10 نصائح لترميم الشعر بعد رطوبة الصيف

يتعرض الشعر خلال الصيف إلى التقصف والتلف بسبب حرارة الطقس وارتفاع الرطوبة لذلك جمعنا لكِ مجموعة من الحلول.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 أغسطس 2023
10 نصائح لترميم الشعر بعد رطوبة الصيف

يتعرض الشعر خلال فصل الصيف إلى التلف والتقصف بفعل أشعة الشمس ومياه البحر، جمعنا لكِ في المقال التالي 10 نصائح لترميم الشعر بعد رطوبة الصيف.

1- اختاري منتجات الشعر المناسبة

في الصيف يكون التركيز على منتجات البشرة وواق الشمس، لكن لشعرك عليكِ حق استثمري في منتجات الشعر المصممة خصيصًا لمكافحة الرطوبة. وابحثي عن المنتجات التي تحمل علامة "مضادة للرطوبة" أو "مقاومة للرطوبة".

حيث تحتوي هذه المنتجات غالبًا على السيليكون، والتي تشكل حاجزًا على جذع الشعرة لحبس الرطوبة ومنع التجعد.

2- استخدمي منشفة ميكروفايبر

بعد غسل شعرك، تجنبي فركه بالمنشفة العادية، لأن ذلك قد يسبب احتكاكًا ويلحق الضرر ببشرة الشعر، مما يجعله أكثر عرضة للتجعد. بدلاً من ذلك، استخدمي لفافة الشعر المصنوعة من الميكروفايبر هي أفضل من الألياف الدقيقة، حيث تعمل على تجفيف الشعر بسرعة وسهولة.

نسيج المنشفة الناعم والخالي من البلاستيك تمامًا يقلل من التقصف والتجعد والتطاير الناتج عن احتكاك المناشف العادية، فائق الامتصاص لتقليل وقت التجفيف بشكل كبير وزيادة أنماط التجفيف بالهواء. 

3- تجنبي استخدام الحرارة

يمكن لأدوات التصفيف الحرارية مثل مكواة تجعيد الشعر، وأجهزة فرد الشعر، ومجففات الشعر وغيرها، أن تجرد شعرك من رطوبته الطبيعية، مما يجعله أكثر عرضة للمشاكل المتعلقة بالرطوبة.

لتقليل المخاطر، استخدمي سيروم الحرارة قبل تصفيف الشعر، لمحاربة الرطوبة للحصول على شعر لامع جميل. وإن لم يتوافر لديك استخدمي بذور العنب والبذور السوداء للاحتفاظ بالرطوبة وخلق لمعان لشعرك مع توفير الحماية له، ويجعله أقل تجعداً.

4- تجنبي تمليس وفرد الشعر

بدلاً من مقاومة ملمس شعرك المجعد اتركيه على طبيعته خلال أشهر الصيف وما بعدها، احتضنيه خلال أشهر الصيف الرطبة. للشعر المجعد، واستخدمي كريم لتصفيف الشعر الكيرلي والمموج، يمكنك استبداله بزيت الرمان لتزويد الشعر بـ 8 فوائد رئيسية بما في ذلك مقاومة التقصف، والحماية من الحرارة، والرطوبة خفيفة الوزن، واللمعان الرائع، والحماية الطبيعية من الأشعة فوق البنفسجية، وطلاء ناعم، وثبات خفيف، وقوة إضافية.

5- حافظي على ترطيب شعرك

في أشهر الصيف وارتفاع الرطوبة يتعرض الشعر للتلف والجفاف، لذلك عليك تعويضه بالترطيب الطبيعي من خلال استخدام البلسم المناسب، بالإضافة إلى قناع الشعر مرة واحدة على الأقل في الأسبوع للحفاظ على شعرك رطبًا وصحيًا.

ويفضل أن تكون منتجات ترطيب الشعر تحتوي على زيت الجوجوبا وزبدة الشيا لتتغلغل بعمق وترطب قلب جميع أنواع الشعر للحصول على شعر ناعم وقوي ومرن واستعادة المرونة لمنع التقصف، ولمعان بعد الصيف وتعرضه للرطوبة.

6- منتجات مقاومة الرطوبة 

إذا كان شعرك تالفاً بسبب رطوبة الصيف، فمن الأفضل أن تختاري منتج شعر مصمم لمقاومة الرطوبة. تتكون هذه المنتجات عادةً من مكونات مثل السيليكون أو الشمع التي تشكل حاجزًا بين شعرك والعناصر.

يوجد منتجات مثل رذاذ مضاد للرطوبة لحماية الشعر المصفف بشكل جميل ومنع الرطوبة، ويعمل على منع التجعد والتطاير عن طريق إنشاء مادة مانعة للتسرب حول بشرة الشعر لحبس الرطوبة في الصيف.

7- قص الشعر

بسبب تعرض الشعر في الصيف إلى التلف عليك قص شعرك، فالقص خاصة الأطراف المتقصفة يحدث فرقًا كبيرًا في كيفية استجابة شعرك للرطوبة. ستؤدي عمليات التشذيب المنتظمة إلى إزالة الأطراف المتقصفة والشعر التالف، والذي يكون أكثر عرضة للتجعد.

كما أن قصة الشعر التي تتناسب مع نسيج شعرك الطبيعي يمكن أن تجعله أكثر قابلية للتحكم في الظروف الرطبة. على سبيل المثال، إذا كان شعرك مجعدًا أو مموجًا بشكل طبيعي، ففكري في الحصول على قصة شعر تعزز هذه القوام. إذا كان شعرك أملسًا وناعمًا، ففكري في قص طبقات من خصلات شعرك لمنحها حجمًا أكبر.

8- تسريحات الشعر المناسبة

إذا كنت ستقضي وقتًا بالخارج في طقس رطب وحار، ففكري في تصفيف شعرك بأسلوب تحمي خصلات شعرك مثل الضفيرة أو الكعكة أو ذيل الحصان. يمكن أن تساعد هذه الأنماط في منع شعرك من امتصاص الرطوبة الزائدة والتجعد.

9- غسل الشعر بالماء البارد

بعد غسل شعرك بالشامبو، عليك شطفه بالماء البارد. يساعد الماء البارد على إغلاق بشرة الشعر، مما يجعلها أقل عرضة للتجعد والتلف الناتج عن الرطوبة. يمكن لهذه الخطوة البسيطة أن تُحدث فرقًا ملحوظًا في مظهر شعرك وسهولة تصفيفه أثناء الطقس الرطب.

10- استخدمي زيوت الشعر الطبيعية

يمكن أن تساعد الشعر على مكافحة الرطوبة وتقليل التجعد، خاصة إذا كنت تستخدمين مجفف الشعر لتصفيف شعرك. تعمل هذه المنتجات على إغلاق البشرة وتخلق لمسة نهائية ناعمة تساعد على طرد الماء، مما يحافظ على مظهر شعرك أملسًا وخاليًا من التجعد. 

وأخيراً، الرطوبة كابوس للشعر، ولكن مع النصائح والحيل الصحيحة السابق ذكرها، يمكنك حماية شعرك من الرطوبة والاستمتاع بصيف خالٍ من التجعد والتقصف، من خلال دمج هذه النصائح في روتين العناية بشعرك، كما يمكنك حماية شعرك بشكل أفضل من تأثيرات الرطوبة والتمتع بخصلات أكثر سلاسة وسهولة في التصفيف طوال الموسم. تذكري اختيار منتجات الشعر المناسبة، واحتضان نسيجك الطبيعي، واتخاذ تدابير وقائية مثل استخدام شطف الماء البارد والأمصال المضادة للتجعد للحفاظ على مظهر شعرك بأفضل حالاته. [1] [2] [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر