أسباب تساقط الشعر بكثرة عند الأطفال

إذا كان طفلك يعاني من التساقط تعرفي على أسبابه لمعرفة علاجه.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 13 أكتوبر 2022
أسباب تساقط الشعر بكثرة عند الأطفال

تساقط الشعر ليس شائعًا عند الأطفال، ولكن قد تختلف أسبابه عن أسباب الصلع عند البالغين، في كثير من الأحيان، يفقد الأطفال الشعر بسبب اضطراب في فروة الرأس كما سنعرض في المقال التالي.

أسباب مرضية لتساقط الشعر الأطفال

سعفة الرأس

تنتشر عدوى فروة الرأس هذه عندما يشارك الأطفال الأشياء الشخصية مثل الأمشاط والقبعات. تُعرف أيضًا باسم سعفة فروة الرأس ، على الرغم من أنها تسببها الفطريات.

يصاب الأطفال المصابون بسعفة الرأس ببقع من تساقط الشعر مع نقاط سوداء حيث يتكسر الشعر، وقد يتحول جلدهم إلى اللون الأحمر ، والقشور ، والوعرة. ومن الأعراض الأخرى المحتملة الحمى وتورم الغدد.

يمكن لطبيب الأمراض الجلدية تشخيص سعفة الرأس عن طريق فحص فروة رأس طفلك، ويقوم الطبيب أحيانًا بكشط قطعة صغيرة من الجلد المصاب وإرسالها إلى المختبر لتأكيد التشخيص.

يتم علاج سعفة الرأس بعقار مضاد للفطريات يؤخذ عن طريق الفم لمدة ثمانية أسابيع تقريبًا، كما أن استخدام الشامبو المضاد للفطريات مع الأدوية الفموية سيمنع طفلك من نشر الفيروس للأطفال الآخرين.

داء الثعلبة

الثعلبة هي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب تساقط الشعر، حيث يهاجم جهاز المناعة البصيلات التي ينمو منها الشعر، كما يعاني حوالي 1 من كل 1000 طفل من داء الثعلبة.

تأتي الثعلبة بأشكال مختلفة، اعتمادًا على نمط تساقط الشعر:

  • داء الثعلبة: تتشكل بقع صلعاء على فروة رأس الطفل
  • الثعلبة الكلية: تساقط كل الشعر الموجود على فروة الرأس
  • الثعلبة الشاملة: يتساقط كل شعر الجسم

قد يصبح الأطفال المصابون بداء الثعلبة أصلعًا تمامًا. البعض يفقد شعر الجسم أيضًا، ويشخص الأطباء داء الثعلبة عن طريق فحص فروة رأس طفلك. يمكنهم إزالة بعض الشعيرات لفحصها تحت المجهر، ولا يوجد علاج للثعلبة البقعية ، ولكن يمكن لبعض العلاجات أن تساعد في إعادة نمو الشعر:

  • كريم كورتيكوستيرويد أو غسول أو مرهم
  • مينوكسيديل
  • أنثرالين

مع العلاج المناسب، سيعيد معظم الأطفال المصابين بالثعلبة البقعية نمو الشعر في غضون عام واحد.

نتف الشعر

نتف الشعر هو اضطراب يؤدي فيه الأطفال إلى نتف شعرهم قسريًا، يصنفه الخبراء على أنه شكل من أشكال اضطراب الوسواس القهري، يسحب بعض الأطفال شعرهم كنوع من التحرير. لا يدرك الآخرون أنهم يفعلون ذلك.

الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة لديهم مناطق غير مكتملة من الشعر المفقود والمكسور، ويأكل بعض الأطفال الشعر الذي يشدونه ويمكن أن تتطور لديهم كرات كبيرة من الشعر غير المهضوم في البطن.

سوف ينمو الشعر مرة أخرى بمجرد توقف الأطفال عن اقتلاعه. يعلم العلاج السلوكي المعرفي الأطفال أن يصبحوا أكثر وعياً بنتف الشعر. يساعدهم هذا العلاج على فهم المشاعر التي تحفز السلوك حتى يتمكنوا من إيقافه.

تساقط الشعر الكربي

التيلوجين هو جزء من دورة نمو الشعر الطبيعية عندما يتوقف الشعر عن النمو ويستريح. بعد ذلك ، يتساقط الشعر القديم للسماح لشعيرات جديدة بالنمو. عادة ، 10 إلى 15% فقط من بصيلات الشعر في هذه المرحلة في أي وقت.

في الأطفال الذين يعانون من تساقط الشعر الكربي ، يدخل عدد أكبر من بصيلات الشعر في مرحلة التيلوجين أكثر من المعتاد . لذا فبدلاً من فقدان 100 شعرة يوميًا كالمعتاد ، يفقد الأطفال 300 شعرة يوميًا. قد لا يكون تساقط الشعر ملحوظًا أو قد تكون هناك بقع صلعاء على فروة الرأس.

ما يحدث تساقط الشعر الكربي بعد حدث شديد، مثل:

  • حمى شديدة جدا
  • الجراحة
  • صدمة عاطفية شديدة ، مثل وفاة شخص عزيز
  • إصابة شديدة

بمجرد انتهاء الحدث ، يجب أن ينمو شعر الطفل مرة أخرى. يمكن أن تستغرق إعادة النمو الكامل ستة أشهر إلى سنة.

نقص التغذية

التغذية الجيدة ضرورية لصحة الجسم. عندما لا يحصل الأطفال على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن والبروتين ، يمكن أن يتساقط شعرهم. يمكن أن يكون تساقط الشعر علامة على اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية والشره المرضي ، وكذلك أحد الآثار الجانبية لنظام غذائي نباتي أو نباتي منخفض البروتين.

يمكن أن يساهم نقص هذه العناصر الغذائية في تساقط الشعر:

  • حديد
  • الزنك
  • النياسين
  • البيوتين
  • البروتين والأحماض الأمينية

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من فيتامين A أيضا إلى تساقط الشعر، كما يمكن لطبيب الأطفال الخاص بطفلك اقتراح خطة غذائية صحية أو وصف مكمل غذائي لتعويض النقص الغذائي.

قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة في رقبتك. يفرز الهرمونات التي تساعد في التحكم في التمثيل الغذائي في الجسم.

في حالة قصور الغدة الدرقية، لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات التي تحتاجها لتعمل بشكل صحيح. تشمل الأعراض:

  • زيادة الوزن
  • إمساك
  • تعب
  • جفاف الشعر أو تساقط الشعر في جميع أنحاء فروة الرأس

يجب أن يتوقف تساقط الشعر عندما يعالج طفلك بأدوية هرمون الغدة الدرقية. ولكن قد يستغرق الأمر بضعة أشهر حتى ينمو كل الشعر.

العلاج الكيميائي

الأطفال الذين يتلقون العلاج الكيميائي سيفقدون شعرهم. العلاج الكيميائي هو دواء قوي يقتل الخلايا سريعة الانقسام في الجسمk بما في ذلك الخلايا الموجودة في جذور الشعر. بمجرد انتهاء العلاج ، يجب أن ينمو شعر طفلك من جديد.

أسباب شائعة لتساقط شعر الأطفال

في بعض الأحيان، يفقد الأطفال شعرهم لأسباب غير طبية أو مرضية تشمل الأسباب الشائعة ما يلي:

تساقط شعر الأطفال حديثي الولادة

خلال الأشهر الستة الأولى من حياتهم ، يفقد معظم الأطفال الشعر الذي ولدوا به. يتساقط شعر الوليد لإفساح المجال أمام الشعر الناضج. هذا النوع من تساقط الشعر طبيعي تمامًا ولا داعي للقلق.

تساقط الشعر الاحتكاك

يفقد بعض الأطفال الشعر في الجزء الخلفي من فروة الرأس لأنهم يفركون رأسهم بشكل متكرر على فراش السرير أو الأرض أو أي شيء آخر. يتخطى الأطفال هذا السلوك عندما يصبحون أكثر قدرة على الحركة ويبدأون في الجلوس والوقوف، بمجرد أن يتوقفوا عن الاحتكاك، سينمو شعرهم مرة أخرى.

مواد كيميائية

يمكن أن تحتوي المنتجات المستخدمة لتبييض الشعر أو صبغه أو تجعيده أو فرده على مواد كيميائية قاسية تضر بجذع الشعر. حاول تجنب استخدام هذه المنتجات للأطفال الصغار أو اطلب من مصفف الشعر الخاص بك الحصول على توصيات بشأن الإصدارات غير السامة المصنوعة للأطفال.

تجفيف بالنفخ

يمكن أن تتسبب الحرارة الزائدة الناتجة عن التجفيف بالمجفف أو فرد الشعر في إتلاف الشعر وتساقطه. عند تجفيف شعر طفلك ، استخدم إعداد حرارة منخفضة. لا تجففه بالمجفف كل يوم لتقليل التعرض للحرارة.

ربطات الشعر

يؤدي شد شعر طفلك للخلف إلى شكل ذيل حصان أو جديلة أو كعكة ضيقة إلى إصابة بصيلات الشعر. يمكن أن يتساقط الشعر أيضًا إذا كان طفلك يمشطه أو يمشطه بقوة شديدة. كوني لطيفة عند تمشيط وتصفيف شعر طفلك وحافظي على تسريحة ذيل الحصان والضفائر لمنع تساقط الشعر.

نصائح للعناية بشعر الطفل

غسل شعر الطفل 

في حين أن معظم الأطفال لا يحبوا أبدًا غسل شعرهم، ابذلي قصارى جهدك لجعله غير مؤلم قدر الإمكان، فمثلا غنوا أغنية معًا. أو أخبري طفلك أنك تقوم بتدليك فروة رأسه بينما تقوم برغوة شامبو الأطفال، ودعهيا تنفخ الفقاعات أثناء قيامك بذلك، مع تشتيت الانتباه هو المفتاح وللمسة القدرة على تهدئتها، مما يحسن أيضًا جودة نوم الطفل عندما يكون جزءًا من روتين وقت النوم .

مشطي شعر الطفل وهو مبلل

بمجرد الانتهاء من غسل شعرها وتكييفه، قم بتمشيطه بمشط واسع الأسنان وقم بإزالة العقد الصغيرة قبل أن تصبح عقدة كبيرة. لا تستخدمي فرشاة على شعر الطفل الرطب. للمساعدة في التحكم في الشعر الخفيف والمفرود أو الكثيف والمجعد، استخدم بخاخ فصل تشابك.

قص شعر الطفل الصحيح

مع قصة الشعر الصحيحة ، يجب أن تكون العناية بشعر الطفل سهلة نسبيًا. إذا كان لدى طفلك شعر مجعد ، فقد ترغبين في أن يكون شعره بطول واحد دون غرة. إذا كان شعر طفلك كثيفًا جدًا أو مموجًا ، يمكن أن تساعد قصة الشعر ذات الطبقات في تقليص التشابك. تحدث إلى مصفف الشعر عن خياراتك.

احمِ عيون طفلك

لا يحب أي طفل أن يدخل أي شيء في عينيه ، لذا ضع في اعتبارك وضع قناع على جبهته أو شطف شعره بينما يميل إلى الخلف نحوك حتى تتمكن من تجنب وصول الماء إلى وجهه.

ولا تزال عيون الأطفال حديثي الولادة في طور النمو. بالمقارنة مع البالغين، فإنهم يرمشون في كثير من الأحيان ويقل دموعهم ويستغرق الأمر وقتًا حتى يتطور رد الفعل الوامض ، مما يسهل دخول مادة غير مرغوب فيها إلى العين وتسبب التهيج.

احترسي من عقد شعر طفلك

مقارنة بشعر الكبار ، يكون شعر الأطفال أرق وأكثر عرضة للتشابك والتكسر، وعندما يتعلق الأمر بالتشابك، فإن تنظيف الأسنان بالفرشاة قد يسبب نوبة غضب. ولكن بمساعدة منتجات العناية بشعر الأطفال المناسبة ، يمكن أن تصبح اللحظات التي تقضيها في التمشيط بلطف فرصة أخرى للتواصل مع طفلك.

  1. "ما الذي يسبب تساقط شعر طفلي وكيف أعالجه؟" ، المقال منشور على موقع healthline.com
  2. "العناية بشعر الأطفال" ، المقال منشور على موقع ohnsonsbabyarabia.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر