لخصلاتك مما يساعد على علاج الأطراف المتقصفة.

الطريقة

كل ما نحتاجه نصف كوب من المايونيز نضعه على خصلات الشعر المُبلل مع الابتعاد عن فروة الرأس ثم نترك المايونيز على الشعر لمدة 30-40 دقيقة ثم نشطفه جيداً بالماء البارد. نكرر الأمر مرتين أسبوعياً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر